الحناء والزبادي لعلاج قشرة الرأس في الشتاء

الزبادي والحناء مزيج يخلص الشعر من القشرة التي تصيبه في فصل الشتاء حيث يعملان على تنقية وترطيب فروة الرأس ومنع القشرة من الظهور في أقل وقت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر 2023
الحناء والزبادي لعلاج قشرة الرأس في الشتاء

يمكن أن تكون قشرة الرأس مزمنة أو موسمية وتعتبر قشرة الرأس الشتوية مثالاً على قشرة الرأس الموسمية. السبب الرئيسي وراء الإصابة بقشرة الشعر في الشتاء هي فروة الرأس الجافة والتي تسبب أيضاً حكة شديدة.

 تؤدي قلة الرطوبة في الهواء إلى جفاف بشرتنا وفروة رأسنا في الشتاء. تتأثر فروة رأسنا أيضاً بطقس الشتاء الجاف تماماً مثلما تصبح بشرتنا خشنة وعندما تصبح فروة الرأس جافة تصبح  عرضة للقشرة.

أسهل طريقة للتعامل مع قشرة الرأس في الشتاء هي استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة. جنباً إلى جنب مع الشامبو والبلسم الجيد المضاد للقشرة لكنه يحتوي على قدر من الترطيب وكذلك دمج بعض العلاجات المنزلية السهلة والتي تمنحكِ نتائج فورية ومن أسهلها وأكثرها فعالية الزبادي والحناء للشعر.

فوائد الزبادي للتخلص من قشرة الشعر

  • الزبادي له فوائد مختلفة للشعر حيث يعمل كبلسم طبيعي ويساعد في إصلاح نسيج الشعر وكذلك يعالج قشرة الرأس بشكل فعال. جفاف فروة الرأس هو العامل الرئيسي وراء الإصابة بالقشرة في الشتاء. يأتي الزبادي بخصائص ترطيب رائعة تشفي جفاف فروة الرأس وتساعد على التخلص من القشرة إلى جانب علاج قشرة الرأس الموجودة، يمنع الزبادي أيضاً تكوين قشرة الرأس في المستقبل إذا تم استخدامه باستمرار لفترة طويلة.
  • تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الزبادي على تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتخفيف الحكة والالتهاب الناجم عن قشرة الرأس المستعصية.
  • يساعد البروبيوتيك الموجود في الزبادي أيضاً على محاربة قشرة الرأس ويساهم في فروة رأس صحية. فهي تساعد على تدمير البكتيريا الموجودة على فروة الرأس واستعادة فروة الرأس الصحية.
  •  تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في الزبادي أيضًا على حماية الشعر وفروة الرأس من أضرار الجذور الحرة والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بقشرة الرأس[1].
  • للتخلص من قشرة الرأس في الشتاء من المهم للغاية الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ونقية عن طريق إزالة قشرة الرأس والزيوت الزائدة والأوساخ. يتمتع الزبادي بفوائد تنظيف ممتازة بفضل وجود حمض اللاكتيك وهو حمض ألفا هيدروكسي قوي يقشر فروة الرأس ويزيل قشرة الرأس بالإضافة إلى الشوائب الأخرى. إلى جانب التقشير، يغذي حمض اللاكتيك فروة الرأس ويرطبها لتعزيز صحة فروة الرأس بشكل عام مما يجعل فروة الرأس أكثر مقاومة ضد القشرة ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

فوائد الحناء للتخلص من قشرة الشعر

  • من المهم الحفاظ على فروة رأس صحية ونظيفة لتجنب قشرة الرأس في الشتاء. تأتي الحناء بخصائص مضادة للميكروبات تساعد في استعادة صحة فروة الرأس من خلال محاربة قشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى.
  • الحناء طبيعية تماماً ومهدئة للغاية لفروة الرأس المتهيجة والمصابة بالحكة الناتجة عن قشرة الرأس.
  • الحناء مفيدة بشكل خاص للقشرة الدهنية. غالباً ما يعاني المصابون بفروة الرأس الدهنية من قشرة الرأس الدهنية. تتساقط القشرة جنباً إلى جنب مع العرق والزهم الزائد والأوساخ التي تجعل فروة الرأس غير صحية وذات رائحة كريهة في بعض الأحيان. إذا تم استخدامها بانتظام تساعد الحناء في التحكم في إنتاج الزيت من الغدد الدهنية بهذه الطريقة، فإنها تقلل من دهنية فروة الرأس والتخلص من القشرة الدهنية.
  • يمكن أن تسبب فروة الرأس الدهنية والقشرة الدهنية تساقطًا حاداً للشعر إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. من خلال استعادة توازن درجة الحموضة المثالي لفروة الرأس، لا توفر الحناء الراحة من قشرة الرأس فحسب بل تساعد في الحد من تساقط الشعر إلى حد كبير.
  • الحنة غنية بخصائص مغذية ممتازة لشعرنا. عند استخدامها باستمرار تساعد الحنة في إصلاح الشعر التالف. كما أنها تعزز مرونة الشعر وتقوي خصلاته وبالتالي يقف تكسر الشعر وتساقطه إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الحناء مفيدة أيضاً في جعل الشعر أكثر كثافة حيث إنها تدعم نمو بصيلات الشعر الجديدة والتي بدورها تؤدي إلى نمو أفضل للشعر.

مكونات وطريقة استخدام الزبادي والحنة لقشرة الرأس

4 ملاعقة كبيرة من مسحوق الحناء

4 ملاعق كبيرة من الزبادي (الروب)

نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون

  • في وعاء نمزج جميع المكونات جيداً حتى نحصل على عجينة يسهل توزيعها على الشعر ثم نترك المزيج في وعاء لمدة 10 دقائق.
  • نقوم بتوزيع المزيج على شعر نظيف مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لطيفة وتوزيع المزيج على خصلات الشعر ثم تغطيته بغطاء بلاستيكي.
  • نترك الحناء والزبادي على الشعر ما بين 30 إلى 60 دقيقة فقط بحسب حالة القشرة ثم نغسل الشعر بشامبو مضاد للقشرة مرطب ونضع البلسم على خصلات الشعر.
  • يُمكن تكرار قناع الحناء والزبادي مرتين أول أسبوعين للتخلص من القشرة سريعاً ثم مرة واحدة أسبوعياً.

نصائح للقضاء على القشرة في الشتاء

  • اختيار شامبو ضد القشرة قوي يعمل على تجفيف فروة الرأس في الشتاء مما يزيد من تفاقم المشكلة لذلك يجب استخدام شامبو ضد القشرة يحتوي على نسبة ترطيب لا يجفف الشعر.
  • عدم تعرض الشعر للتجفيف بالسشوار حتى لا تؤدي الحرارة إلى تجفيف فروة الرأس ومن ثم ظهور القشرة والحكة.
  • يجب ترطيب فروة الرأس مرة واحدة على الأقل أسبوعياً قبل الاستحمام بنصف ساعة بمزيج من زيت جوز الهند وعصير الليمون للقضاء على القشرة سريعاً ومنع ظهورها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر