فوائد القهوة الخضراء

تابع قراءة موضوعنا الآن لمعرفة المزيد عن فوائد القهوة الخضراء في مجال العناية بصحة الشعر والبشرة كذلك، وطرق عمل الماسكات المنزلية باستخدامها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 08 يناير 2023
فوائد القهوة الخضراء

حبوب البن الخضراء هي بذور القهوة غير المحمصة، ولها فوائد صحية وجمالية أعلى من القهوة المحمصة، وذلك لأن أثناء التحميص، تتم إزالة مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في حبوب البن، وهو أمر غير مفيد على الإطلاق للصحة، وكذلك للبشرة والشعر، ولكن نظراً لأن حبوب البن الخضراء لا تخضع لنفس العملية، فإنها تعتبر مفيدة للغاية للجسم والناحية الجمالية، ومن خلال هذا الموضوع سنسرد بالتفصيل فوائد القهوة الخضراء الخاصة بالجمال.

فوائد القهوة الخضراء للبشرة

للقهوة الخضراء العديد من الفوائد على صحة البشرة، منها: [1]

تعزيز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو اللبنة الأساسية لبشرة جميلة ومشرقة وشابة، وعند الرغبة في الحفاظ على شباب ونضارة البشرة، وإشراقتها الطبيعية، ننصحك بكل تأكيد باستخدام القهوة الخضراء، لأنها تحفز معدل إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يزيد من مرونته، وبالتالي تساعد على التخلص من ترهل الجلد ومكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

شد البشرة

من المعروف أن الكافيين وحمض الكلوروجينيك الموجودان في القهوة الخضراء يعملان معاً على شد الجلد، كما أن له تأثيراً مدراً للبول؛ لأنه يسحب الرطوبة من الخلايا الدهنية، فتبدو معتدلة ومتوازنة، وبالتالي تظهر البشرة بإطلالة أكثر شباباً.

تقليل الاحمرار

في الدراسات التي أجريت على حبوب البن الخضراء، كانت إحدى الفوائد الثانوية وغير المتوقعة لمضادات الأكسدة بها، هي تقليل احمرار الجلد المصاحب للالتهاب والتهيج.

مكافحة الشيخوخة

من المعروف أن القهوة الخضراء غنية بحمض الكلوروجينيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، أي أنه يعمل على محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما تساعد الأحماض الدهنية والإسترات الموجودة في القهوة الخضراء على ملء تجاويف وخطوط البشرة، وبالتالي تمحو آثار الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تحسين ملمس البشرة

في حالة الرغبة في الحصول على بشرة ناعمة وسلسة، فإن مستخلص القهوة الخضراء سيساعد بالتأكيد في ذلك، لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، وعند استخدامه بشكل منتظم سيتم ملاحظة التأثير بوضوح على ملمس النسيج، كما سيتم ملاحظة توحده للون البشرة المتفاوت.

تعزيز إشراقة البشرة

يُعرف مستخلص القهوة الخضراء بقدرته على إصلاح الأنسجة التالفة في البشرة، وتعزيز الدورة الدموية، والحفاظ على رطوبة البشرة وتغذيتها جيداً، مما يضيف لها توهجاً طبيعياً.

الوقاية من الشمس

قد يكون للتعرض الطويل لأشعة الشمس تأثير ضار على البشرة، حيث تعتبر الأشعة فوق البنفسجية القوية من أعظم الأعداء للبشرة بسبب الأضرار التي تلحقها بخلاياها، مما يجعلها تبدو باهتة، وجافة وتالفة، ولكن تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص حبوب القهوة الخضراء تحارب الجذور الحرة التي تتشكل بسبب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية، وبالتالي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة الضوئية.

ترطيب البشرة

مستخلص القهوة الخضراء غنيي بالأحماض الدهنية والإسترات، بما في ذلك حمض الأوليك وحمض اللينوليك، الذي يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها جيداً، مما يجعل يمنح البشرة نعومة وسلاسة في الملمس والمظهر. 

تعزيز الدورة الدموية بالبشرة

تتمحور البشرة الناعمة والصافية حول نشاط الدورة الدموية إن كانت جيدة أم لا، ويلعب مستخلص حبوب البن الخضراء دوراً حيوياً في زيادة نشاط الدورة الدموية في البشرة، حيث يمنع الصفائح الدموية من التكتل وبالتالي تحسين تدفق الدورة الدموية، وضمان زيادة إمداد البشرة بالأكسجين والغذاء اللازم، فتبدو صحية، ومتوهجة وجميلة.

علاج حب الشباب

مضادات الأكسدة والمنشطات الموجودة في مستخلص القهوة الخضراء فعالة جداً في علاج حب الشباب، فعندما تتراكم الزيوت، والأوساخ، والغبار في مسام البشرة، فإنها تسد هذه المسام وتتحول إلى أرض خصبة للبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن يعمل مستخلص القهوة الخضراء أو حبوب القهوة الخضراء المسحوقة كمقشر ممتاز للوجه، يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسام المسدودة بعمق، وبالتالي يعالج حب الشباب بشكل فعال.

تنقية البشرة من السموم

تعمل مستخلصات القهوة الخضراء على تطهير البشرة والجسم بشكل عام من جميع السموم، مما يساعد على بقاء البشرة نظيفة ونقية وخالية من العيوب.

نظراً لكافة هذه الخصائص المذهلة، يكتسب مستخلص حبوب البن الأخضر مكانة عالية في مجال مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل، وأصبح يستخدم على نطاق واسع في كريمات ترطيب الوجه، ومستحضرات المكياج، وكريمات مكافحة الشيخوخة، والمنظفات، والتونر، وأمصال الوجه.

استخدامات القهوة الخضراء للبشرة

حبوب البن غير المحمصة غنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل كمنشط للبشرة، وتعزز إنتاج الكولاجين، وتنظف البشرة، وتحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتوفر لها التغذية والترطيب العميق، مما يجعل البشرة صحية وخالية من العيوب، وفيما يلي أهم طرق استخدام القهوة الخضراء لجني هذه الفوائد: [1]

مصل القهوة الخضراء للوجه

يحتوي زيت حبوب القهوة الخضراء المعصور على البارد على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، والإسترات، وبالتالي فهو يفيد في الحفاظ على تغذية البشرة ورطوبتها، بينما يُعرف زيت الأرغان بكونه مليئاً بالعناصر الغذائية الأساسية التي ترطب البشرة وتقلل من البقع الداكنة، والعيوب، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد.
المكونات:
كميات متساوية من:

طريقة التحضير الاستخدام:

  • تُخلط كميات متساوية من زيت حبوب القهوة الخضراء وزيت الأرغان في وعاء زجاجي جيداً.
  • تُؤخذ 3-5 قطرات من المصل في راحة اليد، ثم يجب تدليكه برفق على الوجه والرقبة، خاصة تحت العينين، والذقن، والصدغين، والجبين.
  • يُترك المصل على البشرة طوال الليل، ويُغسل الوجه بالماء الفاتر في الصباح.

مقشر القهوة الخضراء للوجه

من المعروف أن حبوب القهوة الخضراء تزيل السموم من البشرة، وتنظف المسام بعمق، وتفتح المسام المسدودة الناتجة عن تراكم الأوساخ والشوائب داخلها،  كما تساعد حبوب القهوة على تقشير خلايا الجلد الميتة عن سطح البشرة.
المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • 3 ملاعق كبيرة من حبوب القهوة الخضراء المطحونة
  • قطرات من زيت شجرة الشاي العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تٌخلط جميع المكونات جيداً حتى تتشكل عجينة ناعمة.
  • يوزع هذا الخليط على الوجه والرقبة، بحركة دائرية لطيفة.
  • يمكن تخزين الخليط المتبقي في الثلاجة لاستخدامه لاحقاً.
  • يُترك المزيج على البشرة لمدة 5 دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر.
  • يُكرر هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع لبشرة نظيفة ونقية ومشرقة.

فوائد القهوة الخضراء للشعر

تمنح القهوة الخضراء أيضاً العديد من الفوائد للشعر، منها: [2]

تعزز نمو الشعر

القهوة بأنواعها مفيدة للغاية للشعر، حيث تبطل آثار هرمون الديهدروتستوستيرون، وهو السبب الرئيسي لتساقط الشعر غير الطبيعي، وتلف بصيلات الشعر لدى كل من الرجال والنساء، وبالتالي فإنها تفيد في منع تلف الشعر وتعزيز نموه.

تحارب تساقط الشعر

يؤدي ضعف بصيلات الشعر إلى تساقط غير طبيعي للشعر، مما قد يؤدي إلى الصلع، وتساعد القهوة على تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز نموها، وتجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وأقوى من سابق عهده.

تحسن نسيج الشعر

سيؤدي استخدام القهوة على الشعر إلى تقويته من الداخل وجعل ملمس نسيجه أكثر نعومة، كما أنها مفيدة في علاج الشعر الجاف والتالف الذي يصعب تصفيفه.

تحسن الدورة الدموية

يساعد قوام القهوة الخضراء المحبب بعد سحقها على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر، وذلك بفركها جيداً على فروة الرأس.

تقشر فروة الرأس

في حالة الشعور بأن فروة الرأس دهنية، ننصح باستخدام ماسك القهوة الخضراء المقشر، لأنه سيحافظ على الشعر نظيفاً وخالياً من أي تراكمات تزيد من دهنيته، كما تساعد القهوة الخضراء على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة، وتقوية جذور الشعر.

استخدامات القهوة الخضراء للشعر

إليكم أفضل الماسكات السهلة والسريعة التي يمكنك تجربتها في المنزل باستخدام القهوة الخضراء: [2]

زيت القهوة الخضراء

يمكن أن يساعد زيت القهوة في زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتنشيط بصيلات الشعر، كما يعزز الفيتوستيرول الموجود في القهوة حبس الرطوبة داخل الشعر وفروة الرأس من المحيط حوله.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • يسخن كوبان من زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز في قدر على نار هادئة.
  • يُضاف 1/4 كوب من حبوب القهوة الخضراء إلى القدر، ويُطهى المزيج على نار منخفضة لمدة 7-8 ساعات مع تغطية القدر.
  • يجب مراعاة التقليب بيم الحين والآخر، حتى لا يحترق المزيج.
  • يُرفع القدر عن النار بعد حوالي 8 ساعات، ويُصفى الزيت في وعاء زجاجي نظيف بمجرد أن يبرد.
  • يمكن أيضاً إضافة الزيوت الأساسية للمزيج، مثل زيت اللافندر، أو زيت إكليل الجبل، أو زيت النعناع، أو أي زيت آخر يفيد في تعزيز نمو الشعر.
  • يُحفظ  الزيت في الثلاجة أو في مكان بارد.
  • يستخدم زيت القهوة مباشرةً على فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر.

غسول القهوة

يمكن استخدام غسول القهوة الخضراء بعد غسل الشعر بالشامبو في كل مرة.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • أولاً يجب تحضير كمية مناسبة من مشروب القهوة الخضراء.
  • ·يُغسل الشعر بالشامبو ثم يجفف بالمنشفة.
  • تصب القهوة على الشعر وتُترك لمدة 5 دقائق.
  • يمكن وضع البلسم المعتاد على الشعر فوق الغسول، وتغطية الشعر جيداً.
  • يُغسل الشعر جيداً بالماء.

ماسك القهوة للشعر

سيجعل ماسك القهوة الشعر أكثر نعومة ولمعان وصحة، كما يعالج مشكلة تساقط الشعر.
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط ملعقة كبيرة من كل من العسل وزيت الزيتون في وعاء.
  • تضاف ملعقتان صغيرتان من مسحوق القهوة الخضراء للوعاء، ويخلط المزيج جيداً لتشكيل عجينة ناعمة.
  • يوزع الماسك بالتساوي على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل جيداً بالماء.

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء 

على الرغم من فوائد القهوة الخضراء للبشرة، إلا أن الإفراط في استخدامها سيتسبب في الإصابة ببعض الآثار الجانبية الضارة، مثل: [3]

للبشرة

  • يجب الحذر عند استخدام مقشر القهوة، لأن الإفراط في الفرك يمكن أن يؤدي إلى انتشار الحبوب.
  • إذا كانت البشرة حساسة، يجدب عدم تقشيرها بالقهوة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.
  • في حالة تناول القهوة الخضراء بإفراط، فإن محتوى الكافيين يميل إلى زيادة استجابة الإجهاد في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وهذا بدوره يؤدي إلى إنتاج المزيد من الدهون أو الزيت في البشرة، مما يؤدي إلى انتشار البثور.

للشعر

على الرغم من أن القهوة الخضراء مفيدة للصحة العامة للشعر، إلا أنها قد تضر به إذا استُخدمت بكميات زائدة، وبالتالي، يجب استخدامها بكميات معتدلة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد، كما يجب على الأشخاص ذوي الشعر الفاتح، أو الشعر الأحمر، أو المصبوغ، توخي الحذر أثناء استخدام القهوة، لأنها يمكن أن تجعل لون الشعر مختلفاً.
كذلك الإفراط في تناول الكافيين الموجود بالقهوة الخضراء، يرفع من معدلات الكورتيزول في الجسم، مما قد يتسبب في تساقط الشعر الناتج عن التوتر. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر