أضرار السشوار للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
أضرار السشوار للشعر
مقالات ذات صلة
طريقة سشوار الشعر
أضرار الكيراتين للشعر
الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار

سشوار الشعر أو مجففات الشعر اختراع رائع؛ إنها تساعدنا على تجفيف شعرنا وتوجيهه وتكثيفه وتصفيفه. لكن استخدامها بطريقة خاطئة يمكن أن يضر بشعرنا؛ وفي الحالات القصوى، يمكن أن تسبب تكسر الشعر وتؤدي في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر، في المقال التالي جمعنا لكِ أضرار سشوار الشعر وكيفية تجنبها.

أضرار السشوار للشعر

إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر بالطريقة الصحيحة، فلا داعي للقلق. بكل صراحة. فيما يلي بعض الأخطاء التي قد ترتكبها وكيفية حلها:  [1]

  • أول شيء هو معرفة متى يجب استخدام مجفف الشعر. أسوأ ما يمكنك فعله هو استخدام المجفف على نقع الشعر المبلل. عندما يكون شعرك مبللاً ، يكون أكثر عرضة للتقصف. لذلك يجب أن تجففي شعرك بالمنشفة لإزالة الماء الزائد قبل تجفيفه بمجفف الشعر.
  • درجة الحرارة أقول دائمًا لاستخدام "حرارة متوسطة ، وسرعة عالية" ، وأعني ذلك حقًا! يمكن أن تتسبب كمية مركزة من الشعر الساخن في تكسر الشعر وتلف الجذور وفروة الرأس. تذكر أن الشعر الصحي يبدأ من فروة رأس صحية.
  • الحماية من الحرارة هناك منتجات يمكن أن تساعد في حماية شعرنا وفروة رأسنا. تقوم بخاخات الحماية من الحرارة بلف الشعر بطبقة واقية وتمنع الشعر من الاحتراق.
  • استمري في تحريك مجفف الشعر حول رأسك وتجنب تركيز الكثير من الحرارة (والوقت!) على منطقة واحدة. سيساعد ذلك على تجنب حرق الشعر وفروة الرأس.
  • الفرش والمشط المستخدمة أثناء استخدام السشوار، يجب أن تكون مختارة بعناية، حتى لا يتضرر شعرك، حيث يمكن أن تتسبب الفرشاة والأمشاط في شد الشعر المبلل وتقصفه. انتظري حتى يجف شعرك تمامًا تقريبًا قبل التمليس أو التوجيه أو التكثيف بالمشط أو الفرشاة.
  • عندما يكون الشعر دافئًا ، تنفتح قشرة الشعر (الجزء الخارجي من جذع الشعرة). أنهي جلسة تجفيف شعرك بنفخة هواء باردة. سيؤدي ذلك إلى سد الطبقة الخارجية للشعر - مما يحمي الشعر من أضرار البيئة ويزيد من لمعان شعرك.

نصائح عند استعمال السشوار

يمكن أن يؤثر مجفف الشعر والإعدادات التي تستخدمها على مقدار الحرارة التي تصل إلى شعرك أيضًا، خاصة أن بعض مجففات الشعر، تستخدم الأيونات السالبة لتنعيم الشعر أثناء تصفيفه؛ لذلك يمكنك اللجوء إلى مجفف شعر والذي يتميز بالتحكم في الحرارة والهواء لتقليل الضرر.

بغض النظر عن مجفف الشعر الذي تستخدمه، تجنبي استخدام أعلى درجة حرارة، مع ضرورة استخدام  الحرارة المتوسطة وتدفق الهواء المتوسط ​​بدلاً من ذلك.

فعندما تستخدم مجفف الشعر وتكون الحرارة شديدة السخونة، فإنها تؤذي فروة رأسك، فكر فيما يفعله ذلك لشعرك، وإذا كنت تقوم بتصفيف شعر اليوم الثاني، ينصح بالتمسك بحرارة منخفضة.

هناك طريقة أخرى لجعل جلسة تجفيف الشعر أكثر أمانًا لشعرك ووهي الانتظار حتى يصبح شعرك شبه جاف قبل تشغيل مجفف الشعر. والتخلص من الرطوبة مثم البدء في استخدام مجفف الشعر، وذلك عند طريق استخدم يديكِ بلطف للتخلص البلل، والتنشيف بمنشفة ميكروفيبر. [2]

نصائح عند اختيار سشوار الشعر

  • اشتري سشوار ذي جودة عالية، إذ يُفضّل الحصول على سشوار يحتوي خيارات عدة للتّحكم بالحرارة، وتدفّق الهواء، ويحتوي على قطع مختلفة لتتحكمي بتدفق الحرارة وبالتالي تُقللي من الضرر الناتج عن استعمال الحرارة لتمليس الشعر.
  • اختاري الحرارة المناسبة لشعركِ، حيث يكون اختيار الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر حسب نوعه؛ فالشعر الرفيع والخفيف لا يحتاج لحرارة عالية وقد يكفي استخدام أقل حرارة يوفّرها السشوار لتصفيفه، أما الشعر الكثيف والسميك فيحتاج إلى درجة حرارة أعلى مع الحرص على استخدامه بشكل معتدل حتى لا يتضرر الشعر.
  • استخدمي مستحضرات حماية الشعر قبل التصفيف، حيث تُساعد هذه المستحضرات على حماية شعركِ من الضرر ومنع تقصّف الأطراف المصاحب لاستخدام السشوار، ويُنصح عادةً بشراء منتج يحتوي على السيليكون؛ لفعاليته في حماية الشعر من الحرارة، أو أن يحتوي على مواد مُرطبة وزيوت للشعر؛ لقدرتها على معالجة الأضرار.
  • إذا كان شعركِ مُتضرراً من الصبغات فيُنصح باستخدام مستحضر حماية الشعر من الحرارة يحتوي على البروتين لتغذيته.
  •  قسمي شعركِ إلى أجزاء، وذلك حتى يسهل التعامل معه، وصففي الخُصل بفاعلية دون نسيان جزء من الشعر، ويُنصح بتصفيف الشعر بدءاً من أسفل الرأس وذلك عن طريقة إمالة الرأس للأمام.
  • صففي شعرك بدايةً باستخدام درجة حرارة منخفضة، ثم ارفعي درجة الحرارة، ومرري الفرشاة ثم السشوار على طول الشعر، حتى يتم الانتهاء من جميع الأقسام.
  •  استخدمي مُوزّع الحرارة على السشوار، حتى تتوزع الحرارة بالتساوي على الشعر ويقلّ الضرر.
  •  قومي بتبريد شعركِ لدرجة حرارة الغرفة، وذلك باستخدام إعداد الهواء البارد من السشوار، حيث يُعد تمرير الهواء البارد جيداً للجلد وفروة الرأس بعد استخدام الحرارة العالية الأمر الذي يقلل من تساقط الشعر.
  • تجنبي استخدام درجات حرارة مرتفعة في السشوار، ولا تركزي الحرارة على نفس الخصلة فترة طويلة، بل عليك أن تستخدمي درجة الحرارة المتوسطة وتحريك السشوار على طول الشعر حتى لا يتضرر.
  • استخدمي السشوار من مسافة بعيدة، ويكون ذلك من خلال استخدام السشوار على بعد 15سم عن الشعر الأمر الذي يسبب أضراراً أقل من استخدامه من مسافة قريبة جداً.
  • تجنبي استخدام السشوار بشكل متكرر، حيث لا ينصح الخبراء باستعماله لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع.