روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تعرفي على الخطوات الصحيحة لروتين العناية بالبشرة قبل النوم.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
روتين العناية بالبشرة قبل النوم
مقالات ذات صلة
خطوات الروتين المسائي للعناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة حول العين
روتين العناية بالبشرة في رمضان

العناية الليلية بالبشرة تعمل على تحفيز إصلاح الجلد وإعادة النضارة والمرونة إلى بشرتكِ، كما يعد المساء فرصة جيدة لتجديد البشرة واستخدام مستحضرات التجميل ذات المواد الفعالة القوية، لذلك نتعرف في هذا المقال على روتين العناية بالبشرة قبل النوم، وفوائده، وكيف يختلف عن روتين العناية بالبشرة نهاراً.

خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم

إزالة المكياج

يجب أن تكون إزالة مكياجكِ هي الخطوة الأولى في روتين العناية ببشرتك، استخدمي ماء ميسيلار أو مزيل مكياج معتدل لن يجفف بشرتكِ، واختاري تركيبة تتخلص من المكياج المضاد للماء.

تنظيف البشرة

استخدمي منظفاً لطيفاً لتنظيف وجهك ورقبتك؛ حيث يعمل تنظيف الوجه على التقليل من انتشار البكتيريا المسببة للشوائب، لكن يجب الحرص على اختياره ليتناسب مع نوع بشرتكِ.

بللي وجهكِ بالماء الفاتر ثم ضعي القليل من الغسول على البشرة مع التدليك اللطيف، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.  

تونر الوجه

استخدمي تونر البشرة لتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني، كما يعد التونر مفيداً للغاية للبشرة الدهنية، بينما تحتاج البشرة الجافة إلى تونر مرطب ومهدئاً، ولا يُنصح باستخدام أنواع التونر التي تحتوي على الكحول، ويُمكنكِ الاستغناء عن خطوة التونر.

السيروم

يعالج السيروم المصل العديد من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب وتفتيح البقع الداكنة وغيرها، لكن في المساء وقبل النوم يوصى باستخدام تركيبات سيروم تحتوي على الرتينويدات (الريتنول) أو سيروم لترطيب وشد البشرة.

ترطيب البشرة

يعد ترطيب بشرتك أمراً ضرورياً وهاماً؛ لأنه يمد بشرتكِ بالعناصر الغذائية الأساسية، ويساعد في إصلاح التلف، لذلك من الضروري اختيار كريم ليل يتناسب مع نوع بشرتكِ ويحتوي على حمض الهيالورونيك وغيرها من المواد التي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة دون أن تسد المسام.

كريم العين

منطقة الجلد حول العين هي الأرفع والأرق ويظهر عليها التجاعيد سريعاً، لذلك يُنصح باستخدام كريم العين قبل النوم لتغذية الجلد، لكن يجب الحذر وتطبيقه بعيداً عن خط الرموش؛ لأن مع حركة الرموش ينتقل الكريم إلى العين مما يؤدي إلى احمرار في بعض الأحيان.

ترطيب الشفاه

اغسلي شفتيكِ أثناء غسل الوجه ومرري عليها فرشاة الأسنان لتقشيرها، ثم ضعي مرطب شفاه قوي ليلاً.

طريقة النوم مرفوعة

حافظي على ارتفاع رأسكِ عن طريق النوم على وسادتين لتقليل الانتفاخ تحت العين، يساعد هذا في تقليل احتباس السوائل في منطقة العين وبالتالي تكون أقل انتفاخاً في الصباح، إذا كنتِ عرضة للانتفاخ في الصباح، فيجب شرب الكثير من الماء طوال النهار والمساء، وتجنب الأطعمة عالية الصوديوم في الليل. [1][2][3]

فوائد روتين العناية بالبشرة قبل النوم

  • تتعرض البشرة للملوثات، والأشعة فوق البنفسجية، والأوساخ، أثناء النهار، بينما في الليل تحصل البشرة على فرصة للتخلص من الضرر وتجديد شبابها وتكوين خلايا جديدة، وبالتالي يجب إزالة جميع آثار الأوساخ والمكياج القديم بشكل صحيح من بشرتك قبل النوم. [1]
  • اتباع روتين للعناية بالبشرة أثناء الليل يساعد الجلد على إصلاح نفسه بشكل أسرع وأفضل، والجهد الذي نبذله في تنظيف وترطيب وتغذية بشرتك سينعكس سريعاً على مرونة بشرتنا.
  • تتجدد خلايا الجلد في الليل بشكل أسرع بسبب زيادة تدفق الدم إلى الجلد، عند استخدام منتجات فعالة، يمكن لبشرتك أن تزيد من تجديد شبابها باستخدام السيروم والكريمات التي تساعد الجلد على تجديد نفسه.

الفرق بين روتين العناية بالبشرة صباحاً وقبل النوم

  • يجب أن يركز روتين العناية بالبشرة أثناء النهار على حماية بشرتكِ من العوامل البيئية الضارة المختلفة مثل استخدام واقي الشمس وسيروم فيتامين سي، بينما يجب أن يكون هدفكِ الرئيسي في الليل هو ترك بشرتكِ تسترخي وتتجدد.
  • من المعروف أن بشرتك تمتص العناصر الغذائية بشكل أفضل في الليل، لذا فإن الليل مثالي لاستخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية والمغذية التي قد تشعرين أنها ثقيلة جداً أو دهنية خلال النهار.
  • بعض المكونات النشطة في منتجات العناية بالبشرة تتفاعل مع أشعة الشمس فوق البنفسجية لزيادة حساسية بشرتك للضوء، في مثل هذه الحالات، يُنصح باستخدام هذه المنتجات في الليل فقط مثل الريتينول. [4]

نصائح للعناية بالبشرة أثناء النوم

  • يمكن أن يتسبب غطاء وسادتك في حدوث احتكاك، مما يسرع من تكوين التجاعيد لذلك يُنصح باستخدام وسائد حرير أو ساتان. [1]
  • تجنبي النوم ورأسكِ موجهة للأسفل في مواجهة الوسائد؛ لأن ذلك يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، النوم على ظهرك هو أفضل خيار للحصول على بشرة صحية.
  • تجنبي شرب الكافيين قبل النوم، للحصول على قسط جيد من النوم، مما ينعكس على بشرتكِ.
  • احرصي على ترطيب جسمكِ بالكامل قبل النوم، ويُمكن استخدام مرطبات سميكة وقوية على القدمين، والكوعين، والركبتين.
  • إذا كانت بشرتكِ تتعرض للحبوب، حاولي تجنب استخدام كريم اليدين قبل النوم لكي لا تتلامس يداكِ مع بشرتكِ وينتقل إليها كريم اليد، ويُمكنكِ ارتداء قفازات ناعمة.

يؤدي اتباع روتين عناية بالبشرة قبل النوم إلى نتائج مذهلة، كما يحسن من حالة البشرة ويعالج مشكلاتها.