حقن البوتكس للرجال

يزداد في الفترة الأخيرة طلب الرجال على حقن البوتكس لما لها من مميزات قد تغير حياتهم كلياً إلى الأفضل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
حقن البوتكس للرجال

في هذه الأيام لم تعد النساء هن الوحيدات اللائي يفكرن في استخدام مادة البوتكس للحصول على مظهر شبابي والتخلص من التجاعيد، بل أصبح حقن البوتكس في ازدياد للرجال أيضاً، لنتعرف في هذا المقال على استخدامات البوتكس للرجال، وما هي مميزاته، ومخاطره.

ما هو البوتكس للرجال

التوكسين البوتولينوم، المعروف باسم البوتكس هو سم عصبي ينتجه نوع من البكتيريا يعرف باسم كلوستريديوم بوتولينوم، على الرغم من أنه أحد أكثر السموم فتكاً التي يعرفها الإنسان، إلا أنه يستخدم بكميات صغيرة جداً لعلاج مجموعة كبيرة من المشكلات الطبية. [1][2]

يُستخدم توكسين البوتولينوم لعلاج أكثر من مجرد التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة؛ حيث أثبتت الأبحاث أنه علاج فعال لمجموعة واسعة من الاضطرابات أبرزها ما يلي:

  • تعرق الإبط الشديد.
  • خلل التوتر العنقي وهو اضطراب عصبي يسبب تقلصات شديدة في عضلات العنق والكتف.
  • تشنج الجفن وهو وميض لا يمكن السيطرة عليه.
  • الحول أو عيون منحرفة.
  • الصداع النصفي المزمن.
  • فرط نشاط المثانة.

كيف يعمل البوتكس على بشرة الرجال

يعتبر استخدام توكسين البوتولينوم أو البوتكس خطيراً بكميات كبيرة لأنه يدمر الأعصاب والبروتينات الحيوية، لكن إذا تم استخدامه بجرعات صغيرة، فإنه يضعف مؤقتاً تقلصات العضلات عن طريق منع الإشارات التي يتم تبادلها بشكل روتيني بين عضلات الوجه والأعصاب.

من خلال إضعاف تقلصات العضلات وحجب الإشارات العصبية، يمكن أن يظل الجلد فوق عضلات الوجه ناعماً وخالياً من التجاعيد.

بالنسبة للرجال الذين يعانون من تجاعيد عميقة في الجبين وتجاعيد حول العين، يمكن أن يكون البوتكس وسيلة لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء في مظهرهم، ويوجد عدة مواقع شائعة في الوجه لحقن البوتكس للرجال، كما يلي:

  • زوايا العين لمنع ترهل أسفل الجفون.
  • بين الحاجبين لاستهداف خطوط التجهم.
  • الجبين لتقليل التجاعيد.
  • حول الفم لاستهداف خطوط الضحك. [1][2]

فوائد البوتكس للرجال

السبب الرئيسي لحصول الرجال على حقن البوتكس هو تقليل علامات الشيخوخة والفوائد المرتبطة بها لتبدو أصغر سناً، فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي يضعها الرجال في الاعتبار: [1]

البوتكس الحل العملي

البوتكس هو إجراء غير جراحي لا يتطلب التخدير بشكل عام، وتستغرق العملية بضع دقائق فقط مقارنة بالإجراءات الجراحية مثل شد الوجه، والتي يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 4 ساعات حتى تكتمل، وأسابيع من التعافي.

على الرغم من عدم وجود وقت للتعافي من مادة البوتكس، فإن معظم الرجال يقررون أخذ يوم عطلة في حالة ظهور تورم أو كدمات ملحوظة.

التخلص من التجاعيد

أكبر فائدة من استخدام حقن البوتكس هي الحصول على مظهر أكثر شباباً، فالبوتكس دواء فعال في محو التجاعيد وخطوط الوجه، وكذلك منع ظهور التجاعيد الجديدة.

قد يكون المظهر الأصغر وسيلة للمنافسة في مكان العمل، وقد تضغط بعض صناعات العمل مثل المجالات الفنية على الرجال ليبدو بمظهر أكثر شباباً.

الثقة بالنفس

القليل من التجاعيد جيدة، لكن الكثير منها يمكن أن يجعل الرجل يبدو أكبر سناً مما هو عليه بالفعل، سواءً كانت التجاعيد ناتجة عن خيارات نمط حياة معينة أو عوامل وراثية، فإن التجاعيد والخطوط المبكرة يمكن أن تجعل أي رجل يشعر بعدم الثقة في ذاته.

يمكن للبوتكس أن يمحو علامات الشيخوخة، وبالتالي يعزز ثقتك بنفسك ويحسن مزاجك، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن البوتكس يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب الشديد، كما يمكن أن يفتح الأبواب أمام الرجال في حياتهم المهنية والشخصية، ويؤدي إلى تعزيز نوعية حياتهم و المزيد من السعادة والرضا.

مخاطر البوتكس للرجال

هناك عدة مخاطر للبوتكس تجعل بعض الرجال يترددون في تلقي العلاج، ما يخيف معظم هو الآثار الجانبية المحتملة، خاصة مع انتشار المزيد من العلامات التجارية للبوتكس في السوق، هناك قلق عميق من أن المرضى قد يتلقوا تركيبة سيئة تجعل الآثار الجانبية أكثر احتمالا لحدوثها، فيما يلي ابرز الآثار الجانبية لحقن البوتكس: [3]

  •  تشمل الآثار الجانبية الخفيفة صداعاً وألماً في مكان الحقن، واحمراراً وانتفاخاً، وتدلي الجفن العلوي وازدواج الرؤية.
  • قد تشمل الآثار الجانبية النادرة ولكن الشديدة للبوتكس صعوبة في البلع، وصعوبة في التنفس.
  • تشمل الآثار الجانبية صداعاً وأعراضاً شبيهة بالبرد لمدة 24 ساعة الأولى.
  • البوتكس التجميلي موجود منذ أكثر من 20 عاماً ويعتبر آمناً للاستخدام طويل الأمد، مع ذلك فقد أعرب بعض جراحي الأمراض الجلدية عن مخاوفهم من أن حقن السم في أنسجة الوجه بشكل متكرر سيكون له عواقب طويلة المدى، من هنا جاءت التوصية بالانتظار لمدة 3 أشهر على الأقل بين العلاجات.
  •  تشير بعض الأبحاث إلى أن حقن البوتكس المتكررة قد تضعف عضلات الوجه وتحول العضلات إلى دهون.

إذا لم يكن البوتكس مناسباً لك، فهناك الكثير من العلاجات البديلة للرجال التي يمكنها استعادة مظهر الشباب، كل ما تحتاجه هو مناقشة طبيبك الخاص حول أفضل العلاجات الممكنة.