نصائح رائعة للحية ناعمة

للحية ناعمة عليك مراعاة بعض الأمور سواء قبل حلاقة اللحية أو أثناء الحلاقة وبعد الحلاقة، كما سنعرض لك في المقال التالي من نصائح رائعة للحية ناعمة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
نصائح رائعة للحية ناعمة
مقالات ذات صلة
نصائح للحصول على شعر ناعم
10 نصائح لشعر ناعم مثل الحرير
10 نصائح لبشرة ناعمة في الشتاء

للحية ناعمة عليك مراعاة بعض الأمور سواء قبل حلاقة اللحية أو أثناء الحلاقة وبعد الحلاقة، كما سنعرض لك في المقال التالي من نصائح رائعة للحية ناعمة.

نصائح رائعة للحية ناعمة قبل الحلاقة

ترطيب اللحية

عند الحلاقة، من المهم أن تستحم أو تضع منشفة مبللة أو دافئة أو ترش الماء الساخن على وجهك عدة مرات قبل الحلاقة. تساعد هذه الخطوة في تنعيم لحيتك لجعلها أكثر مرونة وأسهل لعمل شفرة الحلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الخطوة أيضاً في تقوية بشرتك وجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتهيج عند الحلاقة.

تقشير أو غسل الوجه

إذا أمكن، قشر وجهك قبل الحلاقة، هذا مفيد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف بشرتك من البكتيريا السطحية، بالإضافة إلى ذلك، ستزيد هذه الخطوة من مرونة شعر الوجه. وفي حالة الحلاقة يومياً، لا ينصح بالتقشير يومياً لأنه سيؤدي إلى جفاف بشرتك؛ لذا في هذه الحالة، يجب استخدام منظف لطيف للوجه.

استعمال كريم حلاقة مناسب

يأتي كريم الحلاقة بعدة أشكال مختلفة بما في ذلك الصابون والكريم والجيل والعديم الرغوي. بغض النظر عن شكله، يجب أن يظل كريم الحلاقة الجيد أملساً ويوفر بطانة للشفرة. هاتان الخاصيتان أساسيتان في السماح لشفرة الحلاقة بالانزلاق بشكل أسهل وتقليل التهيج في النهاية.

في حين أن العديد من كريمات الحلاقة قد تحتوي على مكونات طبيعية وعضوية، فإن هذا لا يعني أنها أكثر أماناً في الاستخدام وهو مفهوم خاطئ شائع. لذا قم بإجراء اختبار بسيط قبل استخدام كريم الحلاقة الجديد للتأكد من أنه ليس سبب التهيج، من خلال وضع بضعة من كريم الحلاقة على جزء بسيط من بشرتك ويفضل على اليد وتأكد من أنه لا يسبب لك تهيج أو حروق.

كما يضيف كريم ما قبل الحلاقة طبقة إضافية من الانزلاق بين كريم الحلاقة وبشرتك. قد يجد بعض الرجال أن هذا مفيد عند إضافته إلى روتين الحلاقة لأنه قد يقلل بشكل كبير من التهيج.

الحلاقة باتجاه نمو الشعر

احلق باتجاه نمو الشعر وحرك شفرة الحلاقة نحو الأسفل وبحذر، فالضغط على شفرة الحلاقة وتحريكها عكس اتجاه نمو الشعر يسبب تهيج البشرة وحساسيتها وربما تجرحها دون قصد. [1]

نصائح رائعة للحية ناعمة أثناء الحلاقة

عدم الضغط بالشفرات 

عند الحلاقة، سواء باستخدام ماكينة حلاقة آمنة أو ماكينة حلاقة خرطوشة، من المهم ألا تضغط كثيراً. يجب أن تنزلق شفرة الحلاقة ولا تفرك جلدك عند القيام بكل تمريرة. طريقة جيدة للتحقق من ذلك بصرياً هي النظر إلى مقدار المسافة البادئة التي تتركها شفرة الحلاقة على بشرتك اجعل الأمر سلساً وليس ضغطاً.

اجعل ضربات ماكينة الحلاقة على وجهك خفيفة، واسحبها لمسافة قصيرة لتخفف الضغط الذي يسبب الحساسية على بشرتك ولتتحكم باستعمال الشفرة، حيث تجنب أن تكون الضربات بالشفرة طويلة لأنك ستشعر حينها وكأن الشفرة بطيئة الأداء فتضغطها على بشرتك أكثر.

شد جلدك

ربما لوحظ أن بعض الرجال يحبون شد جلدهم أثناء الحلاقة، حيث تساعد هذه التقنية البسيطة على شد الجلد، خاصة للرجال الأكبر سناً. وتسهل العمل باستخدام شفرة الحلاقة مع الحصول على نتائج متسقة أيضاً، كما يمكنك استخدام هذه التقنية مع جميع أنظمة الحلاقة.

تبديل شفرات الحلاقة بانتظام

لا ينبغي استخدام شفرات الحلاقة لفترات طويلة من الزمن، قد تكون باهتة أو تصدأ أو تبدأ في جمع البكتيريا. وكل ذلك قد يؤدي إلى التهيج أو حروق الحلاقة لديك. لسوء الحظ، لا توجد إجابة واضحة حول عدد مرات تغيير الشفرة لأن تكرار الحلاقة أمر شخصي بالنسبة لك.

تقليل عدد التمريرات

بناءً على القسم السابق، عند القيام بتمريرات متعددة بشفرة الحلاقة، فإنك تزيد من تعرض بشرتك للشفرة، مما يزيد من فرصة حرق الحلاقة. على سبيل المثال، إذا قمت بإجراء ثلاث تمريرات باستخدام ماكينة حلاقة ذات خمس شفرات، فهذا يعني أن الشفرة قد لمست بشرتك 15 مرة. ركز على محاولة الحصول على حلاقة كاملة في تمريرة أو اثنتين. [2]

نصائح رائعة للحية ناعمة بعد الحلاقة

ابتعد عن الكحول

تأتي مستحضرات ما بعد الحلاقة في العديد من الأشكال المختلفة. ضمن كل فئة، هناك بعض المواد التي تحتوي على مطهرات مثل الكحول. للتخفيف من حروق الحلاقة، استخدم مرطباً يرطب بشرتك وخالي من الكحول، سيساعد هذا على منع الجفاف، وهو سبب شائع لتهيج ما بعد الحلاقة. إذا لم يكن لديك بلسم بعد الحلاقة تحت تصرفك، فسيكون مرطب الوجه كافياً.

غسل الذقن بالماء البارد 

للراحة الفورية، يمكن أن يساعد رش الماء البارد ببساطة في تخفيف الألم عن طريق تخدير سطح الجلد قليلاً. بطبيعة الحال، يمكن أن يعمل هذا فقط لبضع دقائق في كل مرة بينما تنحسر حروق الحلاقة. إنه ليس حلاً طويل الأمد ولا ينبغي اعتباره سوى الملاذ الأخير.

وضح المستحضرات الطبية في حالة الالتهابات

ضع كريم الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone) الطبي (مرهم طبي جلدي يقلل من حساسية البشرة) أو أي كريم طبي آخر بعد الحلاقة للتخفيف من التهيج والاحمرار، لكن احذر من استخدامه بعد كل مرة تحلق بها ذقنك حرصاً على عدم اعتياد الجلد عليه، فالاستخدام الدائم له يمكن أن يسبب الجفاف والتشقق في جلدك.

ضع محلول مرطب وغير معطر على وجهك بعد الحلاقة، مما يقلل جفاف الجلد الذي ينتج عنه التحسس والتهيج. وبإمكانك وضع (2,5-5%) من مرهم البينزويلبيروكسايد (Benzoyl Peroxide) مباشرة على الجلد للحد من التهيج والاحمرار، وهو معقم ومضاد طبي للجراثيم كما يُستخدم من أجل معالجة حب الشباب أيضاً، يستخدم الآن كعلاج معروف لتجنب الجروح وآثار شفرة أو موس الحلاقة، كما بإمكانك استخدام مرهم طبي آخر للجروح التي قد تنجم عن الحلاقة. 

زيوت طبيعية للحية ناعمة

زيت الجوجوبا لتنعيم اللحية

  • زيت الجوجوبا يستخرج من بذور نبات الجوجوبا، وهو عبارة عن شمع سائل يشبه في تركيبه زيت الجلد البشري (أي الزهم أو الدهون التي يتم إنتاجها في فروة الرأس)، أصفر وباهت اللون.
  • أحياناً تتعرض مسام الذقن للانسداد، وبالتالي يتوقف نمو الشعر والتخفيف من سماكته، لذا اتخذ من زيت الجوجوبا علاجاً طبيعياً يحفز بصيلات الشعر الضامرة، ويشجع نمو شعر ذقنك من خلال تحفيز الدورة الدموية وإعادة نمو شعرك من البصيلات التالفة بعد إصلاحها، والحصول على شعر ذقن كثيف وفاتن.
  • ويستخدم زيت الجوجوبا على الذقن من خلال تسخين كمية قليلة من الزيت، ثم غمس أصابعك في الزيت الدافئ مع تدليك شعر ذقنك، هنا مع عدم تدليكه على بشرة الذقن مباشرةً، مع تمرير أصابعك بين شعيرات الذقن ثم غسله بالماء.

زيت جوز الهند لتنعيم اللحية

  • يتم استخراج زيت جوز الهند من اللب الأبيض الموجود داخل ثمرة جوز الهند، ويحتوي هذا الزيت على حوالي 83% من الدهون المشبعة، والتي تكون على شكل حمض الغار المفيد جداً لصحة الجسم، إضافة إلى غناه بالمعادن والفيتامينات المهمة جداً لصحة الشعر.
  • زيت جوز الهند هو أحد أفضل الزيوت التي يوصي بها الخبراء للمساعدة في نمو لحيتك بشكل أكثر كثافة وأسرع (إنه أيضًا أحد أفضل المكونات في زيت اللحية الكلاسيكي لدينا). تعمل خصائصه الطبيعية على تعزيز لحى ناعمة وصحية ، وتحافظ على الجلد تحت لحيتك المرطبة.

  • استمر في تدليك شعر الذقن لمدة 10 دقائق، مع ضمان تغطية شعر الذقن من الجذور إلى الأطراف، واتركه طوال الليل، واغسله في الصباح بالماء أو الشامبو حسب الحاجة.

زيت عباد الشمس لتنعيم اللحية

  • زيت عباد الشمس هو المنافس الأول للزيوت الطبيعية للحية لأنه يساعد على منع التقصف وتساقط الشعر. الزيت غني بالإينوميغا والأحماض الدهنية وفيتامين E و C و B و A والمكونات التي تعمل معًا على ترطيب الشعر والحفاظ عليه ناعمًا. (إنه أيضًا أحد أفضل المكونات في زيت اللحية الكلاسيكي لدينا).
  •  فهو يساعد في الحفاظ على الرطوبة، كما يمكن أن يساعد استخدام الزيت على شعر الذقن في تنعيم الأطراف المتقصفة وجعل لحيتك أكثر نعومة.
  • استمر في تدليك شعر الذقن لمدة 10 دقائق، مع ضمان تغطية شعر الذقن من الجذور إلى الأطراف، واتركه طوال الليل، واغسله في الصباح بالماء أو الشامبو حسب الحاجة.

زيت شجرة الشاي لتنعيم اللحية

  • زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يأتي من أوراق شجرة الشاي الأسترالية حيث يتم استخلاصه بالتبخير، يُعتقد أن زيت شجرة الشاي مضاد عام للبكتيريا.
  • كما يعالج العديد من مشاكل الشعر والبشرة، ويدخل زيت شجرة الشاي في العديد من منتجات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الصابون والمستحضرات.
  • يساعد زيت شجرة الشاي على تهدئة البشرة الجافة، من خلال التقليل من الحكة والتهيج والخدوش الخفيفة بالذقن، كما يعد زيت شجرة الشاي بديلا آمناً وفعالاً للكريمات والمراهم التقليدية في علاج الأكزيما والتهاب الجلد.
  • ومن أفضل زيوت تكثيف وترطيب الذقن هو زيت شجرة الشاي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، فهو من الزيوت العطرية التي تغذي بصيلات الشعر وجذوره، مما يمنحك شعر قوي وسميك.
  • كما يحسن تدفق الدم ويسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى بصيلات الشعر، ويوازن مستوى الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، ويحفز دورة نمو الشعر لمنحك رأس مليء بشعر قوي وصحي.

زيت بذور العنب لتنعيم اللحية

  • تتعدد فوائد زيت بذور العنب للذقن، لذا فهو يدخل في العديد من منتجات تنعيم وتكثيف الشعر؛ لقدرته على إعادة حيوية ونضارة الشعر، بفضل احتوائه على أهم العناصر والمعادن المهمة في علاج مشاكل الذقن.
  • ومن فوائد زيت بذور العنب للذقن يعمل على ترطيب وتكثيف الذقن بشكل عميق، ويمنحها حيوية ولمعاناً طبيعي، وينشط الدورة الدموية مما يؤدي إلى إظهار شعر الذقن بحيوية ونضارة طبيعية، حيث يحتوي على كمية غنية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر.
  • ويُقلل زيت بذور العنب الحكة في الذقن، من خلال العمل على إزالة الطبقة الجافة الموجودة على بشرة الذقن، كما يعالج زيت بذور العنب الشيب المبكر في الذقن، ويعمل على نمو شعر الذقن، ويضفي لها رائحة زكية.
  • ويمكنك تكثيف الذقن عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب مع زيت جنين القمح وزبدة الكاكاو، وضعيها في حمام مائي حتى تذوب زبدة الكاكاو.
  • ثم وضع على المزيج السابق ملعقة كبيرة من البابونج المجفف وبتلات الورد وتحريكه باستمرار، ثم ترك الخليط جانباً لنصف ساعة، بعد ذلك يتم تصفيته الخليط باستعمال قطعة قماش نظيفة أو مصفاة، ووضع الخليط على شعر الذقن لمدة ساعة، ثم شطفه بالشامبو والماء.

زيت الأرغان لتنعيم اللحية

  • زيت الأرغان يستخرج من حبوب شجرة الأرغان بدولة المغرب، ثم يتم عصره لاستخلاص زيوته الطبيعية الغنية بالفوائد والعناصر الهامة لتغذية الشعر والذقن.
  • ويُعتبر زيت الأرغان من أكثر الزيوت فعالية في تطويل شعر الذقن، وتغذية جذوره، ومعالجة تساقط وتلف الشعر،  ويحمي زيت الأرغان شعر الذقن من الكسر والتلف عندما يستخدم لمعالجة خصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  • ويساعد زيت الأرغان على زيادة كثافة الشعر من خلال مادة الفينولات الموجودة فيه، حيث من خلال تعزيز نمو الشعر، ويمكن استخدامه على الذقن من خلال تدليك 8 إلى 10 قطرات من زيت الأرغان في ذقنك.
  • استمر في تدليك شعر الذقن لمدة 10 دقائق، مع ضمان تغطية شعر الذقن من الجذور إلى الأطراف،  واتركه طوال الليل، واغسله في الصباح بالماء، لأن زيت الأرغان زيت خفيف لا يحتاج غسله بالشامبو. [3]
  1. أ "كيفية تنعيم لحيتك" ، مقال منشور على موقع gq
  2. "إليك كيفية تنعيم لحيتك في لمح البصر" ، مقال منشور على موقع menshealth
  3. أ ب "كيفية تنعيم شعر الوجه الشائك" ، مقال منشور على موقع healthline