مشاهير عالمية وعربية بالحجاب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 فبراير 2022
مشاهير عالمية وعربية بالحجاب
مقالات ذات صلة
عرائس يرتدين الحجاب في يومهن الكبير من حول العالم
نجمات عربيات وعالميات حلقن شعرهن "زيرو"!
لفات حجاب سعودي

في يوم الحجاب العالمي الذي يوافق الأول من فبراير، كثير من المشاهير غير المحجبات ظهرن بالحجاب، سواء مشاهير عالمية كأميرات أو فنانات أجنبية، ومنهم مشاهير عربية كفالفنانات، جمعناهم لك في الألبوم أعلاه، بالتزامن مع يوم الحجاب العالمي، استوحي منهم إطلالتك. مع معرفة اختيار الحجاب المناسب والعناية بالشعر مع الحجاب.

مشاهير عالمية ارتدت الحجاب

تألقت الأميرة الراحلة ديانا سبنسر، أميرة ويلز، في الحجاب خلال زيارتها إلى مسجد بادشاهي في باكستان، يوم  27 سبتمبر 1991، وكذلك غطت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية رأسها عندما وقفت بجانب زوجها الأمير فيليب لمصافحة  ولى عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدى وصولهما لمسجد الشيخ زايد الكبير في العاصمة الإماراتية في 24 نوفمبر 2010.

وارتدته الأميرة البريطانية دوقة كامبريدج، كيت ميدلتون، خلال زيارتها إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في  14 سبتمبر 2014.

كما ارتدته ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، خلال زيارتها إلى المسجد الكبير "على مصطفى يعقوب" فى العاصمة الإندونيسية جاكارتا يوم 10 نوفمبر 2010.

كما ارتدته هيلاري كلينتون المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية وضعت شال على رأسها، قبل دخول مسجد "محمد علي" فى القاهرة، يوم 21 مارس عندما أجرت جولة للمعالم الإسلامية في بداية زيارتها الأولى لمصر وجولة في شمال إفريقيا للحملة من أجل حقوق المرأة، كما ارتدته الممثلة باريس هيلتون في الإمارات العربية المتحدة.

الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي باعتبارها سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، سارت بالحجاب مع مسؤولين في مركز "كاشا جارى" لإعادة اللاجئين إلى وطنهم خارج بيشاور، في 5 مايو 2005، والممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

المغنية والممثلة العالمية جينيفر لوبيز، ارتدت الحجاب إلى حفل توزيع جوائز "2006 MTV Video Music Awards" فى نيويورك، يوم 31 أغسطس  2006

مشاهير عربية ارتدت الحجاب

ارتدت بعض النجمات العربية من الممثلات الحجاب خاصة العام الماضي، من بينهم الفنانات إلهام شاهين وليلى علوي وإيمي سمير غانم ودنيا سمير غانم وبسنت شوقي وهند صبري، أثناء أدائهم العمرة، عقب تواجدهم بالبحر الأحمر، الذي أقيم في المملكة العربية السعودية.

كما ظهرت بعض المشاهير سواء في مجال التمثيل أو البلوجر بارتداء الحجاب مثل عودة حلا شيحة للحجاب، وارتداء مهيرة عبدالعزيز للحجاب، وسعاد سليمان.

وظهرت بعض الفنانات بالحجاب في عدة أدوار تمثيلية، مثل منى زكي، ونادين نجيم، والراقصة دينا ولقاء سويدان.

لفات الحجاب حسب الوجه

الوجه البيضاوي

هو الوجه المثالي في لفات الحجاب، حيث تليق عليه كافة أشكال الحجاب المختلفة، سواء الخليجية أو التركية، ويمكن أن ترتدي تحت الحجاب الغطاء القطني الذي يغطي جنبيك، كما أن شكله يلاءم كشف عظمة الوجنتين، أو تغطية الخدين.

الوجه المستدير

هذا الوجه لا يليق له ارتداء الغطاء القطني تحت الحجاب، لأنها يلغي شكل الجبين، ويفضل أن يكون الحجاب بدايته عند خط الشعر، كما يفضل أن يكون الحجاب بالقرب من عظام الخدين، مع عدم إظهار الذقن.

الوجه المثلث

هذا الوجه يناسبه اللفة الفضفاضة لصغره، ولا يحتاج للحجاب المثبت بالدبابيس، ويناسب هذا الوجه الحجاب الخليجي، لأنها يكشف عن الذقن الصغير والتي ستبدو بمظهر أعرض.

الوجه الطويل

هذا الوجه يفضل عدم إحكام لفه حول الوجه، تجنّبي إحكام لفه حول وجهك. مع ارتداء الغطاء القطني تحت حجابك، لكي تخففي من طول الوجه ولكي تغطيه مظهراً دائرياً، ويفضل كشف عظام الوجنتين قدر الإمكان، ليكون وجهك ممتلئا إلى حد ما.

ويفضل استخدام الحجاب ذا كثافة وليس شيفون.

الوجه المربع

هذا الوجه يتطلب عدم لفه حجاب ضيقة، أو المقيدة تحت الذقن؛ لأنه يظهر الفك أعرض وممتلئ أكثر من امتلائه، لذلك عليكِ لفه حول الذقن لتقليل حجمها، مع تغطية جانبي الفك لتقليل حجمهم.

اختيار خامة الحجاب المناسب

  • اختاري نوع طري من الحجاب الذي ترتدينه من حيث القماش الذي يلامس الشعر لتجنب الآثار التي تنتج عن استعمال المنتجات غير الطبيعية.
  • اختاري حجاب بأنسجة ناعمة وطرية مثل القطن أو الحرير لأنها أقل ضرراً على الشعر، وتجنبي النايلون لأنه قاسي على شعرك ويسبب تقصف الشعر وتكسره.
  • حرري شعرك من العقد والربط قدر الإمكان، وإذا كنت من محبات ربط الشعر فننصحك بأن تخففي من شد الشعر بشكل قاس تؤدي إلى تلف الشعر، واستخدمي رباط شعر مطاط واجعليه مرتخياً قليلاً عند وضع الحجاب.
  • حافظي على نظافة الحجاب عبر استخدامه 3 مرات كحد أقصى، وفي حال كنت تعيشين في جو حار ورطب فيفضل ارتداء الحجاب مرة واحدة، وكذلك ينصح بالاحتفاظ بحجاب احتياط في حقيبتك لاستخدامه في حال التعرق الشديد.
  • لا تقومي بشد الحجاب بقوة عند وضعه بل اتركيه مرخياً قليلاً، فذلك يعمل على تنفس الشعر، مع التقليل من تلف الشعر وتقصفه. 
  • احرصي على نزع الحجاب في كل فرصة تسمح لك، وانزعيه في أول خطوة تدخلين فيها للمنزل، فهذه الخطوة تخفف من رطوبة الشعر، زيادة إفراز الزيوت وكذلك قشرة الشعر.
  • لا تستغني عن تمشيط الشعر كل يوم لأنه يسبب تنشيط في الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي وصول الأكسجين لبصيلات الشعر. 
  • استعملي مشطا خشبياً لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ لأن استعمال المشط المناسب يجنبك مشكلات كثيرة الشعر خاصة التساقط.
  • مشطي شعركِ قبل ارتداء الحجاب وابتعدي تماماً عن لف الشعر بعنف تحت الحجاب؛ لأن هذا يكون سبباً في ضعف البصيلات مما يؤثر سلباً على نمو الشعر.

العناية بالشعر مع الحجاب

  • ابتعدي عن المياه الساخنة عند الاستحمام لأنها تسبب زيادة في إفراز الزيوت على فروة الرأس، وكذلك تساعد في تقصف الشعر أيضاً.
  • ارتداء الحجاب يسرع من تراكم الدهون بالشعر؛ لذلك حافظي على نظافة شعرك، ولا تنسي تدليك فروة الرأس تدليكاً صحياً.
  • احرصي على تجفيف شعرك كل ما خرجت من الحمام، ولا ترتدي الحجاب على شعر مبتل لأته سوف يضعف الشعر ويؤثر على بصيلات الشعر، فالتجفيف الجيد يمنع كتم السوائل في فروة الرأس، والتي تسبب نمو بعض أنواع البكتيريا التي تضر الشعر.
  • لا تستخدمي حرارة عالية وأبعدي مجفف الشعر عن شعرك مسافة 10 سم كحد أدنى، واحرصي على تغيير اتجاه الشعر ولا تلتزمي بلفة واحدة عند ارتداء الحجاب.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك، ولا تحتوي على البارابين والكحول والعطور، وكذلك اختاري المنتجات التي تحتوي على منتجات طبيعية ومغذية لفروة الشعر.
  • اتبعي نظام غذائي متوازن وصحي، واحرصي على التنويع عبر تناول السمك واللحوم بشكل متوان بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن عبر الفواكه والخضروات.
  • استشيري الطبيب وأجرى الفحوصات اللازمة، في حال كان شعرك ضعيف ومتقصف، وإذا كنت بحاجة لتنول مكملات غذائية خاصة بالشعر (كالحديد والزنك) لا تترددي بالانتظام عليها تحت إشراف الطبيب.
  • طبقي الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر  وتقويته، مثل حمامات الزيوت، والماسكات التي تحتوي على الأفوكادو والعسل والمايونيز.

وأخيراً، يُقام يوم الحجاب العالمي في الأول من فبراير في ما يقرب من 116 دولة، حيث تدور فعاليات اليوم حول محاولة رفع الوعي حول الحجاب وتعميق فهم الآخرين عنه وتعزيز التسامح الديني.
تم الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للحجاب في عام 2013، حيث جاءت الفكرة من "ناظمة خان" التي تقيم في ولاية نيويورك الأمريكية وفي هذا اليوم تكون الدعوة لجميع الفتيات المسلمات وغير المسلمات للبس الحجاب ومعرفة انطباعاتهم عن ذلك، حيث شاركن العام الماضي فتيات من 50 دولة حول العالم ليترفع هذا العام عدد الدول المشاركة إلى 116 دولة. وتقول ناظمة أنها تسعى هذا العام لأن يكون هناك مليون مشاركة في هذا اليوم من حول العالم الذي يأتي تحت شعار: " توعية أفضل، فهم أعمق، سلام للعالم"