أظافر اليدين: من أجل أظافر صحية...

هل تعتني بأظافرك جيدًا؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته للحفاظ على أظافرك

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 05 فبراير 2023
أظافر اليدين: من أجل أظافر صحية...

ألق نظرة فاحصة على أظافرك. هل تبدو قوية وصحية؟ أو هل ترى نتوءات أو خدوشًا أو مناطق ذات لون أو شكل غير عادي؟ يمكن تجنب العديد من حالات الأظافر غير المرغوب فيها من خلال العناية المناسبة بالأظافر. قد يشير البعض الآخر إلى حالة أساسية تحتاج إلى الاهتمام.

أظافر الأصابع: ما هو طبيعي وما ليس كذلك

تنمو أظافرك - المكونة من طبقات مغلفة من بروتين يسمى الكيراتين - من المنطقة الموجودة في قاعدة الظفر تحت بشرتك. الأظافر الصحية ناعمة ، بدون حفر أو أخاديد. إنها موحدة في اللون والقوام وخالية من البقع أو تغير اللون.

تتطور في أظافر الأصابع أحيانًا نتوءات عمودية غير ضارة تمتد من الجلد إلى طرف الظفر. تميل الحواف العمودية إلى الظهور بشكل أكبر مع تقدم العمر. يمكن أن تظهر خطوط أو بقع بيضاء على أظافر الأصابع بسبب الإصابة ، لكنها في النهاية تنمو مع الظفر.

ومع ذلك ، ليست كل حالات الأظافر طبيعية. استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية إذا لاحظت:

  • تغيرات في لون الظفر ، مثل تغير لون الظفر بالكامل أو ظهور خط داكن تحت الظفر
  • تغيرات في شكل الأظافر ، مثل تجعد الأظافر
  • ترقق أو سماكة الأظافر
  • فصل الظفر عن الجلد المحيط
  • نزيف حول الأظافر
  • تورم أو ألم حول الأظافر
  • فشل نمو الأظافر

العناية بالأظافر: مالذي فعله

للحفاظ على أظافرك تبدو في أفضل حالاتها:

حافظ على أظافرك جافة ونظيفة. هذا يمنع البكتيريا من النمو تحت أظافرك. يمكن أن يساهم التلامس المتكرر أو المطول مع الماء في تقصف الأظافر. ارتدِ قفازات مطاطية مبطنة بالقطن عند غسل الأطباق أو التنظيف أو استخدام المواد الكيميائية القاسية.
تدرب على نظافة الأظافر الجيدة. استخدم مقص أظافر حاد أو كليبرز. قومي بقص أظافرك بشكل مستقيم ثم قومي بقص الأطراف في منحنى لطيف.
استخدم المرطب. عند استخدام غسول اليد ، افركي المستحضر على أظافرك وجلدك أيضًا.
ضع طبقة واقية. قد يساعد تطبيق مقوي الأظافر في تقوية الأظافر.

العناية بالأظافر: مالذي عدم فعله

لمنع تلف الأظافر ، لا تفعل:

  • قضم أظافرك أو اختر جلدك. هذه العادات يمكن أن تلحق الضرر بسرير الظفر. حتى الجرح البسيط بجانب أظافرك يمكن أن يسمح للبكتيريا أو الفطريات بالدخول والتسبب في حدوث عدوى.
  • خلع الأظافر. قد تمزق الأنسجة الحية مع الظفر. بدلاً من ذلك ، قم بقص الأظافر بعناية.
  • استخدم منتجات العناية بالأظافر القاسية. قللي من استخدامك لمزيل طلاء الأظافر. عند استخدام مزيل طلاء الأظافر ، اختاري تركيبة خالية من الأسيتون.
  • تجاهل المشاكل. إذا كنت تعاني من مشكلة في الأظافر لا يبدو أنها تختفي من تلقاء نفسها أو مرتبطة بعلامات وأعراض أخرى ، فاستشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية لإجراء تقييم.

ملاحظة حول عمليات تجميل الأظافر والباديكير

إذا كنتِ تعتمدين على عمليات تجميل الأظافر أو العناية بالأظافر للحصول على أظافر صحية ، فضع في اعتبارك بعض الأشياء. التزم بالصالونات التي تعرض ترخيصًا للدولة الحالية ، وتعمل فقط مع الفنيين المرخصين أيضًا من مجلس الولاية. لا تقم بإزالة الجلد الزائد - فهي تعمل على سد الجلد على صفيحة الظفر ، لذلك يمكن أن تؤدي الإزالة إلى عدوى الظفر. تأكد أيضًا من أن فني الأظافر الخاص بك يعقم بشكل صحيح جميع الأدوات المستخدمة أثناء الإجراء الخاص بك لمنع انتشار العدوى.

من السهل إهمال أظافرك - لكن اتخاذ بعض الخطوات الأساسية يمكن أن يحافظ على أظافرك صحية وقوية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر