روتين العناية لتقليل المسام الواسعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 02 فبراير 2024
روتين العناية لتقليل المسام الواسعة

مسام الوجه الواسعة قد تشكل للبعض مشكلة جمالية تؤثر على نضارة البشرة خاصة عند تطبيق المكياج، وهي عبارة عن فتحات صغيرة على الجلد تسمح للبشرة بالتنفس، وتحتوي كل مسام على بصيلات شعر وغدد دهنية تفرز الزهم الذي يحافظ على ترطيب بشرتكِ، كما أنها مسؤولة عن ملمس ناعم.

أسباب اتساع المسام

يغطي الشعر الرقيق الجلد ما عدا راحتي اليدين والقدمين، كل بصيلة شعر بها مسام في الجزء العلوي منها، وتحتوي بصيلات الشعر على غدة بداخلها تنتج الزيت، تسمى بالغدة الدهنية، عندما تطلق الغدة الدهنية الزيت، يرتفع الزيت إلى أعلى الجلد ويتجمع في المسام.

تساعد العوامل الوراثية وحجم مسام الشخص في تحديد مدى نشاط الغدد الدهنية، وجدير بالذكر أن وجود مسام واسعة ليس مشكلة صحية بل مجرد اعتبار جمالي، ومن الأسباب الرئيسية لتضخم المسام:

الزهم المفرط: يحدث هذا عندما تفرز الغدة الدهنية لدى الشخص الكثير من الزيت، مما يؤدي إلى بشرة دهنية.

انخفاض المرونة حول المسام: يحدث هذا عندما يصبح الجلد أقل ليونة.

زيادة حجم بصيلات الشعر: يحدث هذا عندما تنسد المسام الموجودة في نهاية بصيلات الشعر، وعندما يتجمع الزيت في المسام ويتحد مع الأوساخ أو المكياج، يمكن أن تنسد المسام، مما يؤدي إلى شد المسام ويجعلها تبدو أكبر. [1]

روتين تقليل المسام الواسعة في الوجه

اختيار المنتجات المائية

سيستفيد الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المرطبات بدلاً من الزيوت.

العسل واليوريا أمثلة على المرطبات في منتجات العناية بالبشرة، بينما تحتوي المنتجات الزيتية على الفازلين وزيت جوز الهند وأنواع أخرى من الزيوت؛ فهي ترطب البشرة بشكل فعال ولكنها قد لا تكون مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمسام الكبيرة، يمكن للزيت الزائد الذي يتجمع على الجلد أن يجعل المسام تبدو أكبر.

غسل الوجه صباحاً ومساءً

غسل الوجه من أساسيات العناية بالبشرة، ويوصي الأطباء بغسل الوجه مرتين في اليوم صباحاً ومساءً أو بعد ممارسة الرياضة والتعرق باستخدام الماء الفاتر ومنظف لطيف على البشرة لا يحتوي على الكحول، لإزالة الزيوت والأوساخ من المسام مما يجعلها تبدو أقل وضوحاً.

اختيار المنظفات التي تحتوي على الجل

المنظفات الجل هي الأنسب للأشخاص ذوي البشرة الدهنية الذين يريدون تقليل ظهور مسامهم، ومن الأفضل تجنب المنظفات التي تحتوي على الزيت أو التي تحتوي على الكحول، لأنها تهيج الجلد.

قد يترك غسول الوجه المرطب بقايا في المسام ويزيد من الزيت، لكن المنظف الذي يحتوي على الجل يساعد على إزالة الزيوت من المسام وتقليل ظهورها.

التقشير

يجب على الشخص ذو البشرة الدهنية التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة المواد التي يمكن أن تسد المسام، مثل التراب، وخلايا الجلد الميتة، والزيت الزائد.

استخدمي أحماض بولي هيدروكسي، مثل حمض اللاكتوبيونيك والجلوكونولاكتون، والتي تساعد على تقوية وظيفة حاجز الجلد، وكذلك حمض المندليك للبشرة الحساسة.

عند اختيار المقشرات احرصي على استخدامها من مصادر موثوقة تحتوي على نسب آمنة من المواد الفعّالة، وعدم التقشير أكثر من مرتين أسبوعياً، لأن ذلك يجفف الجلد.

الترطيب اليومي

قد تكون فكرة ترطيب البشرة الدهنية والتي تعاني من مسامات واسعة غير منطقية، ومع ذلك يمكن أن يساعد المرطب الخالي من الزيت في تقليل المسام الواسعة.

اغسلي وجهكِ أولاً، وجففيه برفق، ثم ضعي المرطب برفق مما يسمح للزيت من الغدد الدهنية بالتغلغل بعمق أكبر في الجلد، بدلاً من البقاء في المسام الموجودة على السطح.

بهذه الطريقة، يمنع الترطيب انسداد المسام بالزيت مما يقلل من ظهورها.

إزالة المكياج قبل النوم

من الضروري دائماً إزالة المكياج قبل النوم، يمكن أن يتسبب النوم بالمكياج طوال الليل في انسداد المسام بسبب تراكم المكياج والزيوت والبكتيريا.

الحماية من الشمس

من الضروري العناية بالبشرة عند التعرض للشمس، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الجلد، مما يجعل المسام تبدو أكبر، واختيار كريم حماية من الشمس بعامل حماية أكثر من 30. [2]

علاجات المسام الواسعة لدى الأطباء

تؤدي بعض العلاجات لدى الأطباء إلى التخلص من مشكلة المسامات الواسعة، ومنها:

التقشير الكيميائي: قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بتقشير كيميائي بناءً على نوع بشرتكِ ومدى عمق وكبر حجم المسام.

الإبر المجهرية: تستخدم هذه العملية إبراً دقيقة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يحسن الملمس ويجعل البشرة تبدو متينة، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لشد المسام الكبيرة.

الليزر: تساعد بعض علاجات الليزر في تقليل حجم المسام، حيث يجدد العلاج بالليزر الجلد، مما ينتج عنه ملمس ناعم ولون موحد.

أقنعة طبيعية تقلل مظهر المسام الواسعة

تعمل بعض المواد الطبيعية على تقليص حجم المسام مؤقتاً، وتطهير البشرة الدهنية، لكن لا تؤدي إلى التخلص منها نهائياً، على الرغم من ذلك تعد حلاً طبيعياً يساعد على تحسين ملمس الجلد، ومن أبرز الأقنعة الطبيعية:

العسل وبياض البيض

اخفقي بياض بيضة واحدة مع ملعقة من العسل، وضعيها على الوجه حتى يجف القناع، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر ورطبيه بالكريم.

قناع البندورة والخيار

البندورة من أفضل الطرق لتقليص المسام بسبب محتواها الغني من فيتامين C والليكوبين المعروفين بخصائصهما المضادة للشيخوخة، ومحاربة أضرار أشعة الشمس التي تعد أحد الأسباب الرئيسية للمسام الكبيرة، بينما يساعد الخيار في تقليص المسام الكبيرة بسبب خصائصه القابضة.

امزجي لب بندورة مع الخيار المبشور، ووزعي القناع على الوجه، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

مكعبات الثلج

تعتبر مكعبات الثلج من أسرع الطرق لتقليل ظهور المسام الكبيرة والمفتوحة، حيث تعمل على ضغط سطح الجلد والمساعدة في تقليل التهاب المسام، كما أنها تساعد في التخلص من الأوساخ وتجعل البشرة ناعمة.

تُغلف مكعبات الثلج بقطعة قماش قطنية وتُمرر برفق على وجهكِ لمدة 5 دقائق. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر