كيف تحصلين على بشرة متوهجة وندية بدون مكياج؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 11 نوفمبر 2023
كيف تحصلين على بشرة متوهجة وندية بدون مكياج؟

البشرة الندية المتوهجة تعكس نضارة وجمالاً طبيعياً يلفت الأنظار فهي تبدو كقطرات الندى المتألقة لكن في معظم الأحوال يلجأن السيدات إلى المكياج ومستحضرات التجميل بالأخص الهايلايتر وحمرة الخدين للحصول على هذا التوهج ومظهر البشرة الملساء الرطبة الندية.

يُمكنكِ الحصول على بشرة متوهجة نديةّ بعيداً عن المكياج وباتباع خطوات وحيل صحية وجمالية تمنح بشرتكِ توهجاً نضراً لكن تحتاج إلى ممارسة واستمرارية فهي عملية تغيير شاملة للحصول على بشرة صحية متوهجة كما لوكنتِ تتألقين بمكياج مضئ طوال الوقت.

ماذا تعني البشرة الندية بالضبط؟

غالباً ما يستخدم مصطلح "البشرة الندية" للإشارة إلى البشرة الصحية والمنتعشة والمتوهجة. بينما يخلط الكثير من الناس بين البشرة الندية والوجه اللامع، يوضح أطباء الأمراض الجلدية أن الجلد الندي هو بشرة ناعمة الملمس ولا يعني لمعان الوجه دائماً أن لديكِ بشرة صحية إذ يمكن أن يتسبب التقشير المفرط في لمعان غير صحي لوجهكِ وعندما تكون بشرتكِ صحية من القلب سيبدأ الناس في ملاحظة بريق لا يبدو دهنياً.

الفرق بين البشرة الندية والبشرة الدهنية

غالبًا ما يتم الخلط بين البشرة الدهنية والبشرة الندية. لكن الاختلاف الرئيسي بين هذين هو عامل الصحة.

البشرة الندية هي عندما يكون لبشرتكِ ملمس ناعم وإشراق طبيعي. يظهر أن بشرتكِ صحية ونضرة بينما تشير البشرة الندية إلى أنك تعتني ببشرتكِ جيداً وأنها خالية من جميع مشاكل البشرة. من ناحية أخرى، تحدث البشرة الدهنية بسبب زيادة إنتاج زيت الزهم لذلك تبدو البشرة لامعة بسبب الدهون الزائدة ولكنها دهنية وبالتالي تسبب البشرة الدهنية الكثير من المشاكل مثل ظهور حب الشباب والبهتان[1].

أسباب تمنعكِ من الحصول على البشرة الندية

  • الجفاف
  • قلة الترطيب
  • تراكم خلايا الجلد الميتة
  • تراكم زيت الزهم
  • استخدام مستحضرات تحتوي على الكيماويات القاسية
  • التعرض لأشعة الشمس الشديدة.
  • منتجات العناية بالبشرة الخاطئة
  • التوتر الحاد
  • عادة التدخين
  • تغذية سيئة

كيف تحصلين على بشرة ندية؟

هناك طريقتان للحصول على بشرة ندية. أحدهما طريق طويل يتضمن نظاماً جيداً للعناية بالبشرة والآخر أسلوب مؤقت يقوم على إضفاء مظهر ندي باستخدام المكياج لذلك اتباع روتين للعناية بالبشرة سيفيدكِ على المدى الطويل ومن أهم الحيل والخطوات التي ينصح بها أطباء الجلدية للحصول على بشرة ندية ومتوهجة هي:

التنظيف

يبدأ أي نظام صحي ومفيد للعناية بالبشرة بتنظيف الوجه إذ تتعرض بشرتكِ للعديد من الجراثيم والبكتيريا والملوثات الخارجية. التطهير يساعد على التخلص من هذة الملوثات الغير مرغوب فيها على بشرتكِ.

استخدمي غسول وجه مرطب لتنظيف وجهكِ لتجنب أي جفاف أو ملمس خشن للبشرة. وتأكدي من أن مكوناته لطيفة ومهدئة لبشرتكِ كما يجب الحصول على منظف خالٍ من البارابين و SLS.

التقشير

ينصح خبراء العناية بالبشرة بتقشير بشرتكِ مرة أو مرتين في الأسبوع حيث تتخلص بشرتكِ من خلايا الجلد الميتة كل يوم وتبدأ في التراكم في مسام الجلد مما يجعل بشرتكِ تبدو باهتة وجافة. يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة وزيت الزهم الزائد. وهذا بدوره سيجعل بشرتكِ تبدو مشرقة وخالية من الزيوت وناعمة.

استخدمي مقشراً يحتوي على حبيبات ناعمة ويُفضل المقشرات من العلامات الطبية حيث تعمل على تصنيع حبيبات هلامية ناعمة لا تسبب احتكاكاً بالبشرة أو اختيار المقشرات الكيميائية التي تحتوي على مكونات كيميائية قوية مثل أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي وأحماض بولي هيدروكسي. يقترح معظم أطباء الأمراض الجلدية استخدام حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك كمقشر كيميائي.

التونر

التونر غني بمضادات الأكسدة ويمنح بشرتكِ مظهراً نابضاً بالحياة كما يساعد على ترطيب بشرتكِ. يحتوي التونر على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن ويحمي الوجه من الجذور الحرة والملوثات.

اختاري تونر مناسب لنوع بشرتكِ الدهنية أو الجافة أو المختلطة يحتوي على جل الصبار وشجرة الشاي والشاي الأخضر لترطيب البشرة.

الترطيب

بينما يجذب الترطيب hydrating  جزيئات الماء إلى خلايا بشرتكِ يعمل المرطب moisturizer  على حبس الرطوبة داخل الطبقة العليا من بشرتكِ، مما يجعلها مرنة ومتألقة. الجلسرين أو حمض الهيالورونيك هما مرطبان hydrator يستخدمان لزيادة ترطيب بشرتكِ وتعد المكونات مثل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو والفازلين مواد مرطبة في الطبيعة.

جميع أنواع البشرة حتى الدهنية منها تحتاج إلى الترطيب يومياً وتعد الخطوة الأهم للحصول على البشرة النديّة.

فيتامين سي C

فيتامين سي هو المكون الأكثر فائدة للحصول على بشرة ندية ومتوهجة. يزيل فيتامين سي جميع البقع الداكنة وعلامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد كما يضيء لون بشرتكِ ويمنحها توهجاً شاباً. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحيد الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

أقنعة وجه مغذية

تتوفر أقنعة الوجه بأشكال عديدة مثل الأقنعة الورقية وأقنعة الطين وأقنعة الكريم وماسكات التقشير وأقنعة الجل وما إلى ذلك اعتماداً على تفضيلاتكِ ونوع بشرتكِ.

 الأقنعة الورقية والأقنعة الطينية هي الأفضل لترطيب البشرة بينما تعمل أقنعة التقشير كمقشر. تتطلب البشرة الندية الكثير من التغذية لذلك استخدمي قناع الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة منتعشة ومتوهجة.

رذاذ الوجه

نظراً لأن البشرة تميل إلى التعرق وتبدأ في الظهور بمظهر باهت خلال اليوم، يمكن أن يمنحكِ رذاذ الوجه انتعاشاً سواء كنتِ في المنزل أو في الخارج للعمل احرصي دائماً على حمل رذاذ ماء حرار مُنعش. ضعي القليل منه كلما شعرتِ بجفاف وخشونة بشرتكِ ليبقيها منتعشة طوال اليوم.

الكريم الواقي من الشمس

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس في أضرار جسيمة لبشرتكِ منها زيادة علامات الشيخوخة وتغيير لون البشرة وظهور البقع والتصبغات الداكنه كما أن أضرار أشعة الشمس تزيد من مخاطر الجذور الحرة وسرطان الجلد. وبالتالي فإن وضع واقي الشمس هو أفضل خيار لحماية بشرتكِ من أضرار أشعة الشمس.

نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي غير صحي سيؤثر على صحة بشرتكِ لذلك يلعب الاهتمام بالتغذية السليمة دوراً كبيراً للحصول على بشرة ندية والأهم على الإطلاق شرب كمية كافية من الماء بانتظام لصحة الجلد بجانب تناول أطعمة غنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الأفوكادو والماكريل وبذور الكتان والجوز الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وتجنب السكر الذي يؤدي إلى تلف في الجلد.

كما يجب إضافة الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامكِ الغذائي مثل البروكلي والسبانخ والمكسرات والتوت والبابايا وغيرها كمضادات للأكسدة بجانب الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والأناناس والبطيخ رائعة لبشرتكِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر