مكياج للسهرات في رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
مكياج للسهرات في رمضان

تعدد أساليب واتجاهات عالم المكياج قد يجعلك في حيرة من أمركِ لتحديد المناسب لكِ في سهراتك الرمضانية، ولكن من خلال هذا الموضوع سنقدم لكِ بعض النصائح التي ستساعدكِ بشكل كبير للظهور بأفضل إطلالة لكِ، دون الإضرار بصحة بشرتكِ، خاصةً أن البشرة في شهر رمضان ينقصها الكثير من السوائل خلال ساعات الصوم، وإثقالها بالمساحيق التجميلية سيسبب حتماً انسداد مسامها، فتبدو أقل نضارة وحيوية، كما سنشاركك خطوات مكياج للسهرات في رمضان، وكيفية العناية ببشرتك خلال أيام الشهر الفضيل. 

خطوات مكياج للسهرات في رمضان 

إليكِ خطوات عمل مكياج مناسب لسهرات الليالي الرمضانية بالتفصيل: [1]

تحضير البشرة 

يُحدث تحضير البشرة فرقاً كبيراً في كيفية وضع المكياج وشكل بشرتكِ بعد الانتهاء، لذا ابدئي بتنظيف وترطيب وجهكِ، ثم ضعي البرايمر بالتساوي على البشرة، لغلق المسام الكبيرة والمفتوحة، وكذلك لمساعدة المكياج على التوزع بسهولة على البشرة، والحفاظ على ثباته لفترات طويلة دون إتلاف البشرة.

تطبيق كريم الأساس

الخطوة التالية من مكياجك لسهرات رمضان، هي الحصول على بشرة موحدة اللون، لذا وزعي كريم الأساس أو كريم الـ BB المطابق للون بشرتك على وجهك ورقبتك بالتساوي، للحصول على قاعدة ناعمة للمكياج، ويُفضل توزيع كريم الأساس باستخدام إسفنجة أو فرشاة مكياج، بدلاً من مسحه باليدين. 

تطبيق الكونسيلر

عليكِ الآن إخفاء عيوب البشرة مثل الهالات السوداء، وندبات حب الشباب وغيرها باستخدام خافي العيوب أو الكونسيلر، ويمكنكِ كذلك تفتيح النقاط البارزة من وجهك باستخدام مثل جسر الأنف وأعلى عظمتي الوجنتين، ووسط الجبهة، وتأكدي من مزج الكونسيلر جيداً باستخدام الفرشاة، أو الإسفنجة، أو أطراف أصابعك، لأن آخر شيء قد ترغبين به هو جذب الانتباه إلى البقع التي تحاولين إخفاءها في حالة عدم مزج الكونسيلر بالتساوي.

وضع أحمر الخدود 

امنحي بشرتك مظهراً متورداً طبيعياً باستخدام أحمر الخدود الكريمي ذو اللون الوردي أو الخوخي، ووزعيه على وجنتيك جيداً دون الاقتراب من منطقة الأنف، لجعل بشرتك تبدو مشرقة بشكل طبيعي.

الهايلايتر 

استخدمي الهايلايتر البرونزي الهادئ لإطلالة مميزة في سهراتك الرمضانية، وابدئي بوضعه على عظام وجنتيك ووزعيه في حركة تصاعدية، كذلك وزعي القليل منه على جسر وطرف أنفك، وعلى قوس كيوبيد على جانبي الوجه، سيضيف لكِ لمعاناً رقيقاً وتوهجاً مثالياً لبشرتكِ.

مكياج العين والحواجب

حددي حواجبك عن طريق تنظيفها بالفرشاة أولاً، ثم استخدمي قلم محسن الحواجب بزاوية لملئها دون إفراط، ثم استخدمي لوناً محايداً أو لون من ألوان النيود لظلال العيون، ويُفضل أن يكون لامعاً قليلاً، وتجنبي استخدام الألوان الفاقعة من ظلال العيون لأنها ستؤدي إلى الإخلال بتوازن مظهركِ، ثم استخدمي الآيلاينر أو الكحل أو كليهما بعد ذلك لتحديد عينيكِ وتوسيعها بشكل جذاب، ويمكنكِ الآن إنهاء مكياج عينيكِ بوضع طبقتين متتاليتين من الماسكرا المقاومة للماء على رموشكِ، للحفاظ على ثباتها أطول فترة ممكنة.

أحمر الشفاه 

الخطوة الأخيرة لإكمال إطلالتك للسهرة الرمضانية هي استخدام أحمر الشفاه، أولاً ابدئي باستخدام مرطب الشفاه للحفاظ على ملمس ومظهراً ناعماً ورطباً لشفتيكِ طوال المساء، يمكنكِ الآن استخدام محدد للشفاه للحفاظ على شكل أحمر الشفاه خلال السهرة دون أن يخرج عن إطار الشفاه الطبيعي بمرور الوقت، ويجب أن يكون لون قلم التحديد مطابقاً للون أحمر الشفاه، ثم استخدمي بعد ذلك أحمر الشفاه الكريمي أو السائل غير اللامع، بلون يناسب لون بشرتكِ، ووزعيه بالتساوي. 

أبرز أساليب مكياج السهرات 

هناك العديد من الأساليب الشهيرة والأنماط المتبعة لمكياج السهرات، والتي تم تصنيفها من قِبل خبراء التجميل العالميين، منها: [2]

  • مكياج المونوكروم أو المكياج أحادي اللون: يتم فيه مطابقة ألوان مكياج العيون، والشفاه، والوجنتين مع ملابس السهرة الخاصة بك، ليتكون لديكِ مكياج أحادي اللون . 
  • العيون الزرقاء اللامعة: يُمرر بهذا النمط لوناً أزرقاً لامعاً من ظلال الجفون، ويتم دمجه مع خط الرموش العلوي والسفلي، ليحيط بالعينين من كافة الجوانب.
  • الآيلاينر الأبيض: بعد وضع الظل اللامع على جفونك، يتم تحديد العين باستخدام قلم آيلاينر أبيض اللون، برسم خط رفيع على طول الرموش العلوية، وكذلك على خط تجعد الجفن.
  • الشفاه التوتية: إذا لم يكن اللون الأحمر الكلاسيكي من أحمر الشفاه هو لونكِ المفضل، فاختاري إذاً لون التوت الداكن، مع اختيار ظلال الجفون بنفس الدرجة . 
  • العيون الدخانية بألوان النيود: يمكنك تطبيق تقنية العيون الدخانية أو السموكي باستخدام ألوان النيود، مثل الرمادي الباهت والرمادي الداكن. 
  • عيون القطة: عندما يكون فستانكِ هو عامل الجذب الرئيسي لإطلالتك خلال السهرة، فكل ما تحتاجينه هو تحديد عينيكِ بالآيلاينر برسمة عيون القطة بجناح حاد الهيئة، مع استخدام أحمر شفاه لامع، بلون هادئ.
  • عيون بلون الموكا: استخدمي ظلاً لامعاً بدءاً من الزاوية الداخلية حتى منتصف الجفن، ثم امزجيه بظل بني داكن، ولمظهر دخاني أكثر؛ يمكنك مزج القليل من الظل أسود اللون بدءاً من الزاوية الخارجية للعين. 
  • ألوان النيون: اختاري ظل جفون بلون من ألوان النيون المتناسب مع لون فستانكِ، واسحبيه للخارج على هيئة عين القطة، فتلوين الزاوية الخارجية للعين باستخدام ظلال العيون فقط دون الآيلاينر، يمنح إطلالتك مظهراً أجمل.
  • مكياج الملمع: فقط ضعي القليل من الملمع الشفاف على جفونك، ثم ضعي منه على شفتيكِ، ويعتبر هذا النمط أسهل إطلالة للسهرات الرمضانية وأبسطها على الإطلاق.
  • أجنحة الباستيل: يتم في هذا النمط رسم خطاً سميكاً من محدد العيون بألوان الباستيل، بدءاً من الزاوية الداخلية للعين، مع رسم جناح يميل إلى الأسفل قليلاً، ويمكن إبراز جمال هذه الإطلالة باستخدام أحمر شفاه بلون جريء وزاهي. 

روتين العناية بالبشرة في رمضان 

  • استخدمي منظفاً لطيفاً للبشرة، ويُفضل أن يحتوي على نسبة عالية من المرطب، لحماية بشرتكِ من الجفاف خلال ساعات الصيام.
  • استخدمي تونر خالٍ من الكحول، لضمان ترطيب أعلى للبشرة، واستعادة توازن درجة حموضة البشرة.
  • يمكنكِ استخدام أنواع السيروم المختلفة، لعلاج مشاكل البشرة المحددة التي تواجهينها.
  • احرصي على استخدام كريم مرطب مغذي للبشرة، مرتين يومياً للحفاظ على صحة البشرة.
  • استخدمي كريم واقِ من أشعة الشمس يومياً، خاصةً عند الخروج خلال ساعات النهار من شهر رمضان، للوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. [3]

أخطاء شائعة للمكياج وكيفية إصلاحها 

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يمكن الوقوع فيها خلال وضع مكياجكِ، إليكِ أهمها وكيفية تفاديها وإصلاحها: [4]

عدم تحضير البشرة بشكل صحيح

من المهم تحضير البشرة أولاً لضمان تطبيق مكياج لا تشوبه شائبة، وذلك بتنظيفها وترطيبها أولاَ قبل وضع مستحضرات التجميل والمكياج عليها، وكذلك باستخدام البرايمر لحماية المسام من الانسداد بشوائب وجزيئات المكياج الثقيلة.

عدم تغيير كريم الأساس مع تقدم العمر

مع نضوج المرأة وتقدمها في العمر، تجف بشرة الوجه والرقبة بشكل طبيعي، وتفقد رونقها وإشراقتها، لذا يجب تغيير كريمات الأساس المستخدمة حسب كل مرحلة عمرية، واستبدال الأنواع غير اللامعة بأنواع كريمية، لمنح البشرة مظهراً وملمساً أكثر نعومة.

وضع المكياج في الإضاءة الخاطئة

ننصح دائماً بوضع المكياج في الضوء الطبيعي قدر الإمكان، حيث يوفر ضوء الشمس انعكاساً أدق لوجهك في المرآة، ولكن إذا لم يكن هذا الأمر متاحاً، يمكن استبداله بضوء LED أبيض دافئ، والذي يشبه إلى حد كبير ضوء النهار الطبيعي.

استخدام الكثير من الكونسيلر

استخدام الكونسيلر أو خافي العيوب بإفراط لتغطية عيوب البشرة، سيتسبب في إفساد إطلالتكِ؛ لأنه سيظهر بشكل متكتل وملفت، كأنكِ ترتدين قناعاً على الوجه، لذا يجب استخدامه بكميات بسيطة، والتأكد من توزيعه جيداً، لضمان الحصول على إطلالة موحدة اللون، وطبيعية أكثر.

عدم الاهتمام بالشفاه

من المهم العناية بصحة الشفاه، وذلك بترطيبها باستمرار، واستخدام مقشر لطيف مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، مع مراعاة ترطيبها على الفور بعد استخدامه.

تكثيف الماسكرا على الرموش السفلية

استخدام الماسكرا الكثيفة على الرموش السفلية سيتسبب في إبراز التجاعيد الصغيرة أسفل العين، لذا من الأفضل أن تكون طبقة الماسكرا على الرموش السفلية خفيفة.

عدم وضع أحمر الخدود

أحمر الخدود يجعل بشرتكِ تبدو أصغر سناً على الفور، لذا ننصح دائماً باختيار لوناً وردياً طبيعياً، وتجنب استخدام الألوان الفاقعة، أو شديدة اللمعان، كما يجب التأكد من مزجه جيداً على بشرتك للحصول على مظهر أكثر طبيعية. 

استخدام الهايلايتر بشكل خاطئ

يجب وضع الهايلايتر في الأماكن التي تلامس فيها الشمس بشرتك بشكل طبيعي، وهي أعلى عظام الوجنتين، وعلى الأنف، وفوق الشفاه العلوية، وللحصول على أفضل النتائج، استخدمي أحمر خدود كريمي قبل وضع الهايلايتر، بحيث يمكن دمجه معه بسهولة للحصول على مظهر طبيعي أكثر.

استعدي الآن لقضاء سهراتك الرمضانية بمكياج ساحر وجذاب، وبشرة صحية مشرقة، دون أن تقلقي من تأثير مكياجكِ عليها.