فوائد زيت اليانسون للشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2023
فوائد زيت اليانسون للشعر

تعتبر الزيوت العشبية من أفضل الزيوت التي يمكننا استخدامها في العناية بالشعر، لذلك في موضوعنا التالي، سوف نتعرف على فوائد زيت اليانسون للشعر مع معرفة طريقة استخدامه بالخطوات.

زيت اليانسون

يستخدم اليانسون لعلاج اضطراب المعدة، والغازات المعوية، وسيلان الأنف، وتخفيف السعال، وإدرار البول، وتحفيز الشهية، كما تستخدم النساء زيت اليانسون لزيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة، وعلاج الانزعاج أو الألم الناتج عن الدورة الشهرية، وتخفيف الولادة، ويستخدم بعض الناس اليانسون على الجلد وفروة الرأس لعلاج القمل والجرب والصدفية.

كما يدخل اليانسون  في الأطعمة والوصفات، حيث يستخدم في منتجات الجيلاتين واللحوم والحلويات والمعطرات، كما يدخل في تصنيع الصابون والكريمات والعطور.

يستخلص زيت اليانسون من بذور اليانسون بالعصر على البارد، ويدخل في الكثير من الاستخدامات، كتدليك فروة الرأس لتحسين نمو الشعر، وتدليك مناطق الألم والتقلصات لتخفيفها، وتدليك المفاصل والعضلات. [1] [2]

فوائد زيت اليانسون للشعر

يستخدم زيت اليانسون لتزييت الشعر، فقد أثبت فوائده للشعر وفروة الرأس، وهي كالتالي: [2]

زيت اليانسون لالتهابات فروة الرأس

تسبب التهابات فروة الرأس انزعاجًا كبيرًا للشخص، فهي لا تسبب الآلام فقط، بل تسبب مضاعفات في جذور الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة، كما تؤدي إلى ترقق الشعر وتكسره وتقصفه، ويحتوي زيت اليانسون على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، مما يساعد في القضاء على التهابات فروة الرأس.

زيت اليانسون لنمو الشعر

يساعد زيت اليانسون على تحفيز نمو الشعر، إذا تم تدليك فروة الرأس بزيت اليانسون جيدًا، فإنه يساعد على تحسين عمل الدورة الدموية والبصيلات مما يؤدي إلى نمو الشعر.

زيت اليانسون لقشرة الرأس والقمل

يخفف زيت اليانسون من قشرة الرأس والتراكمات والتي تحدث لمن يعانون من فروة الرأس الجافة، كما أنه يساعد في التخلص من قمل الرأس أيضًا. 

زيت اليانسون للشعر التالف

يحدث تلف الشعر بسبب الجفاف لفترة طويلة، أو بسبب تعرض الشعر للكثير من الأضرار البيئية وأشعة الشمس، أو استخدام المصففات الحرارية والصبغات لفترات طويلة، ويساعد زيت اليانسون في إصلاح الشعر التالف.

فوائد زيت اليانسون للجسم

يحتوي زيت اليانسون على العديد من الفوائد التي تجعله مفيد لصحة الجسم بشكل عام، ومن فوائده: [1] [2]

  • يهدئ نوبات الصرع عن طريق إبطاء الدورة الدموية والتنفس والاستجابة العصبية.
  • مسكن للآلام والتوتر والقلق.
  • يوفر هذا الزيت الراحة من الآلام الروماتيزمية والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
  • يساعد زيت اليانسون العطري في التخلص من الغازات.
  • يمكن استخدام زيت اليانسون لتعزيز الهضم.
  • مضاد للجراثيم والفطريات.
  • موسع للشعب الهوائية.
  • مضاد للغثيان.
  • مضاد لالتهابات وآلام العضلات.

طريقة استخدام زيت اليانسون للشعر

يمكن استخدام زيت اليانسون للشعر بالطريقة التالية: [1] [2]

  1. دفئي ملعقتين من زيت اليانسون.
  2. ثم ابدئي في تدليك فروة رأسك جيدًا بالزيت لمدة دقيقتان.
  3. يمكنك مزج زيت اليانسون بزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  4. اتركي المزيج على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة.
  5. اشطفي شعرك بالشامبو والبلسم والماء الفاتر.

أضرار زيت اليانسون

يعد زيت اليانسون آمنًا لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معينة، أو يستخدم موضعيًا على الجلد، لكن هناك بعض الاحتياطات والتحذيرات الخاصة: [1]

  • يسبب زيت اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات أخرى تشبه اليانسون، وهي الكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.
  • يجب تجنب زيت اليانسون في الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية، حيث يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زيت اليانسون للشعر، يمكنك سيدتي إدراج هذا الزيت في قائمة الزيوت التي تستخدمينها لشعرك والعناية به، فهو من الزيوت الآمنة جدًا والفعالة في نمو الشعر.

  1. أ ب ت ث "اليانسون" ، المنشور على موقع emedicinehealth.com
  2. أ ب ت ث "7 فوائد لزيت اليانسون للشعر والبشرة" ، المنشور على موقع 2herbs.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر