حلول طبيعية لشد بشرة الوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
حلول طبيعية لشد بشرة الوجه

ترهل الجلد من المشكلات المُزعجة التي تصيب البشرة، ولا تحدث فقط مع تقدم السن بل تؤدي عوامل أخرى إلى ترهل بشرة الوجه، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة مما يفقدها نضارتها وحيويتها، وتبدأ رحلتكِ في البحث عن علاجات جراحية أو كريمات موضعية لاستعادة تماسك البشرة، لكن الطبيعة أيضاً تمنحنا العديد من الحلول العملية والرائعة والتي لن تعمل فقط على شد الجلد بل حماية البشرة من الترهل.

أسباب ترهل الجلد

يحدث ترهل الجلد في المقام الأول عندما يؤثر أي عامل خارجي أو داخلي على جزيئات الجلد الأساسية، والمعروف عنها أنها تحافظ على بشرتكِ رطبة، ومشدودة، ونضرة، وعادة يبدأ الكثير منا في تجربة ترهل الجلد أو التراخي عندما نصل إلى منتصف العمر من 35-40.

ترهل الجلد الذي يحدث بسبب تقدم العمر هو تدهور ألياف الإيلاستين، والكولاجين، وحمض الهيالورونيك حيث يساعد جزيء الحمض في الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد.

الكولاجين هو نوع من البروتين يوجد بكثرة في الجسم، يبني جزيء البروتين أنسجة المفصل بين عظامكِ وعضلاتكِ بالإضافة إلى ثبات الجلد في مكانه، ويتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ولكن مع تقدم العمر يتناقص إنتاج البروتين مما يؤدي إلى ارتخاء الجلد وظهور التجاعيد على الوجه.

بمجرد أن يبدأ المستوى الطبيعي للكولاجين في الانخفاض في الجسم تبدأ أيضًا الأنسجة الدهنية في طبقات الجلد العميقة في الانخفاض، وينتج عن هذا فجوة شاغرة تحت طبقات الجلد، مما يؤدي إلى ترهل بشرتكِ التي كانت مضغوطة من قبل.

قد تتسبب العديد من خيارات نمط الحياة في ظهور التجاعيد في وقت مبكر على وجهكِ. بخلاف العوامل الوراثية، قد تظهر التجاعيد مبكرًا بسبب: [1]

  • اتباع نظام غذائي غير صحي مع استهلاك الأطعمة المصنعة
  • زيادة أو خسارة الوزن بشكل حاد أو مفاجئ
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية
  • التدخين

علاجات طبيعية لشد جلد الوجه المترهل

من أجل استعادة المظهر الطبيعي للبشرة المشدودة قد تضطرين إلى اختيار الإجراءات الطبية الجراحية أو الحقن التي تكون دائمة وفعالة، ومع ذلك يوصي الأطباء البدء مبكراً في اتباع علاجات شد الجلد لمنع الجلد المترهل واستعادته بجانب اتباع نمط حياة صحية للحصول على تأثير تراكمي.

العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية تعمل على شد ونضارة البشرة إذا تم استخدامها بانتظام واتباع أسلوب حياة صحي، ومنها:

جل الصبار

يعتبر من أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية لاستعادة مرونة بشرتك؛ يحتوي الصبار على كمية عالية من حمض الماليك الذي يعزز صلابة بشرتكِ وقابليتها للتمدد.

بعد تنظيف الوجه ضعي طبقة من جل الصبار النقي على بشرة الوجه والرقبة، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء فقط، يُمكنكِ تكرار القناع يومياً أو 4 مرات أسبوعياً.

قناع بياض البيض والعسل

بياض البيض علاج طبيعي فعال لتراخي الجلد، فهو لا يعزز الملمس الطبيعي لبشرتكِ من خلال تجديد خلايا الجلد فحسب، بل يجعلها أيضًا متألقة وصحية، كما أن العسل يغذي بشرتكِ بعمق ويلطفها ويتركها ناعمة ونضرة.

اخفقي بياض بيضة جيداً ثم امزجيه مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي القناع على الوجه والرقبة، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل البشرة وترطيبها.

التدليك بالزيت

لا يعيد التدليك بالزيوت تماسك الجلد المترهل فحسب، بل يعزز أيضًا بشرتكِ عن طريق إزالة الشوائب وتنعيم ظهور التجاعيد.

جرّبي استخدام زيت الزيتون لبشرتكِ لأنه مصدر غني بفيتامين A و E الضروريين لصحة الجلد، كم أن لها خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك بتدليك الوجه يومياً ببضع قطرات من زيت الزيتون لمدة 5-10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر والمنظف.

زيت جوز الهند والقهوة المطحونة

تعتبر القهوة مصدرًا غنيًا للكافيين الذي يجعل بشرتكِ ناعمة ومشدودة من خلال ترطيبها بعمق وتقليل رواسب الدهون، بينما تقشر القهوة المطحونة الأنسجة الميتة برفق من بشرتكِ وتساعد مضادات الأكسدة في إبطاء آثار الشيخوخة.

المكونات وطريقة الاستخدام

ربع كوب من القهوة المطحونة

نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

1/4 كوب سكر بني

ربع كوب من زيت جوز الهند

  • امزجي جميع المكونات في ووعاء، واحتفظي بها في عبوة مُحكمة الغلق لاستخدام الكمية عدة مرات
  • اغسلي وجهكِ بالمنظف والماء الدافئ
  • ضعي كمية من المقشر على الوجه، ودلكي البشرة لمدة 5 دقائق بأطراف أصابعكِ من الذقن إلى أعلى الجبهة
  • اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر جيداً، ورطبي البشرة بالكريم
  • استخدمي المقشر مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

قناع الخيار وزيت إكليل الجبل (الروزماري)

يساعد زيت إكليل الجبل أو الروزماري في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تنعيم بشرتِك بشكل طبيعي، كما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة ويعزز مرونة بشرتكِ بسبب مضادات الأكسدة، بينما الخيار يهدئ البشرة الملتهبة ويقلل من الشوائب.

المكونات وطريقة الاستخدام

نصف ثمرة خيار

ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل

  • ضعي الخيار في الخلاط للحصول على قوام كريمي ناعم، ثم أضيفي زيت إكليل الجبل
  • وزعي المزيج على وجهكِ ورقبتكِ، واتركيه لمدة 20-25 دقيقة
  • اشطفي وجهكِ بالماء، واستخدمي القناع مرة إلى مرتين أسبوعياً. [2]

خطوات لمنع ترهل بشرة الوجه بشكل طبيعي

لا تفقدي الأمل إذا كنتِ تعاني من علامات ترهل الجلد في وجهكِ، واتخذي خطوات فورية تساعد في تقليل فرص ترهل الرقبة أو الذقن. تشمل الخطوات التالية:

1. حاولي النوم على ظهركِ وليس على بطنكِ

2. تجنبي تعابير الوجه القاسية مثل العبوس

3. استخدمي واقيًا جيدًا من أشعة الشمس على المناطق المعرضة للشمس، خاصةً على منطقة الوجه والرقبة

4. الإقلاع عن التدخين للحصول على بشرة صحية ونضرة

5. التقليل من مستويات التوتر لديك عن طريق التأمل أو ممارسة التنفس العميق

6. النوم لمدة 8 ساعات على الأقل كل ليلة

7. اتبعي  التمارين الرياضية اليومية للحفاظ على الصحة

8. استخدم مستحضرات تحتوي على فيتامين سي وفيتامين هـ والريتينويدات

9. اشربي الماء لتغذية وترطيب بشرتكِ، وكذلك طرد السموم

10. اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

الوقت اللازم لشد الجلد المترهل

قد تستعيد بشرتكِ تماسكها، لكنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً وقد تستغرق عدة سنوات، وعادة يستغرق الأمر شهورًا أو سنوات حتى تصبح بشرتكِ مشدودة. إذا استمرت بشرتكِ المترهلة حتى بعد مرور عام أو عامين، فمن الصعب على بشرتك استعادة مرونتها إلا في حال اعتماد العلاجات التجميلية.

يعتمد الوقت الفعلي لتبدو بشرتك صلبة على مدى فقدان وزنك ومدى سرعة فقدان وزنك الزائد. إذا حدث فقدان الوزن بسرعة في فترة قصيرة، فقد يستغرق الأمر سنوات عديدة لاستعادة تماسكه، أو قد ينصح طبيبك بإجراء عملية جراحية. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر