أسباب قشرة الحواجب وعلاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
أسباب قشرة الحواجب وعلاجها
مقالات ذات صلة
قشرة الشعر الأسباب والعلاج
القشرة الدهنية: الأسباب والعلاج
أسباب ثعلبة الحواجب وعلاجها للرجال

تبدو قشرة الحاجب مشابهة لقشرة فروة الرأس.

قشرة الحواجب هي مشكلة شائعة، وسيعتمد العلاج على السبب الأساسي. بعض الأسباب مزمنة وتتطلب علاجًا منتظمًا.

قد يكون لدى الشخص قشور بيضاء أو رمادية أو صفراء من الجلد تحت الحاجبين وحولهما. قد تكون المنطقة ملتهبة، وقد يشعر الشخص بالحاجة إلى الحكة أو انتقاء المنطقة.

في المقالة التالية، سنناقش أسباب قشرة الحواجب وعلاجها، مع معرفة طرق العلاج الطبيعية لقشرة الحواجب.

أسباب قشرة الحواجب

هناك عدة أسباب مختلفة لقشرة الحاجب، نذكرها كما يلي: [1] [2]

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو الشكل الالتهابي الشائع لقشرة الرأس. عند الأطفال، تسمى الحالة غطاء المهد. يسبب تهيج الجلد الدهني لإنتاج هذه الرقائق البيضاء على طول الحاجبين وفي مناطق أخرى من الجلد.

قد يسبب نوع من الفطريات يسمى الملاسيزية التهاب الجلد الدهني المزمن. تعيش الفطريات في الزهم الدهني للجلد وقد تتكاثر بسبب رد فعل ضعيف لجهاز المناعة. يمكن أن يؤدي هذا إلى أعراض مزمنة تتطلب علاجًا منتظمًا.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو رد فعل على الجلد يحدث بسبب مسببات الحساسية أو التهيج.

قد يتفاعل الجلد مع أحد المكونات الموجودة في منتجات مثل الشامبو أو البلسم أو المكياج أو المنظفات التي يستخدمها الشخص على القبعة أو الحجاب.

يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة ومزعجًا في المنطقة. قد يتقشر الجلد مسبباً قشرة الرأس. إذا ظهرت قشرة الحاجب بعد استخدام منتج جديد، فتوقفي عن استخدامه وتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية للخضوع للاختبار بحثًا عن أي مسببات للحساسية.

الجلد الجاف

قد يخطئ الشخص في أن الجلد الجاف جدًا في المنطقة هو قشرة الحاجب أو قشرة الرأس.

قد يصاب الأشخاص الذين يعيشون في ظروف قاسية أو درجات حرارة منخفضة جدًا بجفاف شديد في الجلد يتقشر مثل قشرة الرأس. قد يختفي هذا سريعًا إذا رطب الشخص وجهه بانتظام.

الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تسبب الالتهاب والبقع المتهيجة في الجلد. من الممكن أن تسبب الحالة أعراضًا بالقرب من الحاجبين.

صدفية

تنبع الصدفية من استجابة مناعية تجعل الجلد يخلق خلايا جديدة بشكل أسرع من الخلايا القديمة. ينتج عن هذا قشور أو بقع جلدية مثيرة للحكة.

قد تحدث الصدفية في أماكن كثيرة من الجسم، بما في ذلك بالقرب من الحاجبين، في بعض الحالات.

علاج قشرة الحواجب

يعتمد أفضل خيار علاج لقشرة الحاجب على السبب، على الرغم من أن الترطيب المنتظم يمكن أن يساعد عادةً. [1] [2]

تُعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل شامبو قشرة الرأس علاجًا أساسيًا لجميع أشكال قشرة الرأس، بما في ذلك قشرة الحاجب.

قد تساعد المكونات مثل كبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول من مصدر موثوق في علاج قشرة الرأس وأسبابها الأساسية، مثل الزيت المفرط أو فرط نمو الفطريات في بعض الحالات.

تتضمن بعض المكونات المفيدة الأخرى ما يلي:

  • صابون القطران.
  • حمض الصفصاف.
  • كبريت.
  • سلفاسيتاميد.

لاستخدام شامبو قشرة الرأس على الحاجبين، يجب على الشخص أن يرغى الشامبو على الحاجبين ويتركه لبضع دقائق قبل شطفه. حاولي تجنب دخول الرغوة في العين.

في حالة التهاب الجلد التماسي، يمكن أن يساعد استخدام كريم مضاد للحكة أو دواء مضاد للهستامين في تهدئة الأعراض أو منع التهيج والحكة.

في بعض الحالات، قد يكون من الضروري زيارة طبيب أمراض جلدية لتلقي علاج دوائي قوي بوصفة طبية.

إذا لم تثمر الخيارات المضادة للقشرة التي تصرف بدون وصفة طبية إلى تحسن  فقد يكون من الأفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على حل أقوى. قد يوصون بعلاجات شامبو قوية بوصفة طبية تحتوي على مركبات مثل الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم. هذه مشابهة لإصدارات OTC ولكنها تتمتع بنقاط قوة أعلى.

علاج قشرة الحواجب بوصفات منزلية

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في علاج الحالات الخفيفة لقشرة الحاجب. [2]

ومع ذلك، حتى مع المنتجات الطبيعية، من الممكن حدوث تفاعلات جلدية. لهذا السبب، من المهم اختبار المنتج على مساحة صغيرة من الجلد قبل وضعه على الوجه.

استخدمي الزيوت

بالنسبة للحالات الخفيفة من البشرة الجافة، قد تساعد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو الأفوكادو أو زيت الجوجوبا على ترطيب الوجه.

أيضًا، زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي متاح على نطاق واسع وله بعض الخصائص الطبية. في الواقع، تشير إحدى الدراسات إلى أن زيت شجرة الشاي له خصائص قوية مضادة للفطريات ومضادة للأكسدة.

من المهم تخفيف الزيت في الناقل. أيضاً، توخي الحذر عند استخدام زيت شجرة الشاي في أي مكان بالقرب من العينين.

يجب على أي شخص غير متأكد التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام زيت شجرة الشاي.

استخدمي خل التفاح

خل التفاح هو غذاء أساسي يستخدم في جميع أنواع العناية بالبشرة.

بعد روتين التنظيف المسائي المعتاد، وبعد إزالة المكياج وتجفيف بشرتك، ضعي قطرة واحدة من خل التفاح على كرة قطنية مبللة. ضعي في اعتبارك استخدام قطارة العين للحصول على دقة مثالية. بعد ذلك، مرري الكرة القطنية بحركة واحدة على حاجبيكِ.

يمكن استخدام هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع، وبما أن خل التفاح مخفف بالماء، فلا داعي لشطفه بعد ذلك. لكن تأكدي من عدم دخول الخل في عينيكِ.

اغسلي وجهك بشكل متكرر

يوصي الأطباء بغسل وجهك في الصباح والمساء، بالإضافة إلى شطفه بعد التمرين. فإن غسل وجهك كثيرًا يشطف الخميرة - مما يساعد على منع تهيج الحاجبين - ويزيل الجلد الزائد والأوساخ والشوائب الأخرى التي تتراكم في بشرتك طوال اليوم.

لكن احذري، الإفراط في الغسل يمكن أن يؤدي إلى تغيير درجة الحموضة وقد يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور البثور. إذا التزمتِ بغسل وجهك مرتين في اليوم - أو ثلاث مرات إذا مارستِ الرياضة - فسوف يفيد بشرتك وحاجبيكِ.

نصائح للوقاية من قشرة الحواجب

قد لا يكون من الممكن منع كل حالة من حالات قشرة الحاجب. ومع ذلك، قد تساعد بعض النصائح العامة في منع بعض الأسباب.

  • ارتداء ملابس واقية في الطقس القاسي.
  • ترطيب البشرة باستخدام مرطب للوجه.
  • استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس.
  • تتبع مسببات الحساسية المحتملة للتوقف عن استخدامها.
  • عدم نتف أو لمس المنطقة.
  • تجنب المهيجات المحتملة.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أسباب قشرة الحواجب وعلاجها، ننصح دائمًا باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للحالة، والاهتمام بنصائح الوقاية والتطبيقات المنزلية.

  1. أ ب "الوقاية من قشرة الحواجب" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. أ ب ت "قشرة الحواجب" ، المنشور على موقع byrdie.com