فوائد كريم بيبانثين

إليك كل ما تحتاج معرفته عن فوائد كريم بيبانثين واستخداماته، وهل له آثار جانبية أم لا، وفي حالة وجودها إليك أفضل الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدامه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
فوائد كريم بيبانثين
مقالات ذات صلة
كريم بيبانثين البرتقالي
كريم بيبانثين الأزرق
أنواع كريم بيبانثين

كريم بيبانثين أو Bepanthen Cream، هو كريم يستخدم لعلاج إصابات واضطرابات الجلد الطفيفة، مثل الحكة، الحروق الخفيفة، التهاب الجلد، حروق الشمس وغيرها، كما يمكن أيضاً استخدام كريم بيبانثين لأغراض أخرى، ويعمل كريم بيبانثين عن طريق تجميع الماء في الجلد وحبس الرطوبة به، للحفاظ على ترطيبه وملمسه وتحسين نمو خلايا الجلد، ومن خلال هذا الموضوع سنقدم كافة المعلومات عن  فوائد كريم بيبانثين، الجرعة المناسبة، الآثار الجانبية وتجارب بعض المستخدمين.

فوائد كريم بيبانثين

يساعد كريم بيبانثين المرطب على منح البشرة الجافة والتالفة الانتعاش الطبيعي، وإبقائها ناعمة الملمس، حيث تتغلغل تركيبته الخفيفة بسرعة في البشرة، حيث يحتوي كريم بيبانثين على المواد الفعالة Dexpanthenol ،Pro Vitamin B5، والتي يتم تحويلها في خلايا الجلد إلى حمض البانتوثينيك، وتساعد هذه المكونات النشطة على تعزيز نمو خلايا الجلد الصحية وتحفيز تجديدها من الداخل إلى الخارج، وفيما يلي أهم فوائد كريم بيبانثين للبشرة:

  1. ترطيب البشرة الجافة والتالفة بشكل يومي.
  2. يعالج البشرة الضعيفة ويحميها من التلف.
  3. كريم خفيف وسهل الامتصاص، ويعتني بالبشرة المعرضة للإجهاد والجفاف.
  4. يستخدم في ترطيب البشرة المصابة بحروق الشمس.
  5. يمنح تأثيراً مهدئاً للبشرة المتهيجة.
  6. يخفف من أعراض الالتهابات الجلدية، الحكة، والحروق الخفيفة. [1]

احتياطات استخدام كريم بيبانثين

  1. قبل استخدام كريم بيبانثين، يجب إخبار الطبيب عن القائمة المستخدمة حالياً من الأدوية، أو المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (مثل الفيتامينات، والمكملات العشبية، وما إلى ذلك)، وما إذا كان هناك إصابة مسبقة بالحساسية، والأمراض الموجودة مسبقاً، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل، أو موعد لجراحة قادمة  وما إلى ذلك)، فقد تجعلك بعض الحالات الصحية أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء.
  2. لا يجب تناوله عن طريق الفم.
  3. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الكريم على الجروح المفتوحة، أو البشرة الجافة، أو المتشققة، أو المتهيجة أو المحروقة من الشمس.
  4. يجب غسل اليدين قبل وبعد وضع كريم بيبانثين.
  5. يجب تنظيف وتجفيف المنطقة المراد علاجها.
  6. يجب تجنب غسل المنطقة المعالجة بعد تطبيق كريم بيبانثين على الفور.
  7. يجب تجنب استخدام أي منتجات في المنطقة المعالجة.
  8. تطبيق كمية زائدة قد يؤدي إلى الإصابة بالآثار الجانبية، لذا يجب استخدام طبقة رقيقة من الكريم.
  9. يجب تجنب لمس الكريم لمنطقة العين، الأنف أو الفم. [2]

معلومات عن الجرعة المطلوبة

يصف الطبيب للمريض الجرعة المطلوبة من كريم بيبانثين، وفي حال نسيان جرعة، يجب وضعها حين الملاحظة، ولكن إذا تمت ملاحظة نسيان الجرعة في موعد قريب من الجرعة التالية، فيجب تجاوز الجرعة الفائتة واستئناف جدول الجرعات كما هو، ويحذر استخدام جرعة زائدة للتعويض.

في حالة استخدام جرعة مفرطة من كريم بيبانثين، قد تحدث إصابة بالتسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى، والتي سنتطرق لها لاحقاً، وفي هذه الحالة يجب التوجه فوراً إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى أو مركز رعاية، مع إحضار عبوة الكريم لمساعدة الأطباء في الحصول على المعلومات الضرورية. [3]

طريقة تخزين كريم بيبانثين

  1. يجب حفظ كريم بيبانثين في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والضوء المباشر.
  2. يجب عدم تجميد الكريم إلا إذا كان ذلك مطلوباً في النشرة الداخلية للعبوة.
  3. يجب حفظ الكريم بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  4. يجب عدم التخلص منه في المرحاض أو في الصرف إلا إذا طلب الطبيب ذلك، فقد يؤدي التخلص منه بهذه الطريقة إلى تلوث البيئة. [3]

الآثار الجانبية المحتملة لكريم بيبانثين

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يصاب بها مستخدم كريم بيبانثين، وعلى الرغم من ندرتها إلا أنها واردة الحدوث، ويجب استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي منها، خاصةً إذا لم تختف، ومنها:

  1. الإصابة برد فعل تحسسي.
  2. تهيج الجلد.
  3. الشعور بالتوعك.
  4. زيادة النزيف في حالة استخدامه على الجروح المفتوحة. [3]

تجارب بعض المستخدمين

المستخدم الأول

أرغب في مشاركة رأيي في هذا المنتج الرائع، إنه مذهل! فبشرتي لم تجف أثناء تواجدي في مكان بارد، لقد بدأت في استخدام هذا الكريم وبعد ذلك أصبحت بشرتي ناعمة ورطبة بشكل مثالي، تتطلب بشرتنا فيتامين هـ، والدهون - الزيوت الطبيعية: مثل زيت الزيتون، وزبدة الشيا، وخلاصة نبق البحر، وخلاصة إكليل الجبل، والبريبايوتكس لتغذية البكتيريا الدقيقة للبشرة، وهذا الكريم يحتوي على كافة هذه المكونات معاً، وبالتالي فهو يساعد على حماية حاجز البشرة، وبفضل محتوى البانثينول والبريبايوتكس وزيت نبق البحر، فإنه يوفر للبشرة ترطيباً طويل الأمد، ويقوي حاجز البشرة ويعزز النبتات الدقيقة الصحية التي تشكل جزءاً هاماً من الحماية الطبيعية للبشرة، كذلك الكريم يخفف من الشعور بالتوتر وجفاف الجلد، كما أنه مناسب للبشرة المعرضة للإكزيما، أحببت هذا المنتج كثيراً لأنه مناسب للاستخدام اليومي، وسهل الامتصاص، ولا يترك أي طبقة دهنية، بدون أي مواد حافظة، وتم اختباره في العيادات.

المستخدم الثاني

بشرتي جافة وحساسة، ولكن بعد أن جربت كريم بيبانثين المرطب اليومي، وجدت أنه فعال بالنسبة لنوع بشرتي، فقبل ذلك، في كل مرة أتعرض فيها لمكيف الهواء الملوث، تصاب بشرتي باحمرار وحكة، ولكن بعد أن جربت المنتج، وجدته قد قلل من حساسية بشرتي، وهي الآن تبدو صحية ومتوهجة.

المستخدم الثالث

في البداية، كنت متردداً جداً في استخدامه لعائلتي، لأن لدينا الكريم الذي نثق به منذ طفولتي، ومع ذلك، أثبت لي كريم بيبانثين أنك لست بحاجة إلى التمسك بالكريم المفضل لديك أو بالعلامة التجارية المعروفة لعلاج مشاكل بشرتك، فهو آمن تماماً حتى على بشرة ابني الحساسة، خفيف جداً وغير دهني، كما أنه فعال ويلطف البشرة الجافة والمصابة بالأكزيما. [4]