فوائد التفاح الأحمر

تعرف معنا على أهم فوائد التفاح الأحمر للبشرة والشعر، وكيفية تضمينه في النظام الغذائي، وما هي الفوائد الجمالية الأخرى للتفاح الأحمر.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 18 فبراير 2023
فوائد التفاح الأحمر

هناك قول مأثور "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب"، على الرغم من غرابته إلا أنه صحيح بالفعل، لأن التفاح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، كما يمكن أن يصنع المعجزات في مجالي العناية بالشعر والبشرة، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم أهم فوائد التفاح الأحمر للشعر والبشرة، وما هي فوائده الجمالية الأخرى.

فوائد التفاح الأحمر للبشرة

يساعد على توهج البشرة

لأن التفاح غني بفيتامينات أ وب وجـ، فإنه يفيد البشرة من خلال تغذيتها، والمساعدة على التخلص من مسببات الأمراض التي تصيب البشرة، وكذلك الزيوت الزائدة، كما يمكن أن يؤدي تناول التفاح بانتظام إلى تفتيح البشرة، وكذلك تصحيح تفاوت لون البشرة، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على تسريع تجديد خلايا الجلد والحفاظ على توهجه.

كيفية الاستخدام:
بجانب تضمينه في النظام الغذائي، يمكن أيضاً صنع ماسك للوجه بالتفاح عن طريق بشر بعض التفاح وتطبيقه على الوجه، سيحافظ هذا الأمر على توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، ويكافح ظهور مشاكل البشرة الشائعة.

يمنع الشيخوخة المبكرة

يتسبب التلوث والتعرض لأشعة الشمس والعوامل البيئية الأخرى في تلف البشرة، بفعل الجذور الحرة، حيث تعمل هذه الجذور على تكسير الكولاجين وألياف الإيلاستين في الجلد لتظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أسرع وأكثر بروزاً، ولكن فيتامين جـ الموجود في التفاح هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في القضاء على هذه الجذور، وعند تناوله بشكل منتظم، يمكن أن يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد.

كيفية الاستخدام:
يستخرج عصير تفاحة ثم يوزع على جميع مناطق الوجه والرقبة باستخدام كرة قطنية، ثم يترك ليجف ويغسل بالماء، وتكرر هذه الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يعالج حب الشباب والعيوب

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للتفاح الأحمر في السيطرة على ظهور حب الشباب والبثور، فإذا كانت البشرة تعاني من حب شباب نشط أو عيوب أو بقع داكنة، فيمكن معالجتها بمساعدة التفاح، وإذا لم تساعد كريمات حب الشباب القائمة على المواد الكيميائية، فقد تكون هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات هي الحل الأمثل.

كيفية الاستخدام:
تهرس شريحة تفاح وتخلط مع ملعقة كبيرة من الحليب، ويوزع المزيج على المناطق المصابة للتخلص من حب الشباب والعيوب والبقع الداكنة.

يرطب البشرة

الترطيب هو سر الحصول على بشرة ناعمة ونضرة ومتوهجة، وفي حين أن استهلاك كمية المياه اليومية الموصى بها أمر مهم، إلا أن الماء وحده قد لا يكون قادراً على ترطيب الجسم بالكامل، لذا من الضروري تضمين الفواكه والخضروات التي ترطب البشرة، وبفضل المحتوى المائي العالي في التفاح، فإنه يعتبر خياراً ممتازاً للحفاظ على رطوبة البشرة.

كيفية الاستخدام:
تقطع تفاحة واحدة إلى شرائح رفيعة وتوزع على الوجه على الفور، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة، وترش البشرة ببعض الماء بعد ذلك للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية

من المعروف أن بعض العناصر الغذائية في التفاح توفر الحماية من أشعة الشمس القاسية، كما يمكن أيضاً استخدام التفاح في علاج حروق الشمس، فهو يساعد على تهدئة الجلد المتهيج والإحساس بالحرقان.

كيفية الاستخدام:
يتم بشر تفاحة واحدة، وتضاف لها ملعقة صغيرة من الجلسرين إليها ويخلط المزيج للحصول على عجينة ناعمة، ثم توزع العجينة بالتساوي على الوجه والرقبة، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

يقلل من الهالات السوداء وانتفاخات العيون

من فوائد التفاح الأخرى للبشرة قدرته على تقليل الهالات السوداء وانتفاخات العيون، حيث يمكن أن يتسبب الإجهاد وقلة النوم وأسباب أخرى في حدوث تصبغات تحت العين، ويمكن أن يساعد التفاح في تفتيح هذه الهالات السوداء وجعل منطقة أسفل العين تبدو أكثر إشراقاً.

كيفية الاستخدام:
تقطع شرائح التفاح وتوضع تحت العيون مع الاسترخاء لمدة 20 دقيقة، كما يمكن أيضاً غلي بضع شرائح من التفاح في الماء، وبمجرد أن تصبح طرية، تهرس جيداً وتوضع تحت العين لتفتيح التصبغ. [1]

فوائد التفاح الأحمر للشعر

مكافحة تساقط الشعر

يحتوي التفاح غير المقشر على بروسيانيدين B-2 والبيوتين، وتعمل هذه المركبات الطبيعية في ربط البروتينات التي تعزز نمو الشعر، علاوة على ذلك، يمكن للتفاح أن يقوي جذور الشعر بحيث يمنع تساقط الشعر الشديد، وللحصول على هذه الفائدة ننصح بتناول التفاح بمعدل واحدة يومياً، أو تناول عصير التفاح غير المقشر، وكذلك البحث عن الشامبو الذي يحتوي على مستخلص بذور التفاح.

مكافحة جفاف فروة الرأس

يحتوي التفاح على مركبات يمكنها حماية فروة الرأس من الآثار الضارة لأشعة الشمس الضارة، كما تحافظ على رطوبة فروة الرأس ومنعها من الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الغبار والأوساخ والجذور الحرة سبباً في حكة فروة الرأس وتساقط الشعر، لهذا ننصح بتجربة علاج الشعر بخل التفاح، الذي سيقضي تماماً على هذه المشكلة.

علاج قشرة الرأس

يحتوي التفاح على محتوى من الألياف يسمى Pyrus malus، يمكن أن يعمل هذا النوع من الألياف على موازنة لمستويات الأس الهيدروجيني في الشعر ويساعد على تنظيف الأوساخ من فروة الرأس حتى تكون خالية تماماً من القشرة، وننصح باستخدام عصير التفاح كغسول للشعر بعد تنظيفه بالشامبو.

تغذية الشعر وتنعيمه

يمكن أن يحافظ المحتوى الموجود في مغذيات التفاح على شعرك بصحة جيدة وخال من المشاكل المختلفة، ويمكنك الحصول على هذه الفائدة باستخدام قشر التفاح في عمل ماسك للشعر. 

تعزيز لمعان الشعر ولونه

بالإضافة إلى التسبب في مشاكل الشعر المختلفة مثل جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس، فإن الآثار السيئة لأشعة الشمس يمكن أن تجعل لون الشعر باهتاً وغير لامع، كما يمكن أن تساهم الجذور الحرة التي نحصل عليها من الأنشطة اليومية أيضاً في تبلد الشعر، ولكن يمكن أن يوفر التفاح العناية اللازمة بالشعر حتى يتمكن من استعادة توهجه الطبيعي، كما يعمل محتوى البوليفينول الموجود في التفاح على تحسين صحة الشعر ومنحه لون أسود لامعاً، وذلك باستخدام التفاح المهروس في عمل ماسك للشعر. [2]

فوائد جمالية أخرى للتفاح

تبييض الأسنان

تعزز الأسنان البيضاء الثقة بالنفس، لكن العوامل الغذائية وأسلوب الحياة مثل التدخين أو شرب القهوة غالباً ما تتسبب في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر، لكن التفاح قادر على جعل الأسنان بيضاء مرة أخرى، وذلك من خلال تناوله ومضغه جيداً فقط، حيث يعمل بمثابة فرشاة أسنان، ويمكن استخدام خل التفاح أيضاً لعلاج اصفرار الأسنان.

إنقاص الوزن

تناول تفاحة واحدة في اليوم يمكن أن يعمل على إنقاص الوزن الزائد، حيث يحتوي التفاح على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فيعمل على تسريع الشعور بالشبع، لذا ننصح بتناول التفاح في يومياً مع الفطور صباحاً. [2]

وصفات لتضمين التفاح في النظام الغذائي

مخفوق التفاح للفطور

  1. في الخلاط، تخلط تفاحة واحدة مع ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقتان كبيرتان من بذور الكتان، ونصف كوب حليب، وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة و 3 مكعبات ثلج، حتى ينعم القوام ويصبح كريمياً.
  2. ينقل المزيج إلى زجاجة وتناوله طازجاً.

شاي التفاح

  1. في وعاء كبير، يُغلى لتراً واحداً من الماء ثم تضاف له تفاحة مغسولة منزوعة البذور ومقطعة.
  2. يترك المزيج يغلي لمدة 10-12 دقيقة أخرى ثم يضاف عود قرفة.
  3. بعد حوالي 5 دقائق، تضاف بضع ملاعق من أوراق الشاي الأسود.
  4. يصفى الماء ويضاف له السكر ويتم تناوله طازجاً أو يتم تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أيام.
  5. نصيحة: يمكن استخدام القرنفل بدلاً من القرفة أو كليهما. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر