اختيار غسول الوجه المناسب لنوع البشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021
اختيار غسول الوجه المناسب لنوع البشرة

البشرة النظيفة هي الأساس لبناء روتين عناية يؤدي إلى نتائج ملحوظة وسريعة فتنظيف الوجه يُحافظ على صحة بشرتكِ الخالية من الشوائب كما يجعلها مُستعدة دائماً لامتصاص الكريمات والسيروم والأقنعة إذ يعمل التنظيف على إزالة الأوساخ والأتربة والمكياج الذي يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور ويجعلها عرضة أكثر لظهور علامات التقدم في السن مبكراً.

لكن قد يأتي التنظيف بنتيجة عكسية عند اختيار غسول وجه غير مناسب لنوع البشرة ولا يُلبي احتياجاتها كالترطيب أو التخلص من إفرازات الدهون الإضافية أو استخدام غسول للبشرة يُزيد من تهيج البشرة الحساسة. قد يبدو اختيار غسول الوجه أمراً سهلاً لكن العكس يجب معرفة نوع بشرتكِ جيداً واختيار الغسول المناسب لها.

البشرة الدهنية

ينتج الجلد الدهني عن فرط نشاط الغدد الدهنية التي تنتج الكثير من الزهم، مما قد يجعل البشرة أكثر دهنية ويمكن أن تسد المسام مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب وبالرغم من أنها تبدو أصعب أنواع البشرة عند الاعتناء بها ولا تحمل مميزات على الإطلاق إلا أنها ولحسن الحظ الأقل عرضة للتجاعيد.

هناك الكثير من مستحضرات تنظيف الوجه التي تختص بمشكلات البشرة الدهنية لذا يجب اختيار غسول وجه يحتوي على نفس المكونات التي تحتاجها البشرة العادية من مضادات الأكسدة وأحماض الهيدروكسي  والعوامل المضادة للالتهابات ولكنها أيضاً تحتاج إلى عامل إزالة الدهون مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد حيث تُساعد  المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك في تنظيف المسام وتقليل تراكم الزيوت[1].

وتتواجد عادة غسولات البشرة الدهنية في قوام هلامي (جل) وليس منظف كريمي لأن البشرة الدهنية يجب أن تبتعد تماماً عن غسولات الوجه التي تحتوي على الزيوت والزبدة كالشيا كما يجب الحرص على عدم اختيار غسول وجه قاسي يعمل على جفاف البشرة الدهنية لأنه يؤدي إلى نتائج عكسية.

البشرة المُعرضة لحب الشباب

مثل البشرة الدهنية، تتميز البشرة المعرضة لحب الشباب بوجود فائض من الزهم في بصيلات الوجه والذي يشق طريقه إلى سطح الجلد حاملاً خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي تسد المسام وتسبب البثور. إذا كنتِ أكثر عرضة للبثور الحمراء فإن البنزويل بيروكسايد سيقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب لأن التركيزات العالية من البنزويل بيروكسايد يمكن أن تأتي بنتائج عكسية وتجعل بشرتكِ تبدو أكثر احمراراً لذلك يجب اختيار المنظفات التي تحتوي على 4% من البنزويل بيروكسايد .

البشرة الجافة

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الجافة استخدام غسول وجه يحتوي على مكونات غنية بخصائص الترطيب لتخلق المكونات حاجزًا يحتفظ بالرطوبة ومن المواد الموصى بها مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات ومكونات ترطيب حاجز البشرة.

بالإضافة إلى المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي والتي تساعد على تقشير البشرة الباهتة والسماح للمرطبات بالامتصاص بشكل أفضل، وتعد المنظفات الكريمية أو التي تأتي في شكل حليب هي الأفضل للبشرة الجافة لأنها تزيل الأوساخ دون إزالة الزيوت الطبيعية.

كما تعمل غسولات الوجه التي تحتوي على الزيت و فيتامين E والكاكاو أو زبدة الشيا وزيت الزيتون أو الجوجوبا على ترطيب البشرة لكن لا ينبغي استخدامها من قبل الأشخاص المعرضين لحب الشباب أو البشرة الدهنية.

البشرة الحساسة

تميل أنواع البشرة الحساسة إلى الالتهاب عند استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات كيميائية قاسية لذلك ينصح العديد من أطباء الأمراض الجلدية  باستخدام غسول وجه يحتوي على مكونات لطيفة وخفيفة على البشرة مثل مثل الصبار ومستخلصات الخيار الطبيعية والعوامل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة بتركيزات منخفضة وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو التونر أو المقشر أو المستحضرات التي تحك وجهكِ بشدة. بالإضافة إلى تجنب غسول الوجه الذي يحتوي على ألوان كيميائية وعطور تؤدي إلى زيادة تهيج البشرة.

البشرة الطبيعية

البشرة الطبيعية هي البشرة المحظوظة فهي ليست دهنية أو شديدة الجفاف وتتمتع بالقليل من عيوب البشرة ولا تتأثر كثيراً بالتغيرات المناخية ولديها الحد الأدنى من المسامات الواسعة وفي معظم الأحيان تكون مشعة ونضرة وتبدو صحية ويُمكن لهؤلاء استخدام مجموعة كبيرة من غسول الوجه دون القلق بشأن المكونات ويوصي الأطباء باستخدام غسول وجه يحتوي على مضادات الأكسدة وأحماض الهيدروكسي والعوامل النباتية المضادة للالتهابات والريتينول.