علاج فرط التعرق بالبوتكس

قد يصاب العديد من الأشخاص بفرط التعرق، ويرجع ذلك لعدة أسباب مختلفة، تعرف في المقال التالي على علاج فرط التعرق بالبوتكس مع معرفة طرق أخرى للعلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
علاج فرط التعرق بالبوتكس

قد يصاب العديد من الأشخاص بفرط التعرق، ويرجع ذلك لعدة أسباب مختلفة، كاختلال الهرمونات، وبعض الأمراض، وبعض الأدوية.

تعرف في المقال التالي على علاج فرط التعرق بالبوتكس، مع معرفة مميزاته وعيوبه.

علاج فرط التعرق بالبوتكس

تمنع حقن البوتكس إفراز الناقل العصبي أستيل كولين، والذي يرتبط بالغدد العرقية للإشارة إلى إطلاق العرق.

عادةً ما ينشط جهازك العصبي الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة جسمك. هذه هي الطريقة التي يبرد بها جسمك نفسه تلقائيًا، لكن في الأشخاص المصابين بفرط التعرق، تكون الأعصاب التي تشير إلى الغدد العرقية مفرطة النشاط.

عندما تتلقى حقن البوتكس مباشرةً في منطقة جسمك التي عادةً ما تتعرق، فإن أعصابك المفرطة النشاط تكون مشلولة بشكل أساسي، وعندما لا تستطيع أعصابك إرسال إشارات إلى الغدد العرقية، لا تتعرق، وتمنع مادة البوتكس فقط التعرق في المنطقة المحددة التي يتم حقنها فيها.

أين يستخدم البوتكس على الجسم

تمت الموافقة على البوتكس فقط لعلاج تعرق الإبط، لقد توصلت الدراسات إلى نتائج متباينة، ولكن هناك أدلة كثيرة على أن مادة البوتكس يمكن أن تقلل إفراز عرق الإبط بأكثر من 50 في المائة لمدة 6 أشهر على الأقل.

يستخدمه الأطباء لعلاج مناطق أخرى من الجسم، مثل:

  • باطن اليد: قام قدر محدود من الأبحاث بالتحقيق في فعالية البوتكس في تعرق راحة اليد، حيث وجدت الدراسات أن مادة البوتكس قد تقلل التعرق بنسبة 25 إلى 50 في المائة تقريبًا لمدة 3 أسابيع إلى 6 أشهر.
  • الوجه: وجد قدر محدود جدًا من الأبحاث أن مادة البوتكس قد تساعد في علاج تعرق الوجه، حيث وجدت الدراسات أن مادة البوتكس يمكن أن تقلل من تعرق الوجه لمدة 5 إلى 6 أشهر مع أكثر الآثار الجانبية شيوعًا هي شلل عضلات الجبهة.
  • باطن القدمين: قد يساعد البوتكس في السيطرة على التعرق على باطن القدمين، ولكن تم إجراء القليل من الدراسات. [1]

نصائح قبل وبعد علاج البوتكس لفرط التعرق

قبل الإجراء

  • يجب إخبار الطبيب بأي حالات طبية لديك والأدوية التي تتناولها حاليًا، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مخاطر الآثار الجانبية والمضاعفات.
  • يجب على الأشخاص الذين يخضعون لحقن البوتكس عدم حلق الإبط لمدة 3-4 أيام قبل العلاج.

بعد الإجراء

  • يمكن العودة إلى المنزل فورًا بعد العلاج بالبوتكس.
  • يجب تجنب ممارسة الرياضة، والاستحمام بالماء الساخن لبقية اليوم.
  • سيوصي معظم الأطباء بموعد متابعة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإجراء، للتحقق من الآثار الجانبية. [1]

ما هو البوتكس

البوتكس هو سم عصبي مصنوع من الميكروبات التي تسبب التسمم الغذائي، لكنه آمن إذا تم استخدامه بشكل مناسب من قبل أخصائي طبي.

يُعرف البوتكس بأنه علاج تجميلي لتنعيم تجاعيد الوجه عن طريق شل العضلات مؤقتًا، يستخدم الأطباء أيضًا البوتكس لعلاج الحالات العصبية والعضلية مثل الصداع النصفي والتشنجات العضلية وفرط التعرق، وهي حالة تتميز بالتعرق غير الطبيعي والمفرط.

قد تكون مرشحًا للبوتكس إذا فشل التحسن باستخدام مضادات التعرق الموصوفة طبيًا، للأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من الإبط، يمكن أيضًا استخدامه لتقليل التعرق في مناطق أخرى، مثل اليدين والقدمين والوجه. [1] [2]

مميزات علاج البوتكس لفرط التعرق

يمنح علاج البوتكس لفرط التعرق الكثير من المميزات للأشخاص:

  • أقل توغلاً من العلاج الجراحي.
  • لا تسبب الألم عند الحقن.
  • آمن بشكل عام.
  • يمكن أن يكون علاجًا فعالًا، حيث وجدت إحدى الدراسات انخفاضًا بنسبة 90 بالمائة في إنتاج العرق بعد أسبوعين من الإجراء. [1]

الآثار الجانبية لعلاج فرط التعرق بالبوتكس

تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم سلامة مادة البوتكس للتعرق تحت الإبط.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • ألم أو كدمات في موقع الحقن.
  • تهيج الجلد.
  • نزيف.
  • صداع الرأس.
  • أعراض الأنفلونزا.
  • تدلي الجفن (لحقن الوجه).
  • جفاف العين أو تمزقها (لحقن الوجه).
  • شلل في الوجه (لحقن الوجه).

تحدث آثار جانبية خطيرة عندما يؤثر البوتوكس على جسمك بالكامل، يمكن أن يحدث هذا بعد ساعات أو أيام أو أسابيع من الحقن، تشمل الآثار الجانبية النادرة والخطيرة ما يلي:

  • ضعف عضلات الجسم كله.
  • مشكلة في الرؤية.
  • صعوبة في التنفس.
  • فقدان السيطرة على المثانة. [1]

علاج فرط التعرق بالأدوية

قد تحتاج أحيانًا إلى تجربة مجموعة من العلاجات، وحتى إذا تحسن التعرق بعد العلاج، فقد يتكرر.

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج فرط التعرق ما يلي:

  • مضاد للعرق بوصفة طبية: قد يصف لك طبيبك مضادًا للتعرق يحتوي على كلوريد الألومنيوم، يمكن أن يسبب هذا المنتج تهيج الجلد والعين. عادة ما يتم وضعه على الجلد المصاب قبل الذهاب إلى الفراش، ثم يغسل المنتج عند الاستيقاظ، مع الحرص على عدم ملامسة عينيك، إذا أصبحت بشرتك متهيجة، فقد يساعدك كريم الهيدروكورتيزون.
  • كريمات موصوفة طبيًا: قد يساعد الكريم الموصوف الذي يحتوي على الجليكوبيرولات في علاج فرط التعرق الذي يؤثر على الوجه والرأس.
  • أدوية الأعصاب: تمنع بعض الأدوية الفموية المواد الكيميائية التي تسمح لبعض الأعصاب بالتواصل مع بعضها البعض، هذا يمكن أن يقلل التعرق لدى بعض الناس، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية ومشاكل المثانة.
  • مضادات الاكتئاب: يمكن لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أن تقلل التعرق أيضًا.
  • حقن توكسين البوتولينوم: يؤدي العلاج باستخدام توكسين البوتولينوم إلى إعاقة الأعصاب التي تسبب التعرق مؤقتًا، سيتم تجميد بشرتك أو تخديرها. [3]

ما هو فرط التعرق

فرط التعرق هو المصطلح الطبي للتعرق المفرط الناجم عن فرط نشاط الغدد العرقية.

هناك نوعان من فرط التعرق: فرط التعرق البؤري الأساسي، وفرط التعرق الثانوي المعمم.

فرط التعرق البؤري الأساسي

فرط التعرق البؤري الأساسي هو التعرق المفرط الذي لا ينتج عن حالة طبية أخرى، أو أحد الآثار الجانبية للأدوية.

يعاني الشخص المصاب بهذا النوع عادةً من تعرق متماثل في مناطق معينة من الجسم، قد يعانون من التعرق المفرط في كلتا اليدين أو القدمين، ويحدث التعرق المفرط مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

فرط التعرق الثانوي المعمم

يحدث فرط التعرق الثانوي المعمم عندما تتسبب حالة طبية أو أحد الآثار الجانبية للأدوية في زيادة التعرق.

يميل الأشخاص المصابون بهذا النوع إلى التعرق عبر أجزاء كبيرة من أجسامهم، قد يتعرقون أيضًا أثناء النوم. [2]

أسباب فرط التعرق

يحدث فرط التعرق للعديد من الأسباب، وهي كالتالي:

الحمل

من الشائع أن تلاحظ النساء الحوامل زيادة في كمية التعرق، هذا لأنه أثناء الحمل، يمكن للمرأة أن تعاني من تغيرات هرمونية، وزيادة تدفق الدم، ومستويات أعلى من التمثيل الغذائي، وكل ذلك يؤدي إلى تعرق أكثر قليلاً من المعتاد.

مشاكل الغدة الدرقية

هذا سبب محتمل آخر للعرق الزائد، فرط نشاط الغدة الدرقية يعني أن الغدة الدرقية، التي تلعب دورًا كبيرًا في التحكم في معدل التمثيل الغذائي في الجسم، تنتقل إلى حالة مفرطة، وتنتج مستويات زائدة من هرمونات التمثيل الغذائي، هرمون الغدة الدرقية، وسيكون رد فعل جسمك على مستويات الهرمون هذه هو التسريع في الأساس بكل معاني الكلمة.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

هي الفترة الزمنية التي تسبق دخول الجسد الأنثوي إلى سن اليأس مباشرة والتوقف عن الدورة الشهرية، ويحدث فرط التعرق لتفاعل الجسم مع المستويات الهرمونية المتغيرة.

مرض السكري

يتم تحذير مرضى السكر للتحقق من العرق كمؤشر على أن نسبة السكر في الدم قد بدأت في الانخفاض إلى مستويات غير مقبولة؛ يُشار إلى محفز الجهاز العصبي للتعرق بانخفاض مستويات السكر في الدم، أو قد يحدث "التعرق الذوقي"، إنه مرتبط بمرضى السكري الخطرين الذين قد يكونون قد عانوا من تلف الأعصاب، ويقتصر على الرأس والرقبة.

أدوية معينة

إذا كنت تتناول أدوية معينة، فقد تكون السبب الرئيسي وراء التعرق لديك، فهناك فئة من الأدوية تعرف باسم التعرق، مما يعني أنها تسبب التعرق المفرط لدى بعض الأشخاص.

القلق

عندما تشعر بالقلق، يتم تثبيت استجابة الذعر في الجسم لإنتاج العرق الزائد، يتسبب جزء آخر من تصرفات الاستجابة للضغط في زيادة التنفس ومعدل ضربات القلب لنقل الدم إلى الأجزاء الأكثر أهمية لاتخاذ إجراءات طارئة وبعيدًا عن تلك التي ليست كذلك.

لذلك فإن الأشخاص الذين يعيشون مع القلق هم أكثر عرضة للتعرق كنتيجة مباشرة لهجمات القلق ومسببات اضطراب ما بعد الصدمة والقلق العام.

 نوبات قلبية

يمكن أن يشير التعرق المفاجئ والمفرط إلى حدوث نوبة قلبية، يؤدي هذا أيضًا إلى اندماج الجهاز العصبي في القتال أو الهروب، مما يؤدي إلى ظهور الهبات الساخنة المفاجئة أو التعرق.

بدانة

يمكن أن ينتج فرط التعرق عن السمنة، حيث يتعين على الاشخاص الذي يعانون من السمنة بذل مجهود بدني أكبر لأداء الأنشطة اليومية ويزداد احتمال تعرضهم لارتفاع درجة الحرارة، كما أن لديهم مساحة سطح منخفضة مرتبطة بوزنهم، لذلك يتعين على أجسامهم العمل بجد أكبر لتبريد نفسه، مما يؤدي إلى مزيد من التعرق.

بعض الأمراض

تسبب بعض أنواع العدوى فرط التعرق، الأكثر شيوعًا هي السل أو فيروس نقص المناعة البشرية أو عدوى العظام أو الخُراج، ويمكن أن تؤدي أنواع معينة من السرطان، مثل الأورام اللمفاوية والأورام الخبيثة، إلى فرط التعرق، ومن المعروف أيضًا أن إصابات الحبل الشوكي تؤدي إلى التعرق المفرط. [2]

 في الختام، نذكرك عزيزي القارئ بأن الطبيب هو من سيحدد مدى مناسبة هذا العلاج لحالتك، لذلك لا تتردد في طلب الاستشارة الطبية إذا كنت تعاني من فرط التعرق.

  1. أ ب ت ث ج "علاج فرط التعرق بالبوتكس" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. أ ب ت "أسباب فرط التعرق" ، المنشور على موقع medexpress.com
  3. "علاج فرط التعرق" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر