هل نتائج الفيلر دائمة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021
هل نتائج الفيلر دائمة؟
مقالات ذات صلة
ما هو فيلر الشفايف
أضرار فيلر الوجه
حقن الفيلر للرجال

هل الفيلر دائم؟ سؤال تطرحه النساء قبل القدوم على حقن الفيلر، في المقال التالي سنوضح لكِ أنواع الفيلر، الدائم والمؤقت، مع معرفة فوائد الفيلر وعيوبه، وإليكِ الاختيار حسب ما تحتاجينه.

ما هو الفيلر؟

يعرف الفيلر بأنه علاج تجميلي غير جراحي، كما أنه لا يحتاج إلى حقن تخدير موضعية أو عامة، ويستغرق الفيلر ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، وينتج عن هذه العملية ملء كامل الفراغات الموجودة في الجلد، التي تنتج عن التجاعيد وعلامات تقدم السن، وتساعد عملية الفيلر إلى إعادة مظهر البشرة بشكل شبابي وممتلئ وجميل.

ويتم استخدام مواد عديدة بتقنية الفيلر منها الطبيعي كالخلايا الدهنية والكولاجين السائل، ومنها الصناعية كحمض الهيالورونيك أو البوليمر الصناعي.

هل نتائج الفيلر دائمة؟

الفيلر يتقسم إلى أنواع دائمة وأنواع غير دائمة، وإليكِ تفاصيل أنواع الفيلر اختاري المناسب لكِ:

الفيلر الدائم 

هو مكون من مادة كيميائية صناعية لا يستطيع الجسم التعامل معها، وبالتالي يمكن الاحتفاظ بمظهرها غير المتغير لسنوات عديدة بعد استعمال هذا النوع، ولكن هذا النوع من الفيلر لا يدوم طوال العمر كما هو شائع، لأن كمية الماء التي تحتفظ بها هذه المواد تتبخر مع مرور الزمن والتقدم في العمر وينتج عنه أيضاً قصور في مستوى الماء المحفوظ في الوجه، ومن البديهي في هذا النوع من الفيلر إعادة الحقن مرة أخرى بعد مرور سنوات.

الفيلر المؤقت 

يعتبر من أكثر الأنواع شهرةً وانتشاراً بسبب سهولة التعامل معه وطريقة التخلص منه التي تعد سهلة بشكل كبير، ويشمل الفيلر المؤقت مواد طبيعية غير ضارة للجسم، ويمكن التخلص منه بسهولة في حال لم يحرز نتائج مرضية عن طريق الانتظار فترة ستة أشهر أو من خلال اللجوء إلى الإنزيمات التي يمكن من خلالها أن تتخلص منه بشكل نهائي خلال دقائق، ويعد حمض الهيالورونيك مثل الهالوفورم والكولاجين والأوتولجين من أشهر أنواع الفيلر المؤقت.

فوائد الفيلر

ويستخدم الفيلر لغرضين أساسيين وهما إخفاء التجاعيد والندبات، حيث أن التجاعيد تظهر من خلال نقص في مادة الكولاجين تحت الجلد، ويستخدم الفيلر في هذه الحالة لملء جميع الفراغات الجلدية وتعويض النقص الكامل في مادة الكولاجين الموجودة في البشرة وبالتالي يساعد في إخفاء التجاعيد.
أما بالنسبة للغرض الثاني فإنه يقتصر على التكبير والنفخ، بحيث أن الفيلر يعتبر علاج مضمون لنفخ الخدود الخائرة والشفاه الرقيقة، ويقوم الطبيب المختص بوضع أكياس تحتوي على الثلج لتخفيف الألم الناتج بعد عملية الحقن، ويعمل الثلج أيضاً على تقليل التورم، وبالنسبة للمواد التي يتم استخدامها في حقن الفيلر تتكون من 3 أجزاء، الجزء الأول مادة الهيالورونيك والثاني يسمى بهيدروكيباتايت الكالسيوم وحمض البولياكايليميد وهو المعروف بالجل الهلامي الشفاف وحمض البول تاكتيكي الذي يساعد على إنتاج المزيد من مادة الكولاجين، وهناك العديد من الاستخدامات التي يدخل بها الفيلر وهي كما يلي:

  • تصحيح ندبات حب الشباب التي تظهر بعد إصابة الوجه بالحبوب وبشكل خاص في فترة سن المراهقة ما بين سن الثالثة عشر حتى سن الثامنة عشر.
  • إزالة التجاعيد عن طريق ملء الفراغات التي تتكون تحت الجلد نتيجة نقص في مادة الكولاجين.
  • التقليل من الخطوط الرفيعة التي تظهر في منطقة تحت العين والجبين، وخطوط الضحك.
  • الحفاظ على البشرة وجعلها أكثر إشراقاً والتخلص من عيوبها.
  • التقليل من مشاكل البشرة.
  • نفخ الخدود بطريقة طبيعية ولكن لمدة محدودة.
  • نفخ الشفاه الرقيقة وجعلها أكثر بروزاً.
  • الحفاظ على بشرة اليدين وجعلها تبدو أكثر نعومة.
  • موازنة جوانب الوجه وزواياه بشكل خاص بعد القيام بعمليات التجميل.

عيوب الفيلر

تعتبر مضاعفات حقن الفيلر هي نوع نادر جدًا، إذا لم يتم إجراؤها عن طريقة طبيب خبير أو مختص وماهر في عمله، يمكن حدوث مضاعفات نادرة، ولكن يجب أن يتم التنويه عن حدوث أي مضاعفات حيث يتم إجراء رد فعل تحسسي وتلف في الأوعية الدموية، كما يمكن حدوث بعض الكدمات أو نزيف مكان الحقن، وتعتبر هذه المضاعفات نوع نادر الحدوث وإذا حدثت يمكن التخلص منها من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات، أو إي منتجات عشبية، وذلك قبل أسبوع واحد من البدء بعملية الحقن، حيث يتم من خلال المساعدة من أفضل خبراء التجميل للتخفيف من حدوث النتائج قبل الحقن.