أسرار الروتين الياباني للعناية بالبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
أسرار الروتين الياباني للعناية بالبشرة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة من التجاعيد

من الصعب للغاية معرفة عمر المرأة اليابانية في كثير من الأحيان. في حين أن كل امرأة حول العالم لديها جمالها الفريد من نوعه جميلة، من المعروف أن المرأة اليابانية تتمتع ببشرة أصغر سناً بعد سن مبكرة وذلك لأن طقوس العناية بالبشرة ونظامهن الغذائي يحقق هدفاً مشتركاً للحصول على بشرة أكثر شباباً لفترة أطول.

إلى جانب حماية الوجه من التجاعيد والخطوط الدقيقة تعتبر منتجات العناية بالبشرة اليابانية أيضاً خفيفة جداً ولا تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية القاسية فالروتين الياباني للعناية بالبشرة ليس صعباً للغاية وليس بالضرورة القيام به باستخدام المستحضرات اليابانية فقط بل هي ممارسات جمال وعناية يومية ونظام غذائي ينعكس على جمال البشرة الخارجي.  

أسرار العناية بالبشرة على الطريقة اليابانية

العناية بالبشرة على الطريقة اليابانية تقوم على روتين دقيق تتبع فيه النساء اليابانيات مفهوم ترطيب البشرة من خلال العديد من المنتجات يركز بعضها على مكونات مقاومة الشيخوخة مثل الكولاجين لمنحكِ بشرة أكثر شباباً وبدلاً من المنظفات التي تحتوي على الجل والرغوة تستخدم النساء اليابانيات زيوت التطهير لغسل وجوههن[1].

يتضمن روتين العناية بالبشرة الياباني التنظيف مرة واحدة فقط يومياً لمنع جفاف الجلد من الناحية المثالية يكون أفضل وقت ليلاً قبل النوم لإزالة جميع بقايا الأوساخ والمكياج والتلوث التي تتجمع على بشرتكِ أثناء النهار. ولأنهن يفضلن التنظيف في الليل لا يحتجن إلى منظف قوي في الصباح. أخف منظف يمكنكِ العثور عليه سيفي بالغرض.

الروتين الياباني للعناية بالبشرة صباحاً  

التنظيف اللطيف

تتجنب النساء اليابانيات استخدام منظف قوي في الصباح ويعتمدن منظفاً خفيفاً موازناً لدرجة الحموضة لأن المنظفات اللطيفة لا تجرد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

منعم البشرة Softener

يمكن أن يؤدي التونر الذي يحتوي على الكحول إلى تجفيف الجلد في حين أن منعم البشرة Softener يمكن أن يحبس الرطوبة في الداخل ويوفر مغذيات إضافية لبشرتكِ.خذي المنعم في راحة يدك وضعيه برفق على وجهكِ ورقبتكِ.

منعم البشرة Softener عبارة عن خلاصات مائية تُمتص بسرعة لتوفير الراحة للطبقات السطحية الجافة من الجلد ويمكنها أيضاً تقوية وإصلاح وظيفة الحاجز الواقي للبشرة وتحسين صحة الجلد بمرور الوقت[2].

اللوشن أو المستخلص

يمكنكِ استخدام اللوشن الخفيف أو المستخلص essence بدلاً من المنعم في روتين العناية بالبشرة على الطريقة اليابانية وهي مجموعة مستحضرات عبارة تجمع بين السيروم والتونر وتعرف باسم المرطبات السائلة، تساعد على تغلغل المنتجات في بشرتكِ ويمكنكِ التناوب بينها.

سوف يساعد المستخلص essence على تنعيم بشرتكِ عن طريق إزالة الشوائب وسوف يملأها أيضاً. يمكن للوشن الذي يعتمد على الهلام أن يلطف ويرطب بشرتكِ ويجعلها أكثر تماسكاً. كما تحتوي بعض المستحضرات أيضاً على مضادات الأكسدة لترطيب وتغذية البشرة.

الكريمات الواقية من الشمس

يمكنكِ إما استخدام مرطب مع واقي شمسي مدمج أو استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 قبل استخدام المرطب خلال النهار ليحمي بشرتكِ من أشعة الشمس فوق البنفسجية ويمنع الشيخوخة المبكرة.

مرطب غني بالكولاجين

يعد استخدام الكولاجين في منتجات العناية بالبشرة اتجاهاً رئيسياً في اليابان. حتى أن لديهم مكملات ومشروبات أساسها الكولاجين وأقنعة وقفازات أيضاً. على الرغم من عدم وجود دليل بحثي علمي على أن الكولاجين في المستحضرات يؤدي إلى ظهور بشرة أكثر شباباً، فإن النساء اليابانيات يثقن به.

ابحثي عن كريمات النهار المضادة للشيخوخة التي تحتوي على الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على بشرتكِ نضرة ومشدودة لأنها إحدى اللبنات الأساسية لبشرة أكثر شباباً.

كريم العين

الجلد حول عينيكِ رقيق وتظهر عليه التجاعيد بشكل أسرع من الأجزاء الأخرى من وجهكِ. من المهم استخدام جل عيون جيد للحماية من الخطوط الدقيقة وتدليك العين بانتظام.

ربتي بلطف كمية صغيرة من جل العين على طول منطقة أسفل العين بإصبع البنصر ثم الضغط برفق من الزاوية الخارجية والتحرك للداخل باتجاه العين الداخلية والأنف وانتهي من نهاية الحاجب.

الروتين الياباني الليلي للعناية بالبشرة

التنظيف بزيت التطهير

اغسلي وجهكِ بمنظف لطيف وماء دافئ ثم جففي وجهكِ بحركة تصاعدية للمنشفة. هذا يحسن الدورة الدموية وبالتالي الحصول على المزيد من العناصر الغذائية للوجه.

بعد ذلك استخدمي زيت التنظيف الخفيف الذي يحتوي على مكونات مثل مضادات الأكسدة لإعطاء تغذية إضافية للبشرة. كما أنه سيساعد بشرتكِ على التوهج مع إزالة جميع البكتيريا والأوساخ والمكياج.

السيروم

بمجرد تنظيف الوجه وتجفيفه بالتربيت استخدمي السيروم لتغذية البشرة. بعض المنتجات اليابانية مليئة بمضادات الأكسدة التي تتغلغل في أعماق بشرتكِ وتمنحها العناصر الغذائية التي تحتاجها.

الترطيب العميق

بعد التنظيف واستخدام السيروم استخدمي مرطباً للحصول على أقصى استفادة من المنتجات المستخدمة. من المهم اختيار النوع المناسب من المرطب الذي يحتوي على مكونات نباتية وخفيفة تساعد على تغذية بشرتكِ.

تدليك الوجه

احصلي على جهاز تدليك للوجه أو الرولر واستخدميه لتدليك وجهكِ. فهو يساعد على تدفق المزيد من الدم إلى وجهكِ والذي بدوره يجلب العناصر الغذائية إلى البشرة ويشد الجلد ويقلل من الخطوط والتجاعيد.

نصائح يابانية للعناية بالبشرة

  • تكمن الحيلة في وضع أي منتج على وجهكِ في الضغط عليه برفق شديد بدلاً من دهنه على وجهكِ. إذا قمت بسحب جلدكِ وشده أثناء تطبيق المنتج فسوف ينتهي الأمر إلى تكوين التجاعيد.
  •  الروتين الياباني الجيد للعناية بالبشرة يعتمد على الطبقات من المنظفات إلى الخطوة الأخيرة من الترطيب.
  • في بعض الأحيان يجب عدم تطبيق المستحضرات على البشرة حتى تتمكن من التنفس. يمكن أن يسد تراكم المنتج المسام وقد يؤدي أيضاً إلى بشرة باهتة مع تقليل الامتصاص. بعد تنظيف وجهكِ لا تضعي أي شيء في بعض الليالي وفي صباح اليوم التالي يمكنكِ وضع منعم أو قناع.
  • ضعي ماسك مرطب للوجه عدة مرات في الشهر لزيادة الرطوبة في بشرتكِ.
  • اختاري دائماً المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول لأن الكحول يجفف الجلد.

النظام الغذائي الياباني لبشرة صحية

يتبع اليابانيون نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة منخفضة جداً من اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والسكر والملح مما قد يتسبب في حدوث التهاب الذي يؤدي إلى احمرار وانتفاخ الجلد. مع التركيز على الخضار النيئة والأسماك والأرز والشاي الأخضر فإنهم يضمنون أن الأطعمة التي يتناولونها تساعد أيضاً في تكوين بشرة أكثر شباباً.

نظامهم الغذائي المتوازن يتضمن الأطعمة الغنية بالبروتينات والمغذيات. بعض المكونات المستخدمة في المطبخ الياباني مثل التوفو وسمك السالمون والشاي الأخضر والسبانخ والبطاطا الحلوة والعنب البري والأعشاب البحرية والطماطم والكيوي وغيرها تنعكس فوائدها على البشرة من ترطيب ومضادات أكسدة تحارب علامات الشيخوخة وتزيل الجذور الحرة من الجلد.