علاج تشققات الكعبين في الشتاء طبيعياً

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 16 ديسمبر 2023
علاج تشققات الكعبين في الشتاء طبيعياً

تشققات كعب القدمين أكثر مشكلات البشرة شيوعاً وغالباً ما يزداد الوضع سوءاً خلال فصل الشتاء في بعض الأحيان يكون الكعب المتشقق مصحوباً بحكة واحمرار والتهاب وتقشر في الجلد.

أسباب تشقق الكعب

تؤدي عدة أسباب إلى تشقق كعب القدمين وجفافهما بالرغم من استخدام الكريمات المرطبة عليهما باستمرار ومنها:

  • الوقوف لفترات طويلة سبب رئيسي لتشقق الكعبين حيث يؤدي الوقوف على قدمنا ​​لفترة طويلة بشكل منتظم إلى تصلب جلد القدم مما قد يؤدي إلى تشقق الكعب لاحقاً.
  • يمكن أن يؤدي الجفاف من قلة شرب الماء أيضاً إلى جفاف الجسم والذي بدوره يمكن أن يسبب جفاف شديد في الجلد.
  • عدم ترطيب أقدامنا بشكل كافٍ هو سبب رئيسي آخر لتشقق الكعب.
  • يمكن أن يؤدي المشي حافي القدمين معظم الوقت أو ارتداء الصندال المفتوح من الخلف باستمرار لفترة طويلة من الوقت إلى تشقق الكعب[1].
  • نقع القدم في الماء الساخن لفترة طويلة أو بشكل متكرر يمكن أن يجفف جلد الكعب ويؤدي إلى تشققات وخشونة الجلد.
  • ارتداء الأحذية التي لا تناسبكِ بشكل صحيح أو لا توفر دعماً كافياً للكعب هو سبب آخر لتشقق الكعب بمرور الوقت.
  • يؤدي استخدام الصابون القاسي على القدمين أو فرك القدم أثناء جفافها أيضاً إلى حدوث تشققات في الكعب.

وصفات طبيعية للتخلص من تشققات الكعبين

تعمل العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية على التخلص من مشكلة تشقق الكعوب في الشتاء أو على مدار العام بينما تحميها من الجفاف مجدداً.

الليمون للتخلص من تشقق الكعب

يحتوي عصير الليمون على خصائص حمضية أثبتت فعاليتها الشديدة للمساعدة في علاج البشرة الجافة ويُستخدم بعدة طرق لترطيب الكعوب.

طريقة الاستخدام

  • نقع القدمين في ماء دافئ ونصف كوب عصير ليمون لمدة 10-15 دقيقة ثم نفرك الكعبين بالحجر الخفاف ونغسلهما ونرطبهما بعد التجفيف.
  • فرك الكعبين بثمرة الليمون بعد تقطيعها إلى نصفين لمدة 5 دقائق ثم غسل القدمين بالماء البارد وترطيبهما.

 ماء الورد والجلسرين للكعوب المتشققة

مزيج الجلسرين وماء الورد فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بإصلاح الكعب المتشقق. يعمل الجلسرين على تنعيم البشرة بينما يعمل ماء الورد كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات.

طريقة الاستخدام

  • نمزج كميات متساوية من الجلسرين وماء الورد ونضعهما على الكعبين والقدمين ليلاً مع تدليكهما قبل الذهاب إلى الفراش. القيام بذلك بانتظام يعمل على التخلص من الكعب المتشقق في أسرع وقت.
  • نضع الأقدام في وعاء يحتوي على ماء دافئ و ملعقة كبيرة من الملح و2 ملعقة كبيرة من الجلسرين و 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد و 10 قطرات من عصير الليمون لمدة 20 دقيقة ثم نفرك الكعب بالحجر الخفاف ونغسل القدمين بالماء البارد ونرطبهما بالجلسرين وماء الورد مع ارتداء الجوارب ليلاً. نكرر الأمر مرتين أسبوعياً أو أكثر للحصول على نتائج سريعة.

جل الصبار للكعوب المتشققة

جل الصبار مرطب ممتاز للبشرة الجافة حيث يعالج تشققات الكعب وتقلل الخصائص المضادة للالتهابات لجل الصبار أيضاً من التورم والألم المرتبط بالكعب المتشقق. تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في جل الصبار في التئام الشقوق بسرعة.

طريقة الاستخدام

 نضع القدمين أولاً في ماء دافئ لمدة 5 دقائق ثم نجففها ونضع كمية وفيرة من جل الصبار على القدمين بالكامل وننتظر لدقائق إلى أن تمتصه البشرة ثم نرتدي الجوارب ونخلد إلى النوم. يكرر الأمر يومياً حتى نحصل على أقدام ناعمة.

  • نمزج كميات متساوية من زيت  الريحان الهندي وزيت الكافور وجل الصبار النقي ونستخدمه كدهان للكعبين ويعد أحد أكثر العلاجات فعالية للكعوب المتشققة.

مقشر الشوفان للكعوب المتشققة

دقيق الشوفان يعمل بشكل رائع للتخفيف من جفاف الجلد بسبب خصائصه المرطبة والمضادة للالتهابات كما أن خصائص التقشير لدقيق الشوفان تزيل خلايا الجلد الميتة وتنعم البشرة وتسمح لها بامتصاص الترطيب بطريقة أفضل.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من السكر وملعقة من زيت الزيتون ثم نضع المزيج على الكعبين ونغطيهما بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة ثم نفرك القدمين مع التركيز على الكعبين ونزيل المقشر بالماء الفاتر ثم نرطب الكعبين.
  • نمزج 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد لتحضير مقشر منزلي للقدم لإزالة خلايا الجلد القاسية من الكعب.
  • نضع القدمين في ماء دافئ وصابون لمدة 10 دقائق ثم نخلط ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان وملعقتين كبيرتين من ملح البحر وملعقة صغيرة من صودا الخبز وبعض الماء لتحضير مقشر للقدم منزلي الصنع. ضعي المقشر على القدمين ثم دلكي بلطف لبضع دقائق ثم نشطف القدمين بالماء الفاتر ونجففهما ونرطبهما.

الخل الأبيض لعلاج تشقق الكعب

الخل علاج فعال لإصلاح الكعب المتشقق حيث يحول حمض الأسيتيك الموجود في الخل كعب القدم الجافة والخشنة ويجعلها أكثر نعومة وراحة عند اللمس.

طريقة الاستخدام

  • نمزج في وعاء نصف لتر من الماء ونضيف إليه كوباً من الخل ثم ننقع القدمين في محلول الخل المائي هذا لمدة 15 دقيقة فقط بعدها نفرك الكعبين بالحجر الخفاف ونغسل القدمين بالماء الفاتر ثم نرطبهما. نظرًا لأن الخل له خصائص تجفيف يجب التأكد من عدم نقع قدميك في محلول الخل المائي لأكثر من 15 دقيقة وإلا فسوف يجفف جلد قدمك ويزيد الوضع سوءاً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر