روتين العناية بالبشرة للأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022
روتين العناية بالبشرة للأطفال
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة في الربيع
روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الجافة

تهتم الأمهات كثيرًا بفكرة الاعتناء ببشرة صغارهن، لذا نقدم لكِ في المقال التالي، روتين العناية بالبشرة للأطفال، مع معرفة العناية ببشرة الرضيع وأفضل منتجات العناية ببشرة الأطفال.

روتين العناية بالبشرة للأطفال

تنظيف بشرة الأطفال

يجب أن يبدأ روتين العناية بالبشرة لطفلك بغسول. [1]

يزيل المنظف أي أوساخ أو زيوت زائدة تراكمت على البشرة طوال اليوم. الأطفال لديهم بشرة أكثر حساسية من البالغين، لذلك من الأفضل البدء بمنظف للبشرة الحساسة.

تتمتع بشرة الأطفال بردود فعل أكثر حدة تجاه المواد الكيميائية القاسية التي نراها غالبًا في منتجات العناية بالبشرة. يتفاعل بشكل مكثف لأن العديد من المنظفات يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية تستهدف علاج مشاكل جلدية معينة مثل حب الشباب والشيخوخة والبقع الداكنة وما إلى ذلك. يمكن لطفلك البدء في استكشاف هذه المنتجات عندما يكبر، ولكن من الأفضل إبقاء الأمر بسيطًا. يمكن أن تتطور روتين العناية ببشرة الأطفال أكثر بمجرد دخولهم في سنوات المراهقة.

ترطيب بشرة الأطفال

يعتبر المرطب خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة للأشخاص من جميع الأعمار، بما في ذلك العناية ببشرة الأطفال. يمتص الأطفال ويفقدون كمية أكبر من الماء والرطوبة مقارنة بالبالغين، لذا فإن الترطيب خطوة مهمة للعناية بالبشرة التي تبلغ من العمر 9 سنوات.

على الرغم من أننا نوصي باستخدام منظف لطيف للعناية بالبشرة التي تبلغ من العمر 9 سنوات، إلا أنه يمكن أن يزيل بعض الزيوت الطبيعية التي ينتجها الجلد. المرطب يعيدها إلى الجلد.

تمامًا مثل المنظفات، يمكن أن تحتوي بعض المرطبات على مواد كيميائية قاسية جدًا على الأطفال. سيساعد استخدام مرطب للبشرة الحساسة في منع حدوث رد فعل سلبي.

اختاري مرطبًا خاليًا من البارابين والفثالات والأصباغ والكائنات المعدلة وراثيًا والكبريتات، وتأكدي من أن المرطب الذي تستخدمينه لطيف على بشرة طفلك الحساسة وثبت طبياً أنه ليس له آثار ضارة على الأطفال. ضعي مستحضرًا على أذرعهم وأرجلهم ووجوههم مباشرة بعد كل حمام لقفل الرطوبة.

أشياء يجب تجنبها لبشرة طفلك

هناك بعض الأشياء التي يجب الابتعاد عنها عند إنشاء روتين للعناية بالبشرة لطفلك. يمكن أن تكون المنتجات التي تحتوي على عطور ضارة بالبشرة في أي عمر، وخاصة للأطفال. في حين أنه من الممتع عمل أقنعة الوجه اللامعة ورغوة بشرتنا بمنتجات ذات رائحة لذيذة، لكن لا ينبغي لنا استخدام هذه الأنواع من الأشياء للعناية ببشرة الأطفال.

واقي الشمس للأطفال

قد يؤدي التعرض المباشر للشمس إلى الإضرار ببشرة طفلك حيث يمكن أن يسبب الحروق والتهيج. هذا هو السبب في أنه من الضروري حماية بشرة طفلك من التأثير القاسي لأشعة الشمس فوق البنفسجية. استخدمي ملابس واقية لأطفالك وضعي لهم واقٍ من الشمس على الأجزاء المكشوفة من بشرتهم.

عند اختيار واقي من الشمس لأطفالك، اختاري النوع الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل ويحمي من أشعة الشمس الضارة.

تجنبي أيضًا استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على مادة PABA لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد. تجنبي استخدام واقي الشمس للأطفال دون سن ستة أشهر بدلاً من ذلك، احرصي على تغطيتهم بعيدًا عن أشعة الشمس.

لا تنسِ المياه

غالبًا ما يفضل الأطفال المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر على الماء. يساعد الماء في إزالة السموم من الجسم، مما يساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة صحية. على هذا النحو، من الضروري أن تجعلي أطفالك يشربون الماء بقدر ما يستطيعون.

هذا لن يمنع الجفاف فحسب، بل يحافظ أيضًا على بشرتهم في حالة جيدة. لجعل أطفالك يشربون المزيد من الماء، يجب أن تقصر خياراتهم على الحليب أو الماء غير الصودا أو إضافة الفاكهة إلى الماء لمزيد من النكهة.

انتبهي لبشرة طفلك

تميل بشرة الأطفال إلى التغيير كثيرًا، لذا يجب أن تنتبهي لهذه التغييرات. احترسي من الشامات أو الطفح الجلدي أو تغيرات لون الجلد وتأكد من استشارة طبيبك بمجرد أن تبدو هذه التغييرات خارجة عن السيطرة.

انتبهي إلى تغيير المواسم

يستمتع الأطفال باللعب في الهواء الطلق. ومع ذلك، فمن الضروري الحفاظ على بشرتهم محمية. قومي دائمًا بتغطية أيديهم ووجوههم حتى لا تسبب الريح أضرارًا لبشرتهم.

نظرًا لأن تدفئة المنزل تعمل عادةً بدوام كامل خلال أشهر الشتاء، فقد يكون الهواء جافًا للغاية. من الحكمة تشغيل جهاز ترطيب في الداخل حتى يتم استعادة الرطوبة إلى الغلاف الجوي، هذا سوف يحمي الجلد أيضًا.

اهتمي بأظافر طفلك

على الرغم من أن أظافر طفلك صغيرة ورقيقة، إلا أنها قد تظل حادة. يمكن أن تسبب الأظافر الطويلة أو الحادة خدوشًا على الوجه أو الجسم، لذلك من الجيد مراقبة كيفية نمو أظافر طفلك.

تنمو أظافر الأطفال بسرعة، لذا قد تحتاجين إلى برد أو تقليم أظافر طفلك كل أسبوع أو أكثر. يمكنك استخدام مبرد أظافر غير معدني لتنعيم الأظافر وتقصيرها بلطف أو مقص أظافر الأطفال لتقليل الطول.

يوصى بقص أظافر طفلك أو بردها أثناء نومه أو في حالة استرخاء شديد لمنع حركات الرجيج المفاجئة التي قد تسبب الإصابة.

العناية ببشرة الرضيع

  • الاستحمام المتكرر أكثر من اللازم - أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع خلال السنة الأولى من العمر - يزيل الزيوت الطبيعية التي تحمي بشرة الطفل. قد يترك ذلك بشرة الطفل ضعيفة وجافة. قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم الأكزيما، لذلك لا تحمميه كثيرًا. [2]
  • لا تستخدمي منتجات الأطفال المعطرة في الأشهر الأولى. قد يؤدي ذلك إلى تهيج بشرة طفلك الرقيقة.
  • اغسلي ملابس الطفل قبل ارتدائها. استخدمي فقط منظفات غسيل الأطفال الخالية من العطور والصبغة.
  • اغسلي ملابس الأطفال والبطانيات بشكل منفصل عن مغسلة الأسرة. أو استخدمي نفس المنظف لجميع أفراد الأسرة.
  • تحتاج بشرة الرضيع الرقيقة والناعمة إلى عناية خاصة. بشكل عام، من الأفضل استخدام المنتجات المصنوعة خصيصًا للأطفال. قد تكون المنتجات المخصصة للبالغين قاسية جدًا على الطفل وقد تحتوي على مهيجات أو مسببات الحساسية.
  • عند إحضار طفلك إلى المنزل لأول مرة، سيظل الحبل السري متصلًا بسرة البطن. ستحتاجين إلى الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة قدر الإمكان حتى يسقط الحبل السري في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، من المهم عدم شد الحبل السري أو محاولة إجباره على السقوط. لا تحتاجين إلى وضع أي مادة - ولا حتى الكحول - لمنع العدوى أو المساعدة في عملية التجفيف.

منتجات العناية بالبشرة للأطفال

غسول لبشرة الأطفال - Aveeno Baby Daily Moisture Body Lotion for Delicate Skin

إذا كنتِ تفضلين استخدام غسول يومي خالٍ من العطور لطفلك، جربي أفينو بيبي لوشن. يحافظ دقيق الشوفان الطبيعي المرطب بعمق على بشرته ناعمة وطرية طوال اليوم. [3]

غسول لمنطقة الحفاض - California Baby Calming Diaper Area Wash

يُعد هذا البخاخ الذي يشبه الرذاذ خيارًا رائعًا لتغيير الحفاضات. يساعد على تطهير المنطقة الحساسة بطريقة لطيفة وله رائحة طيبة. يمكن استخدامه مع مناديل الأطفال المبللة من القماش أو لإعادة ترطيب المناديل المبللة التقليدية أيضًا.

لوشن للأطفال - Noodle & Boo Super Soft Moisturizing Lotion

معبأ بفيتامين ج وفيتامين هـ، سوف يرطب بشرة طفلك ويغذيها.

زيت لبشرة الأطفال - California Baby Overtired and Cranky Massage Oil

يأتي زيت التدليك العملي هذا على شكل مضخة بلمسة من العلاج العطري لتأثير مهدئ. بينما يحتوي California Baby على العديد من العطور، تساعد على جعل تدليك الطفل سريعًا وسهلاً لضمان دمجه في تغييرات الحفاضات أو وقت الاستحمام.

كريم لبشرة الأطفال - Mustela Stelatopia Emollient Baby Cream

كريم الترطيب Stelatopia من موستيلا لطيف بدرجة كافية بحيث يمكن لطفل مصاب بالأكزيما استخدامه دون أن يتهيج جلده.

الجلسرين لبشرة الأطفال

في دراسة استقصائية أجريت على ممارسات العناية بالبشرة لحديثي الولادة، حذر الخبراء من استخدام البروبيلين جليكول والجلسرين على الرضع. وأشاروا إلى المخاطر المرتبطة باستخدام البروبيلين جلايكول من حدوث حساسية، على الرغم من أنه المكون الثاني المدرج في الكشف عن مكونات لوشن الأطفال الرائد في العالم.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن العناية بالبشرة للأطفال، يمكنك سيدتي اتباع تلك النصائح لمنح بشرة طفلك المزيد من التدليل والاهتمام، فهي مقدمة لكِ من قبل الأطباء والخبراء.