في يوم المرأة العالمي: اجعليه فرصة لإصلاح شعرك التالف

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 مارس 2024
في يوم المرأة العالمي: اجعليه فرصة لإصلاح شعرك التالف

يوم المرأة العالمي يمكن أن يكون  فرصة خاصة لإصلاح الشعر التالف، فهي من أكثر المشكلات المرهقة التي تواجه الشعر، سواء في فصل الشتاء بسبب الجفاف أو في فصل الصيف بسبب الرطوبة والحرارة؛ لذلك اختارنا لكِ مجموعة من النصائح لإصلاح الشعر التالف.

نصائح لإصلاح الشعر التالف

العناية بفروة الرأس

أول طرق لإصلاح الشعر التالف هو العناية بفروة رأسك، فهي جلد مثل باقي بشرتك، لذلك تحتاج فروة رأسك أيضاً إلى تقشير منتظم، ولسوء الحظ يمكن أن يؤدي التراكم المتكرر للزيوت وخلايا الجلد الميتة وبقايا المنتجات إلى ترك فروة رأسك مثقلة وأقل صحية.

لذلك استخدمي مقشر فروة الرأس مرة أو مرتين في الشهر لمنح فروة رأسك الراحة.

تدليك فروة الرأس

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على استعادة نمو الشعر وتنشيط الدرة الدموية، ووصول الفيتامينات والعناصر اللازمة له وإصلاحه من التلف، حيث يمكن أن تدلكي فروة رأسك باستخدام زيوت الشعر والماسكات فهذا يحفز فروة الرأس ويمكن أن يحسن سماكة وكثافة الشعر لديك.

كما يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في تدليك فروة رأسك كل يوم في تخفيف التوتر والضغط النفسي، كما يُعتقد أن القوى المطبقة على فروة الرأس أثناء التدليك تساعد على نمو الشعر وكثافته.

قص الأطراف المتقصفة

مهما قمت بالاعتناء بشعرك والحفاظ عليه بصحة جيدة باتباع نصائح مختلفة، ففي بعض الأحيان تكون الأطراف المتقصفة أمراً لا مفر منه وهي التي  تزيد تلف الشعر، لذلك فإن التخلص من الشعر المتقصف هو أهم خطوات إصلاح الشعر التالف.

لا تغسلي شعرك بالماء الساخن

قد تشعرك المياه الساخنة بالاسترخاء ولكن يمكن أن يؤدي الماء شديد السخونة جدًا إلى تجريد شعرك من الزيوت العطرية مما يجعله أكثر جفافاً ويظهر باهتًا، كما أن الماء الساخن الذي تحبيه كثيرًا قد يضر بشرتك، فإذا لاحظت أن بشرتك جافة فقد يكون السبب هو الاستحمام بالماء الساخن.

تركيز الشامبو على فروة الرأس

على عكس البلسم الذي يجب أن تركزي استخدامه على أطوال وأطراف شعرك، يجب أن يركز الشامبو على فروة الرأس فقط، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، يمكن أن يؤدي غسل أطوال وأطراف شعرك بالشامبو إلى تجريد خصلات الشعر من رطوبتها وجعلها باهتة وجافة.

أما فروة رأسك (التي تفرز الزيت وتتخلص من خلايا الجلد باستمرار) هي المنطقة التي تحتاج حقًا إلى التطهير لذلك عندما تغسلين شعرك بالشامبو حافظي على تركيز جهودك على فروة رأسك وجذور الشعر.

شاهد أيضاً: إنبات الشعر

تناول زيت السمك

يمكن أن يساعد تناول أحماض أوميجا الدهنية على تحسين شعرك من الداخل، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات. فإن تناول أوميغا جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة يساعد على تحسين كثافة الشعر ويقويه، كما أنه يقلل من تساقط الشعر.

وتساعد أحماض أوميغا الدهنية الخلايا على العمل بشكل صحيح ويمكن أن تقوي المناعة، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، ويفضل أخذ الجرعة الموصي بها من الشركة المصنعة، فذلك سيساعدك لإصلاح شعرك التالف.

اشطفي شعرك جيداً

إذا كنتِ على وشك الانتهاء من الاستحمام وهذا يعني شطف أي مواد متبقية وضعتيها على شعرك، وتأكدي من أن تكوني دقيقة للغاية عند غسل كل شيء حيث يمكن أن تسبب بقايا المنتج الذي تستخدمينه على شعرك تراكمًا قد يسبب تلف الشعر.

لا تجففي شعرك باستخدام منشفة

تبدو المنشفة تمامًا الطريقة الواضحة لإزالة الماء الزائد والبدء في تجفيف شعرك بعد الاستحمام ولكنها قد لا تكون الأفضل، فواحدة من أفضل نصائح الشعر لدينا هو أن تعصري الماء الزائد ثم أن تجففيه باستخدام قميص قطني قديم وهو ألطف بكثير من المنشفة، ويساعد على إصلاح الشعر التالف.

تغيير مكان تقسيم شعرك

في بعض الأحيان يكون سبب عدم إنبات الشعر، هو تقسيم الشعر من مكان واحد، مما يتسبب في وجود فراغات مكان التقسيم، لذلك  يمكنكِ تغيير مكان تقسيم شعرك.

قومي بالتبديل إلى الجانب الآخر وستلاحظين على الفور أن جذورك تتمتع بمزيد من القوة وإنبات جديد للشعر بدلا من الشعر التالف.

امنحي شعرك استراحة الربط

يمكن أن يؤدي شد شعرك كل يوم إلى إجهاد خصلات شعرك بشكل كبير وتقصفها ومن ثم تلف الشعر، لذلك حاولي أن تريحي شعرك كثيراً وأرجحيه على شكل ذيل حصان أكثر انخفاضاً وأكثر مرونة.

واستخدمي أربطة شعر أكثر نعومة ولا تضغطي على بصيلات شعرك، حتى تساعديها على الإنبات وعدم التقصف وإتلاف الشعر.

النوم على وسادة من الحرير

يمكن أن تمتص أكياس الوسائد القطنية منتجات العناية بالشعر كما يمكن أن تكون قاسية على خصلات شعرك، لذلك قومي بالتبديل إلى غطاء وسادة من الحرير أو الساتان لتساعدي شعرك في الترطيب اللازم له وعدم إتلافه.

تجفيف الشعر بالهواء

نظراً لأن التصفيف بالحرارة المفرطة يمكن أن يتلف خصلات شعرك على المدى الطويل تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD ترك شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان، مصدر آخر لتلف الشعر وإعاقة إنباته هو تعرض الشعر للشمس.و

لهذا السبب توصي نفس الأكاديمية باستخدام قبعة عندما تكونين بالخارج لفترات طويلة من الزمن.

حافظي على ترطيب الشعر

خصلات الشعر الرطبة هي خصلات سعيدة وصحية ومهما كان نوع شعرك فهذه القاعدة عامة، وللحفاظ على صحة شعرك استخدمي كريم يغذي خصلات شعرك طوال اليوم، وببساطة ضعي كمية بحجم الدايم على خصلات شعرك ووزعيها بالتساوي على كل شعرك.

وسواءً كان شعرك مفروداً أو مجعداً، فإن الحفاظ على ترطيب خصلاتك هو طريقة مؤكدة لإبقائها صحية وقوية وجميلة، ويساعد على إصلاح الشعر التالف.

وأخيراً، إذا كنت ترغبين في إصلاح شعرك التالف وتحسين مظهره، فضعي خطة وحافظي على استمرارك، وتذكري أن العلاجات قد تستغرق بضعة أشهر لتحقيق نتائج ملحوظة.

لذلك عليكِ أن تخصصي وقتاً كل يوم للتركيز على تغذية شعرك للحصول على الخصلات الفاتنة التي تريدينها، سيكون اتخاذ هذه الخطوة وممارسة الرعاية الذاتية مفيداً للغاية إذا كان تلف شعرك مرتبطاً بأي مشكلة نفسية أو متعلقاً بالتوتر.

وتحتفل الأمم المتحدة، بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس كل عام،  ويقام للدلالة على احترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. والاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.