وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

الشفاه الوردية الممتلئة والناعمة هي ما يبحث عنها الجميع حتى باتت الإجراءات التجميلية لتوريد وترطيب الشفاه الأكثر شيوعاً حول العالم وعلى الجانب الآخر هناك العديد من الوصفات والمكونات الطبيعية التي تُساهم في تفتيح الشفاه الداكنة ومنحها نضارة وحيوية، لكن أولاً نتعرف على أسباب الشفاه الداكنة:

أسباب الشفاه الداكنة

الشفاه الداكنة تحدث نتيجة فرط التصبغ وهي حالة غير ضارة عادةً تحدث بسبب زيادة الميلانين، ومن أسباب الشفاه الداكنة [1] :

  • نقص الترطيب
  • التعرض المفرط للشمس
  • تدخين السجائر
  • استخدام مواد كيميائية تؤدي إلى ردود الفعل التحسسية مثل معجون الأسنان وأحمر الشفاه
  • شرب الكثير من الكافيين
  • لعق الشفاه
  • عدم غسل الشفاه بعد تناول الطعام
  • نقص الفيتامينات
  • العلاج الكيميائي
  • فقر الدم
  • الاستخدام المفرط للفلورايد

روتين تفتيح الشفاه الداكنة

يُمكن مُعالجة أسباب الشفاه الداكنة من خلال اتباع روتين خاص للعناية بجانب الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيحها سريعاً مع المواظبة عليها، وأهم خطوات العناية بالشفاه هي:

  • الترطيب الدائم على مدار اليوم بمرطبات الشفاه الخاصة أو استخدام الزيوت الطبيعية والفازلين النقي.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية مثل معجون الأسنان والحرص على عدم ملامسته للشفاه.
  • اختيار حمرة شفاه تحتوي على مرطبات وترطيب الشفاه قبل تطبيقها مع الحرص على إزالة المكياج جيداً.
  • تقشير الشفاه من مرة إلى مرتين أسبوعياً للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

هناك عدد لا حصر له من الوصفات الطبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة تتضمن مكونات تُساعد على التخلص من تصبغات الشفاه وتنشيط الدورة الدموية بها بجانب تقشيرها ومن أكثرها فعالية [1] و [2] :

الليمون والسكر

قشر ثمار الحمضيات يعمل كمثبط للميلانين ويعد الليمون عاملاً مبيضاً طبيعياً يساعد في تفتيح الشفاه بينما السكر مقشر لطيف يساعد في التخلص من الخلايا الميتة حيث يعمل هذا المزيج على تفتيح الشفاه طبيعياً لكن إذا كانت الشفاه بها تشقق قد يؤدي الليمون إلى مزيد من الالتهابات.

الطريقة

نقوم بمزج السكر مع عصير الليمون ونفرك الشفاه جيداً لمدة من 1إلى 3 دقائق ثم نتركه دقيقة واحدة على الشفاه ونزيله بالماء ثم نرطب الشفاه. كرري هذا التقشير لمدة 5 مرات أسبوعياً وقد يستغرق الأمر 30 يوماً للحصول على نتيجة رائعة.

العسل والسكر

تراكم الخلايا الميتة هي أهم أسباب الشفاه الداكنة لذلك يجب المواظبة على تقشير الشفاه للتخلص من الخلايا الميتة والحفاظ على ترطيبها.

يعمل السكر كمقشر جيد لطيف على الشفاه دون التسبب في أي إزعاج كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الشفاه من الشمس وحمض الجليكوليك الذي يعمل على ترطيب الشفاه ويحميها من السموم البيئية بينما تساعد الإنزيمات الموجودة في العسل في تفتيح لون الشفاه وترطيبها.

المكونات

ملعقة عسل

ملعقة سكر

نمزج ملعقة كبيرة من السكر البني أو السكر الأبيض وملعقة من العسل لتحضير المقشر.

دلكي المقشر برفق على شفتيكِ لمدة دقيقة واحدة. اتركي المقشر على شفتيكِ لبضع دقائق. ثم اغسليه بالماء الفاتر. يُستخدم المقشر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

الكركم والحليب

الكركم هو أحد المكونات الطبيعية القوية التي تساعد في علاج التصبغ واستخدامه لا يقتصر على تفتيح البشرة فقط حيث يساعد الكركم والحليب معاً في علاج التصبغ واستعادة الشفاه الوردية الطبيعية كما يعمل المعجون أيضاً في التخلص من الخلايا الميتة.

المكونات

ملعقة صغيرة من الكركم

ملعقة صغيرة من الحليب

نمزج الكركم والحليب حتى يتشكل عجين نضعه على الشفاه لمدة 5 دقائق ثم نفركه بلطف. نُزيل المزيج بالماء الدافئ ونُرطب الشفاه. نُكرر العملية عدة مرات أسبوعياً للحصول على شفاه أفتح لوناً.

الشمندر لشفاه وردية

يحتوي الشمندر (البنجر) على أصباغ حمراء طبيعية تساعد في جعل شفتيكِ وردية اللون ويوجد عدة طرق لاستخدامه في توريد وتفتيح الشفاه أسهلها فرك قطعة من الشمندر على الشفاه لعدة دقائق ثم نتركه على الشفاه من 10 إلى 15 دقيقة ثم يُشطف بالماء فقط حيث يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتفتيح لون الشفاه ويُمكن تكرار الأمر يومياً.

أما الطريقة الأخرى فنقوم بمزج ملعقة من عصير الشمندر السائل مع ملعقة من العسل ونضع المزيج على الشفاه طوال الليل ثم نزيله صباحاً بالماء [1]و [2].

جل الصبار

الصبار غني بفيتامين E الذي يساعد في استعادة الرطوبة. كما أن لها خصائص مهدئة تساعد في علاج الشفاه الجافة والمتشققة ويسهل من نمو الخلايا الجديدة مما يساعد في الحصول على شفاه وردية طبيعية.

 الطريقة الأولى: نضع طبقة من جل الصبار النقي أو الطازج على الشفاه ونتركها طوال الليل ثم نغسلها في الصباح.

الطريقة الثانية: نمزج جل الصبار مع زيت جوز الهند بكميات متساوية لنصنع مرطب لشفاه نحتفظ به في الثلاجة.

بذور الرمان والحليب

تحتوي بذور الرمان على مركب يسمى Punicalagin الذي يحد من إنتاج الميلانين. يساعد ذلك في علاج التصبغ ويمنع تحول لون الشفاه إلى اللون الداكن عند تعرضها للشمس.

المكونات

نصف كوب من بذور الرمان المطحونة

حليب

نصنع عجين متماسك من طحن بذور الرمان (اللب الداخلي) مع الحليب ونضعه على الشفاه من 10 إلى 15 دقيقة وننتظر إلى أن يجف ثم نقوم بفركه بلطف ونُزيله بالماء الدافئ. يُمكن تكرار الأمر يومياً للحصول على نتيجة سريعة أو من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

الفراولة (الفريز)

تحتوي الفراولة على فيتامينات ومعادن أساسية تمنع تحول لون الشفاه إلى اللون الداكن. ولهذا السبب فإن الكثير من بلسم الشفاه يُصنع بنكهة الفراولة.

الطريقة

فراولة

ملعقة عسل صغيرة

زيت زيتون أو جوز هند (حسب الرغبة)

نقوم بهرس الفراولة وإضافة العسل وبعض القطرات من الزيوت حسب الرغبة ونضع القناع على الشفاه لمدة 15 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر ونرطب الشفاه. نكرر الأمر من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

زيت اللوز الحلو

الخطوة الأهم في تفتيح الشفاه الداكنة هي الترطيب ومنع الجفاف والتشقق لذلك نعتمد على زيت اللوز الحلو في ترطيب وتفتيح الشفاه عبر عدّة وصفات:

الطريقة الأولى: وهي أسهلها حيث نُدلك الشفاه قبل النوم بقطرات من زيت اللوز الحلو ونتركها طوال الليل.

الطريقة الثانية: نمزج ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت اللوز الحلو ونضعها على الشفاه إلى أن يجف المزيج ثم نغسل الشفاه بالماء.

الطريقة الثالثة: صناعة مرطب شفاه من زيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند بخلط كميات متساوية لترطيب الشفاه يومياً.