فوائد الجلسرين من ترطيب وتفتيح البشرة إلى مكافحة التجاعيد

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
فوائد الجلسرين من ترطيب وتفتيح البشرة إلى مكافحة التجاعيد

يعد الجلسرين من أهم المكونات في صناعة التجميل بل أهمها على الإطلاق لما له من فوائد ومهام يصعب على أي مكون آخر القيام بها من ترطيب البشرة والتفتيح والوقاية وغيرها وبالرغم من أنه يتواجد دائماً ضمن مكونات المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر إلا أننا نستطيع استخدامه يومياً بصورته النقية ضمن وصفات طبيعية.

ما هو الجلسرين؟

الجلسرين سائل عديم اللون وعديم الرائحة وله نكهة حلوة. يُصنف على أنه مرطب حيث يُساعد في الحفاظ على كل شيء رطباً دون إفساد أي من المكونات الأخرى في المنتج. من حيث التركيب الكيميائي الجلسرين هو كحول سكر ثلاثي هيدروكسي ويأتي اسم الجلسرين من الكلمة اليونانية glykys والتي تعني حلو.

يمكن أن يكون الجلسرين طبيعياً أو صناعياً، يأتي نتيجة التحلل المائي للدهون الحيوانية أو النباتية واليوم لدى الجلسرين أكثر من 1500 استخدام ويمكن العثور عليه في العديد من المنتجات من مستحضرات التجميل إلى الأطعمة[1]و[2].

أهم فوائد الجلسرين

يتمتع الجلسرين بالعديد من الفوائد لذلك يدخل في جميع المستحضرات من الصابون إلى تونر الوجه نظراً لقدرته الشديدة على الترطيب ومن أهم فوائد الجلسرين:

  • لا يقوم الجلسرين بترطيب البشرة فحسب بل يسحب الرطوبة من المستويات السفلية من الجلد إلى المستويات العليا للبشرة، مما يسمح للجلد بشكل أساسي بالمساعدة في ترطيب نفسها.
  • الجلسرين لطيف للغاية على البشرة الحساسة على وجه الخصوص ويمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج المؤقت للبشرة.
  • من خلال المساعدة في الحفاظ على طبقة الترطيب الواقية للبشرة  يخلق الجلسرين حاجزاً بين الجلد والعناصر التي قد تضر به.
  •  يعمل الجلسرين على توفير النعومة للبشرة الجافة والتي تُعاني من التشققات.
  • على الرغم من أنه مرطب  يلعب الجلسرين دوراً في عملية التقشير  مما يساعد على تحسين إشراق ونضارة البشرة.
  • يعمل الجلسرين على تفتيح البشرة والحفاظ على نضارتها وإشراقها لما له من خصائص لتجديد وترطيب البشرة.
  • الجلسرين غير كوميدوغينيك مما يعني أنه لن يسد المسام لذلك هو آمن للبشرة الدهنية والمُعرضة لحب الشباب.
  • يُمكن دمج الجلسرين مع المكونات الأخرى بسهولة لإضافة الرطوبة من المكونات في مستحضرات العناية إلى دمجه مع مرطبكِ الخاص أو الشامبو.
  • يعمل الجلسرين على محاربة علامات التقدم في السن من تجاعيد وخطوط دقيقة حيث يُساعد الترطيب القوي على إبقاء البشرة شابة وحيوية ومن خلال جلب الرطوبة الطبيعية لبشرتك إلى السطح يساعد الجلسرين في تقليل مظهر كل علامات التقدم في السن.
  • يعمل الجلسرين كمرطب وملمع (غلوس) للشفاه لأن منطقة الشفاه معرضة بشكل خاص للجفاف والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

أنواع البشرة واستخدامات الجلسرين

من أهم مميزات الجلسرين أنه يصلح لجميع أنواع البشرة من الدهنية إلى الحساسة وكذلك البشرة التي تُعاني من أثار التقدم في السن.

البشرة الجافة وشديدة الجفاف: أحد الوظائف الأساسية للجلسرين هي الترطيب لذلك يعد الأمثل والأفضل لأصحاب البشرة الجافة. لا يقوم الجلسرين بالترطيب فقط بل يمتص الرطوبة من الطبقة الثانية من الجلد ويرفعها إلى الأعلى مما يمنحنا ترطيباً إضافياً.

وإذا كانت البشرة شديدة الجفاف بها الكثير من التشققات تزيد مع فصل الشتاء والتي أحياناً تتعرض للنزيف يوفر الجلسرين ترطيباً وقائياً لها ويمنع وصولها إلى هذة المرحلة من الجفاف الشديد.

البشرة الدهنية: البشرة الدهنية بحاجة أيضاً إلى الترطيب المنتظم على عكس الشائع بأنها لا تحتاج إلى الترطيب فجفاف البشرة الدهنية خاصة في أوقات الشتاء سيؤدي إلى تعرضها للمزيد من البثور ونظراً لأن الجلسرين غير كوميدوغينيك لذا فهو أقل عرضة لانسداد المسام بالإضافة إلى أنه يجدد البشرة.

البشرة الحساسة: يتمتع الجلسرين بخصائص الجلسرين مُرطبة لها تأثير مهدئ على البشرة الحساسة مما يساعد على تحسن حالتها من خلال توفير ترطيب مجدد. للحصول على أفضل نتيجة يجب التأكد من استخدام جلسرين نباتي.

البشرة المختلطة: من وظائف الجلسرين ليس فقط ترطيب الجلد ولكن أيضاً دعم حاجز الرطوبة الواقي للبشرة لذلك هو فعال للغاية للبشرة المختلطة حيث يعمل على حمايتها.

البشرة المتقدمة في السن (التجاعيد والخطوط الدقيقة): مع التقدم في السن تصبح البشرة أكثر جفافاً وعرضة لظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد لذلك من المهم جداً التأكد من زيادة ترطيب البشرة بمرور الوقت. حيث يساعد الجلسرين على ترطيب البشرة المتقدمة في السن ليس فقط من خلال تزويد بشرتك بالرطوبة ولكن عن طريق سحبها من طبقتها الثانية مما يؤدي إلى شد الجلد وجعله أكثر تماسكاً وتوفير مظهر متجدد وحيوي من خلال تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

كيفية استخدام الجلسرين؟

كما ذكرنا يدخل الجلسرين كمكون رئيسي في مستحضرات التجميل لكن عند استخدامه في صورته النقية يجب التأكد من دمجه وتخفيفه مع مكونات أخرى كماء الورد أوفيتامين هـ. إذ يسحب الجلسرين الرطوبة من البشرة وإذا تم استخدامه بمفرده فأننا نُعرض البشرة لتهيج شديد[3].

ما يجب تجنبه عند استخدام الجلسرين للبشرة:

  • لانضع الجلسرين مباشرة على البشرة الدهنية لذلك نعمل على تخفيفه باستخدام ماء الورد والمكونات الأخرى.
  • لا يجب استخدام الجلسرين بكميات كبيرة على الوجه ولا يُترك في الوصفات الطبيعية لفترة طويلة على الجلد.
  • الحرص على غسل الوجه جيداً لأن الجلسرين قد يجذب الغبار والتلوث بسبب طبيعته اللزجة.

إليكِ مجموعة من الوصفات المنزلية التي تحتوي على الجلسرين:

تونر توحيد لون الوجه

نمزج ربع كوب من الجلسرين النقي مع كوب ونصف من ماء الورد النقي في زجاجة بخاخ ونستخدمها كتونر للوجه.

قناع تفتيح البشرة

نقوم بهرس موز ناضج ونُضيف إليه ملعقة كبيرة من الجلسرين، نضع المزيج على وجه نظيف لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه. يُمكن تكرار القناع عدة مرات أسبوعياً.

مُرطب للجسم والوجه

يُمكن استخدام هذا المرطب على الوجه والجسم ليلاً قبل النوم فقط يجب التأكد من أن البشرة تمتصه جيداً وإذا كنت تعاني الحساسية من الليمون ننصحك بالابتعاد عنه لبشرة الوجه.

الطريقة

نمزج 200-250 مل من الجلسرين و نضف إليهم ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج نمزجهما جيداً ونضع الخليط في عبوة زجاجية. يعمل هذا المزيج أيضاً على تفتيح المناطق الداكنه كالكوعين والركبتين والأقدام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر