كيف أختار كريم الأساس المناسب لبشرتي

كريم الأساس من أهم خطوات وضع المكياج الصحيح، خاصة مكياج السواريه. فيعمل كريم الأساس على تغطية كاملة للوجه، وإخفاء أي عيوب للبشرة مثل الحبوب والبثور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 14 مايو 2022
كيف أختار كريم الأساس المناسب لبشرتي
مقالات ذات صلة
ما أنواع كريمات الأساس وكيف أختار المناسب لبشرتي
كيف أختار لون روج مناسب لبشرتي
كيف اختار المكياج المناسب لبشرتي؟

كريم الأساس من أهم خطوات وضع المكياج الصحيح، خاصة مكياج السواريه. فيعمل كريم الأساس على تغطية كاملة للوجه، وإخفاء أي عيوب للبشرة مثل الحبوب والبثور والندبات. في المقال التالي سنعرض لكِ كيفية اختيار  كريم الأساس على حسب نوع ودرجة لون بشرتك، مع ترشيح بعض ماركات كريم الأساس الشهيرة.

اختيار كريم الأساس حسب نوع البشرة

كريم الأساس للبشرة الجافة

  • البشرة الجافة تظهر مشكلاتها أثناء وضع كريم الأساس، في حالة اختيار كريم الأساس غير المناسب لبشرتك الجافة، أو تم تطبيقه وتوزيعه على البشرة بشكل خاطئ، حيث تظهر التجاعيد والانكماشات على بشرتك، وأحياناً بقع كريمية وتكتلات من كريم الأساس، لذلك عليك اختيار الفاونديشن الكريمي الغني بالترطيب.
  • كريم الأساس الكريمي يعطيكِ مظهراً جذاباًب، ويعالج مشكلات جفاف البشرة، لأن قوامه يكون سائلا أو كريمي، حيث  الذي يدهن بسهولة على الوجه، وإن كانت بشرتك جافة مترافقة مع ظهور بعض التجاعيد بإمكانك استخدام (الستيك) عليها من أجل إخفائها.
  • حاولي أن تلجئي دائماً إلى كريمات الأساس التي تتميّز بتركيبة مرطبة، وتغطية كاملة تدوم طويلاً بحيث تمتزج مع بشرتك من دون أن تسبب أي تشققات لتمنحها لوناً موحداً. 

كريم الأساس للبشرة الدهنية

  • من أجل اختيار كريم الأساس المناسب لنوع بشرتك الدهنية، اختاري كريم الأساس سميك الملمس، الذي يعمل على تغطية بشرتك بشكل كامل، وهو خاص بإخفاء عيوب البشرة وحب الشباب نظراً لسماكته.
  • وإن كان لامعاً يمكنك أن تخفي تلك اللمعة من خلال توزيعه على بشرتك باستخدام الإسفنجة، أو بإمكانك أن تضعي القليل من البودرة الجافة فوقه، وقومي باختياره من الأنواع التي لا تسبب انغلاق المسامات، بحيث تكون خالية من الزيوت غير المناسبة لبشرتك الدهنية.
  • وحتى بإمكانك أن تبحثي عن الأنواع التي تحتوي على مواد تفيد بشرتك، من تلك التي تدخل في علاج حب الشباب مثل: كريمات الأساس الطبية الغنية بالمعادن.

كريم الأساس للبشرة المختلطة

  • هي البشرة التي يمكن أن تكون جافة في بعض المناطق، وزيتية (دهنية) في مناطق أخرى، فعادة ما تكون منطقة الجبين والأنف دهنية وعرضة لظهور حب الشباب، أما بقية أجزاء الوجه يمكن أن تحمل خصائص البشرة الجافة أو العادية.
  • وبشكل عام تكون البشرة المختلطة عرضة للحبوب والبثور، هنا يجب أن تختاري كريم أساس ذي تغطية متوسطة إلى عالية، ويفضل الأساس الذي يكون على شكل بودرة، أو يمكنك وضع أساس سائل مع وضع البودرة فوقه للتخلص من اللمعة الزيتية على البشرة.

كريم الأساس للبشرة الحساسة

  • تحتاج البشرة الحساسة إلى نوع دقيق من العناية، لذا عليكِ أن تكوني حذرة عند وضع أي كريم أو مستحضر فوقها، لأنها تتأثر بسرعة وتسبب الكثير من المشاكل.
  • والأفضل لك إن كنت من صاحبات البشرة الحساسة أن تستخدمي كريم الأساس السائل والخفيف على البشرة، المتمدد بسهولة، مع الانتباه إلى عدم الإكثار من كمية الكريم أو تسميكه فوق بشرتك، مع استخدام اسفنجة أو فرشاة خفيفة ونظيفة عند توزيعه.

كريم الأساس للبشرة العادية

إن كنت من صاحبات البشرة العادية فأنت محظوظة للغاية، يمكنك وضع جميع كريمات الأساس، حيث أن كل أنواع كريمات الأساس تتناسب مع نوع بشرتك العادية، أما أفضل نوع لها فهو الكريم السائل الذي يتمدد بسهولة على البشرة ويغطي عيوبها. [1]

اختيار كريم الأساس حسب لون البشرة

مثلما عليكِ معرفة نوع بشرتك لاختيار  خامة كريم الأساس المناسب لها، عليكِ معرفة درجة لون بشرتك لاختيار درجة لون كريم الأساس، وهي مصنفة كالتالي:

  • البشرة الباردة: إذا كنتِ من أصحاب الشعر الأسود البني أو الأشقر، ومن أصحاب العيون الخضراء أو الرمادي أو الأزرق، وكذلك إذا كنتِ من أصحاب العروق الزرقاء في المعصم، فإنك ذات بشرة باردة. وأصحاب البشرة الباردة يصابون بالحروق والتهيج بعد التعرض لأشعة الشمس بسهولة
  • البشرة الدافئة: يتميزون بالعيون العسلية أو البنية أو العنبرية، وبالشعر الأسود أو الأحمر أو الأشقر المحمر الطبيعي، كذلك بالعروق الخضراء في المعصم. نما أصحاب البشرة الدافئة يكتسبون فقط سمرة عند تعرضهم للشمس.
  • البشرة المحايدة: هو لون بشرة يكون مزيجاً من المواصفات السابقة معاً.

كيفية وضع كريم الأساس

اختيار الإضاءة المناسبة

قبل وضع المكياج عليكِ اختيار الإضاءة المناسبة، حيث يعطي ضوء النهار الطبيعي الانطباع الأكثر دقة عن الشكل الذي سيبدو عليه مكياجك في النهاية، أو يمكنك تثبيت مصابيح الإضاءة البيضاء الساطعة في حمامك للحصول على الأقرب للإضاءة الخارجية، وتجنبي مصابيح الفلوريسنت الصفراء والباردة بشكل نهائي.

رطبي بشرتك

البقع الخشنة والجافة في البشرة هي العدو الأول لكريم الأساس، لأنها تجعل توزيعه غير متساوٍ ومتشقق، لذا ننصحكِ أولاً بالاهتمام بتنعيم بشرتك؛ ابدئي باستخدام المقشر المناسب لبشرتك، ثم ادهنيها بالكريم المرطب بينما لا تزال مبللة قليلاً، اتركيه يتغلغل في بشرتك لبضع دقائق قبل وضع كريم الأساس؛ قد يكون هذا الحل مفيداً إذا كنتِ تحاولين مكافحة مشكلة معينة تتعلق بالجلد مثل المسام الواسعة.

مزج كريم الأساس

تميل البشرة إلى أن تكون أكثر سمرة في الصيف وأفتح لوناً في الشتاء، أي أنكِ ستحتاجين إلى تعديل لون بشرتك على مدار العام، احصلي على درجتي كريم أساس، واحدة أفتح والأخرى أغمق من لون بشرتك الطبيعي، وضعي بضع قطرات من كلٍ منهما على ظهر يدك.

امزجيهم معاً قبل تمرير التحرير وابدئي بالتوزيع على خط الفك لاختبار اللون أولاً إذا كان مناسباً أم لا، إذا امتزج مع بشرتك بسلاسة، قومي إذاً بتطبيقه على بشرتك بكل أريحية. إذا لم يكن الأمر كذلك، عليكِ بموازنة نسب الألوان حتى تصلي إلى الدرجة المناسبة.

وضع كريم الأساس

لا شيء يضاهي الحصول على تغطية سريعة وخالية من الخطوط، وهو ما ستحصلين عليه بالتأكيد عند استخدام أصابعك في توزيع الكريم، ابدئي بتوزيع كريم الأساس على المناطق التي تحتاجين فيها إلى تغطية عالية أولاً، مثل منطقة T أو الخدين، ثم وزعي كل ما تبقى على باقي وجهك.

توزيع كريم الأساس

وزعي كريم الأساس بأصابعك أولاً على الوجه ثم ابدئي بالتربيت لمزج الكريم على البشرة باستخدام الإسفنجة أو البيوتي بليندر - بعد ترطيبها -، فهي تعمل على توزيع الكريم بشكل متساوٍ فلا يبدو متكتلاً أبداً. 

الكونسيلر بعد كريم الأساس

ننصح دائماً باستخدام الكونسيلر على البشرة بعد تطبيق كريم الأساس، لأنها ستوفر عليكِ الكمية المستخدمة، وستحتاجين إلى كمية أقل بكثير مما لو كنتِ تضعينه قبل كريم الأساس، استخدمي تركيبة كريمية ومرطبة للكونسيلر على الهالات السوداء، حتى لا يتحول إلى خطوط رفيعة، واختاري نوعاً أكثر سمكاً وجفافاً لتغطية البثور، بهذه الطريقة لن يتلاشى الكريم أو الكونسيلر طوال اليوم.

البودرة لتثبيت كريم الأساس

لا يمكنك تخطي هذه الخطوة حتى يدوم كريم الأساس طوال اليوم، اغمسي اسفنجة خفيفة ونظيفة في الـ Loose Powder، ووزعيها على البشرة برفق حتى تمتص البودرة تماماً، ثم قومي بإزالة أي فائض برفق.

استخدام الأدوات الصحيحة

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في توزيع كريم الأساس، سواء فرشاة، أو الإسفنج أو حتى الأصابع، ويتوقف الاختيار على التركيبة المثالية للكريم حتى يناسب لون بشرتك. ولكن أياً كانت الأداة المستخدمة، عليكِ بالاعتناء بنظافتهم وغسلهم بشكل مستمر للتأكد من عملها بشكل جيد، ولتقليل خطر نقل البكتيريا والجراثيم إلى بشرتك.

التأكد من لون كريم الأساس النهائي

عندما يتعرض كريم الأساس للهواء، يمكن أن يجف أو يتغير لونه، وذلك بفعل الأكسدة عندما تفاعله مع الهواء. لذا جربي الكريم دائماً على ظهر يدكِ وانتظري لمدة 10-15 دقيقة، إذا كانت الحدود أغمق من المركز بدرجة أو درجتين، فهنا عليكِ معرفة أن الكريم لونه غير مستقر وعليك باختيار نوع آخر. 

عدم وضع طبقة سميكة 

وزعي المكياج على وجهك بناءً على سمك أنسجة الجلد في كل طبقة، وهذا يعني أنه يجب وضع طبقة خفيفة من المكياج في المكان الذي سيكون الجلد فيه رقيق، مثل الجبين، منطقة حول العينين وجسر الأنف. واستخدمي طبقة سميكة من كريم الأساس على المناطق السميكة من الوجه، مثل الخدين، فوق الشفة، الذقن والفك.

أفضل ماركات كريم الأساس

كريم الأساس Fit Me من Maybelline:

وهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية، كونه غير لامع، وهو من أفضل أنواع كريم الأساس الموجودة حتى الآن بالأسواق.

كريم الأساس Studio Fix من Mac:

وهو واحد من أفضل منتجات شركة Mac، قوامه مناسب لأصحاب البشرة الدهنية، بسبب قوامه المضغوط الخفيف على البشرة، ويتميز بتغطية مثالية للبشرة.

كريم الأساس Face Finity 3 in 1 من Max Factor:

وهو ذو نطاق شهرة واسع، لأنه يمتلك العديد من المميزات، فهو ذو قوام سائل، مضاد للمياه، وثابت حتى 24 ساعة، كما أنه يتكون من ثلاث منتجات في آن واحد، برايمر، كونسيلر، وكريم أساس. 
ويعتبر مناسباً أكثر لصاحبات البشرة الجافة والمختلطة. كما أنه يتوفر بحوالي ٣٠ درجة مختلفة، ليناسب كافة ألوان البشرة.

كريم الأساس Air Mat من BOURJOIS:

وهو من كريمات الأساس المناسبة جداً للبشرة الدهنية، يمتاز بكونه matt وخفيف على البشرة الدهنية ولا عيطي ملمسا لامع.

كريم الأساس L’Oreal Paris Feather – Light Souffle Matte Morphose Foundation: 

في عبوة على شكل وعاء صغير، يأتي هذا كريم الأساس المتميز من L’Oreal Paris، ويصنف واحداً من أفضل كريمات الأساس التي يمكن استخدامها بشكل يومي، وذلك لسهولة استخدامه. 
يتميز الكريم بأنه يعطي تغطية مثالية للبشرة، كما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.