حقن البلازما هل هي فعلاً فعالة في إعادة كثافة الشعر

حقن البلازما وإعادة كثافة الشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022
حقن البلازما هل هي فعلاً فعالة في إعادة كثافة الشعر

قد تكون رؤية شعرك وهو يتساقط أمرًا مدمرًا، خاصة أكثر من 40٪ من النساء يعانين من هذه المشكلة في سن الأربعين، لكن هل البلازما تعيد كثافة الشعر وتعالج التساقط؟ هذا ما تعرفينه في المقال التالي.

ما هي البلازما

كان العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية موجودًا منذ السبعينيات. في ذلك الوقت تم استخدامه لعلاج قلة الصفيحات، وهي حالة صحية تؤثر على عدد الصفائح الدموية.

الصفائح الدموية عبارة عن خلايا دم مجهرية تشكل جلطات وتوقف النزيف عند تلف أحد الأوعية الدموية. لذلك  فهي تسرع من الشفاء وتجديد الأنسجة.

يتكون أكثر من نصف حجم الدم لدينا من البلازما، وهي مادة غنية بالبروتينات والهرمونات والمغذيات الدقيقة، النصف الآخر يحتوي على خلايا الدم الحمراء والبيضاء، بالإضافة إلى الصفائح الدموية.

تكثيف الشعر بالبلازما

أثناء العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، سيقوم الطبيب بسحب كمية صغيرة من الدم من ذراعك ثم معالجتها في آلة لفصل الصفائح الدموية عن خلايا الدم الأخرى، كما يوضح جراحة العظام بجامعة واشنطن.

سيحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة رأسك حسب الحالة التي يتم علاجها، كما تستخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية أيضًا في علاج لمكافحة الشيخوخة.

فاعلية البلازما للشعر

  • الأدلة الحالية المقدمة في مجلة Drug Designتدعم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية للثعلبة الأندروجينية، وفقدان الشعر الأنثوي، الثعلبة البقعية، والحالات المماثلة.
  • في التجارب السريرية، شهد المرضى تحسنًا في عدد الشعر وكثافته وسمكه في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر من العلاج.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يساعد علاج PRP أيضًا في علاج الثعلبة الندبية، وهي حالة التهابية تدمر بصيلات الشعر.
  • على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يزيد من كثافة الشعر وسمكه لدى النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية.
  • بدأت الآثار بعد ثمانية أسابيع من العلاج، وفقًا لمجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، قارنت دراسة أخرى علاج PRP مع المينوكسيديل، وهو منتج موضعي لتساقط الشعر. ولاحظت المجلة الدولية لعلم الشعر أن المرضى الذين عولجوا بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية عانوا من نمو شعر أكثر ورضا أكبر من مجموعة المينوكسيديل.
  • تشير هذه النتائج إلى أن علاج PRP يمكن أن يكون فعالًا لتساقط الشعر، وتستغرق الجلسة النموذجية حوالي 40 إلى 60 دقيقة ولها آثار جانبية قليلة.
  • بالمقارنة قد يسبب المينوكسيديل إحساسًا بالحرقان، وحب الشباب الموضعي، والتهاب فروة الرأس، وعدم وضوح الرؤية ، وزيادة الوزن ، وردود فعل أخرى أكثر حدة في بعض الحالات، قد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.

الآثار الجانبية للبلازما

  • يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات (PRP) آمنًا بشكل عام لأنه يستخدم دمك، وبالتالي من غير المحتمل أن يسبب تفاعلات حساسية.
  • قد لا تكون مؤهلاً للحصول عليها إذا كنت تعاني من عدوى موضعية، أو ضغط دم غير مستقر أو غير طبيعي، أو نزيف داخلي، أو تعفن الدم، أو حالات أخرى، وفقًا لمراجعة تصميم الدواء وتطويره وعلاجه.
  • بصرف النظر عن ذلك، فإن الآثار الجانبية ضئيلة وفي حالات نادرة، قد يعاني المرضى من تلف في الأعصاب أو الأنسجة أو نزيف أو عدوى. 

أسباب تساقط الشعر

  • السبب الشائع هو الصلع الوراثي، وهو اضطراب وراثي يصيب الرجال والنساء. يمكن لأمراض الغدة الدرقية أو التهابات فروة الرأس أو حتى الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي أن تسبب تساقط الشعر، وفقًا للجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.
  • ومع ذلك إذا كنت تفقد شعرك بسبب اضطراب كامن، فقد يكون لديك أيضًا أعراض أخرى. على سبيل المثال، قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الغدة الدرقية من الحكة أو تغيرات في لون الجلد أو الطفح الجلدي أو تقصف الأظافر بالإضافة إلى تساقط الشعر.
  • على الجانب الإيجابي ، قد تتمكن من إعادة نمو شعرك ومنع تساقطه. أحد الحلول هو علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ، والذي يستخدم خلايا الدم الخاصة بك لتحفيز نمو الشعر وتسريع الشفاء.
  • وتستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على نطاق واسع لعلاج إصابات العضلات والعظام والتهاب المفاصل وغيرها من الحالات ، ولكنها قد تساعد أيضًا في تساقط الشعر.

إلى هنا نص إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية علاج تساقط الشعر وتكثيفه عن طريق البلازما.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر