4 ماسكات من الكركم لمكافحة التجاعيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
4 ماسكات من الكركم لمكافحة التجاعيد

تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور على البشرة مع التقدم في السن ومعها تبدأ المعاناة من عدة مشكلات كالترهل والجفاف والتصبغات وغيرها وبالرغم من وجود علاجات طبية للتجاعيد إلا أن الطبيعة أيضاً لديها الحلول حيث يعد الكركم من أشهر المكونات التي تعمل على الحد من التجاعيد ويحافظ على بشرة نضرة ممتلئة.

فوائد استخدام الكركم لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة

  • يأتي الكركم مع فوائد عديدة مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة شيخوخة الجلد المبكرة.
  • يحتوي الكركم على فيتامين سي الذي يساعد في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد والحفاظ على المرونة الطبيعية للجلد وهذا بدوره يجعل البشرة أقل عرضة لعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط وما إلى ذلك.
  • إلى جانب فيتامين سي يحتوي الكركم على الكركمين المكون الرئيسي لمكافحة شيخوخة الجلد المبكرة. وهو مضاد قوي للأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.يساعد الكركمين على محاربة الجذور الحرة ويمنع إتلاف خلايا الجلد الصحية وبالتالي يحافظ على شيخوخة الجلد المبكرة.
  • تزيد الأشعة فوق البنفسجية من إنتاج MMP-2 وهو إنزيم يقلل محتوى الكولاجين بين الطبقة الخارجية والوسطى من الجلد لذلك يصبح جلدنا عرضة للتجاعيد وفقدان المرونة. يمكن للكركم أن يمنع زيادة هذا الإنزيم ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية[1].
  • يعزز فيتامين ب 6 الموجود في الكركم تكوين الخلايا الجديدة التي تساعد على تنعيم التجاعيد والخطوط والحفاظ على بشرة صحية وشابة.
  • فرط التصبغ هو علامة أخرى لشيخوخة الجلد. الكركم له فوائد مذهلة في تفتيح البشرة وإشراقها.
  • يوفر الكركمين الموجود في الكركم خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يساعد أيضاً في تجديد شباب البشرة الباهتة.
  • يمكن أن تبدأ الهالات السوداء تحت العين في التطور مع تقدم العمر. تساعد الفوائد المضادة للالتهابات للكركم إلى جانب خصائصه في تفتيح البشرة في التخفيف من الهالات السوداء تحت العين.
  •  ينشط الدورة الدموية مما يساعد في تقليل الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين الناجمين عن ضعف الدورة الدموية.
  • البشرة الجافة أكثر عرضة للإصابة بعلامات الشيخوخة قبل أن تظهر في الواقع. يحتوي الكركم على البوتاسيوم والكالسيوم وهما من المعادن الحيوية لإصلاح البشرة الجافة. كما أن الأحماض الدهنية والفيتوستيرول الموجودة في الكركم تساعد في ترطيب البشرة.
  • الكركم له خصائص تقشير طبيعية حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة واستعادة نضارة البشرة.

ماسك الكركم والحليب

الحليب علاج طبيعي رائع لمكافحة الشيخوخة فهو غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تعمل معاً لتغذية البشرة من الداخل والحفاظ عليها من الشيخوخة المبكرة كما يحتوي على حمض اللاكتيك وهو حمض ألفا هيدروكسي يقشر الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة للمساعدة في تقليل التجاعيد والخطوط كما يساعد على ترطيب البشرة ا للحفاظ على صحتها وشبابها.

الحليب أيضاً يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يساعد على تفتيح ظهور علامات الشيخوخة عن طريق تعزيز عملية تجديد الخلايا كما أنه مصدر جيد للبيوتين أو فيتامين ب 7 ويساعد على منع شيخوخة الجلد المبكرة عن طريق تجديد شباب البشرة الباهتة والجافة.

طريقة الاستخدام

  • نمزج 2 ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب ونضعهما على البشرة النظيفة لمدة 15-20 دقيقة.
  • نغسل الوجه بالماء الفاتر ولإزالة التصبغات الصفراء من الكركم يُمكن وضع كمية وفيرة من الحليب البارد على قطعة من القطن ومسح الوجه جيداً. يكرر الماسك من 2-3 مرات أسبوعياً.

ماسك الكركم والصبار

تتعرض البشرة الجافة لخطر الإصابة بعلامات الشيخوخة قبل وقت طويل من ظهورها لذلك يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة بعمق بواسطة الصبار والكركم  حيث يخترق الصبار أعمق طبقات بشرتنا ويوفر الترطيب وبالتالي فهو يشفي جفاف الجلد ويجدد شبابه كما أن الصبار غير كوميدوغينيك لذلك يستخدم بأمان على جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة. يحتوي الصبار على حمض الماليك الذي يمكنه أيضاً تحسين مرونة الجلد الطبيعية ومنع ظهور علامات الشيخوخة.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة من الكركم مع ملعقة من جل الصبار النقي ونضعه على البشرة النظيفة لمدة 15 -20 دقيقة ثم نزيله بالماء وغسول البشرة المرطب. نكرر الماسك 2-3 مرات أسبوعياً.

ماسك الكركم وزيت ثمر الورد

يعمل زيت ثمر الورد Rosehip على تجديد شباب البشرة المتعبة والشيخوخة فهو غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة كما أنه غني بشكل خاص بفيتامين C المضاد للأكسدة ويحارب بشكل فعال الجذور الحرة لمنع تلف الخلايا.

يعتبر زيت ثمر الورد مصدراً جيداً للبيتا كاروتين والذي  جنباً إلى جنب مع فيتامين C و E يقاومان الجذور الحرة ويزيدان من معدل دوران الخلايا. وهذا يؤدي إلى بشرة صحية ونضرة كما يحتوي على أكثر من 40٪ حمض اللينوليك وهو حمض دهني حيوي لبشرتنا. غالبًا ما يؤدي نقص حمض اللينوليك إلى جفاف الجلد وتقشره.

طريقة الاستخدام

  • نمزج ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة من زيت ثمر الورد ثم ندلك البشرة بلطف ونترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر والغسول ونرطب البشرة بعد جفافها بنقاط من زيت ثمر الورد.

ماسك الكركم والموز

يساعد الموز على تنعيم البشرة الجافة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة ويحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على ترطيب بشرتنا وتجنب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يعزز البوتاسيوم الدورة الدموية في الجلد. يساعد هذا أيضاً في إصلاح تلف الخلايا وتحسين نسيج الجلد.

يعتبر الموز مصدراً جيداً لفيتامين سي وهو عنصر غذائي حيوي للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة بسبب فوائده المضادة للأكسدة. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد للحفاظ على مرونة الجلد وتنعيم الخطوط والتجاعيد.

طريقة الاستخدام

  • نمزج نصف ثمرة من الموز مع ملعقة كبيرة من الحليب وملعقة صغيرة من الكركم حتى يتكون لدينا قوام كريمي ناعم يسهل توزيعه على الوجه.
  • نترك القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم نزيله بالماء الفاتر وغسول مرطب معتدل ثم نرطب البشرة بالكريم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر