كيفية اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر

شعركِ فريد من نوعه مثلكِ وعندما يتعلق الأمر باختيار الشامبو؛ فإن تحديد نوع شعركِ واحتياجاتكِ يمكن أن يساعدكِ على اختيار الشامبو الصحيح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 18 سبتمبر 2022
كيفية اختيار الشامبو المناسب لنوع الشعر
مقالات ذات صلة
اختيار غسول الوجه المناسب لنوع البشرة
كيفية اختيار اكسسوار الشعر
ما الشامبو المناسب بعد الصبغة؟

العثور على الشامبو المناسب لنوع الشعر هو الخطوة الأولى والأهم على الإطلاق في روتين العناية بالشعر؛ فاختيار الشامبو الغير مناسب لنوع الشعر قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الجديدة كالجفاف أو زيادة إفراز الدهون أو الهيشان والتساقط، ولا تقتصر معايير اختيار الشامبو المناسب على جودته ومدى شهرته بل يوجد العديد من العوامل التي تحدد لنا كيفية اختيار نوع الشامبو المناسب لنوع الشعر.

شعركِ فريد من نوعه مثلكِ ولا يوجد حل واحد يناسب الجميع، عندما يتعلق الأمر باختيار الشامبو؛ فإن تحديد نوع شعركِ واحتياجاتكِ يمكن أن يساعدكِ على اختيار النوع الذي يجعل شعركِ جميلًا ولامعًا وصحيًا.

أنواع فروة الرأس

لتنظيف الشعر بشكل فعال، يجب أن يلبي الشامبو احتياجات فروة رأسكِ أولاً، لأن الشعر الصحي يبدأ بالاعتناء ببصيلات فروة الرأس، ومن أنواع فروة الرأس:

فروة الرأس الطبيعية: إذا كانت فروة الرأس تحتوي على الكمية المناسبة من الزيت من الغدد الدهنية؛ فهي بذلك فروة طبيعية عادة ما تكون خالية من القشرة، والجفاف المفرط، أو ترسب الزيت، سيساعدكِ الشامبو بتركيبة متوازنة من المنظفات وعوامل الترطيب في الحفاظ على الشعر.

فروة الرأس الدهنية: إذا كانت فروة الرأس دهنية والشعر دهني للغاية بالرغم من استخدام الشامبو يومياً؛ فيجب التوقف على الفور عن استخدام الشامبو يومياً، لأن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يحفز فروة رأسكِ على إفراز المزيد من الزيت، لذا حاولي الاحتفاظ بفاصل يوم أو يومين بين كل غسلة لشعركِ.

فروة رأس دهنية وشعر جاف: إذا كان لديكِ مزيج من فروة الرأس الدهنية مع خصلات شعر جافة يجب عليك اختيار شامبو مخصص لفروة رأسكِ، واستخدام البلسم لترطيب أطراف شعركِ.

فروة الرأس الجافة: تحتاج فروة الرأس الجافة إلى شامبو مُرطب، ومُلطف للحكة التي دائماً ما تكون مصاحبة للجفاف، كما ينصح بالابتعاد عن الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات حيث يمكن أن يكون لها تأثير شديد الجفاف على فروة رأسكِ وشعركِ. [1]

أنواع الشعر واختيار الشامبو

بعد معرفة نوع فروة رأسكِ، يجب عليكِ أيضاً مراعاة احتياجات شعركِ عند اختيار الشامبو، وهناك مجموعة من أنواع الشامبو المختلفة المتوفرة في السوق، والموجهة لأنواع معينة من الشعر واحتياجاته الخاصة: [2]

شامبو الشعر المجعد أو الكيرلي

تميل خصلات الشعر المجعدة أو الكيرلي إلى الجفاف والتشابك بسهولة، يعد الشامبو المرطب أو شامبو الترطيب العميق بمكوناته المهدئة للتجعد مثالياً للحفاظ على تجعيد الشعر جميلًا ويمكن التحكم فيه وتصفيفه بسهولة.

شامبو للحصول على شعر ناعم ومفرود

هذا الشامبو غني بالمرطبات وعوامل التنعيم التي لا تغلق بشرة الشعر فقط للاحتفاظ بالرطوبة، ولكنه أيضاً رائعة في الحد من تطاير  الشعر.

شامبو للشعر الجاف أو التالف

قد يكون الشعر ضعيفاً وتالفاً بصورة طبيعية نظراً لعوامل داخلية وخارجية، كما أن الشعر المصبوغ كيمائياً أو الذي تعرض لعلاجات فرد يتلف ويتضرر سريعاً لذلك يصبح شعركِ أكثر حساسية للضغوط مثل التلوث أو التلف الضوئي، وبالتالي يكون عرضة للتلف.

يجب عليك اختيار شامبو مقوي للشعر مدعم بالبروتينات لتغذية خصلات شعركِ التالفة، حيث تعتبر مستخلصات الصويا والأحماض الأمينية رائعة للحفاظ على شعركِ الملون، كما يجب اختيار أنواع الشامبو الخالية من الكبريتات لمنع جفاف وتلاشي لون الشعر.

شامبو مكثف للشعر الخفيف والناعم

إذا كانت خصلات شعركِ ناعمة جداً، فسوف تصبح دهنية سريعاً، وهنا سيضيف الشامبو اللطيف غير الكريمي والمكثف مزيداً من القوام لشعركِ دون أن يثقله، كما يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون الذي يغلف الشعر ويثقله.

شامبو موازنة الشعر

صُمم هذا الشامبو ليعادل مستويات الرطوبة في شعركِ وفروة رأسكِ، على سبيل المثال قد تكون فروة رأسكِ دهنية بينما قد تكون الخصلات جافة أو بها أطراف متقصفة.

 يحتوي شامبو الموازنة على منظفات فعالة لشطف الأوساخ في فروة الرأس، جنباً إلى جنب مع البروتينات والفيتامينات وعوامل الترطيب مثل زبدة الشيا أو جل الصبار لإصلاح واستعادة الرطوبة في الأجزاء الجافة والتالفة من شعركِ.

الشامبو المضاد للقشرة

قشرة الرأس هي سبب شائع للقلق لدى كل من الرجال والنساء، في حين أن التقشر قليلاً قد يكون أمراً طبيعياً خلال أشهر الشتاء الجافة، إلا أن ذلك يجب أن يختفي مع استخدام الشامبو المضاد للقشرة المتاح في السوق.

ولكن إذا كانت قشرة الرأس مستمرة؛ فيجب استخدام شامبو خاص يحتوي على مكونات فعالة منها بيريثيون الزنك مثل شامبوهات ماركة هيد آند شولدرز، وشامبو القطران مثل نيوتروجينا تي/ جل للقشرة الدهنية العنيدة التي تلتصق بفروة الرأس، وشامبو كبريتيد السيلينيوم مثل Selsun Blue، والشامبوهات الأخرى التي تحتوي على حمض الساليسيليك.

الشامبو الجاف

هذا خيار رائع لتجديد وإنعاش شعركِ بسهولة، حيث يمتص الشامبو الجاف الزيت الزائد من خصلات شعركِ، مما يزيد الحجم ويجعل التصفيف أسهل. لكن احرصي على رش الشامبو الجاف على بعد 5 - 6 بوصات من فروة الرأس وجذور شعركِ لتجنب التهيج.

 ضعي في اعتباركِ أيضاً أنه على الرغم من تسميته بالشامبو، إلا أنه ليس من المنظفات ولا يجب تركها على شعركِ لأكثر من يومين إلى ثلاثة أيام.

دلائل على أنكِ بحاجة إلى تبديل الشامبو

تم تصميم معظم أنواع الشامبو الجيدة لعلاج مشاكل معينة تتعلق بالشعر، وقد يكون هناك عدد من الأسباب التي تغير نسيج أو طبيعة شعركِ مثل تغير المواسم المختلفة أو مع تقدم العمر، لذلك يجب إعادة النظر في اختياركِ للشامبو إذا لاحظتِ بعض العلامات التالية:

  • يصبح شعركِ أكثر تطايراً من ذي قبل أو يصبح أكثر تشابكاً، قد تكون هذه علامة على أن شعركِ لا يحصل على رطوبة كافية، أو أن الشامبو يجرد شعركِ من زيوته الطبيعية.
  • إذا كان شعركِ باهتاً حتى بعد الغسيل والعناية المنتظمة، فربما لا يقوم الشامبو بعمله بالشكل الصحيح، ويجب عليكِ التبديل إلى تركيبة تكثيف أو تقوية حسب حاجة شعركِ.
  • ملاحظة تغيير غير مرغوب فيه في ملمس شعركِ كأن يصبح أكثر دهنية أو جفافاً مما كان عليه في الأصل.
  • لا تختفي قشرة رأسكِ أو تعود بقوة أكبر، قد تكون علامة على أن الفطريات المسببة للقشرة في شعرك أصبحت مقاومة للعامل المضاد للفطريات في الشامبو.

فترة تغيير واستبدال الشامبو

هل من الجيد تغيير الشامبو بين الحين والآخر؟ هو أحد الأسئلة الشائعة للغاية؛ فالبعض يقول إن الشعر يعتاد على مكونات الشامبو، وتغيير الشامبو الخاص بكِ بشكل متكرر هو مفتاح الحصول على شعر رائع، في الواقع لا يوجد أي أساس علمي على الإطلاق وراء هذه الأسطورة.

 إذا كان شعركِ رائعًا ولم يكن لديك أي مشاكل محددة؛ فلا داعي لتغيير الشامبو المفضل لديكِ، على العكس من ذلك، فإن التغيير المتكرر للشامبو يمكن أن يضر أكثر مما ينفع كما يلي:

  • لن تتاح لشعركِ فرصة التعود على منتج معين، مما يسمح لكِ بالحكم على ما إذا كانت هذه التركيبة تناسبكِ أم لا.
  • في سعيك لاختيار شامبو جديد في كل مرة، قد ينتهي بكِ الأمر باستخدام شامبو لا يناسب نوع شعركِ، لذلك من الأفضل التمسك بالشامبو الذي يعمل بشكل أفضل لشعركِ ما لم يُلاحظ أي تغييرات غير مرغوب فيها على الشعر. [3]