حيل طبيعية تجعل الشعر لامعاً وناعماً كالحرير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021
حيل طبيعية تجعل الشعر لامعاً وناعماً كالحرير
مقالات ذات صلة
وصفة لتنعيم الشعر كالحرير من أول مرة
خلطات لتنعيم الشعر كالحرير
أفضل زيت لترطيب الشعر كالحرير

الحصول على شعر لامع وناعم مثل الحرير لن يأتي من استخدام الشامبو والبلسم فقط بل يجب اتباع روتين وممارسات منتظمة تتضمن استخدام المواد الطبيعية لتغذية الشعر ولمعانه وترطيبه. هذة المكونات تمد الشعر بتغذية مباشرة وبجانب اتباع بعض الحيل اليومية ستلاحظين الاختلاف الكبير في نعومة الشعر ولمعانه.

يتعرض الشعر للتلف نتيجة للعديد من العوامل أبرزها على الإطلاق استخدام الحرارة في التصفيف والاعتماد على مستحضرات شعر كيميائية والتعرض للشمس لفترات طويلة واستخدام الصبغة والعلاجات الكيميائية لفرد الشعر.

حيل طبيعية للمعان وترطيب الشعر كالحرير

لن تحتاج الممارسات والحيل التالية لترطيب ولمعان الشعر إلى الكثير من المجهود حيث تعتمد على مكونات طبيعية في صورة أقنعة وزيوت للشعر.

تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس ضرورياً للحصول على شعر لامع وصحي وناعم أيضاً إذ يعمل تدليك فروة الرأس بالزيوت على تحفيز الزيت الطبيعي في فروة الرأس كما أنه يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعزز نمو الشعر مع زيادة الحجم.  

يمكنكِ استخدام زيوت مثل جوز الهند واللوز الحلو والزيتون (للشعر الجاف والعادي) والجوجوبا وإكليل الجبل والخزامى والزعتر(للشعر الدهني) لكن عليكِ أولاً تسخينها قليلاً ثم تدليكها بأصابعكِ[1].

قناع البيض السحري لترطيب ولمعان الشعر

يعمل البروتين الموجود في البيض كأفضل تغذية للشعر حيث يساعد في الحصول على شعر كثيف وحريري ولامع للغاية كما يعد مصدراً غنياً بفيتامين أ ، د ، ب 6 ، ب 12 والدهون والبروتينات الجيدة للنمو الصحي العام لشعركِ.

يعمل قناع البروتين على ترطيب الشعر التالف بشكل مكثف وإضافة الرطوبة إلى الشعر الباهت. اخلطي 2 من صفار البيض مع ملعقة كبيرة من الزبدة غير المملحة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الجوجوبا وملعقة صغيرة من الحليب، نوزع هذا الخليط على الشعر باستخدام فرشاة (للشعر الدهني يجب تجنب وضع القناع على فروة الرأس) ثم نغطي فروة الرأس بقبعة الاستحمام. اتركيه لمدة 25-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء والشامبو وستلاحظين زيادة فورية في حجم ولمعان شعركِ بعد أول تطبيق لهذا القناع[2].

خل التفاح لتنعيم الشعر

يعتبر خل التفاح منتجاً طبيعياً لترطيب الشعر كالبلسم حيث يعالج فروة الرأس ويجعل الشعر لامعاً وناعماً ومرطباً كما يساعد في إزالة البقايا التي تجعل الخصلات تبدو باهتة ويفيد في علاج الشعر المتطاير وحكة فروة الرأس وقشرة الرأس بينما يساعد في الحفاظ على مستوى الحموضة في الشعر.

امزجي خل التفاح مع الماء بكميات متساوية لتدليك فروة الرأس ثم يُترك لمدة 20 دقيقة ويُشطف الشعر بالماء الفاتر ثم البارد.

الموز لشعر كالحرير

الموز غني بأحماض الفاكهة مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز التي تحافظ على ترطيب الشعر الجاف وتنظف فروة الرأس المتقشرة والمثيرة للحكة كما يحتوي على تلك البروتينات الأساسية والمواد المغذية الأخرى التي تحافظ على الشعر قوياً وناعماً.

يُمكنكِ تحضير قناع الموز للشعر مرة أسبوعياً بمزج ثمرة من الموز  مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة من الحليب في الخلاط وتوزيع المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة ثم نغسل الشعر جيداً.

جل الصبار

يُعرف الصبار بخصائصه المضادة للأكسدة والمرطبة كما أن إنزيماته تحفز نمو الشعر لذا فإن استخدام الجل على الشعرسيجعله ناعماً ولامعاً كما يعد مناسباً لجميع أنواع الشعر.

امزجي جل الصبار النقي مع القليل من الماء وضعيه على الشعر من الجذور إلى الأطراف مع تدليك فروة الرأس ثم يُترك لمدة ساعة ويُشطف الشعر بالماء فقط.

غسل الشعر بالحليب

الحليب لا يعمل على تقشير وترطيب البشرة فحسب بل يدخل في العديد من تركيبات مستحضرات الشعر الفعالة أيضاً وعند غسل الشعر بالحليب ستلاحظين على الفور مدى جاذبيته ولمعانه بعد أيام قليلة.

قومي بوضع الحليب على كامل الشعر قبل غسله لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو العضوي.

حليب جوز الهند لشعر طويل وناعم

يحتوي حليب جوز الهند على الفيتامينات والمعادن الضرورية المفيدة لنمو الشعر ولمعانه حيث يغذي الشعر ويلطف البصيلات وأطراف الشعر ونتائجه فورية.

قومي بتدليك حليب جوز الهند على فروة الرأس ونتركه طوال الليل أو لمدة 6 ساعات على الأقل ثم نغسل الشعر بالماء والقليل من الشامبو.

نصائح تاجكِ للحصول على شعر لامع وناعم

  • اختاري منتجات العناية بالشعر كالشامبو والبلسم وفقاً لنوع شعركِ من علامات لا تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية ويُفضل العلامات الطبية أو العضوية.
  • لا تغسلي الشعر بالشامبو يومياً مما يؤدي إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية وبالتالي جفاف فروة الرأس والشعر[3].
  • لا تهملي استخدام بلسم الشعر الذي يساعد على حبس الرطوبة، بعد غسل الشعر بالشامبو ضعي البلسم على الأطراف فقط مع تجنب فروة الرأس لمدة من 2 إلى 5 دقائق ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر.
  • إذا كان شعركِ جافاً لا تغسليه دون تطبيق الزيت لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالشامبو. يمكنكِ الاستفادة من أي زيت صحي للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الأرجان. تدليك فروة الرأس بالزيت مفيد للغاية لفروة الرأس الجافة أما إذا كانت فروة رأسكِ دهنية ضعي زيت الشعر فقط على الخصلات والأطراف وتجنبي جذور الشعر.
  • لا تغسلي الشعر بالماء الساخن حتى لا يسحب الترطيب منه فقط استخدمي الماء الفاتر أو البارد.