أخطاء يومية شائعة نرتكبها عند تنظيف الوجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
أخطاء يومية شائعة نرتكبها عند تنظيف الوجه

تنظيف الوجه بالغسول وترطيبه بالكريم المناسب لنوع بشرتكِ واستخدام الكريمات الواقية من الشمس هي الخطوات الأساسية والضرورية للعناية بالبشرة والحد الأدنى من المنتجات التي يجب استخدامها في أي روتين عناية يومي لذلك الاعتناء بكل خطوة يترتب عليه حصولكِ على البشرة المثالية التي تتطلعين إليها.

غسل الوجه بالرغم من أنه خطوة بسيطة وأساسية في حياتنا اليومية إلا أننا قد نقع في العديد من الأخطاء التي تؤثر مباشرة على بشرتنا مثل الجفاف الشديد والالتهابات والتعرض للبكتريا الضارة وزيادة عمق الخطوط الدقيقة وظهور حب الشباب[1].

أخطاء شائعة عند غسل الوجه

أجمع الأطباء وخبراء العناية بالبشرة على عدة أخطاء يقع بها الأشخاص يومياً عند تنظيف الوجه ومن أبرزها:

درجة حرارة الماء

المياه شديدة السخونة تُجفف البشرة بينما الماء البارد لن يسمح بفتح المسام لذلك الماء الفاتر هو أفضل درجة حرارة لغسل الوجه.

الإفراط في غسل الوجه

يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الجافة إلى التنظيف مرة واحدة في اليوم فقط والذين لديهم بشرة دهنية يجب أن يغسلوا الوجه مرتين يومياً كحد أقصى، أكثر من ذلك يمكن أن يجفف بشرتكِ مما يجعلها تنتج المزيد من الزيت للتعويض وبمرور الوقت تزداد عمق التجاعيد والخطوط الدقيقة.

لذلك ينصحنا الخبراء بغسل الوجه مرة واحدة فقط مساءً للتخلص من الأوساخ وتراكمها خلال النهار.

نوع غسول الوجه

تعمل الغسولات الرغوية (الفوم) بشكل جيد للبشرة الدهنية، في حين أن المنظف المرطب أفضل للبشرة الجافة بينما يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض الساليسيليك لكن هذه المكونات يمكن أن تكون قاسية للغاية لأصحاب البشرة الغير دهنية في حين تحتاج البشرة الحساسة إلى غسول وجه خاص بها.

المُقشر اليومي

يمكن لمنظف أو جهاز تقشير أن يزيل خلايا الجلد الميتة ويترك الجلد متوهجاً لكن التقشير اليومي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وتشقق البشرة لذلك يجب الابتعاد عن المستحضرات الخاصة بالتنظيف والتقشير اليومي معاً وتقشير الوجه مرة واحدة فقط أسبوعياً.

منشفة الوجه

يجب استخدام منشفة نظيفة وناعمة للوجه ويُنصح باستخدام منشفة جديدة يومياً إن أمكن لكن يجب عليكِ تغيير المنشفة الخاصة بتجفيف الوجه كل يومين لإبعاد البكتريا التي تتراكم بسبب الرطوبة.

وقد يلجأ البعض لتجفيف الوجه يومياً بالمحارم (المناديل) الناعمة حتى لا تنتقل إليه البكتريا والأتربة.

تجفيف البشرة

استخدام منشفة خشنة قاسية على البشرة عند تجفيفها بعد غسيلها يؤدي إلى تهيج الجلد لذلك يجب اختيار منشفة ناعمة للغاية وتجفيف الوجه عن طريق التربيت الخفيف.

المناديل المُبللة لتنظيف الوجه

المناديل المُبللة لا يجب استخدامها إلا في الضرورة لأنها لا تنظف الوجه جيداً كما تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالبشرة.

تراكم المستحضرات

عند غسل الوجه لإزالة المكياج أو المستحضرات الأخرى يجب الابتعاد تماماً عن فرك الوجه واستخدام المزيد من غسول الوجه حتى لا تتهيج البشرة وتتعرض للالتهابات. إذا كان المنظف على شكل رغوي نفركه لفترة كافية للحصول على رغوة تغطي وجهك أما إذا كان منظف كريمي نوزعه بما يكفي لنشر طبقة رقيقة على وجهكِ بالكامل.

منتجات خالية من الصابون

تعمل المنتجات التي تحتوي على الصابون على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية وتترك الجلد متهيجاً وجافاً وأكثر عرضة للالتهاب بينما المنظفات التي لا تحتوي على صابون ترطب البشرة وتجدد حاجز الجلد وبالتالي يصبح الجلد أكثر صحة.

تدليك الوجه

ينصح الأطباء بعدم فرك الوجه بقوة عند تنظيفه لأن غسول الوجه سيفي بالغرض بل تدليكه بحركات دائرية ناعمة في وضع تصاعدي (من أسفل لأعلى) لتحفيز تدفق الدم ومنع ترهل الجلد.

الانتظار للترطيب

أفضل وقت لتطبيق الكريمات والأمصال هو بعد الانتهاء من غسل وجهكِ مباشرة لذلك يجب وضعها بعد غسل الوجه وعدم الانتظار طويلاً إلا في حالة العلاجات الخاصة بحب الشباب التي تُصبح مزعجة عند وضعها على بشرة مبللة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر