خلطات لعلاج تشقق الشفاه في الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يناير 2022
خلطات لعلاج تشقق الشفاه في الشتاء
مقالات ذات صلة
حماية الشفاه من التشققات في الشتاء
نصائح لتجنب تشقق الشفاه في الشتاء
خلطات لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن تكون تشقق الشفاه مشكلة في أي وقت من السنة لكن عادة ما يزداد هذا التشقق في فصل الشتاء نظراً لعوامل الطقس. أفضل طريقة لمنع هذه المشكلة هي توفير الترطيب والتغذية لشفتيكِ. أحد الأسباب الرئيسية لتشقق الشفاه هو عدم شرب كمية كافية من الماء وعدم ترطيب الجسم وبغض النظر عن عدد العلاجات أو مرطبات الشفاه المُستخدمة إذا لم نشرب كمية كافية من الماء فستستمر مشكلة الشفاه الجافة والمتشققة.

هناك مجموعة متنوعة خلطات علاج تشقق الشفاه المنزلية والتي تعتمد على مكونات طبيعية تعد أساس صناعة مرطبات الشفاه لذلك استخدام تلك المواد مباشرة وبصورة مركزة على الشفاه يوفر لها ترطيباً عميقاً ويعالج التشققات[1].

البداية من التقشير

أولاً وقبل كل شيء يجب أن نبدأ روتين العناية بالشفاه بالتقشير. يمكن لتقشير الشفاه بلطف أن يزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تمنع مرطب الشفاه من الوصول إلى الجلد الجديد تحت المناطق المتقشرة وترطيبه. يمكنكِ صنع مقشر الشفاه منزلياً بسهولة بمكونات مثل السكر أو ملح البحر الممزوج بالعسل وزيت جوز الهند أو زيت الزيتون وفرك الشفاه بلطف وبحركات دائرية. بمجرد التقشير يمكن البدء بعلاجات لتهدئة وتنعيم شفتيكِ.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو مرطب طبيعي يحتوي على أحماض دهنية صحية تعمل على ترطيب الشفاه لجعلها ناعمة ونضرة. ضعي قطرتين من زيت جوز الهند البكر على الشفاه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

  • كل ليلة قبل النوم دلكي الشفاه بزيت جوز الهند لتمتص الشفاه الزيت طوال الليل ثم نغسله صباحاً بالماء الفاتر.
  • يُمكن استخدام قناع للشفاه بمزج قطرات من زيت جوز الهند وقطرات من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من الجلسرين ثم ندلك الشفاه بالمكونات ونترك طبقة سميكة عليها لمدة 15-20 دقيقة ثم نزيلها بالماء الفاتر[2].

العسل والفازلين

يستخدم الفازلين على نطاق واسع لتنعيم وتغذية البشرة ومنعها من الجفاف. من خلال الجمع بين الفازلين والعسل نحصل على علاج منزلي فعال للغاية للشفاه المتشققة فالعسل يمتص الرطوبة من الهواء ويحبسها في الشفاه. كما أن خصائص العسل المطرية تمنع فقدان الرطوبة من الشفاه وبالتالي يعمل العسل بطريقتين لضمان بقاء الشفاه رطبة كما تساعد الإنزيمات الطبيعية الموجودة في العسل وحمض الجلوكونيك على تقشير الشفاه وإزالة خلايا الجلد الميتة من الشفاه والتخلص من الجفاف.

  • نمزج جيداً نصف ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من الفازلين ونضع المزيج على الشفاه ثم نتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم نزيله بقطنة أو منشفة مُبللة ويُمكن تكرار القناع يومياً للحصول على شفاه ناعمة.

أكياس الشاي الأخضر

في حين أن الشاي الأخضر لا يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للشفاه المتشققة إلا أنه يمكن أن يخفف الإحساس بالحرقان الناجم عن الجفاف خاصة في فصل الشتاء حيث تُصاب الشفاه والمنطقة المحيطة بالفم بالاحمرار والجفاف الشديد. نضع كيس الشاي الأخضر في الماء الساخن لبضع دقائق ثم ننتظر حتى يدفأ قليلاً ونضعه على الشفاه لبضع دقائق مرة كل يوم.

جل الصبار

الصبار هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر فعالية للشفاه المتشققة حيث يشتهر بخصائص الترطيب الرائعة وهذا هو السبب الرئيسي وراء فعالية جل الصبار في علاج جفاف الشفاه كما يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد أيضاً على التخلص من تشقق الشفاه.

  • نستخرج جل الصبار الطازج أو نستخدم جل الصبار النقي المعبأ ونضعه في الثلاجة لمدة ساعتين ثم نوزعه على الشفاه ونتركه 15 -20 دقيقة ونغسل الشفاه بالماء الفاتر.
  • نقوم بتخزين القليل من جل الصبار في وعاء زجاجي ونضيف إليه بضع قطرات من زيت الزيتون ونمزجهما معاً ونحتفظ بالعبوة في الثلاجة حيث يُستخدم المزيج كمرطب يومي للشفاه.
  • امزجي ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند البكر وملعقة كبيرة من جل الصبار النقي والطازج بمساعدة الخلاط اليدوي حتى تحصلي على مزيج كريمي رقيق ثم نضعه في وعاء محكم الغلق ونحتفظ به في الثلاجة ونقوم بتطبيقه على الشفاه كل ليلة قبل النوم مع تدليكه جيداً.

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو تعد من أشهر مكونات صناعة مرطبات الشفاه فهي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تخلق طبقة واقية على الشفاه مما يمنع فقدان الرطوبة ويحافظ على ترطيبها كما توفر راحة من التشققات والحكة المؤلمة في الشتاء.

  • نضع كمية صغيرة بحجم البازلاء من زبدة الكاكاو في وعاء ثم نضيف إليها قطرات من زيت جوز الهند ونذيبهما على البخار ثم ننتظر إلى أن يبرد المزيج ونضعه على الشفاه كل ليلة قبل النوم.

زيت فيتامين E (هـ)

يعد فيتامين هـ علاجاً رائعاً للشفاه الجافة والمتشققة. إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء وله فوائد مضادة للأكسدة كما يحتوي على خصائص مغذية مذهلة تساعد على علاج تشقق الشفاه من الداخل.

يساعد فيتامين هـ على تنعيم منطقة الشفاه والحفاظ على المرونة الطبيعية للشفاه من خلال زيادة إنتاج الكولاجين. الجفاف المفرط للشفاه يمكن أن يجعل شفاهنا تبدو داكنة. يحتوي فيتامين هـ على فوائد مضادة للتصبغ والتي تساعد في علاج الجفاف وكذلك استعادة اللون الطبيعي لشفاهنا[3].

  • نُدلك الشفاه يومياً قبل النوم ببضع قطرات من زيت فيتامين (هـ) ثم نغسل الشفاه صباحاً بالماء البارد.
  • نمزج قطرات من زيت فيتامين E (هـ) مع قطرات من الجلسرين وندلك الشفاه بهما ثم نتركهما على الشفاه لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء.
  • يعمل مزيج العسل وزيت فيتامين هـ بشكل رائع على علاج الشفاه الجافة والمتشققة. لتحضير مرطب للشفاه نمزج بضع قطرات من العسل وزيت فيتامين هـ معاً ونضعه على الشفاه وننتظر لمدة 5-6 دقائق قبل إزالته بمنشفة مبللة. يُكرر مرة أو مرتين كل يوم لنتائج رائعة.

 نصائح وقائية للشفاه المتشققة

  • نظراً لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى جفاف الشفاه وتقشرها وتشققها فمن المهم الحفاظ على ترطيبها عن طريق تناول الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية طوال اليوم. شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم يمكن أن يساعد في تخفيف تشقق الشفاه في الشتاء.
  • قد يبدو اللعق طريقة جيدة لترطيب شفتيك. ومع ذلك، فإن لعق شفتيك سيجعلهما تجف أكثر بعد تبخر اللعاب.
  • يمكن أن يكون السبب زيادة تشقق الشفاه هي منتجات ترطيب الشفاه، حيث تعمل المرطبات التي تحتوي على نكهات الأوكالبتوس والمنثول والكافور والقرفة والنعناع والعطور الاصطناعية المضافة إلى جفاف وتهيج الشفاه مع الاستخدام المستمر.
  • عند استخدام مقشرات الوجه يجب الابتعاد عن الشفاه حيث تؤدي تركيبة مقشر وجهكِ إلى تحطيم الحاجز اللازم لحبس الرطوبة في شفتيكِ. هذا يعني فقدان الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف الشفاه. قد تكون الخطوة الحكيمة هي الاستثمار في مقشر خفيف مصمم خصيصاً لتقشير الشفاه.