5 طرق لعلاج تشقق القدمين في الشتاء

جفاف الجلد في الشتاء ينتج بسبب فقد الزيوت الطبيعية في الجسم خاصة القدم التي تكون في ذيل قائمة العناية بالجسم في المقال التالي جمعنا لكِ 5 طرق لعلاج تشقق القدمين في الشتاء.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
5 طرق لعلاج تشقق القدمين في الشتاء

هل تعانين من تشققات القدم في الشتاء؟ إليك 5 طرق للعناية بالقدم وجعلها ناعمة كأقدام الأطفال.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

علاج تشققات القدمين في الشتاء

1- التقشير 

أولى خطوات العناية بالقدمين هي التخلص من الجلد الميت في الكعبين للقضاء على التشققات، لذلك عليك البدء بالتقشير. يمكن استخدام حجر الخفاف والتخلص من خلايا الجلد الميتة. عليك أن تستخدميه بلطف في حركات دائرية واشطفيه بالماء البارد. بعد ذلك، استخدمي مرطبًا وقومي بتدليك قدميك للحصول على جلد ناعم مرطب

2- زيت جوز الهند

من أفضل الزيوت الطبيعية التي تناسب القدم حيث يعمل على ترطيبا لجلد وتعويضه من الزيوت الطبيعية المفقودة، وهو مصدر رائع لعلاج البشرة الجافة. كما يعمل على تحسين نسيج بشرتك وزيادة الدهون. كل ما عليك فعله هو 3 إلى 4 قطرات منه وتدليك قدميك لفترة من الوقت، ثم دعيه يمتص في بشرتك وستلاحظين أن جلد القدم أصبح ناعماً ويعمل على تقليل التشققات.

3- ارتداء الجوارب الصوفية

من أفضل الخيارات للحفاظ على جلد القدم هي الجوارب الصوفية، يمكنك ارتداؤها قبل النوم وذلك بعد وضع المرطب أو زيت جوز الهند، ولا تمشي حافية القدمين لأنه يرضها لمزيد من الجفاف ومن ثم ظهور تشققات الكعب، فضلا عن ارتداء الجوارب أثناء المشي وأيضاً قبل الأحذية. 

4- اختيار أحذية مناسبة

لتجنب تشققات القدم في الشتاء عليك اختيار أحذية مريحة خاصة التي تحتوي على النعل الطبي، حتى لا تصابين بمسامير القدم التي تسبب التهابات بالكعب ومن ثم ظهور تشققات القدم، اختاري الأحذية الرياضية والمغلقة غير المكشوفة من ناحية الكعب، فضلا عن التي تتمتع بالمرونة وليس الصلبة حتى لا تتأذى قدماكِ ولا تنسي ارتداء الجوارب القطنية تحتها.

5- كريم الكعب

تم تصميم مرطبات الكعب خصيصًا للحفاظ على قدميك ناعمة ورطبة خلال فصل الشتاء، حيث تعمل على الترطيب العميق للجلد الجاف، وعلاج التشققات؛ لأنها تحتوي على مرطبات عالية مثل حمض الساليسيليك وحمض ألفا هيدروكسي، تجعله أحد أفضل العلاجات لجفاف القدمين.  [1]

أسباب تشققات القدمين

الكعب المتشقق هو مشكلة شائعة في القدم خلال فصل الشتاء، ويحدث ذلك عندما يتشقق الجلد الجاف السميك الموجود في الجزء السفلي من كعبك، وفي معظم الحالات، إذا كانت الشقوق بسيطة، فهي مجرد مصدر إزعاج وقد يكون مظهرها غير جذاب، ولكن إذا تركت دون علاج وأصبحت شقوق الكعب أعمق، فقد يكون المشي مؤلمًا وقد تصاب بالعدوى وإليك أسباب تشققات القدمين:

  • البقاء على قدميك لفترات طويلة من الزمن، وخاصة على الأرضيات الصلبة
  • الأحذية الصلبة وغير الداعمة، مثل الصنادل المفتوحة الظهر والأحذية والسراويل الداخلية
  • المشي حافي القدمين لأن ذلك لا يوفر أي دعم لقدميك
  • البدانة
  • أخذ حمام ساخن لفترة طويلة
  • الحالات المزمنة مثل مرض السكري

مع مرور الوقت، سوف تصبح الشقوق أعمق وقد تبدأ في النزيف. في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الشقوق إلى العدوى، وإذا كنت مريضًا بالسكري، فقد يؤدي تشقق الكعب إلى تقرحات في القدم السكرية. وبالإضافة إلى المظهر الجاف للجلد الجاف والمتشقق على كعبك، قد تواجه أيضًا الأعراض التالية:

  • الألم والانزعاج، خاصة أثناء الوقوف
  • حكة في المنطقة
  • نزيف من الشقوق
  • جلد متقشر
  • قد يكون هناك دفء واحمرار وتورم في حالة وجود عدوى [2]

نصائح للعناية بالقدمين

حافظ على نظافة قدميك

يمكن أن يساعدك غسل قدميك جيدًا أثناء الاستحمام أو الاستحمام على منع فطريات أظافر القدم والأظافر الغارزة في الجلد وقدم الرياضي. نظرًا لأن هذه الأنواع من فطريات القدم تزدهر في البيئات المظلمة والرطبة والدافئة، فمن المهم متابعة التنظيف بتجفيف قدميك بالكامل قبل ارتداء زوج جديد من الجوارب.

عدم المشي بأقدام حافية

في حين أن معظم الناس يربطون فطريات القدم بالاستحمام العام أو حمامات السباحة، إلا أنه يمكنك التقاطها في أي مكان تقريبًا إذا لامست سطحًا مصابًا. ستقلل من احتمالية الإصابة بهذه العدوى عن طريق تجنب المشي حافي القدمين، حتى في المنزل. من المستحيل معرفة مكان وجود الفطريات وما إذا كنت تلتقطها على قدميك أثناء المشي.

فحص القدم يومياً

افحص قدميك يوميًا للبحث عن أي علامات مبكرة تشير إلى احتمال ظهور تشققات، واستخدمي مرطبًا سميكًا، مثل المرطب الذي يحتوي على نسبة عالية من اليوريا، لترطيب الكعبين والقدمين (وليس بين أصابع القدم) يوميًا للحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ولا تنسي ارتداء أحذية مناسبة وداعمة عندما يكون ذلك ممكنًا، ولا تشجع على تطور الجلد الجاف، مع تجنب أحذية الأقدام العارية أو الصنادل المفتوحة عند الكعب، مع ضرورة ارتداء الجوارب والجوارب ذات النوعية الجيدة عندما يكون ذلك ممكنًا.

تجنب الوقوف لفترات طويلة

الوقوف لفترات طويلة على القدم يجعل الجلد أكثر جفافاً وعرضة للتشققات فضلا عن أنه يؤثر على صحة القدم، لذلك عليك الاستراحة والجلوس من حين لآخر، فضلا عن تناول الماء الكافي لأن ترطيب الجسم يبدأ من الداخل وليس الخارج فقط، ولا تنسي تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على السوائل لتعويض جفاف الجلد في الشتاء، مع تجنب الجلوس أمام المدفئة لأنها تسبب جفاف الجلد ومن ثم ظهور تشققات القدم  المزعجة في فصل الشتاء. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر