أفضل 10 مزيلات مكياج من ماركات عالمية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 30 نوفمبر 2023
أفضل 10 مزيلات مكياج من ماركات عالمية

أكبر خطأ نرتكبه بحق بشرتنا هو عدم إزالة المكياج جيداً والذي يؤدي إلى مجموعة من المشكلات بسبب تراكمه على الجلد وقد يكون عدم إزالته هو السبب وراء مشكلات مثل البثور والحبوب أسفل الجلد والبشرة الشاحبة وحتى الهالات السوداء بجانب الجفاف والتصبغات.

فوائد استخدام مزيلات المكياج

بعد يوم شاق طويل قد تشعرين بالكسل والإرهاق وتغفلين عن إزالة المكياج وهذا لن يؤدي سوى لبشرة مُجهدة ومتعبة وباهتة في الصباح ومع تكرار الأمر تبدأ المشكلات في إصابة بشرتكِ ومن فوائد إزالة المكياج:

  • تتعرض بشرة الوجه للأشعة فوق البنفسجية والأوساخ والتلوث والمكياج على مدار اليوم لذلك يجب تنظيف الوجه جيداً قبل النوم وإزالة المكياج للتخلص من الشوائب والأوساخ المتراكمة على السطح وتجاهل هذة الخطوة يؤدي إلى إلى تهيج الجلد أو يتسبب في شيخوخة الجلد بسرعة أكبر.
  • إزالة المكياج كل ليلة قبل النوم يقلل من خطر الإصابة بالبثور والاحمرار والرؤوس السوداء وأنواع أخرى من الشوائب التي يمكن أن تصيب البشرة حيث يترسب المكياج على الجلد ويؤدي لانسداد المسامات.
  • يجب السماح لبشرتكِ بالتنفس في الليل بإزالة المكياج خاصة بعد تطبيق كافة المستحضرات من كريمات وسيروم وواقيات الشمس والمكياج وذلك للتخلص من الجلد الميت وتحفيز دوران الأوعية الدقيقة في الجلد.

أخطاء تقومين بها أثناء إزالة المكياج

يجب أن تكون إزالة المكياج جزءاً إلزامياً من الروتين اليومي للعناية بالبشرة لأن بقايا المكياج يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جلدية خطيرة. ومع ذلك قد تكون هناك بعض الأخطاء الخطيرة التي نقوم بها عند إزالة المكياج أوالتي تجعل بشرتكِ باهتة.

إزالة المكياج بغسول الوجه

غسول الوجه لا يعمل كمزيل للمكياج ولن يساعد في تنظيف مكياج وجهكِ بالكامل. لذلك  يجب اختيار مزيل مكياج خاص بنوع وجهكِ لإزالته.

إزالة مكياج العيون بقوة

المنطقة المحيطة بالعين هي الأرفع والأكثر حساسية لذلك من المهم التعامل معها بدقة شديدة و يمكن أن يتسبب شد المنطقة أو فركها بقوة للتخلص من مكياج العين في تهيج العينين والتجاعيد. كل ما عليكِ فعله هو وضع مزيل المكياج على القطن ثم وضعه على العين لمدة 30 ثانية وإزالة المكياج برفق.

تجاهل زوايا العين

حواف الجفون هي المكان الذي يلتقي فيه الآيلاينر والكحل والماسكرا ويؤدي تجاهل هذه المنطقة إلى زيادة فرص تراكم المنتجات التي قد تؤدي إلى التهاب وتهيج العين. وللتأكد من إزالته يمكن استخدام الأعواد القطنية ومزيل المكياج للوصول إلى زوايا الجفون.

عدم اتباع خطوات ما بعد إزالة المكياج

بصرف النظر عن إزالة المكياج والتطهير بغسول جيد للوجه من المهم أيضاً أن ترطب البشرة لأن مزيل المكياج يجرد بشرتكِ من زيوتها الطبيعية مما يؤدي إلى الجفاف والاحمرار.

خطوات إزالة المكياج من الوجه

الخطوة الأولى: غسل اليدين

يمكن للبكتيريا والجراثيم من أصابعكِ أن تنتقل بسهولة إلى وجهكِ لذلك من الأفضل غسل اليدين جيداً قبل لمس وجهك.

الخطوة الثانية: استخدم القطن وتخصيصه

استخدام القطن سيسهل عليكِ عملية إزالة المكياج. كل ما عليك فعله هو وضع كمية من مزيل المكياج في قطعة قطن للتخلص من كل المكياج.

كما يجب استخدام قطعة قطن خاصة لمكياج العين وأخرى لمكياج الشفاه والثالثة لمكياج الوجه حتى لا يتلطخ المكياج عند إزالته ونبدأ أولاً بإزالة مكياج العين ثم الشفاه يتبعها الوجه.

الخطوة الثالثة: تجنب الفرك بقوة

امسحي وجهكِ برفق بالقطعة القطنية وتجنبي الفرك بقسوة. يمكن أن يؤدي فرك بشرتكِ بقوة لإزالة المكياج إلى ظهور الخطوط الدقيقة مبكراً والالتهابات نتيجة الاحتكاك[1].

الخطوة الرابعة: إزالة أي منتج متبقي

بمجرد خلو القطن من جميع المكياج والشوائب يمكنكِ اتباع أحد الطرق التالية للتخلص من المكياج جيداً الأولى باستخدام قطعة قطن نظيفة بها مزيل المكياج وتمريرها على كامل الوجه للتأكد من إزالته والثانية باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة للوجه وغسلها تحت الماء الساخن ثم مسح أي منتج متبقي على وجهكِ.

الخطوة الخامسة: غسل الوجه

بعد إزالة المكياج تأتي خطوة غسل الوجه جيداً للتخلص من جميع الأوساخ والأتربة والترسبات والتأكد من إزالة المكياج وتطهير البشرة.

الخطوة السادسة: التونر

وتعمل هذة الخطوة على استعادة توازن درجة حموضة بشرتكِ pH ومنحها تنظيفاً إضافياً.

أفضل 10 مزيلات مكياج

يوجد العديد من أنواع مزيلات المكياج التي تُنتجها الماركات العالمية والتي تعمل على إزالة المكياج برفق بعيداً عن تجريد البشرة من رطوبتها أو باستخدام الكثير من المواد الكيميائية بعضها يأتي في صورة محلول سائل وآخر في شكل بلسم (بالم) يتم توزيعه على البشرة لتكسير المكياج ثم إزالته بالقطن أو بالمنشفة النظيفة وكذلك مزيلات المكياج الخاصة بالعيون، ومنها[2]:

  • بلسم إزالة المكياج Clinique Take The Day Off Cleansing Balm Makeup Remover من ماركة Clinique
  • مزيل مكياج العيون Laura Mercier Soothing Eye Makeup Remover من ماركة  Laura Mercier
  • مزيل المكياج   Tatcha The Camelia Cleansing Oil من ماركة  Tatcha
  • مزيل المكياج وماء الميسيلار Bioderma Sensibio H2O من ماركة Bioderma
  • مزيل مكياج للبشرة الدهنية La Roche-Posay Effaclar Micellar Cleansing Water and Makeup Remover  من ماركة La Roche-Posay
  • مزيل المكياج للبشرة المعرضة للحبوب Neutrogena Oil-Free Eye Makeup Remover من ماركة Neutrogena
  • مزيل مكياج للبشرة الحساسة Cetaphil Gentle Waterproof Makeup Remover من ماركة Cetaphil
  • مزيل مكياج للبشرة الحساسة والتي تعاني من الأكزيما وكذلك للبشرة العادية Avène XeraCalm A.D Lipid-Replenishing Cleansing Oil من ماركة Avène
  • مزيل مكياج العين Lancôme Bi-Facil Double-Action Eye Makeup Remover من ماركة Lancôme
  • مزيل المكياج Garnier SkinActive Micellar Cleansing Water من ماركة Garnier