فوائد مذهلة لشمع العسل على البشرة

من المذهل أكثر أن يمثل شمع العسل البسيط منتجاً طبيعياً له العديد من الاستخدامات والفوائد التي تعود على أجسامنا، خاصة على البشرة في الحياة اليومية.

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
فوائد مذهلة لشمع العسل على البشرة
مقالات ذات صلة
فوائد مذهلة لمزيج الحليب والعسل للبشرة
فوائد العسل للبشرة
فوائد ماسك العسل للبشرة

إنه لأمر جميل كيف يمكن لمخلوقات الأرض، وخاصة النحل، أن تصنع أروع الهياكل والبيوت. على سبيل المثال شمع العسل، ومن المذهل أكثر أن يمثل هذا الهيكل البسيط منتجاً طبيعياً له العديد من الاستخدامات والفوائد التي تعود على أجسامنا، خاصة على البشرة في الحياة اليومية.

ما هو شمع العسل

تأتي مادة شمع العسل من نحل العسل الإناث، وتستخدم هذه المادة عادةً لخفض الكوليسترول وتسكين الألم في الجسم، كما أنها تستخدم لعلاج التورم والالتهابات، وبالطبع يستخدم في إنتاج أشكال مختلفة من العسل الخام، بما في ذلك عسل مانوكا المفيد للغاية، خاصةً لصحة البشرة.

فوائد شمع العسل للبشرة

  • يعالج التهاب الجلد الناتج عن الحفاضات، الصدفية والأكزيما: حيث يعتبر شمع العسل خياراً رائعاً لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، خاصةً عند مزجه مع العسل وزيت الزيتون، كما أنه يعمل على تثبيط نمو البكتيريا التي قد تؤثر على الجلد وتسبب العديد من المشاكل.
  • ترطيب البشرة: يعتبر شمع العسل طريقة رائعة لترطيب البشرة، لهذا يدخل بشكل شائع في تحضير منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، فهو يساعد في حماية وإصلاح البشرة الخشنة، الجافة أو المتشققة؛ لأن لديه القدرة على حبس الرطوبة. كما يحتوي هذا الشمع على محتوى غني بفيتامين أ وخصائص أخرى مطرية للبشرة، بالإضافة إلى أنه يساهم في التطور الصحي لإعادة البناء الخلوي. بالإضافة إلى كونه مرطباً طبيعياً يعالج البشرة الجافة، فإن هناك فائدة أخرى لاستخدامه هي أنه لا يسد المسام، ويمكنك استخدامه يومياً للمساعدة في منع جفاف الجلد دون القلق من غلق المسام، فقط اخلطيه مع زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، بضع قطرات من زيت فيتامين هـ والصبار.
  • يزيل حب الشباب: يعد شمع العسل أحد أشهر العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، لأن له خصائص مطهرة وشفائية ومضادة للالتهابات؛ لا سيما لاحتوائه على فيتامين أ، كما أنه منعم ومرطب ممتاز للبشرة ويساعد في الحفاظ على ملمس البشرة الناعم بعد التخلص من حب الشباب. 
  • يعالج الشفاه الجافة والمتشققة: فالمرطبات الطبيعية في شمع العسل تجعله بلسم مثالي لعلاج تشقق الشفاه، ويمكنك صنع مرطب الشفاه الخاص بكِ بسهولة عند خلطه مع زيت جوز الهند، العسل، زيت فيتامين هـ والزيوت العطرية المفضلة لديكِ، مثل البرتقال، النعناع، الخزامي أو الليمون.
  • يقلل من علامات التمدد: يمكن أن تكون علامات التمدد محرجة وتمنعك من ارتداء بعض أزياء الصيف المفضلة لديك، لذلك إذا كنت تتسائلين عن كيفية التخلص من علامات التمدد بطريقة طبيعية، فقد ترغبين في تجربة شمع العسل؛ نظراً لقدرته الهائلة على حماية الجلد والاحتفاظ بالماء فيها، وهو الأمر الذي يكافح تلك العلامات المزعجة. علامات التمدد في الأصل هي ندبات ضمورية جلدية تحدث مع ترقق البشرة بسبب انخفاض الكولاجين والألياف المرنة فيها، والكولاجين هو مكون رئيسي من مكونات المصفوفة خارج الخلية؛ لذا فهو مهم جداً في التئام الجروح. ولأن شمع العسل يحتوي على فيتامين أ، وهو مفيد في تحفيز إنتاج الكولاجين، فإنه يمكن أن يفيد بشكل كبير في تقليل علامات التمدد. ويمكنك تجربة مزيج شمع العسل مع الغذاء الملكي، زبدة الشيا أو الكاكاو، زيت بذور العنب وزيت جوز الهند، كعلاج طبيعي للوقاية من علامات التمدد وعلاجها مع المساعدة في تحسين مستويات الكولاجين في نفس الوقت.
  • يعالج حكة اللعاب والتهابات الجلد الفطرية: ويمكن علاجها باستخدام شمع العسل، لأنه مضاد طبيعي للالتهابات، كما يساعد في تقليل الألم المصاحب لهذه المشاكل مع توفير فوائد ترطيب إضافية للمساعدة في تقليل الحكة. ولعلاج ذلك استخدمي مزيج من شمع العسل، العسل وزيت الزيتون على المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع، ستجدين تحسن في علاج حالتكِ بشكل كبير. [1]

فوائد شمع العسل الأخرى للجسم

  • يحمي الكبد: الكحوليات الموجودة في شمع العسل وآثارها المضادة للأكسدة تساعد في حماية الكبد، وقد أجرى الباحثون الدراسة على هذا الأمر باستخدام مزيج من كحول شمع العسل لتقييم السلامة والفعالية لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، وأجريت الدراسة لمدة 24 أسبوعاً، ووجد بالفعل أنه ساعد في تطبيع وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني.
  • يخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ويحافظ على توازن نسبة الكوليسترول الجيد.
  • يخفف الآلام ومضاد للالتهابات: كدواء، تمت دراسة شمع العسل في استخدامه لتسكين الآلام والالتهابات، ووجد أن له تأثيرات خفيفة مضادة للتورم؛ لذا يتم استخدامه للمساعدة في تخفيف الالتهاب الناجم عن هشاشة العظام وتيبس المفاصل.
  • يخفف التوتر ويعزز الاسترخاء: من الشائع التفكير في شمع العسل عند بحثك عن حل للتوتر وخلق أجواء للاسترخاء في منزلك، وذلك لأن الشموع المصنوعة من البارافين يمكن أن تعرض صحتك وصحة عائلتك للخطر بسبب السخام الناتج عن شمع البرافين الذي يمكن استنشاقه، أيضاً يمكن أن تسبب ضرراً كبيراً داخل منزلك على أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة الكهربائية ومجاري الهواء. لهذا ننصحك باختبار الشموع الطبيعية بدلاً من الصناعية، والتي تعمل بشكل جيد كمخفف للتوتر، وإذا كنت من محبي صنع الشموع بنفسك، عليكِ إذاً التحقق من الملصقات عليها للتأكد من حصولك على شمع العسل العضوي لأنه خالٍ من السموم، وإذا كنت تشترين شموعاً مصنوعة بالفعل من شمع العسل، فإن اختيار شموع شمع العسل بنسبة 100 % مع فتائل القطن هو بالتأكيد الخيار الأفضل.

ماسكات شمع العسل للبشرة

ماسك الترطيب والحفاظ على مرونة البشرة

المكونات:

نصف كوب من زيت جوز الهند.

كوب من زيت الزيتون.

6 كبسولات من زيت فيتامين هـ.

2 أوقية  من شمع العسل الطبيعي.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي شمع العسل مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند في وعاء زجاجي، على نار متوسطة.
  • اخلطي المكونات جيداً حتى تذوب ثم اتركيها جانباً لتبرد.
  • أضيفي زيت الفيتامين قبل أن يتجمد الخليط، مع التحريك جيداً.
  • وزعي الماسك على الوجه بالتساوي.
  • اتركي المزيج على الوجه لليلة كاملة ثم اغسليه في اليوم التالي.
  • كرري هذا الماسك مرة يومياً. [2]

ماسك شمع العسل بالصبار للترطيب

المكونات:

نصف ملعقة كبيرة من شمع العسل.

ملعقتان كبيرتان من كلاً من زيت الجوجوبا، وزيت اللوز الحلو.

ثلث كوب من جل الصبار.

10 قطرات من أي زيت عطري.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • في إناء على النار، ضعي المكونات معاً ما عدا الصبار والزيت العطري وقلبيها حتى يذوب شمع العسل.
  • انقلي المكونات إلى وعاء كبير واتركيه يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة، لمدة 60 دقيقة تقريباً.
  • أضيفي باقي المكونات وقلبي المزيج جيداً.
  • احتفظي بالمزيج في وعاء محكم الغلق لحين الاستخدام. [3]