فوائد مزج البابونج مع الحناء لتفتيح لون الشعر طبيعياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
فوائد مزج البابونج مع الحناء لتفتيح لون الشعر طبيعياً
مقالات ذات صلة
البابونج لتفتيح الشعر بديل الصبغة
الحناء الإماراتية لصبغ الشعر طبيعياً
فوائد الحناء للشعر

ما زالت وصفات الحناء للشعر تحظى بالكثير من الثقة والإعجاب فهذا النبات القديم والشائع استخدامه حول العالم يحتفظ بقوته ونتائجه المُذهلة التي لا تُضاهيها المستحضرات المتطورة واليوم في تاجكِ نتعرف على مزيج لا بد من تجربته يجمع فوائد البابونج للشعر مع الحناء حيث يتمتع البابونج أو الكاموميل بفوائد عديدة للشعر كتفتيح لونه طبيعياً وتنظيفه ومُعالجة القشرة وغيرها من الفوائد.

فوائد البابونج للشعر

يشتهر البابونج كمشروب عشبي له العديد من الفوائد كتقوية المناعة ومضاد للالتهابات ويساعد على الاسترخاء والنوم الأفضل. كان يُستخدم قديماً كمشروب علاجي وبسبب رائحته العطرية الرائعة كان ومازال يدخل في صناعة العطور [1] .

لكن للبابونج الكثير من الفوائد للشعر عند استخدامه موضعياً بصورة مباشرة على فروة الرأس أو مع مزجه بالحناء كما سنتعرف لاحقاً ويعد بديلاً طبيعياً لكثير من مستحضرات الشعر، فيما يلي أهم فوائد البابونج:

يقلل البابونج من قشرة الرأس حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل كمقشر طبيعي لفروة الرأس وتزيل خلايا الجلد الميتة ويعمل على التخلص من تراكم المستحضرات الكيميائية التي تتجمع على فروة الرأس.

يتمتع مغلي البابونج بقدرته المُدهشة على تفتيح الشعر طبيعياً ومنحه رونقاً ولمعاناً بارزاً.

يُساهم البابونج في تقليل الحكة والجفاف والبكتيريا التي تنمو على فروة الرأس مما يقلل بصورة كبير من مشكلات فروة الرأس الشائعة مثل القشرة والالتهابات.

يحتوي البابونج على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يمكن أن يكون لها فوائد كبيرة لصحة الشعر وفروة الرأس حيث تعمل هذه الفيتامينات المركبة معًا لإصلاح الخلايا وتغذيتها مما يساعد على تقوية الشعر.

استخدام شاي البابونج موضعياً على الرأس بانتظام يساهم في تسريع نمو الشعر والحد من تقصف الأطراف، كما يعمل على تلطيف وتغذية الشعر مما يمنع جفافه ويجعله أقل عرضة للتشقق والتقصف.

فوائد الحناء للشعر

فوائد الحناء للشعر لا تعد ولاتُحصى كما أنها تدخل في الكثير من الخلطات الطبيعية للحصول على فوائد مُضاعفة مثل خلطها مع البيض أو الروب أو القهوة وغيرها لكن عند دمجها مع مغلي البابونج سنحصل على مزيج مُتكامل لا يُساعد فقط على تفتيح لون الشعر بلّ تغذية فروة الرأس والتخلص من المشكلات المتعلقة بالقشرة والحكة.

تعزز الحناء نمو الشعر وتساعد في تقليل تساقطه حيث تعمل على تحسين صحة بصيلات الشعر وترطيبها وتمنع تقصف الأطراف وإضافة إلى ذلك تعمل على نمو شعر أقوى من الصعب تكسر أطرافه.

تعمل الحناء على منع قشرة الرأس حيث تساعد على إزالة الدهون الزائدة والأوساخ من فروة رأسكِ واستخدامها بانتظام يمنع عودة مشكلات القشرة.

للحناء خصائص طبيعية مضادة للفطريات والميكروبات تعمل على تهدئة فروة الرأس والتحكم في الحكة.

أما الفائدة الأكثر شيوعاً هي استخدامها لصبغ وتغيير لون الشعر طبيعياً بدون مواد كيميائية ضارة.

ماذا يحدث عند استخدام الحناء والبابونج على الشعر؟

تُمزج الحناء مع العديد من المكونات الطبيعية للحصول على مُختلف الألوان لكن عند مزجها مع البابونج نحن لا نحصل فقط على خصلات شعر أفتح أو أكثر لمعاناً لكننا نتمتع بفوائد البابونج في تنظيف فروة الرأس بعمق والتخلص من الالتهابات والحكة ومع الاستخدام المُنتظم لهذا الخليط لفترات طويلة تحصلين على شعر أقوى وأكثر كثافة بجانب لون غني رائع.

طريقة إعداد الحناء مع البابونج للشعر

المكونات

مسحوق حناء طبيعية

بابونج أو أكياس شاي البابونج

ماء

نصف ليمونة "حامض"

قفازات

فرشاة للتوزيع

غطاء شعر بلاستيكي

الخطوات

نستخدم ما يقرب من 50 غرام حناء للشعر القصير ومن 100 إلى 150 غرام للشعر المتوسط و200 غرام للشعر الطويل.

نقوم بإضافة ماء ساخن إلى زهور البابونج والتي يُمكن استبدالها بأكياس مشروب البابونج الجاهزة، نترك البابونج ليبرد أولاً ثم نُضيف الشراب تدريجياً إلى الحناء ونخلطه جيداً حتى التجانس ويصبح ملمسة سلس أقرب إلى المايونيز، ثم نُضيف عصير الحامض.

نُغطي المزيج جيداً ونضعه في مكان دافئ  لمدة 6 ساعات ويُفضل ليلة كاملة حتى يتحرر اللون.

قبل الاستخدام نحرص على عدم غسل الشعر لمدة 48 ساعة وبواسطة فرشاة الصبغة واليدين المُغطاة بالقفازات نقوم بتوزيع الحناء بالتساوي على كامل الشعر ثم نربط الشعر بغطاء بلاستيكي خاص بالاستحمام.

للحصول على لون قوي يجب أن نترك الحناء على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين لكن الأفضل تركها لمدة 12 ساعة.

قومي بغسل الشعر جيداً والتخلص من الحناء ثم قومي باستخدام الشامبو الخاص بكِ وتجنبي استخدام البلسم في المرة الأولى.  

نصائح تاجكِ:

  • استخدام مزيج الحناء مع البابونج لن يمنح شعركِ اللون الأشقر على غرار الصبغة بلّ سيعمل على تفتيح لون خصلات الشعر وتعزيز لونه الفاتح بالإضافة إلى زيادة اللمعان.
  • تحتاج وصفة الحناء والبابونج إلى المواظبة على استخدامها مرة واحدة أسبوعياً أو 3 مرات في الشهر حتى تُلاحظين نتيجة رائعة.

  ننصحكِ باستخدام ماء البابونج في غسل الشعر باستمرار. قومي بإعداد مغلي البابونج واتركي الماء ليبرد أو يصير دافئاً وبعد غسل الشعر بالشامبو ضعي ماء البابونج عليه واتركيه لمدة 30 دقيقة ويُفضل لو تعرض شعركِ للشمس ثم قومي بشطف الشعر جيداً.