ما الفرق بين كريم النهار والليل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 نوفمبر 2023
ما الفرق بين كريم النهار والليل؟

تعد الكريمات المرطبة خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة تتعدد مكوناتها ووظائفها وتنقسم إلى كريم النهار وكريم الليل، فما الفرق بينهما؟

تختلف احتياجات بشرتكِ في النهار والليل ففي النهار تحتاج البشرة إلى الحماية بينما تحتاج إلى التجديد في الليل لذلك تختلف وظائف وتركيب كريمات الليل والنهار.

كريمات الليل والنهار

تحتاج بشرتكِ خلال النهار إلى الحماية من العناصر مثل الغبار والأوساخ والتلوث والرطوبة لذلك من الأفضل استخدام كريم نهاري يتناسب مع نوع بشرتكِ (الدهنية أو الجافة أو الحساسة أو المختلط) يوفر لها الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس ويحتوي على مكونات غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحيد الجذور الحرة التي تؤدي إلى علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفقدان مرونة الجلد وتماسكه.

أثناء الليل تقوم بشرتكِ بعمل إصلاح وتجديد لنفسها كما أنها أكثر تقبلاً لامتصاص مستحضرات العناية الليلة التي سوف تخترق بشرتكِ بعمق وهذا هوالسبب الذي يجعلكِ تختارين كريم نهار وآخر مختلف للمساء في روتينكِ اليومي للعناية بالبشرة.

بجانب الترطيب يجب أن يحتوي كريم النهار وكريم الليل على مكونات تعمل على تجديد بشرتكِ بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة مثل حمض الهيالورونيك الذي يجدد الرطوبة ومستخلصات الشاي الأخضر التي تعتبر مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة والنياسياميد الذي يعمل على توحيد لون البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفيتامين E الذي يمنع الشيخوخة المبكرة.

هل كريم النهار ضروري؟

تتعرض بشرتكِ خلال النهار لعدد من العناصر مثل التلوث والغبار والأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس وبالتالي تحتاج البشرة إلى الحماية من هذه العناصر لأنها تؤدي إلى تكوين الجذور الحرة التي تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد وفقدان مرونة الجلد .

يمكن للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أن تخترق عمق الجلد وتتلف ألياف الكولاجين مما قد يؤدي إلى تكوين التجاعيد وتفاوت لون البشرة وتغيير ملمسها وغيرها من المشكلات لذلك يحتوي الكريم النهاري على مكونات لا تحمي بشرتكِ من الآثار الضارة للشمس فحسب بل تحتوي أيضاً على مكونات ذات خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة وتحمي البشرة من التلف.

كريمات النهار خفيفة وغير دهنية وذات قوام أرق ويمتصها الجلد بسهولة ويُمكنكِ وضع المكياج على كريم النهار كما أن معظم كريمات النهار تحتوي على SPF  ومع ذلك، قد لا يكون محتوى عامل الحماية من الشمس كافياً لتوفير حماية كافية من أشعة الشمس[1]و[2].

تحتوي كريمات النهار على عوامل تفتيح البشرة مثل فيتامين سي أو حمض الكوجيك. لكنها تستبعد المكونات النشطة مثل حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول والتي قد تسبب تهيجاً عند التعرض لأشعة الشمس.

هل تحتاج البشرة كريم ليلي؟

في الليل عندما نذهب إلى النوم تقوم خلايا البشرة بعمل الإصلاح والتجديد وتكون أكثر تقبلاً لمكونات الترطيب يمكن أن يساعد استخدام كريم الليل قبل الذهاب إلى الفراش على تجديد بشرتكِ بالرطوبة ومعالجة الأضرار الناجمة عن التعرض للتلوث والغبار وأشعة الشمس فوق البنفسجية في النهار.

يساعد الكريم الليلي الذي يحتوي على مكونات غنية بمضادات الأكسدة أيضاً على إصلاح بشرتكِ واستعادتها وتقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

عادةً ما تستخدم الكريمات المضادة للشيخوخة ككريمات ليلية لأنها تُصنع في الأغلب من الريتينول وهو مكون قوي معروف بقدرته على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد واستعادة تماسك البشرة وتحسين ملمسها. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام الريتينول في النهار لأنه يجعل البشرة حساسة للأشعة فوق البنفسجية.

الفرق بين كريمات النهار وكريمات الليل

  • أحد الاختلافات الرئيسية بين كريم النهار والليل هو أن كريمات النهار تحتوي على مكونات تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بينما لا تحتوي الكريمات الليلية على مثل هذه المكونات.
  • الكريم النهاري يمنح البشرة المقدار الصحيح من التغذية المطلوبة خلال النهار لكن الكريم الليلي يعيد ملء واستعادة أي تغذية فُقدت خلال النهار.
  • على عكس كريم النهار، تحتوي الكريمات الليلية على فيتامينات أكثر حيث يمتص الجسم المزيد منها أثناء الليل[3].
  • تحتوي كريمات النهار على زيت أقل من الكريمات الليلية كما أن كريمات النهار أخف بكثير من كريمات الليل المركزة للغاية ذات التركيبة السميكة واستخدامها أثناء النهار يُضفي على البشرة مظهراً دهنياً.
  • تحتوي الكريمات الليلية على مكونات مثل فيتامين سي والريتينول وأحماض ألفا هيدروكسي والتي تساعد في تقوية الدرع الدفاعي للبشرة.
  • توفر كريمات النهار حماية للبشرة من العوامل الضارة تساعد كريمات النهار أيضاً في ترطيب البشرة حيث توجد احتمالية الإصابة بالجفاف في الشمس.
  • تساعد كريمات النهار في ترطيب البشرة حيث توجد احتمالية الإصابة بالجفاف أكثر في الشمس.
  • على عكس الكريمات الليلية، فإن كريمات النهار لها قوام خفيف مما يساعد المسام على التنفس بشكل صحيح.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر