العوامل المؤثرة على ثبات رائحة العطر على الملابس

كيف يمكنك استخدام العطر للحصول على أفضل تأثير ممكن، هل على بشرتك أم على الملابس؟ وكيف يؤثر هذا الأمر على ثبات رائحة العطر؟ اعرفي الإجابة من هنا.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 سبتمبر 2022
العوامل المؤثرة على ثبات رائحة العطر على الملابس
مقالات ذات صلة
كيف تجعل رائحة العطر قوية
كيف تجعلين رائحة عطرك ثابتة؟
كيف تجعلين رائحة شعركِ منعشة؟

عندما تكون رائحة شخص ما بجانبك رائعة، فإنكِ عادة ما تقررين الحصول على عطر جديد. ولكن الحيلة الأساسية والتي يجب أن تطرحي بعض التساؤلات عنها، هي عن كيفية استخدام العطر للحصول على أفضل تأثير ممكن، هل على بشرتك أم على الملابس؟ وكيف يؤثر هذا الأمر على ثبات رائحة العطر؟

وسنجيب من خلال هذا المقال على هذا التساؤل المحير، وكيف يمكنك الحفاظ على رائحة العطر لأطول فترة ممكنة.

أيهما أفضل رش العطر على الملابس أو البشرة

من الناحية المثالية، يجب دائماً وضع العطر على بشرتك، لأن الجلد يزيد من إبراز رائحة العطر، أما إذا قمتِ برش العطر على الملابس، فهناك احتمال أن يتسبب عطرك في إتلاف ملابسك وترك بقعة لا تزول عليها. [1]

ولكن من الناحية العملية، فإن تحديد هذا الأمر يتوقف على نوعية العطر، فبعض أنواع العطور يناسب وضعه على البشرة فقط، والبعض الآخر (خاصة الأضعف منها) يناسب وضعه على البشرة والملابس.
ولكن لا يمكنك أبداً معرفة كيف يمكن أن تتفاعل المادة الكيميائية العطرية مع ملابسك، لذلك عليك دائماً إجراء اختبار صغير أولاً على قطعة صغيرة من الورق أو الملابس.

وقد تجدين أنه قد تنبعث رائحة كريهة عند رش بعض العطور على الملابس، ويكون ذلك بسبب القماش، ولكنكِ ستلاحظين الفرق عند رش العطر على بشرتك، حيث تتفاعل رائحة بشرتك مع رائحة العطر وتخلق لك رائحة فريدة من نوعها، رائحة مختلفة عن تلك التي جربتها عند الشراء. ولهذا السبب قد تختلف رائحة العطر الواحد لدى شخصين مختلفين.

هل يدوم العطر على الملابس أو البشرة لفترة أطول

يدوم العطر لفترة أطول على ملابسك، لأن الكحول لا يتبخر من الأقمشة بنفس سرعة تبخره عن بشرتك، فدرجة حرارة بشرتك أعلى من درجة حرارة ملابسك، الأمر الذي يزيد من إبراز رائحة العطر ويجعله أقوى، ولكنه أيضاً يجعله يدوم لفترة أقصر.

ما هي مدة بقاء العطر على البشرة

يدوم ماء العطر الجيد الذي يحتوي على نسبة تركيز عالية جداً من الزيت بنسبة 20-40٪ من 6 -12 ساعة، وأحياناً لفترة أطول. في بعض الأحيان، حتى لو كنت تستحمين، ستجدين أنه لا يزال بإمكانك شم رائحة عطركِ بشكل جيد جداً.

كيفية رش العطر على الملابس

في معظم الأحيان، يكون من الجيد رش العطر على الملابس، ولكن قومي دائماً بإجراء اختبار الرذاذ على قطعة من الورق أولاً، أو على منطقة صغيرة من الملابس. لأن بعض العطور قد تسبب بقعاً لا تزول، ولكن مع ذلك فإن معظمها آمن على الأقمشة.
بمعنى أنه يمكن لعطر Eau de Parfum أن يترك بقعة على ملابسك، بسبب احتوائه على تركيز زيت أعلى، وله رائحة تبقى على الجلد لفترة أطول من الـ Eau de Toilette.
وعلى الرغم من أن عطر الـ Parfum قد تكون رائحته أطول وأقوى من الـ Toilette، إلا أنه قد يُتلف الملابس ويؤدي إلى تغير لون إكسسواراتك أيضاً.
أيضاً قد يكون رش العطر على ملابسك مزعجاً بعض الشي، لأنك قد ترغبين في استخدام عطر مختلف في المرة القادمة التي ترتدين نفس قطعة الملابس فيها، لذا إذا كنتِ لا ترغبين في خلط روائحك، عليكِ بالاكتفاء على رش العطر على بشرتك فقط، وليس على ملابسك.
أما عن كيفية رش العطر على الملابس، فيفضل أن تقومي برشها على بعد 10 بوصات من أجزاء الملابس غير القريبة من وجهك، مثل منطقة الصدر أو آخر الرقبة، وعليكِ أن تكوني حذرة للغاية إذا كنتِ ستقومين بالرش على أنسجة الحرير أو أي شيء له سطح لامع، لأن العطر بالتأكيد سيترك بقعاً عليها وسيكون من الصعب للغاية إزالته.

وننصحكِ بأن تختاري العطور ذات الروائح ضعيفة التركيز إذا رغبتِ في رشها على ملابسكِ فقط، أو استخدمي رشات بسيطة للغاية من العطور ذات الروائح القوية.

ما هي مدة بقاء العطر على الملابس

يدوم العطر على ملابسك ليوم كامل وأحياناً لمدة تصل لأكثر من أسبوع، وهناك بعض أنواع الكولونيا الشعبية رخيصة الثمن، وهذه الأنواع تدوم على ملابسك لمدة 6 -24 ساعة.  ويعتمد هذا الأمر في النهاية على نوع الملابس ونوعية العطور المستخدمة.
فمعظم العطور الشعبية لها تركيز زيت أقل، مما يجعلها تدوم لفترة أقصر، بينما تدوم العطور المركزة على ملابسك لفترات طويلة، حتى لو لم تقومي برشها على الملابس مباشرةً.

حيل بسيطة لثبات رائحة العطر بشكل عام لفترة أطول

  • قومي برش العطر على شعرك وملابسك، لأن كلاهما لا ترتفع درجة حرارتهما، وبالتالي لا يتلاشى العطر بنفس السرعة التي يتلاشى بها عن البشرة.
  • ينشط العطر بواسطة ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذا قومي ربشه على الجلد عند نقاط النبض، والتي تتمثل في: الرسغ، خلف الأذنين، المرفقين والرقبة. سيؤدي ذلك إلى ظهور رائحة العطر بشكل أقوى، وزيادة مدة ثباته.
  • لا تفركي العطر لأنه يكسر بنيته، ببساطة قومي برشه على نقاط النبض فقط للحصول على التأثير المرغوب.
  • عند استخدام العطر على الشعر، اختاري عطور Eau de Parfum بدلاً من Eau de Cologne، Eau de Toilette أو Eau de Fraiche. لأنها تدوم لفترة أطول.
  • يعلق العطر بشكل أفضل على البشرة الدهنية، لهذا تجدين أن بعض عطور Eau de Parfum تأتي أحياناً مع غسول الجسم المعطر الخاص بها، فلن تدوم رائحتك لفترة أطول فحسب، بل ستمنحكِ طبقات رطبة ورائحة أقوى تدوم طويلاً على الجسم، أو يمكنك القيام باستخدام زيت خاص للجسم أو مستحضر الترطيب الخاص بك قبل وضع العطر لضمان ثباته لفترة أطول. [2]

كيف تجعلين عطرك المحضر منزلياً ثابتاً لفترة طويلة

إذا كنتِ تصنعين عطركِ الخاص، فقد ترغبين في إلقاء نظرة على مكونات مثل، خشب الصندل، خشب الأرز، اللابدانوم وراتنج الجاوي. اللبان أيضاً مفيد لإطالة عمر رائحة عطور الحمضيات. ولكن، ضعي في اعتبارك أنه لا يمكنك إطالة عمر العطور المحضرة في المنزل بقدر العطور التجارية التي يمكنك شراؤها، والتي غالباً ما يستخدمون في تحضيرها الكثير من المواد الكيميائية ذات الرائحة القوية، مثل المسك الاصطناعي والعنبر اللذين يُطِيلا عمر رائحة باقي المكونات.

وهناك بعض أنواع العطور التي يمكنك شراؤها، والمعروف أنها طويلة الأمد، ألا وهي: الشرقية، البلسمية، الجلدية، الفانيليا والعطور الخشبية. [3]

كيف تحافظين على رائحة شخص ما على ملابسك

عندما تحبين رائحة شخص ما، والدتكِ أو إحدى صديقاتكِ، فقد ترغبين في الاحتفاظ بهذه الرائحة على ملابسك لفترة طويلة بعد عناق أو بعد التقاط صور مقربة لكما، يمكنك بسهولة استخدام كيس بلاستيكي محكم الغلق للاحتفاظ بملابسكِ، أو في برطمان زجاجي مع إحكام إغلاقها جيداً، ولا تقومي بفتح الكيس أو الوعاء الزجاجي إلا في الأوقات التي ترغبين في الاستمتاع بهذه الذكرى.
فقط تأكدي أن الكيس أو الوعاء نظيف تماماً من أي روائح، حتى لا تتداخل مع رائحة الملابس. أما بالنسبة لمدة بقاء الرائحة في هذه الحالة، فيمكنكِ الاحتفاظ بها إلى الأبد إذا رغبتِ. إذا فتحته عدة مرات فقط، ستظل الرائحة عالقة بقطعة الملابس لسنوات قادمة، أو حتى طوال حياتك. لذا ضعي في اعتبارك ألا تقومي بتكرار فتح العبوة لفترات طويلة أو لمرات متتابعة، حتى تتمكني من الحفاظ على الرائحة لفترة طويلة دون أن تتفاعل مع الهواء الخارجي فيقوم بتبديدها.