هل يوقف عصير البصل تساقط الشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021
هل يوقف عصير البصل تساقط الشعر؟
مقالات ذات صلة
كيف أعرف نوع شعري؟
خلطة زيوت للشعر
خلطات للشعر الجاف

إن عصير البصل علاج معروف للشعر منذ القدم، فقد تم استخدامه لعقود كعلاج منزلي سهل ورخيص للمحافظة على صحة الشعر وخاصة حماية الشعر من التساقط.

فإذا كنت تفكر في استخدام عصير البصل للعناية بشعرك، اقرأ هذا المقال عن العلاج باستخدام عصير البصل، لتتأكد من أن روتين العناية بصحة شعرك باستخدام البصل يعطي نتائج جيدة.

فوائد عصير البصل للشعر

قد يكون عصير البصل فعالاً لتساقط الشعر في بعض الحالات، وقد يعيد أيضًا اللمعان والحيوية إلى الشعر، ويمكن أن يمنع عصير البصل أيضًا شيب الشعر المبكر ويعالج قشرة الرأس. وفيما يلي قائمة كاملة بالاستخدامات المشهورة لعصير البصل فيما يخص العناية بالشعر.

  • علاج الثعلبة.
  • علاج فروة الرأس الملتهبة أو الجافة أو علاج الحكة.
  • علاج تساقط الشعر.
  • القضاء على قشرة رأس.
  • علاج الشعر الرقيق.
  • علاج الشعر الجاف أو الهش.
  • معالجة شيب الشعر.

هل يعمل عصير البصل على منع تساقط الشعر؟

يظهر العلم أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يساعد بها عصير البصل في منع تساقط الشعر، فالبصل غني بعنصر الكبريت وهو عنصر غذائي تحتاجه أجسامنا، ويوجد الكبريت في الأحماض الأمينية التي هي مكونات البروتينات، وخاصة بروتين الكرياتين المعروف بغناه بالكبريت الضروري لنمو الشعر القوي.

وعند إضافة عصير البصل إلى الشعر وفروة الرأس، فإن ذلك يوفر كمية إضافية من الكبريت لدعم الشعر القوي والسميك، وبالتالي منع تساقط الشعر وتعزيز نموه.

وقد يساعد الكبريت الموجود في البصل أيضًا في تعزيز إنتاج الكولاجين، ويساعد الكولاجين بدوره على إنتاج خلايا الجلد الصحية وبالتالي فهو يعزز نمو الشعر.

ويعتقد أيضًا أن البصل قد ينشط الدورة الدموية، فيمكن أن يؤدي وضع عصير البصل على الشعر وفروة الرأس إلى زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وهذا بدوره يؤدي إلى تحسين وتعزيز نمو الشعر.

وقد أجريت عدة دراسات حول كيفية منع عصير البصل لتساقط الشعر، فقد أجريت دراسة عام 2002 حول دور عصير البصل في منع تساقط الشعر، حيث شهدت المجموعة التي غسلت شعرها بعصير البصل نمو شعر أكثر من أولئك الذين غسلوه بماء الصنبور، وأوضحت الدراسة أيضاً أن الرجال يستفيدون من عصير البصل أكثر من النساء.

ومع ذلك، فإن هذه الدراسة قد مضى عليها أكثر من عقد من الزمن، ولم يكمل جميع الأشخاص الاختبار، لذلك فهناك حاجة إلى المزيد من المعرفة والمزيد من الأبحاث حول كيفية عمل عصير البصل وما إذا كانت فوائده كبيرة. ومع ذلك تشير العديد من الدراسات والمراجعات الحديثة إلى فاعلية عصير البصل في علاجات تساقط الشعر الطبيعي، وهذا دليل موثوق على أن عصير البصل يمكن أن يكون مفيدًا للشعر.

ولكن من ناحية أخرى، لا ينبغي اعتبار عصير البصل علاجًا لكل حالات تساقط الشعر، مثل الصلع الوراثي أو الصلع النمطي، ولكنه يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر الحالي وحمايته من التساقط.

كيفية استخدام عصير البصل للشعر؟

طور العديد من الأشخاص علاجات منزلية بسيطة لتطبيق عصير البصل على شعرهم. قد يتجنب البعض استخدام عصير البصل لشعرهم بسبب رائحته القوية، ولهذا السبب اقترح البعض وصفات بسيطة للمساعدة في الحد من رائحة البصل ومن هذه الوصفات نذكر ما يلي.

  • ضعي باقة من البقدونس في وعاء يحوي 1 ونصف لتر من الماء المغلي ثم غطي الوعاء واتركي البقدونس منقوعًا لمدة 20 دقيقة، ثم يُصفّى الماء جيدًا ويُضاف إليه كوب من الخل، ثم اغسلي شعرك بالماء والخل للتخلص من رائحة البصل.
  • يمكن أيضاً أن تغسلي شعرك بشامبو الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الليمون لإزالة رائحة البصل من شعرك.
  • ويمكنك أيضاً أن تستخدمي صودا الخبز للتخلص من رائحة البصل وذلك بوضع الصودا على فرشاة الشعر ثم تمشيط الشعر من الجذر إلى نهاية أطرافه وتكرر العملية 2 أو 3 مرات يومياً.
  • ويمكن أيضاً أن تستخدمي زيت شجرة الشاي وذلك بمزجه مع زيت اللوز الحلو، واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ وكرري العملية مرة أو مرتين في اليوم.

ما الذي يجب معرفته قبل استخدام عصير البصل؟

يعد استخدام عصير البصل للشعر آمنًا في الغالب، ولكن إذا كنت تعانين من الحساسية تجاه البصل فيفضل ألّا تستخدمي عصير البصل على شعرك.

وحتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية، يمكن أن يكون البصل كاويًا للجلد بالنسبة لهم، وقد تشمل الآثار الجانبية لاستخدام عصير البصل الاحمرار والحكة، وذلك اعتمادًا على مدى قوة الخلط الذي تقومين به، وقد يمنع خلط عصير البصل بمطريات مثل جل الصبار أو زيت جوز الهند خوفاً من حدوث تفاعلات أو تداخلات بين المكونات قد تؤدي إلى آثار سلبية.

كما ينصح البعض بعدم استخدام عصير البصل كعلاج للثعلبة، لأن الثعلبة حالة خاصة من تساقط الشعر، فالعلاج الناجح الوحيد لها هو زراعة الشعر، وكذلك الأمر نفسه ينطبق على الصلع الوراثي.

كما يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من حساسية الشخص لعصير البصل على الجلد (مثل الأسبرين)، فإذا كنت قلقةً بشأن التفاعلات والتداخلات، فقومي بإجراء اختبار للجلد أولاً أو خذي النصيحة من طبيبك.

وفي النهاية نود أن نعلمك بأن البصل يعتبر علاجًا منزليًا آمنًا وطبيعيًا وبأسعار معقولة ويمكن أن يكون رائعًا لشعرك، فقد أفاد الكثير من الناس أنه يحسن سماكة الشعر ويحفز نموه، ويعطي نموًا جديدًا عند استخدامه في علاج تساقط الشعر.

ولكن مع ذلك فإن عصير البصل ليس علاجًا للصلع الوراثي أو الثعلبة أو غيرها من الاضطرابات المرتبطة بتساقط الشعر.