أنواع المكياج السينمائي

المكياج السينمائي يعد أحد المجالات الاحترافية في عالم صناعة السينما التي تحتاج إلى دراسة مُتخصصة وقدرة كبيرة على الإبداع والابتكار الفني.

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
أنواع المكياج السينمائي
مقالات ذات صلة
أنواع الإضاءة في المكياج
أنواع فرش المكياج المختلفة واستخدام كل منها
أنواع مكياج العيون وكيف اختار ما يناسبني

المكياج السينمائي يعد أحد المجالات الاحترافية في عالم صناعة السينما والتي تحتاج إلى دراسة مُتخصصة وقدرة كبيرة على الإبداع والابتكار الفني، لنتعرف في المقال على أنواع المكياج السينمائي والأدوات اللازمة لإتقانه ومهام خبراء المكياج السينمائي.

أنواع المكياج السينمائي

ينقسم المكياج السينمائي إلى ثلاثة أنواع، يُمكن استخدامها جميعاً في عمل سينمائي واحد، أو الاعتماد فقط على أحد الأنواع وفقاً لطبيعة الدور الذي يجسده الممثل: [1][2][3]

المكياج التقليدي

مكياج تقليدي يُعزز ملامح الممثل أثناء أداء الدور، ويعتمد على استخدام مستحضرات مكياج مثل البودرة، وكريمات الأساس، ومصححات الألوان، والمكياج التقليدي للممثلات، وغيرها.

يُراعي المكياج التقليدي عوامل الإضاءة وتأثير الظلال والضوء على الوجه، وزوايا التصوير، وطبيعة الشخصية التي يُجسدها الممثل لذلك يجب أن تتم على يد خبير مكياج سينمائي وليس خبير مكياج تقليدي.

مكياج الشخصية

يُستخدم هذا النوع لتجسيد الشخصيات الحقيقية والتاريخية، وفيه يقوم خبير المكياج بالاستعانة ببعض الأدوات ومستحضرات التجميل لتغيير ملامح الممثل مثل قطع من السيليكون لتكبير أو تصغير الأنف، بجانب كريمات الأساس المُختلفة للوصول إلى درجة لون البشرة.

مكياج المؤثرات الخاصة SFX

مكياج المؤثرات الخاصة (SFX) والمكياج الصناعي هو نوع المكياج السينمائي الذي يعتمد على المؤثرات الخارجية مثل الأطراف الصناعية، وقوالب الوجه، وغيرها لابتكار شخصيات مثل مصاصو الدماء أو الوحوش أو الكائنات الفضائية أو أي شخصية خيالية أخرى، وتقوم مهمة خبير المكياج على إيجاد أفضل الأدوات والتقنيات بالتعاون مع مخرج العمل السينمائي والمؤلف لابتكار الشخصية وجعلها تبدو طبيعية وواقعية أمام الكاميرات دون أن يشعر المشاهد بأن هناك طبقات أو أطراف يستعين بها الممثل لأداء الدور.

ما هو المكياج السينمائي

المكياج السينمائي يُستخدم في الأعمال الدرامية والسينمائية ليساعد الممثلين على تقمص الشخصيات السينمائية وأدائها جيداً من حيث الشكل الخارجي كأداء أدوار الشخصيات التاريخية والعامة، أو أدوار الخيال العلمي، والمغامرات، والشخصيات الخيالية، ويقوم بالمكياج السينمائي خبراء تجميل ومكياج مُتخصصون درسوا في معاهد للمكياج السينمائي.

يعتمد المكياج السينمائي على استخدام العديد من المواد وفقاً لطبيعة تجسيد الشخصية مثل القوالب السيليكون لتغيير ملامح الممثل إلى شخصية أخرى، أو مكياج الحروب والإصابات الذي يُضيف بعض المؤثرات كالكدمات والدماء، وجميعها يقوم بها خبير المكياج السينمائي. [1]

الفرق بين مكياج المؤثرات الخاصة والمكياج الصناعي 

تنتج المؤثرات الخاصة (SFX) والمكياج الاصطناعي (Prosthetics) بعضاً من أكثر الشخصيات السينمائية الأيقونية مثل الوحوش المرعبة إلى ندبات الوجه، وغالباً ما يتم استخدام مصطلح المؤثرات الخاصة SFX على كلا المجالين لكن يوجد فرق بسيط بينهما كما يلي: [3]

  • المكياج الصناعي أو التعويضي: يعتمد على الأطراف الصناعية من خلال عملية الصب، والنحت، والقولبة لابتكار مظهر مكياج يحول الممثل كلياً، وجزء كبير منه هو صنع القطع الاصطناعية لاستخدامها في المظهر، والتي عادة ما تكون مصنوعة من مادة اللاتكس أو الجيلاتين أو السيليكون الأكثر شيوعاً، وتُلصق على الممثل باستخدام مواد لاصقة آمنة على الجلد، بجانب استخدام لوحات مكياج لإضافة اللون، ويزيل خبراء المكياج السينمائي تلك الأجزاء باستخدام مزيلات لإذابة المواد اللاصقة.
  • مكياج المؤثرات الخاصة SFX: مكياج المؤثرات الخاصة SFX هو المصطلح المستخدم للفريق الذي يطبق الأطراف الاصطناعية مسبقة الصنع أو تأثيرات أصغر على الجلد، ويعمل هذا النوع من المكياج على ابتكار أشياء مثل الجروح، والندبات، والتجاعيد لتأثيرات الشيخوخة التي يتم تطبيقها مباشرة على الجلد، باستخدام مواد مثل السيليكون على البشرة، واللاتكس السائل، والجيلاتين، وجميعها مثالية لصنع قطع أصغر يتم وضعها باللصق على بشرة الممثل، كما تُستخدم بانتظام أدوات صغيرة مسبقة الصنع مثل الندبات والجروح الناتجة عن طلقات نارية، بجانب لوحات المكياج، ومنتجات الدم لجعل التأثيرات تبدو واقعية.

الأدوات الأساسية في مكياج المؤثرات الخاصة

يزداد الطلب مؤخراً على تعلم تقنيات المكياج السينمائي SFX ليس لاستخدامه فقط في الأعمال السينمائية والدرامية بل لعمل مكياج الهالوين والحفلات التنكرية، وفيما يلي بعض الأدوات الهامة التي قد تحتاج إليها لابتكار مكياج سينمائي للمبتدئين: [5]

  • اللاتكس السائل: لابتكار الجروح والحروق.
  • زيت الخروع: يُستخدم ((Castor seal من زيت الخروع مع مادة اللاتكس السائل لينساب على الوجه أو الجسم بسلاسة، بالإضافة إلى إظهار لونه الحقيقي.
  •  أدوات التطبيق: تضم أدوات التطبيق اللازمة لمكياج المؤثرات الخاصة مجموعة متنوعة من إسفنج، وفُرَش المكياج، بالإضافة إلى عناصر مثل مسحات القطن، وإسفنج بقوام مختلف لتوفير تأثيرات متنوعة لتبدو أكثر واقعية.
  • لوحة دمج: ستحتاج إلى لوحة دمج ألوان احترافية؛ لأن التأثيرات الخاصة للمكياج تعتمد على ابتكار درجات ألوان غير مألوفة.
  • لوحة ألوان الكدمات: عبارة عن لوحة تحتوي على مجموعة ألوان، بما في ذلك البني والأرجواني والأحمر والأصفر، وكلها مخصصة لإنشاء كدمات مزيفة.
  • غراء قابل للذوبان في الماء: تعمل المادة اللاصقة على لصق أشياء مثل الشعر والأنوف المزيفة وقطع الجلد السيليكون وغيرها، كما ستحتاج أيضاً إلى مزيل الصمغ.
  • دم مزيف: يُمكن تزييف الدم بعدة طرق مثل استخدام صلصات الكاتشاب مع الغراء أو الألوان السائلة، أو الاستعانة بمستحضرات الدم المزيفة.

مهام خبير مكياج الأفلام السينمائية

يُمكن لخبراء المكياج السينمائي القيام بالمكياج التقليدي، لكن على العكس لا يتمكن الكثير من خبراء المكياج التقليدي من ابتكار مكياج يصلح للأعمال السينمائية، وتضم مهام خبير مكياج الأفلام السينمائية ما يلي: [4]

  • التنسيق مع مخرج الفيلم وفنيي الإضاءة للتعرف على أوصاف الشخصيات وظروف التصوير.
  • ابتكار مكياج لجميع الممثلين بناءً على أوصاف الشخصية.
  • حساب الوقت اللازم للتجميل وإخبار الممثلين والمخرجين مسبقاً.
  • تطبيق مستحضرات تجميل تدوم طويلاً ومقاومة للماء على وجوه وأجساد الممثلين.
  • ابتكار تأثيرات مكياج خاصة باستخدام الأطراف الصناعية وأقنعة اللاتكس.
  • التنسيق مع مصممي الأزياء ومصففي الشعر لابتكار إطلالة مُتكاملة.
  • التأكد من تناسق أسلوب المكياج أثناء تصوير الفيلم بالكامل.
  • تغطية الندبات والوشم حسب الحاجة.
  • مساعدة الممثلين على إزالة الماكياج والأطراف الصناعية.

مع التطور في المؤثرات الخاصة للمكياج بجانب المؤثرات البصرية وتقنيات CGI يتوقف نجاح الشخصية على مدى قدرتها في أن تبدو طبيعية لا يُلاحظها المشاهد.

  1. أ ب "مقال مكياج المؤثرات الخاصة في الفيلم" ، المنشور على موقع centralcasting.com
  2. "مقال المكياج" ، المنشور على موقع filmreference.com
  3. أ ب "مقال ما هو الفرق بين sfx والمكياج التجميلي؟" ، المنشور على موقع iveracademy.co.uk
  4. "مقال الوصف الوظيفي لفنان ماكياج الفيلم" ، المنشور على موقع resources.workable.com
  5. "مقال كيف تبدأ عمل ماكياج المؤثرات الخاصة" ، المنشور على موقع lorealparisusa.com