الفرق بين الشامبو ومنظف الشعر

تعرفي على الفروق الهامة بين منظفات الشعر والشامبو من هنا.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 25 يناير 2023
الفرق بين الشامبو ومنظف الشعر
مقالات ذات صلة
الفرق بين الشامبو والبلسم
شامبو ogx للشعر
شامبو لوريال للشعر

تنظيف الشعر هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها لروتين صحي للعناية بالشعر، ولكن مع توفر العديد من أنواع الشامبو ومنظفات الشعر المختلفة، ستقع بالتأكيد في حيرة عند اختيار المنتج المناسب لنوع الشعر، وعلى الرغم من أن منظفات الشعر والشامبو يؤدي، إلا أن هناك اختلافات معينة يجب أن تعرفها قبل تحديد المنتج المناسب لشعرك، لذا من خلال هذا المقال سنذكر أهم الفروق بين الشامبو ومنظف الشعر، وكيف يمكن التمييز بينهما، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو منظف الشعر

يتشابه منظف الشعر والشامبو في تأديتهم لنفس الغرض، أي تنظيف الشعر من الأوساخ وتراكم المنتجات، ومع ذلك، فإن منظفات الشعر تعتبر أكثر اعتدالاً، كما أنها تعمل على تنعيم الشعر، فهي خالية من الكبريتات، وبالتالي فهي تنظف الشعر دون تجريد فروة الرأس من زيوت الشعر الطبيعية، وهي تناسب أكثر ذوي الشعر الجاف أو المجعد. [1]

ما هو الشامبو

الشامبو هو في الأساس بديل لألواح الصابون المستخدمة في تنظيف الشعر، ويتوفر على هيئة سائل لزج قليلاً، ويعمل على تنظيف فروة الرأس والشعر، عن طريق إزالة الدهون الزائدة، والأوساخ، والملوثات، وبقايا منتجات العناية بالشعر، من بصيلات الشعر.

وعادة ما يحتوي الشامبو في تركيبته على كبريتات تتسبب في تجريد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعية، بجانب الأوساخ والدهون غير قابلة للذوبان، مما قد يتسبب في جفاف الشعر وفروة الرأس، كما أنه عادةً ما يحتوي على مجموعة من العوامل الخافضة للتوتر السطحي المختلفة، التي تعمل معاً لتشكيل رغوة غنية، وبالتالي ينظف الشعر وفروة الرأس بشكل فعال.

ولكن هناك بعض أنواع الشامبو التي لا تحتوي على كبريتات، وتفيد هذه الأنواع الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية، مثل إكزيما فروة الرأس، أو التهاب الجلد التماسي. [1]

الفرق بين منظف الشعر والشامبو

على الرغم من أن الهدف الأساسي لكلا المنتجين متشابه، إلا أنهما يختلفان بشكل كبير في تركيبتهما وكيفية تنظيفهما للشعر، لذا إليكم أهم الاختلافات:

الغرض الرئيسي من كل منتج

  • الفكرة الأساسية من استخدام منظف الشعر هي غسل الشعر بلطف دون تجريده من الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، وإذا كانت هناك حاجة ماسة لغسل الشعر يومياً، فيجب حينها اختيار منظفاً يجعل شعرك ناعماً.
  • بينما يمكن أن يساعد استخدام الشامبو في التخلص من الأوساخ، والملوثات البيئية، والأوساخ، وتراكم المنتجات وما إلى ذلك من الشعر وفروة الرأس، ولكن معظم أنواع الشامبو مصنوعة من مواد كيميائية قاسية تتسبب في جفاف الشعر، لذلك، لا بد من اختيار شامبو خالي من المواد الكيميائية لرؤية أفضل النتائج.

دواعي الاستعمال

  • المنظفات ألطف من الشامبو، فهي لا تزيل الزيوت الطبيعية من الشعر، لذلك ينصح باستخدامها لأصحاب الشعر التالف، الجاف والضعيف، وكذلك تناسب أكثر أصحاب الشعر الكيرلي والمصبوغ، لأنها تحافظ على لون الشعر وحالته بأفضل صورة ممكنة.
  • بينما الشامبو هو عامل منظف يحتوي على مواد خافضة للتوتر السطحي، وتعمل هذه المكونات على إزالة الزيوت، والعرق، والأوساخ، والمنتجات المتراكمة على الشعر والبصيلات، لذا فهو يناسب أكثر الأشخاص الذين يستخدمون منتجات مختلفة لتصفيف الشعر، أو يتعرضون للملوثات أو يتعرقون بصورة كبيرة.

تركيبة المنتج

  • يحتوي منظف الشعر على تركيبة خفيفة تمنحه مظهراً كريمياً، وتكون عبارة عن مزيج من الزيت والماء، وبالتالي يعتبر المنظف ألطف على الشعر، ولا يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر.
  • بينما تشمل التركيبة الأساسية لأي شامبو المنظفات، ومواد التعتيم، وعوامل العزل، والعطور، والإضافات الكيميائية الخاصة، والمواد الحافظة، والمكيفات، والمكثفات، كما يحتوي الشامبو على منظفات صناعية، مصنفة على أنها أنيونية، كاتيونية، غير أيونية، مذبذبة، وخافضة للتوتر السطحي.

عدد مرات الاستخدام

  • منظفات الشعر ألطف، وبالتالي يمكن استخدامها يومياً، ولكن إذا كان الشعر دهنياً جداً، فبدلاً من استخدام المنظف يومياً، يمكن استخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع، لعمل تنظيف شامل للشعر وفروة الرأس، ثم يليه المنظف، سيضمن ذلك تنظيف الشعر جيداً دون تجريده من الزيوت والرطوبة الطبيعية.
  • بالنسبة لعدد مرات غسله بالشامبو، فإن ذلك يعتمد على جودة الشعر، وأسلوب الحياة، والبيئة المحيطة، وما إلى ذلك، على سبيل المثال، في حالة ممارسة الرياضة أو التعرق الشديد، أو حتى في حالة العيش في مكان رطب، فقد يتطلب الأمر إلى غسل الشعر يومياً، أما بالنسبة لأصحاب الشعر الناعم أو فروة الرأس الدهنية، يمكن أن يساعد غسل الشعر بالشامبو يومياً في كثير من الأحيان، بينما في حالة الشعر المجعد أو الكثيف، فإن غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة في الأسبوع تكفي.

كيفية الاستخدام

عند استخدام منظف للشعر:

  1. يبلل الشعر بالماء الفاتر.
  2. توضع كمية وفيرة من المنظف على خصلات الشعر.
  3. يجب تدليك المنظف برفق بحركة دائرية ثم يغسل بالماء.
  4. يوضع البلسم من منتصف طول الشعر حتى الأطراف.
  5. يستخدم مشط واسع الأسنان لفك تشابك الشعر.

عند استخدام الشامبو:

  1. يبلل الشعر بالماء الدافئ.
  2. توضع كمية صغيرة من الشامبو على الشعر، مع التدليك بحركة دائرية لتكوين رغوة الصابون.
  3. يغسل الشعر جيداً بالماء.

الوقت المناسب للاستخدام

  • قبل التخطيط لغسل الشعر، يجب وضع العلامات الظاهرة عليه في الاعتبار، على سبيل المثال، إذا كان الشعر يبدو دهنياً أو هناك شعوراً بالحكة في فروة الرأس بسبب تراكم الأوساخ، فيجب البحث عن المنظفات، لأنها خفيفة، ويمكن استخدامها بمعدل أكبر من الشامبو.
  • بينما ينصح بغسل الشعر بالشامبو كل 2-3 أيام، ولكن لا توجد قاعدة ثابتة لذلك.

الآثار الجانبية لكل منتج

  • المنظفات أخف ولا تحتوي على كيماويات قاسية، وبالتالي، فهي آمنة للاستخدام دون أي آثار جانبية، إلا حالات نادرة الحدوث مثل الشعور بالحكة في فروة الرأس، وفي هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب المختص.
  • يحتوي الشامبو على منظفات قاسية، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامه أو استخدام المنتج الخاطئ إلى جعل الشعر خشناً، هشاً ومتقصفاً. 

إمكانية إضافة مكونات للمنتج

  • يمكن استخدام منظفات منزلية لتنظيف الشعر وتعزيز صحته، على سبيل المثال، بياض البيض غني بالبروتين ويمكنك استخدامه في عمل ماسكات للشعر لإزالة الزيوت الزائدة،  وتعزيز نمو الشعر، والتحكم في تساقط الشعر وغيرها، كما يمكن استخدام المنظف مع عصير الليمون وخل التفاح معاً لغسل الشعر، ويمكن إضافة أيضاً العسل والخيار الممزوج بعصير الليمون والماء وغيرها.
  • يمكن إضافة العديد من المكونات الطبيعية إلى الشامبو، على سبيل المثال، يمكن استخدام عصير الصبار لعلاج حكة فروة الرأس وقشرة الرأس، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى الشامبو، وستساعد إضافة الجلسرين في الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر، وإمداد فروة الرأس بالتغذية اللازمة لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم. [1]

ما هو الأفضل للاستخدام المنتظم

يعتمد استخدام الشامبو أو منظف الشعر بشكل تام على جودة الشعر، ونمط الحياة، والعوامل البيئية المحيطة، واستخدام منتجات العناية بالشعر وغيره، ففي حالة العيش في أماكن باردة، فينصح باستخدام منظف الشعر، بينما في حالة تراكم المنتجات على فروة الرأس، أو كانت فروة الرأس دهنية وتفرط في إنتاج الزهم الطبيعي، فحينها يجب غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر. [1]