أفضل خلطة لتقشير اليدين منزلياً

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
أفضل خلطة لتقشير اليدين منزلياً

تحتاج اليدين إلى عناية خاصة لا تقتصر فقط على الترطيب العميق وخاصة في هذة الأوقات حيث نستخدم الكثير من مطهرات الكحول القاسية على اليد يُعرضها للجفاف الشديد. يقع الكثير في خطأ كبير عند تقشير اليدين حيث يعتمدون مقشرات الجسم أو الوجه على اليد أيضاً.

اليد تتمتع بطبيعة خاصة تجعل مقشراتها تختلف عن غيرها ولحسن الحظ يُمكنكِ صنعها بسهولة في المنزل وفي الكثير من الأحيان تصبح أكثر فعالية من مقشرات اليدين الجاهزة.

سواءً كانت بشرة يديكِ جافة أو ناعمة فهي تحتاج إلى التقشير باستمرار لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ وتنشيط الدورة الدموية عبر تدليكها وفركها بالمُقشر. كما يعمل مقشر اليدين على توغل المواد المرطبة بعمق ويساهم في تحسين محيط الأظافر أيضاً وبالتالي يؤدي إلى تحسن وتغذية الأظافر.

مكونات صُنع مقشر اليدين في المنزلة متوفرة وسهلة الاستخدام تحتوي على العديد من العناصر المُفيدة لتقشير الجلد مثل السكر الذي يقضي على خلايا الجلد الميتة القديمة عند مزجه بالزيت حيث تترك مقشرات السكر بشرة اليدين مرطبة ونضرة بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية التي تمنح الجلد فوائد عديدة كالتطهير والتفتيح بالإضافة إلى رائحتها العطرية [1] .

خطوات هامة للعناية اليومية باليدين

قبل أن نتعرف على أفضل خلطة لتقشير اليدين منزلياً وللحصول على يد ناعمة وأظافر قوية وصحية يجب اتباع بعض الخطوات اليومية، وهي [1] :

  • ترطيب اليدين باستمرار حيث نستخدم مرطب يد سريع الامتصاص لا يترك طبقة دهنية في النهار وفي المساء نستبدله بمرطب يدين قوي يعمل على تنعيم اليدين خلال النوم.
  • يجب الحرص على ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية واستخدام الصابون والمطهرات الكيميائية القوية التي تؤدي إلى تدمير الجلد مع كثرة الاستخدام.
  • تقليم الأظافر باستمرار واتباع روتين باديكير كل أسبوع أو أسبوعين يحافظ على نمو أظافر صحية وقوية.
  • الحرص على اختيار غسول يدين يحتوي على نسبة عالية من الترطيب لكي لاتفقد بشرتكِ ترطيبها مع غسل اليدين الدائم.

أفضل خلطة لتقشير اليدين منزلياً

تحضير مقشرات اليدين المنزلية ليس بالأمر الصعب بل يحتاج إلى مكونات طبيعية يُمكنكِ تحضير كمية كبيرة والاحتفاظ بها أسبوعياً أو في كل مرة عند استخدامها، وجميعها يحتاج إلى غسل اليدين جيداً بعد تطبيقها بالماء الدافئ ويُمكنكِ تجنب الصابون بعد التقشير والانتقال إلى خطوة الترطيب بكريمات اليدين الغنية، لذلك ننصحكِ في تاجكِ بتقشير اليدين في المساء لتطبيق كريمات كثيفة الترطيب [2] .

مقشر العسل واللوز

1/3 كوب من العسل الخام

1 كوب سكر خام

عصير ليمونة واحدة

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت جوز الهند الدافئ

2 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون

مقشر مثالي للتخلص من أثار الشمس الصيفية أو لترطيب اليدين العميق في الشتاء حيث يعمل العسل والسكر كمقشرين طبيعيين بينما يساهم الليمون في التفتيح ويُساعد مسحوق اللوز في التقشير العميق، كما يعمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند على ترطيب اليدين بعمق.

نقوم بخلط جميع المكونات جيداً ونتركها لمدة 15 دقيقة بعدها نضع المزيج على اليدين ونقوم بفركه بحركات دائرية لطيفة ثم يُشطف بالماء الدافئ يتبعه الكريم المرطب.  

مقشر زيت الزيتون

نصف كوب زيت زيتون بكر ممتاز

1 كوب سكر أبيض أو بني

1/3 كوب عسل مانوكا أو عسل خام

10 قطرات من الزيت العطري الطبيعي النقي 100٪ المفضل لديكِ

1 شريحة ليمون

نمزج العسل وزيت الزيتون معاً في وعاء ثم نخلط السكر ونُضيف قطرات من الزيت العطري النقي الطبيعي كزيت اللافندر أو الليمون أو الوردويجب التأكد من نقاء الزيت جيداً ونضع شريحة الليمون في الوعاء.

نغلق الوعاء جيداً ونترك المكونات لتمتزج طوال الليل، في اليوم التالي نتخلص من شريحة الليمون ونضع المقشر على اليدين ثم نقوم بتدليكها في حركات دائرية لمدة بضع دقائق.

مقشر الشوفان

1 ملعقة كبيرة سكر

1 ملعقة طعام من الشوفان المطحون

1 ملعقة طعام زيت جوز الهند

1 ملعقة كبيرة نشا ذرة

يعمل مسحوق الشوفان على ترطيب اليدين الجافة كما يعد مثالياً لتهدئة الالتهاب وشفاء التشققات بينما يعمل نشا الذرة على تهدئة الجلد من حروق الشمس أو الطفح الجلدي والحكة في حين يعمل جوز الهند الغني بالأحماض الدهنية على ترطيب اليدين بعمق ويقلل من الالتهابات ويساعد على التئام الجروح، ويؤدي السكر إلى تقشير الجلد وإزالة خلاياه الميتة.

طريقة التحضير

نمزج ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ ونضيف ملعقة من النشا ثم نخلط جميع المكونات مع زيت جوز الهند ثم نضع المقشر على اليدين لمدة 30 ثانية ونبدأ في فركهما بحركات دائرية لمدة من 1 إلى 3 دقائق. نغسل اليدين بالماء الدافئ ثم نقوم بترطيبها.

مقشر الحليب

1/4 كوب عسل

1/2 كوب سكر بني

1/4 كوب حليب

2 ملاعق كبيرة زيت زيتون

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يعمل على تقشير البشرة بلطف بينما يعمل العسل كمرطب ومطهر. نقوم بمزج المكونات ونضعها في الثلاجة لمدة 15 دقيقة ثم نضعها على اليدين لمدة 10 دقائق ونبدأ بالفرك الدائري.

مقشر تفتيح اليدين

1 بياض بيضة

نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون

يعمل هذا المقشر على تفتيح اليدين بقوة مع الاستمرار حيث يحتوي مزيج بياض البيض والليمون على الأحماض والبروتينات لتقشير اليدين والحفاظ على ترطيبهما كما سيسمح بامتصاص أفضل للمرطبات.

نمزج بياض البيض مع الليمون ونوزعه بالفرشاة على اليدين، نترك المزيج لمدة 10 دقائق ثم نقوم بفركه بلطف ونرطب البشرة.

كم مرة نستخدم مقشر اليدين في الأسبوع؟

يمكن أن يؤدي الإفراط في تقشير اليدين إلى الجفاف والالتهابات لذلك من الآمن تقشير اليدين من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً. إذا كانت بشرتكِ حساسة قومي بتقشيرها مرة واحدة فقط أسبوعياً [3] .

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر