أفضل علاج للصلع وتساقط الشعر: طرق طبيعية وأخرى حديثة

هل جربت علاج الصلع بالثوم والبصل؟ أو بخلطات زيت الخروع والأعشاب؟ اختر من بين طرق علاج طبيعي للصلع ما يناسبك، أو استعمل أفضل شامبو لتساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024 آخر تحديث: منذ 4 أيام
أفضل علاج للصلع وتساقط الشعر: طرق طبيعية وأخرى حديثة

عندما يواجه الشخص مشكلة في تساقط الشعر وظهور علامات الصلع، يصبح الأمر مزعجاً ومحبطاً للغاية، إن فهم أسباب تساقط الشعر وتقدم حالة الصلع يمكن أن يكون مفتاحًا لاختيار العلاج المناسب.

من الجميل تجربة بعض الطرق الطبيعية لحل مشكلة الصلع وتساقط الشعر، كذلك يمكن التوجه إلى الأطباء المتخصصين في مجال صحة الشعر والجلدية لتقييم الحالة بدقة وتحديد خطة علاجية فعّالة.

يتضمن البحث عن العلاجات المناسبة تقديم الرعاية اللازمة لفروة الرأس، استخدام الأدوية الموافق عليها علمياً، استشارة خبراء زراعة الشعر في حال الحاجة، واعتماد نمط حياة صحي للمساعدة في تعزيز نمو الشعر، بالاهتمام المناسب والبحث المستمر عن الحلول، يمكن للشخص المصاب بمشكلة الصلع العثور على العلاج المناسب واستعادة ثقته وجمال شعره.

جمعنا لكم بالمقال عدة طرق لعلاج الصلع وتساقط الشعر منها ما هو طبيعي، ومنها ما هو عن طريق الطرق الطبية والعلاجية.

انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب

أسباب الصلع وتساقط الشعر

فيما يلي بعض أسباب الصلع وتساقط الشعر كثيرة الشيوع بين الناس والرجال خاصة: [1]

  • العوامل الوراثية (وراثة الصلع)، وهي أهم أسباب الصلع عند الرجال.
  • التغيرات والاضطرابات الهرمونية، مثل اضطرابات الغدة الدرقية.
  • التوتر النفسي والضغوط العصبية والقلق.
  • التقدم في العمر.
  • نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم وسوء التغذية.
  • تأثير بعض الأدوية مثل الكيمياويات والمضادات الحيوية.
  • التعرض المفرط لحرارة الشمس أو المواد الكيميائية الضارة المستخدمة لفرد الشعر وتصفيفه.
  • الأمراض المزمنة مثل فقر الدم وأمراض الغدة الدرقية والسكري.

هذه فقط بعض الأسباب المعروفة للصلع وتساقط الشعر، وقد يكون هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في هذه الظاهرة. يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة بدقة وتحديد العامل الرئيسي المسبب ووضع خطة علاجية مناسبة في حال زاد تساقط الصلع إلى درجة كبيرة أو سبب الصلع مشكلة نفسية.

أسباب الصلع وتساقط الشعر

ما هو علاج الصلع وتساقط الشعر؟

تختلف وتتنوع علاجات الصلع وتساقط الشعر، فهناك طرق لعلاج الصلع وتساقط الشعر بالأعشاب والزيوت مستخلصات النباتات الطبية والتي يمكن تنفيذها في المنزل، وهناك الطرق العلاجية التي تحتاج لأطباء الجلدية المتخصصين مثل الليزر وزراعة الشعر.

وهناك الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحفز نمو الشعر وتقوي البصيلات، بالإضافة إلى العلاجات الموضعية مثل السيروم، والكريمات واستخدام شامبو لتساقط الشعر. [2]

ما هو علاج الصلع وتساقط الشعر؟

علاج الصلع وتساقط الشعر طبيعياً

يميل الناس دائماً إلى محاولة حل مشكلة الصلع وتساقط الشعر بالطرق الطبيعية العشبية، فهي أكثر أماناً وأرخص سعراً، ويمكن تطبيقها في المنزل دون الذهاب للأطباء أو الخروج، فجميع المكونات متوفرة في المنزل ويمكن صنعها بسهولة، فيما يلي كيفية عمل علاج طبيعي للصلع ببعض أشهر الوصفات المتوارثة بين الناس. [3]

علاج الصلع بزيت الخروع

زيت الخروع يعتبر مكملاً طبيعيًا شائعًا في علاج تساقط الشعر وتحفيز نموه، حيث يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع بانتظام في تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.

علاج الصلع بزيت الخروع

علاج الصلع وتساقط الشعر بالثوم

يعتقد أن الثوم يحتوي على خصائص تحفز نمو الشعر وتقوي بصيلاته لذا نجده في الكثير من الخلطات والصفات الطبيعية لعلاج الصلع كما يدخل في تركيبة المستحضرات الجاهزة لتساقط الشعر، يمكن استخدام زيت الثوم مثلاً عن طريق تدليك فروة الرأس به لتقوية بصيلات الشعر. [4]

علاج الصلع بالثوم والليمون

الليمون يعتبر مطهرًا طبيعيًا ويحتوي على فيتامين C الذي يعزز صحة فروة الرأس، مزيج الثوم والليمون معًا قد يساعد في تحفيز نمو الشعر وتقويته، كما تعمل خصائص الثوم المطهرة على تنظيف فروة الرأس من القشرة والفطريات، مما يجعل البيئة مناسبة لنمو الشعر بقوة وصحة.

علاج الصلع بالثوم والليمون

علاج الصلع بالثوم وزيت الزيتون

زيت الزيتون يعمل على ترطيب الشعر والفروة، يمكن مزجه مع الثوم لتقوية الشعر وتحفيز نموه، فكلا المكونين مشهوران بتأثيرهما المقوي للشعر والمحفز لنمو البصيلات الجديدة. [3]

علاج الصلع وتساقط الشعر بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يستخدمها الناس لعلاج تساقط الشعر طبيعياً مثل الريحان والنعناع والبابونج، يمكن تحضير شاي أو زيت هذه الأعشاب لتطبيقها على فروة الرأس بهدف تقوية وتغذية الشعر. [4]

علاج الصلع وتساقط الشعر بالأعشاب

أدوية علاج الصلع

توجد العديد من الأدوية المعتمدة لعلاج الصلع وتساقط الشعر، ومن بينها: [2]

  1. مينوكسيديل (Minoxidil): يعمل المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، مما يحسن تدفق الدم وتغذية بصيلات الشعر، وهو من أشهر وأفضل أدوية علاج الصلع.
  2. فيناستريد (Finasteride): يمنع الفيناستريد تحول هرمون الذكورة إلى شكل يؤثر سلبًا على فروة الرأس ويسبب تساقط الشعر.
  3. الكورتيكوستيرويدات: تستخدم لعلاج التهابات فروة الرأس في حال وجودها، حيث يمكن أن يكون للالتهابات والتحسس دور في زيادة تساقط الشعر.

أفضل حقن لعلاج الصلع وتساقط الشعر

  • حقن البلازما للشعر

حقن البروتين البلازمي (PRP) قد أظهرت نتائج واعدة في علاج الصلع وتساقط الشعر، يتم استخدام PRP عن طريق سحب عينة من دم المريض ثم تركيزها للحصول على محلول غني بالصفائح الدموية، والذي يحقن بعد ذلك في فروة الرأس.

يعتقد أن PRP يعمل عن طريق تحفيز نمو الشعر وتحسين جودة فروة الرأس، يجب أن تجرى جلسات PRP بانتظام وفقًا لتوصيات الطبيب، حيث قد يستغرق العلاج بضع جلسات لبدء رؤية النتائج. [1]

أفضل حقن لعلاج الصلع وتساقط الشعر

  • حقن الكولاجين للشعر

عادةً ما تستخدم حقن الكولاجين في مجالات أخرى مثل التجميل لتحسين مرونة الجلد والبشرة، لكن قد بدء استخدامها لتحفيز فروة الرأس للإنبات، لذا يوصى قبل اللجوء إلى استخدام حقن الكولاجين لعلاج مشاكل الصلع وفروة الرأس، من الضروري استشارة الطبيب المختص للحصول على توجيهات مناسبة وفحص شامل للحالة. [1]

أفضل أنواع الشامبو لتساقط الشعر

تحديد الشامبو المناسب لتساقط الشعر يعتمد على أسباب التساقط ونوعية فروة الرأس، يمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على مكونات مثل البيوتين، الكافيين، النياسين، زيت شجرة الشاي، زيت الأرجان والكيراتين فهي تعد أفضل أنواع الشامبو لتساقط الشعر.

تساهم هذه الشامبوهات في تقوية الشعر وتقليل التساقط، فيما يلي قائمة بأفضل شامبو للشعر المتساقط والخفيف في الأسواق: [2]

  1. شامبو تريسمي.
  2. شامبو فيتشي لتساقط الشعر.
  3.  اكرينال شامبو لتساقط الشعر.
  4. سترونج فيل شامبو لتساقط الشعر.
  5.  تريشوب شامبو لعلاج تساقط الشعر.
  6. شامبو لوريال الفيف للشعر المتساقط.

أفضل أنواع الشامبو لتساقط الشعر

طرق أخرى لعلاج الصلع 

خلافاً عن الطرق الطبيعية العشبية في المنزل والطرق الطبية والدوائية لعلاج الصلع وتساقط الشعر، يوجد عدد من الطرق الحديثة التي تستخدم تقنيات متطورة، وسوف تساهم بشكل كبير في علاج الصلع وتساقط الشعر نهائياً مع تطورها المستمر، منها علاج الصلع بالليزر والخلايا الجذعية. 

علاج الصلع وتساقط الشعر بالليزر

من ضمن طرق علاج الصلع وتساقط الشعر طبياً نجد علاجات الصلع بالليزر، التي تستخدم لتحفيز نمو الشعر وتعزيز سماكته وكثافته، لكن يجب استشارة الطبيب للحصول على تقييم شخصي ووصف علاج مناسب وعدد جلسات منضبط وفقًا لحالة كل فرد. [1]

علاج الصلع بالخلايا الجذعية

علاج الصلع بالخلايا الجذعية يعد واحدًا من الابتكارات الحديثة في مجال علاج تساقط الشعر، يتضمن هذا العلاج استخدام خلايا جذعية ذات قدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا الجسدية، بما في ذلك خلايا فروة الرأس التي تساعد في نمو الشعر.

استخدام الخلايا الجذعية يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر وتقليل التساقط، ومع ذلك، لا تزال هذه التقنية تخضع للعديد من الأبحاث والتجارب لتحديد فعاليتها وسلامتها بشكل أكبر. [2]

طرق أخرى لعلاج الصلع

نصائح غذائية تحميك من الصلع وتساقط الشعر

لا يمكن الهرب من الصلع تماماً خاصة إن كانت أسبابه وراثية، لكن يمكن الحد من تساقط الشعر، وتعزيز الإنبات لتعويض الشعر المفقود عن طريق بعض النصائح الغذائية التي من شأنها التقليل من معدلات تساقط الشعر: [3]

  • تحتاج فروة الرأس وجذور الشعر إلى البروتين للحفاظ على صحتها، لذا تأكد من تضمين مصادر جيدة للبروتين في نظامك الغذائي مثل اللحوم البيضاء، الأسماك، البيض، والحبوب الكاملة.
  • يحتوي زيت السمك على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تعزز صحة فروة الرأس وتقلل من التهيجات التي قد تؤثر على صحة الشعر، فتأكد من تناول ما يكفيك من أوميجا 3.
  • يحتاج الشعر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A، C، D، والزنك ليبقى قويًا وصحيًا، لذا تأكد من تضمين الأطعمة الغنية بهذه المواد الغذائية في نظامك اليومي.
  • يلعب شرب كمية كافية من الماء دورًا هامًا في صحة الشعر وفروة الرأس، لذا ينبغي الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء يوميًا.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية بشكل مفرط، حيث يمكن أن تساهم في تدهور صحة فروة الرأس وتقليل نمو الشعر.

نصائح غذائية تحميك من الصلع وتساقط الشعر

ختاماً، تعرفنا بالمقال على أسباب تساقط الشعر الشائعة بين الناس، وشرحنا طرق مختلفة لعلاج الصلع وتساقط الشعر منها الطرق الطبيعية والعشبية كعلاج الصلع بالثوم، أو زيت الزيتون وزيت الخروع.

تعرفنا أيضاً على الطرق الطبية المتوفرة بالصيدليات لعلاج الصلع مثل استخدام أفضل شامبو لتساقط الشعر، وغيره من التقنيات الحديثة كتكنولوجيا الخلايا الجذعية.

  • الأسئلة الشائعة عن علاج الصلع وتساقط الشعر

  1. هل تساقط الشعر دليل على الصلع؟
    لا ليس بالضرورة، فتساقط الشعر قد يكون نتيجة لعوامل مختلفة مثل التوتر، التغذية السيئة، التغيرات الهرمونية، أو حتى بعض الأمراض. إذا استمرت مشكلة تساقط الشعر في الشدة بشكل كبير، يُفضل استشارة طبيب الجلدية.
  2. هل التدخين لدى الرجال يسبب تساقط الشعر مما يؤدي للصلع؟
    التدخين له تأثير سلبي على صحة الشعر وفروة الرأس، وقد يزيد من احتمالية تساقط الشعر لكنه ليس السبب الوحيد للصلع.
  3. هل زيت الثوم يعالج الصلع وتساقط الشعر؟
    زيت الثوم قد يساعد في تحفيز نمو الشعر وتحسين صحته، ولكن ليس هناك دليل علمي كافٍ يثبت أن زيت الثوم يعالج الصلع بشكل كامل.
  4. هل يمكن علاج الصلع نهائيا؟
    ليس هناك حلاً نهائياً لعلاج الصلع، إلا أن هناك عدة خيارات لعلاجه مثل العقاقير الموافق عليها علمياً، زراعة الشعر، وعلاجات دعمية مثل الليزر. يُفضل استشارة الأطباء المتخصصين في هذا المجال للحصول على العلاج المناسب.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر