فوائد البابونج للشعر المتساقط

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
فوائد البابونج للشعر المتساقط

يستخدم البابونج منذ فترة طويلة في الطب الشعبي حول العالم، وأصبح من أشهر الأعشاب التي تعمل على الاسترخاء وتساعد على النوم، كما يعمل البابونج أو الكاموميل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل اضطراب المعدة وكذلك الغثيان والقيء، لكن فوائد البابونج لا تقتصر فقط على الجسم بل تمتد إلى العناية بالشعر ومنع تساقطه.

زيت البابونج

يُشتق زيت البابونج من أزهار نبات البابونج من خلال عملية التقطير بالبخار، ويحتوي زيت البابونج على نوعين مختلفين؛ زيت البابونج الروماني، وزيت البابونج الألماني، كلاهما من أصول أوروبية، على الرغم من زراعته في جميع أنحاء العالم.

زيت البابونج الروماني: له لون أزرق فاتح وأصفر وله رائحة زهرية خفيفة، يساعد على الحصول على نوم جيد وتقليل التوتر والقلق، ونظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، فإن زيت البابونج الروماني فعال للغاية في علاج المشكلات الصحية مثل آلام العضلات وآلام المفاصل والتشنجات والصداع.

زيت البابونج الألماني: هذا الزيت ذو لون أزرق غامق وله رائحة المسك مع مسحة ترابية، وهو فعال بشكل أساسي في علاج حالات الجلد الجاف مثل الأكزيما والصدفية.

فوائد زيت البابونج للشعر

يمنح البابونج الشعر العديد من الفوائد مما يجعله مثالياً لحل الكثير من المشكلات مثل الجفاف، ومشكلات الشعر الدهني كما يعمل بقوة في علاج الشعر المتساقط، ومن فوائده: [1] و[2]

خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي مستخلص البابونج على خصائص مضادة للالتهابات، لأن أهم خطوات العناية بالشعر هو التأكد من أن فروة الرأس في حالة جيدة، إذا جفت فروة الرأس، لن يتمكن الشعر من النمو بشكل جيد، هذا إذا كان يمكن أن ينمو على الإطلاق، لذلك يجب التأكد من علاج أي التهاب على الفور، ويمكن لزيت البابونج أن يفعل ذلك بنجاح.

يغذي الشعر

يغذي زيت البابونج الشعر بالحفاظ على ترطيبه؛ إذ تساعد خصائصه العلاجية على محاربة الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، والأوساخ، والغبار مما يساعد في الحفاظ على الشعر ناعمًا.

يمنع الجفاف والتقصف

الاستخدام المتكرر للشامبو يزيل الزيت الطبيعي من الشعر مما يجعل الشعر جافًا ومتجعدًا، وتساعد الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في زيت البابونج على استعادة توازن الزيت الطبيعي لشعركِ وفروة رأسكِ وبالتالي الحفاظ على ترطيب الشعر وتغذيته جيدًا مما يجعله ناعمًا وسلسًا، ويعد زيت البابونج فعالاً للغاية في علاج الشعر الجاف والمتقصف، كما يعمل على فك تشابك الشعر، ويحافظ عليه خاليًا من التجعد طوال اليوم.

عامل طبيعي مضاد للقشرة

يمكن أن تكون قشرة الرأس سببًا رئيسيًا لجميع مشاكل شعركِ؛ قد تكون قشرة الرأس ناجمة عن انسداد المسام وجفاف فروة الرأس لذلك يعتبر زيت البابونج فعالاً للغاية في علاج قشرة الرأس حيث يتميز بخاصية مطهرة قوية ومضادة للالتهابات تقتل بشكل فعال جميع الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي يمنع أي عدوى بفروة الرأس، كما يساعد على تلطيف فروة الرأس الجافة والملتهبة مما يمنع قشرة الرأس.

تغذية لون الشعر

يمكنكِ تفتيح الشعر بسهولة دون استخدام أي مبيضات كيميائية؛ إذ يشتهر زيت البابونج بتفتيح شعركِ على الفور، ويساعد شطف الشعر بزيت البابونج على إضافة بعض اللمعان على الخصلات.

يضيف اللمعان على الشعر

يساعد زيت البابونج على إضافة لمعان طبيعي للشعر عن طريق ترطيبه، وبالتالي يعكس الإضاءة على خصلات الشعر.

أضيفي بضع قطرات من زيت البابونج على شعركِ المجفف بالمنشفة بعد الاستحمام ليجعل الشعر ناعماً ولامعاً.

يمنع تساقط الشعر

تساعد الخاصية العلاجية لزيت البابونج على إصلاح خلايا الجلد والأنسجة التالفة؛ إذ تساعد التربينات، والفلافونويد، وسيسكيتيربين الموجودة في زيت البابونج على تقوية بصيلات الشعر من الداخل وتقوية شعركِ، وبالتالي منع تساقط الشعر.

تعزيز نمو الشعر

من أجل الحصول على شعر صحي، يجب أن يكون لديك فروة رأس صحية، يجب أن تكون فروة الرأس الصحية خالية من أي عدوى أو قشرة رأس التي تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه، يساعد زيت البابونج على استعادة بصيلات الشعر التالفة، وزيادة إنتاج الكولاجين مما يساعد في نمو الشعر، كما يزيد من مرونة خصلات الشعر، وبالتالي يمنع تكسره.

يفيد في مشكلات الشعر الدهني

يمكن أن يؤدي إفراز الدهون الزائدة عن طريق فروة الرأس إلى العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر؛ إذ يتحكم زيت البابونج في زيادة إفراز فروة الرأس للدهون.

يقوي الشعر التالف

زيت البابونج غني بفيتامين C و E ومضادات الأكسدة الموجودة فيه تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتشكل بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس والتلوث، تسبب هذه الجذور الحرة ضررًا لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر لذلك تساعد خاصية الزيت العلاجية على إصلاح بصيلات الشعر التالفة، وبالتالي إضافة قوة إلى خصلات الشعر.

طريقة استخدام زيت البابونج للشعر

يُمكن استخدام زيت البابونج بعدة طرق لمنع تساقط الشعر وترطيبه، والاستمتاع بجميع فوائده كما يلي:

  • أضيفي بضع قطرات من زيت البابونج إلى كمية الشامبو المستخدمة في المرة الواحدة لترطيب الشعر، وسهولة تصفيفه.
  • يُمكنكِ تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام ب30 دقيقة ببضع قطرات من زيت البابونج ممزوجة مع ملعقة من زيت الجوجوبا للتخلص من القشرة وترطيب فروة الرأس الجافة.
  • ضعي بضع قطرات من زيت البابونج على خصلات الشعر الرطبة بعد الاستحمام للمعان وترطيب الشعر.
  • امزجي زيت البابونج ومغلي نبات البابونج مع الحناء لتفتيح لون الشعر.

زيت البابونج للشعر المتساقط

لمنع تساقط الشعر يعمل هذا المزيج من الزيوت على تقوية الشعر بجانب العديد من الزيوت الطبيعية التي تمد الشعر بالكثير من الفوائد، وستلاحظين تراجعاً في تساقط الشعر بعد عدة مرات من الاستخدام المنتظم مرة أو مرتين في الأسبوع.

المكونات وطريقة الاستخدام

3 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا

3 قطرات من زيت البابونج

6 قطرات من زيت خشب الصندل

6 قطرات من زيت اللافندر

عبوة زجاجية

  • امزجي جميع المكونات في العبوة الزجاجية، واحتفظي بها للاستخدام عدة مرات
  • دلكي الشعر بمزيج الزيوت جيداً لمدة 5 دقائق، واتركي المزيج على الشعر لمدة ساعة على الأقل قبل الاستحمام
  • اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ويُمكنكِ استخدام محلول البابونج لشطف الشعر.

بلسم الشعر الطبيعي بالبابونج

يعمل محلول البابونج الطبيعي على ترطيب الشعر، وتقوية البصيلات، كما يصلح لجميع أنواع الشعر ويعد طريقة سريعة للاستمتاع بفوائد البابونج للشعر المتساقط.

المكونات وطريقة الاستخدام

1 ملعقة كبيرة من أزهار البابونج

1 ملعقة كبيرة عسل

1/4 كوب ماء

  • تُغلى أزهار البابونج بربع كوب من الماء المغلي
  • غطي الكوب، واتركيه ينقع لمدة 10 دقائق
  • يُصفى الخليط لفصل السائل عن الجزيئات الصلبة
  • أضيفي ملعقة كبيرة من العسل، وامزجيهما جيداً
  • بعد غسل الشعر بالشامبو، دلكي الخليط جيدًا على فروة الرأس والشعر.
  • اتركيه على الشعر لمدة 10 دقائق.
  • ثم اشطفيه بالماء
  • يوصى بعدم استخدام النساء الحوامل والمرضعات للبابونج على الإطلاق، وكذلك الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح. [3]