إزالة صبغة الشعر بمواد طبيعية

إزالة صبغة الشعر بمكونات طبيعية تشمل الخل وصودا الخبز والليمون وغيرها بدلاً من مستحضرات إزالة الصبغة التي تسبب أضراراً بالغة للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
إزالة صبغة الشعر بمواد طبيعية
مقالات ذات صلة
طريقة إزالة الصبغة عن الشعر
طريقة إزالة الصبغة عن الشعر بالخطوات
صبغة طبيعية للشعر

كثير منا لديه شعر ملون لكن بعد فترة قد يصيبنا الملل ونرغب في تغيير اللون مما يتطلب سحب اللون مرة أخرى لإعادة تطبيق صبغة مُختلفة اللون خاصة إذا كانت الألوان متناقضة مثل التحول من اللون الأشقر إلى خصلات شعر سوداء داكنة وهي عملية مُرهقة للغاية وضارة بالشعر.

أو في بعض الأحيان نريد إزالة الصبغة من الشعر فقط خاصة مع نمو الجذور والتباين الذي يحدث ما بين الجذور وأطراف الشعر لذلك ينصح الخبراء بالابتعاد عن مستحضرات سحب الألوان الكيميائية والتي تُخصص لإزالة ألوان الصبغات من الشعر واستبدالها بمكونات طبيعية تزيل ألوان الصبغة سريعاً.

كيف تعمل إزالة صبغة الشعر الطبيعية؟

عندما تقومين بصبغ شعركِ فأنت تقومين بشكل أساسي بتوسيع خصلة الشعر والسماح لجزيئات الصبغة بالالتصاق بخصلات شعركِ. تعمل الأمونيا أو الإيثانولامين في صبغة الشعر على توسيع بشرة الشعر وإضافة الصبغة إلى الخصلة[1].

يكسر مزيل لون الشعر الروابط الجزيئية التي تثبت لون الشعر في مكانه، بمجرد إذابة الروابط تذوب الصبغة في الماء ونتخلص منها.

صودا الخبز والشامبو المضاد للقشرة

تعد صودا الخبز منظفاً طبيعياً وفعالاً وغالباً ما تستخدم لإزالة البقع تعمل حيث تعمل صودا الخبز (بيكنغ صودا) بشكل أفضل عند مزجها بشامبو مضاد للقشرة، هذا لأن كبريتيد السيلينيوم المكون النشط للشامبو معروف بتلاشي لون الشعر.

نمزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع القليل من الشامبو ونغسل الشعر بالمزيج جيداً ثم نتركه لعدة دقائق ونشطف الشعر جيداً ثم نستخدم البلسم لترطيب الشعر.

هذه العملية تأتي بنتائجها تدريجياً ولن تعمل على الفور. تعمل صودا الخبز كعامل تنظيف وكبريتيد السيلينيوم يعمل على تفتيح الشعر لكن هذين المكونين لن يزيلا الصبغة تماماً بعد المحاولة الأولى لذلك يجب تكرار العملية لبضعة أيام.

صودا الخبز والليمون لإزالة لون الشعر

نمزج 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ونضع الخليط على خصلات الشعر وإذا كانت لديكِ خصلات ملونة نضعها عليها فقط ثم نترك المزيج لبضع دقائق ونغسل الشعر بالشامبو[2].

هذه العملية فوضوية بعض الشيء. لكن في النهاية سيؤدي ذلك إلى تفتيح لون الشعر بشكل ملحوظ. يُعرف عصير الليمون وحده بخصائص التبييض. يمكن أيضاً استخدام هذا الخليط لمسح لون الشعر الزائد على الجلد أثناء تلوين الشعر.

صودا الخبز وأملاح إبسوم لإزالة لون الشعر

هذه واحدة من أسهل الطرق لإزالة ألوان الصبغة. تعمل هذه الطريقة على صبغات الشعر شبه الدائمة وليس الألوان الدائمة.

أثناء الاستحمام نمزج بعض الملح الإنجليزي أو المعروف باسم ملح الاستحمام مع صودا الخبز في حوض الاستحمام ثم ندع الشعر يمتصه لفترة من الوقت وسوف يتلاشى اللون في النهاية، يجب تطبيق ذلك على الشعر فقط وليس الجسم.

معجون فيتامين سي

من المحتمل أن يكون فيتامين سي هو الخيار الأكثر أماناً للأشخاص الذين صبغوا شعرهم بلون داكن بشكل خاص ويرغبون في تفتيحه بسرعة وهي وسيلة رائعة تساعد من حصل على لون شعر داكناً أكثر من المتوقع على تفتيحه سريعاً. يعمل الحمض الموجود في فيتامين سي عن طريق أكسدة الصبغة وبالتالي تفكيك الروابط الجزيئية للصبغة مع خصلة الشعر.

نمزج فيتامين سي مع الماء الساخن بنسبة متساوية 1: 1 لعمل عجينة ونضعها على الشعر المصبوغ لمدة 5 دقائق ثم نغسل الشعر.

هذه الطريقة تعمل بشكل أفضل إذا لم يتم وضع المعجون أكثر من بضعة أيام بعد صبغ الشعر، على الرغم من أنها ستظهر نتائج جيدة إذا انتظرنا لفترة أطول قليلاً سيكون هناك فرق ملحوظ.

الخل لإزالة لون الصبغة من الشعر

تستغرق إزالة الصبغة بالخل وقتًا طويلاً لكنها الأكثر لطفًا على شعركِ. على غرار فيتامين سي تساعد حموضة الخل في تجريد الشعر من الصبغة دون الإضرار بفروة الرأس كما تفعل بعض المنتجات الكيماوية. وذلك لأن معظم صبغات الشعر لا يمكنها التعامل مع المواد الحمضية.

نمزج كوب من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض (يمكنك أيضاً تجربة ذلك مع خل التفاح). نغسل الشعر بالشامبو ونشطفه بالماء ثم نسكب المزيج على الشعر ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشعر. يُكرر هذا المزيج مرتين أسبوعياً.

نصائح لإزالة لون الصبغة من الشعر

  • يجب أن تتم إزالة اللون في غضون 3 أيام حتى لا يستقر اللون في الشعر أما بعد ذلك فتعمل الخلطات الطبيعية على تخفيف وإزالة لون الصبغة تدريجياً.
  • يجب أن يتم غسل الشعر في أكثر المياه سخونة، لأن الماء البارد يحبس الرطوبة في البشرة وكذلك اللون. لكن الشطف الأخير يجب أن يكون بالماء البارد.
  • لا يجب أن نتوقع ظهور النتائج من اليوم الأول، إنها عملية تدريجية تكون صديقة للشعر وستؤذيها أقل بكثير من تلوين الشعر.
  •  يجب تجنب تبييض الشعر (سحب الشعر) لإزالة لون الشعر. هذا من شأنه أن يلحق المزيد من الضرر بالشعر.