ما الفرق بين سيروم الوجه والكريم المرطب؟

سيروم أو مصل الوجه عبارة عن تركيبات خفيفة الوزن تحتوي على مكونات نشطة ويمكن وضعه على بشرتكِ مباشرة وتختلف عن الكريمات في قدرتها على اختراق البشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
ما الفرق بين سيروم الوجه والكريم المرطب؟

سيروم أو مصل الوجه  عبارة عن تركيبات خفيفة الوزن تحتوي على مكونات نشطة ويمكن وضعه على بشرتكِ مباشرة، عادة ما تكون تركيبته شفافة أو سائلة أو ذات أساس هلامي وأقل سمكاً من المرطبات حيث صُممت السيرومات لترطيب البشرة وحمايتها وتغذيتها والتخلص من عدة مشكلات مثل مكافحة علامات التقدم في السن والبقع الداكنة وفرط التصبغات وحب الشباب وانسداد المسام والجفاف وتفاوت لون البشرة وغيرها.

وظائف سيروم الوجه

يتميز سيروم الوجه بقابلية انتشار وامتصاص فائقة ووظيفته توفير تركيزات عالية من المكونات النشطة المحددة لبشرتكِ لأنه يتكون من جزيئات أصغر ذات قوة اختراق عالية تغوص في أعماق الجلد على عكس الكريمات الثقيلة وتوفر تركيزاً عالياً من المكونات النشطة مما يجعلنا نحصل على نتائج ملحوظة في فترة أقصر ويتمتع سيروم الوجه بعدة وظائف رئيسية هي:

  • يوفر الترطيب ومضادات الأكسدة وجرعة مركزة من العناصر الغذائية للبشرة
  • يلطف البشرة الحساسة
  • يحمي البشرة من الجذور الحرة والأضرار
  • خفيف الوزن، يمتص بسهولة في الجلد
  • يحسن مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة

الفرق بين سيروم الوجه والكريم المرطب

يميل السيروم إلى ترطيب البشرة ويمكن أن يطلق عليه مرطب خفيفة الوزن ويأتي في تركيبات سائلة صافية أو ذات أساس جل أو سائل زيتي. تركيز المكونات الوظيفية مثل حمض الهيالورونيك وحمض الجليكوليك وفيتامين سي أعلى في مصل الوجه من المرطبات التقليدية.

يمكن لبعض أنواع السيروم ترطيب البشرة بشكل أفضل من أثقل الكريمات المركبة، عادة ما تشكل الكريمات الثقيلة العادية طبقة فوق الجلد دون اختراق طبقات الجلد ولذلك تُحرم الطبقة الأعمق من الجلد من الترطيب المطلوب. بينما يقوم سيروم الوجه بوظيفة الترطيب الداخلي مما يزيد أيضاً من فعالية المرطب.

أشهرمكونات سيروم الوجه

سيروم الوجه هو أحد منتجات العناية بالبشرة التي توفر تركيزات عالية من المكونات النشطة المحددة للجلد. هناك أنواع مختلفة من السيروم المتوفرة في السوق، كل منها يلبي حاجات معينة من للبشرة ويختلف كل مصل في وظيفته بدءًا من الترطيب إلى تفتيح البشرة

تعتمد الفوائد الرئيسية لاستخدام مصل الوجه على المكونات النشطة الموجودة فيه. عادة، يحتوي على مضادات الأكسدة الموضعية بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ بجانب الريتينول وحتى المكونات المحددة التي تعمل على تفتيح لون البشرة، ومن أبرز وأكثر المكونات شيوعاً وتأثيراً في سيروم الوجه مايلي:

 فيتامين سي

فيتامين سي من المكونات الأساسية التي يجب البحث عنها في سيروم الوجه خاصة إذا كانت البشرة معرضة لحب الشباب والتجاعيد والتصبغات وفقدان النضارة حيث يعمل فيتامين ج (سي) على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد. وبالتالي فإنه يسرع عملية إصلاح الجلد إلى جانب تقليل الالتهاب[1].

الريتينول

هو أحد مضادات الأكسدة ويمكن أن يقلل بشكل كبير من الالتهابات التي يسببها حب الشباب كما أنه الأول في مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة وتقليل البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن.

حمض الهيالورونيك

يمكن لحمض الهيالورونيك الاحتفاظ بالمحتوى العالي من الرطوبة وحبسه وبالتالي يحافظ على تغذية البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

الزنك

الزنك عامل مضاد للالتهابات يمكن أن يهدئ التهيج ويمكن أن يساعد أيضاً في تنظيم إنتاج الزيت مما يزيل البكتيريا المسببة لحب الشباب مرة أخرى.

حمض الساليسيليك

يمكن أن يساعد حمض الساليسيليك الجلد على إزالة أو التخلص من خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا بشكل أكثر فعالية. وهذا بدوره يقلل من الاحمرار والتورم. وبالتالي فإنه يقلل من تكوين البثور ويعزز من صحة الجلد ويقلل التصبغات.

النياسيناميد

يمكن تقليل جفاف الجلد باستخدام النياسيناميد لأنه يزيد من مرونة الجلد إلى حد كبير. حتى أنه يزيد من مستوى محتوى السيراميد في الجلد حيث يؤدي محتوى السيراميد الكافي إلى توازن بناء رطوبة الجلد ومنع الجفاف.

حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك مقشر يعمل على تفتيح أي شكل من أشكال تغير اللون وتحسين لون البشرة.

مستخلص الشاي الأخضر

يتكون الشاي الأخضر من خصائص يمكن أن تعزز إصلاح الحمض النووي لخلايا الجلد إذ يعمل حتى ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسببها أشعة الشمس الضارة كما أنه يحتوي على مكونات تقاوم الشيخوخة.

ريسفيراترول

الريسفيراترول هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعمل على تفتيح البشرة الباهتة بشكل فعال كما يمكنها أيضاً توحيد لون البشرة إلى حد كبير. له خصائص مهدئة للبشرة ومن المعروف أنه يقلل من الاحمرار والالتهابات.

حمض الفيروليك

حمض الفيروليك هو أحد المكونات التي يمكن أن تؤمن سلامة الجلد عن طريق القضاء على تشكيل البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة. يعمل هذا المضاد للأكسدة عن طريق زيادة فعالية مضادات الأكسدة الأخرى أيضاً.

الطريقة الصحيحة لاستخدام سيروم الوجه

  • لا يجب تطبيق الكثير من السيروم لأنه يحتوي على مكونات قوية. قد يؤدي استخدام كميات زائدة إلى تهيج الجلد.
  • تنظيف الوجه هي الخطوة الأهم قبل استخدام السيروم لكي لا تلتصق المكونات القوية في سيروم الوجه بالأوساخ والجلد الميت. وبالتالي عدم السماح للجلد بامتصاصه بشكل صحيح. ينصح الأطباء باستخدام الماء الفاتر أو البارد لغسل الوجه لأن الماء الساخن يمكن أن يجعل بشرتكِ تتعرق مما يعيق الامتصاص[2].
  • للبشرة الجافة يجب تطبيق السيروم مباشرة على الوجه الرطب لأن الرطوبة تجعله سهل الاختراق أما البشرة الحساسة فيجب التأكد من أن البشرة جافة كلياً قبل تطبيق السيروم،  يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الاختراق وبالتالي تقليل فرص حدوث تهيج محتمل.
  • لا تضعي السيروم بعد المرطبات فالمرطبات أو زيوت الوجه عبارة عن منتجات كثيفة للعناية بالبشرة تحجز منتجات العناية بالبشرة الأخرى التي نضعها قبلها. من ناحية أخرى السيروم خفيف الوزن ولا يمكنه اختراق الحاجز الناتج عن المرطبات الثقيلة أو زيوت الوجه. لذا فإن وضعها بعد المرطب لا يفيد البشرة.