أضرار زيت الخروع للرموش

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
أضرار زيت الخروع للرموش

يحتل زيت الخروع المرتبة الأولى عندما يتعلق الأمر بتكثيف وتطويل الرموش ويعد الأكثر شيوعاً في الوصفات الطبيعية ومع ذلك ينطوي استخدامه على الكثير من المخاطر التي يجب الحذر منها بالأخص على الرموش لقربها من العين.

ماهو زيت الخروع؟

زيت الخروع هو زيت نباتي مشتق من حبة شجرة الخروع  وهو غني بالأحماض الدهنية المغذية للغاية للبشرة ويُستخدم في زيادة سمك الحواجب وتطويل الرموش وأفاد الكثير من الناس أن الاستمرار في استخدام زيت الخروع عمل على تكثيف وتطويل الرموش.

يُستخدم زيت الخروع منذ فترة طويلة لأغراض عديدة بما في ذلك علاج حب الشباب والالتهابات وتقليل التجاعيد والبقع العمرية الداكنة كما يشتهر كمكون أساسي في العديد من مستحضرات التجميل لأنه يُضيف تاثيراً مرطباً دون انسداد المسام أو تهيج البشرة.

أنواع زيت الخروع

هناك نوعان من زيت الخروع يستخدمان في الجمال الأول هو زيت الخروع المعصور على البارد وهو نقي اللون. والثاني هو زيت الخروع الأسود الجامايكي  وهو بني غامق اللون.

اكتسب زيت الخروع الأسود الجامايكي شهرة باعتباره الخيار المفضل في العديد من علاجات التجميل. لكن كلا النوعين من زيت الخروع يحتويان على نفس الخصائص التي قد تجعلها مفيدة لنمو الرموش. 

زيت الخروع ونمو الشعر

تحتوي جميع أنواع زيت الخروع على خصائص متشابهة مما قد يساعد في تحسين مظهر الرموش حيث يحتوي على 90٪ من حمض الريسينوليك، وفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الدولية للعلوم والبحوث[1].

حمض الريسينوليك يحتوي على مستويات عالية من الدهون الثلاثية والتي قد تساعد في ترطيب الرموش كما يحتوي الزيت أيضاً على أحماض أوميغا 6 الدهنية والتي قد تساعد في تحسين صحة الشعر.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن حمض الريسينوليك كان مثبطًا محتملاً للبروستاغلاندين D2 ، مما يعني أنه قد يكون مفيداً في منع تساقط الشعر.

كما تشير دراسة المجلة الدولية للعلوم والبحوث أيضاً إلى أن تطبيق زيت الخروع على الرموش يمكن أن يزيد الدورة الدموية لجذر الشعر ويشجع على نمو شعر جديد[1].

طريقة استخدام زيت الخروع على الرموش

  • يجب التأكد أولاً من إجراء اختبار رقعة عن طريق وضع كمية صغيرة على منطقة صغيرة من الجلد ، مثل الذراع ، لاختبار أي رد فعل تحسسي  في اليوم السابق لاستخدام زيت الخروع على الرموش[2].
  • قبل الاستخدام يجب التأكد أن الرموش نظيفة تخلو من الماسكرا والمكياج.  
  • بواسطة قطعة قطنية صغيرة أو فرشاة دائرية نظيفة نضع القليل من زيت الخروع ونقوم بتوزيعه على الرموش مع عدم الاقتراب من العين.
  • أفضل وقت لتطبيق زيت الخروع على الرموش قبل النوم.
  • في الصباح نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ والغسول.
  • في حال التعرض لرد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو الحكة  فيجب عليه غسل ​​زيت الخروع والتوقف عن استخدامه.
  • تأكدي من الحصول على زيت خروع نقي 100%.

أضرار زيت الخروع للرموش

يتواجد زيت الخروع في العديد من مستحضرات التجميل بما في ذلك أحمر الشفاه ومنتجات العناية بالبشرة ويعد آمناً ومع ذلك يُمكن أن يتسبب في أضرار عديدة عند استخدامه على الرموش:

  • يؤدي زيت الخروع إلى رد فعل تحسسي مثل تهيج الجلد ، لدى بعض الناس.
  • يجب الحذر جيداً والتأكد من الزيت لا يدخل العين مُسبباً تهيج مقلة العين والتورم والحكة والطفح الجلدي مما يستدعى استشارة الطبيب على الفور.
  • لا يعتبر زيت الخروع مهيجاً جلدياً أو مثيراً للحساسية في الاختبارات السريرية البشرية. لكن حمض الريسينوليك الموجود فيه قد يؤدي إلى تفاقم حالة المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية[3].
  • العين التي تُصاب دائماً بزوائد دهنية (الكيس الدهني) قد يُفاقم زيت الخروع من مشكلاتها ويؤدي إلى ظهور المزيد.
  • يجب على النساء الحوامل أيضاً تجنب تناول زيت الخروع وكذلك الأطفال.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر