علاج قشرة الشعر بكل أنواعها

تعرفي على أسباب قشرة الشعر وتخلصي منها نهائياً مع هذه الطرق المثالية لمعالجتها، مهما كان نوع القشرة التي لديكِ!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020
علاج قشرة الشعر بكل أنواعها
مقالات ذات صلة
تشكيلة حمامات زيت للشعر لحل مختلف مشاكله
أنواع مسامية الشعر
خلطات للشعر بزيت جوز الهند 🥥

تعتبر قشرة الشعر واحدة من أبرز المشاكل الصحية والجمالية التي تؤرق الكثيرين من النساء والرجال؛ لذا فإننا نوضح لكم في هذا المقال أبرز أسباب قشرة الشعر، حيث يُسهم تجنّبها في علاج قشرة الشعر، كما نتطرّق إلى كيفية علاج قشرة الشعر بسرعة، وطرق علاج قشرة الشعر الدهني، وعلاج قشرة الشعر الجاف، وكذلك أساليب علاج قشرة الشعر المزمنة، وأشهر أدوية علاج قشرة الشعر، وخطوات علاج قشرة الشعر بالخل، وعلاج قشرة الشعر بالأعشاب، إضافةً إلى طرق علاج قشرة الشعر للأطفال.

أسباب قشرة الشعر:

إن أسباب قشرة الشعر عديدة، إلا أن العامل الأساسي لظهورها- بحسب الأطباء والمختصين- هو وجود فطر صغير يُعرف بالـ"مالاسيز أو مالاسيزيا"، وهو يُصنف من ضمن الخمائر، ويعيش على فروة الرأس، ويتميز بأنه مُحب للدهون؛ لذلك يكثر تواجده في الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس، وهو يتسبب بالعديد من الآفات الجلدية، بما في ذلك القشرة، وفيما يلي نوضح لكم أبرز أسباب قشرة الشعر:

  • عدم الانتظام في غسل الشعر يعتبر من أبرز أسباب قشرة الشعر وزيادة انتشارها في فروة الرأس.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات العناية بالشعر، بما في ذلك الكريمات والصبغات ومُثبتات الشعر.
  • التعرض للتقلبات الجوية الشديدة.
  • الحساسية تجاه بعض الأطعمة؛ مثل السكريات أو الأطعمة ذات النسبة المرتفعة من الدهون، حيث تتسبب هذه الحساسية بحكة في فروة الرأس وبالتالي تُولد القشرة.
  • الإصابة بالتهاب الجلد الدهني الذي يزيد انتشار القشرة، وهو ما يمكن حدوثه لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية.
  • البشرة شديدة الجفاف تعد من الأسباب الرئيسية لظهور قشرة الشعر.
  • نقص فيتامين (ب) ومعدن الزنك يتسبّبان بانتشار قشرة الرأس.
  • الاختلالات الهرمونية. [1]

علاج قشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر منزلياً باستعمال الخلطات الطبيعية؛ لذا فإننا نضع بين أيديكم أشهر الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج قشرة الشعر:

  • حليب جوز الهند والليمون: يمكن علاج قشرة الشعر عن طريق خلط مقدار مناسب من حليب جوز الهند مع قطرتين من عصير الليمون، وفرك الشعر جيداً بهذا المزيج، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • زيت الزيتون واللوز: يمكن علاج قشرة الشعر عن طريق خلط القليل من زيت الزيتون مع زيت اللوز، وتدليك فروة الرأس بمزيج الزيت لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.
  • زيت إكليل الجبل: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال فرك فروة الرأس جيداً بزيت إكليل الجبل وتركه لمدة ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية في حال كانت مشكلة القشرة خارجة عن السيطرة، حيث يوصي الطبيب باستخدام مستحضرات طبية خاصة تُعالج المشكلة. [1]

علاج قشرة الشعر بسرعة:

يتم علاج قشرة الشعر بسرعة من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية إلى جانب استعمال الشامبو المضاد للقشرة، حيث يمكن علاج قشرة الشعر بسرعة عن طريق إحضار حبة خيار صغيرة مُقشّرة ومُقطعة إلى مكعبات، ووضعها في الخلاط الكهربائي لتحويلها إلى القوام السائل، ثم يُضاف إليها عصير نصف حبة من الليمون، ويُصفى خليط الخيار والليمون من الشوائب والكتل باستعمال المصفاة أو قطعة من الشاش، وبعد ذلك يُوضع عصير الليمون والخيار داخل علبة ذات رأس بخّاخ، ويتم رَش العصير على فروة الرأس مع التدليك بحركة دائرية بواسطة الأصابع، ثم رش الشعر بالعصير حتى الأطراف، وبعد الانتهاء من ذلك يُغطى الرأس بالمنشفة لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد ولكن باستعمال شامبو مضاد للقشرة، ويُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للتمكّن من علاج قشرة الشعر بسرعة.

علاج قشرة الشعر الدهني:

تنشأ قشرة الشعر الدهني نتيجةً للإفرازات الدهنية المفرطة ‫التي تختلط مع خلايا الجلد الميتة، ما يؤدي إلى تشكيل قشور زيتية يميل لونها إلى الأصفر، ومن الممكن علاج قشرة الشعر الدهني ببعض الخلطات الطبيعية التي نعرضها لكم فيما يلي:

  • زيت جوز الهند: ‫يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام زيت جوز الهند بحيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو.
  • عصير الليمون: يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام عصير الليمون الطازج بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ‫ويتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد، وفي حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.
  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية)، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج، ثم يُترك لمدة 10 ‫دقائق، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية إذا لم تُعطِ هذه الوصفات النتائج المطلوبة؛ لأن أسباب القشرة في هذه الحالة قد تعود إلى فطريات الخميرة المعروفة باسم "مالاسيزيا فرفر"، أو الاختلالات الهرمونية، ‫أو العوامل الوراثية. [2]

علاج قشرة الشعر الجاف:

لا يقتصر ظهور القشرة على الشعر الدهني فحسب، بل يمكن أن تُصيب الشعر الجاف أيضاً، ويتم علاج قشرة الشعر الجاف بعدة طرق نُوضحها لكم فيما يلي:

  • استعمال شامبو مضاد للقشرة بانتظام.
  • استخدام شامبو قطرات الفحم، علماً بأنه قد يتسبب بتغيير لون الشعر؛ لذا يُنصح أصحاب الشعر الأشقر أو الرمادي باللجوء إلى خيار آخر من طرق علاج قشرة الشعر الجاف.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية إن لم تساعد هذه الحلول في علاج قشرة الشعر الجاف؛ وذلك لتحديد العلاج المناسب وفقاً للحالة الصحية. [3]

علاج قشرة الشعر المزمنة:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن علاج قشرة الشعر المزمنة أمر مستحيل، إلا أن هناك العديد من أنواع الشامبو التي تسهم في التخلص من القشرة، وفيما يلي نذكر لكم أبرز أنواع الشامبو المفيدة في علاج قشرة الشعر المزمنة:

  • الشامبو المضاد للقشرة والمُكوّن من بيريثيون الزنك.
  • الشامبو المضاد للقشرة والمُكوّن من قطران الفحم.
  • الشامبو المضاد للقشرة والذي يحتوي على حمض الصفصاف.
  • شامبو الكيتوكونازول، ويعتبر خياراً جيداً عندما تفشل الأنواع الأخرى في علاج قشرة الشعر المزمنة. [4]

أدوية علاج قشرة الشعر:

تتعدّد أدوية علاج قشرة الشعر التي تُباع في الصيدليات، وفيما يلي نعرض لكم أشهر أنواع أدوية علاج قشرة الشعر:

  • كيراسال (KERASAL 10 % OINTMENT).
  • سيتافليكس (CETAVLEX CREAM 0.5% W-W).
  • سيلسن (SELSUN SHAMPOO)، وهذا الشامبو من أبرز أدوية علاج قشرة الشعر. [5]

علاج قشرة الشعر بالخل:

يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج قشرة الشعر بالخل؛ لما يشتهر به من خصائص فعالة في القضاء على القشرة، لا سيما تلك الناجمة عن وجود الفطريات على فروة الرأس، ومن الممكن علاج قشرة الشعر بالخل بحيث يُخلط كوب من خل التفاح مع كوب ونصف من الماء البارد، ويُغسل الشعر بهذا المزيج، ثم يتم لف الرأس بالمنشفة لمدة 5 ساعات، وبعد انتهاء المدة يُغسل الشعر بالماء الدافئ، وبهذه الخطوات يتم علاج قشرة الشعر بالخل. [1]

علاج قشرة الشعر بالأعشاب:

يمكن علاج قشرة الشعر بالأعشاب، حيث يُفضل بعض الأشخاص تطبيق الوصفات الطبيعية للتخلص من المشاكل الصحية والجمالية، وفيما يلي نذكر لكم أشهر طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب:

  • زيت شجرة الشاي: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.
  • بذور الحلبة: يمكن علاج قشرة الشعر بحيث تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين، وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ. [6]

علاج قشرة الشعر للأطفال:

يرتكز علاج قشرة الشعر للأطفال بالدرجة الأولى على الممارسات اليومية المُتّبعة في العناية بشعر الأطفال، وفيما يلي نعرض لكم بعض النصائح المفيدة في علاج قشرة الشعر للأطفال:

  • تقليل عدد مرات الاستحمام، حيث يمكن تكرار الاستحمام مرة كل يومين بدلاً من الاستحمام يومياً.
  • استخدام الشامبو الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5% من إجمالي مكوّناته.
  • تجنب وضع الكثير من الشامبو على فروة الرأس، وتعتبر هذه النقطة من أهم خطوات علاج قشرة الشعر للأطفال.
  • ترطيب فروة الرأس الجافة بالزيوت المعدنية أو زيت الأطفال.

ويتضح مما سبق أن أسباب قشرة الشعر متعددة، فمنها ما يعود إلى الممارسات اليومية ومنها ما يتعلق بحالة الجسم الصحية، وتتنوع طرق علاج قشرة الشعر حسب تصنيفه، فعلاج قشرة الشعر الدهني يختلف عن علاج قشرة الشعر الجاف، ومن المعلومات المُبشرة لدى مَن يواجهون مشكلة القشرة ويظنون بأنها أزلية هو إمكانية علاج قشرة الشعر المزمنة، سواءً كان ذلك باللجوء إلى أدوية علاج قشرة الشعر، أو باتباع خطوات علاج قشرة الشعر بالخل، أو علاج قشرة الشعر بالأعشاب، ومن الجدير بالذكر أن اختيار الطريقة المناسبة للحالة الصحية للشعر وفروة الرأس أمر ضروري عند علاج قشرة الشعر للأطفال أو الرغبة بعلاج قشرة الشعر بسرعة.

المراجع:

[1] مقال القشرة.. أسبابها ..علاجها وعلاقتها بفطر “مالاسيز” منشور على موقع arabicpost.net

[2] مقال أربع وصفات لمواجهة قشرة الرأس الدهنية منشور على موقع aljazeera.net

[3] مقال علاج قشرة الشعر الجاف، والفرق بينها وبين قشرة الشعر العادية! منشور على موقع dailymedicalinfo.com

[4] مقال علاج قشرة الشعر المزمنة منشور على موقع esteshary.com

[5] مقال ادوية لعلاج قِشْرَةُ الرَّأْس منشور على موقع webteb.com

[6] مقال علاج القشرة بالأعشاب منشور على موقع mawdoo3.com