أنواع الإضاءة في المكياج

أنواع الإضاءة في المكياج لا تقتصر على الهايلايتر فقط بل توجد مستحضرات مكياج أخرى تبرز ملامحكِ وتعزز جمال بشرتكِ.

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
أنواع الإضاءة في المكياج
مقالات ذات صلة
أنواع المكياج السينمائي
أنواع فرش المكياج المختلفة واستخدام كل منها
أنواع مكياج العيون وكيف اختار ما يناسبني

تمنح إضاءة الوجه بالمكياج البشرة توهجاً نضراً، وتعمل على إبراز ملامحه من خلال التلاعب بين الظل والضوء، ويُمكن استخدام الإضاءة أو الهايلايتر كخطوة أخيرة بعد تطبيق مكياج كامل أو فقط لإبراز بعض الملامح، لنتعرف في هذا المقال على أنواع الإضاءة المختلفة للمكياج، وكيفية استخدامها، واختيار الأنسب لنوع البشرة.

أنواع إضاءة المكياج للوجه

تتعدد مستحضرات إضاءة الوجه ولا تقتصر فقط على الهايلايتر، لكنه الأكثر شيوعاً والأسهل استخداماً، من أبرزها ما يلي: [1]

كريم ستروبينغ

إذا كنتِ ترغبين في أن تتوهج بشرتك بشكل طبيعي من الداخل، فإن الكريمات القوية مثالية، ويعد الستروبينغ نوعاً من المرطب أو البرايمر اللامع الذي يضيء الوجه، ويمنحه توهجاً طبيعياً ناعماً.

يمكنكِ إما وضع كريم ستروبينغ على الوجه بالكامل قبل استخدام كريم الأساس أو مزجه مع كريم الأساس.

قلم الهايلايتر

قلم الهايلايتر (Stick) يأتي في شكل عصا صلبة كريمية مثل قلم التلوين السميك ويعد مثالياً للمبتدئين في مجال المكياج،عادة ما يتم تصنيعه باستخدام البارافين أو شمع العسل.

تصميمه العملي والمحدد يجعله أسهل في التطبيق مباشرة على أعلى نقاط الوجه، كما يمكنكِ حتى وضع قلم التحديد على جفونكِ، وبعد تطبيقه يجب دمجه جيداً بأطراف أصابعك للحصول على لمسة نهائية ناعمة.

الهايلايتر السائل

يأتي الهايلايتر السائل مع قطارة، وهو مشبع بالزيوت الدقيقة التي تمتصها بشرتك بسهولة، ويعد الأفضل لنوع البشرة الجافة.

يُمكن مزج قطرة من الهايلايتر السائل مع كريم الأساس ثم توزيعه على كامل البشرة للحصول على توهج مثالي، أو تطبيقه على أعلى نقاط الوجه بعد كريم الأساس، ثم دمجه بالبيوتي بليندر أو الإسفنجة.  

هايلايتر بودرة

تأتي في شكل بودرة مضغوطة لامعة مُتعددة الألوان، تناسب جميع أنواع البشرة، لكنها الأفضل للبشرة الدهنية، ويمكن استخدامها للبشرة الجافة بعد الترطيب المناسب لضمان عدم وجود جفاف.

استخدميها بواسطة الفرشاة المروحية الخفيفة بعد وضع مكياجكِ بشكل عام، ويمكنك أيضاً استخدامها على الزوايا الداخلية لعينيكِ.

بريك هايلايتر

بريك هايلايتر (Brick highlighter) مستحضر إضاءة بودرة مضغوطة يجمع بين أكثر من لون متوهج مصفوف مثل الطوب لذلك يسمى (Brick)، يجمع هذا الهايلايتر الغني للوجه بين دفء البرونزر ويضيف توهجاً مع ظلال الهايلايتر، مما يمنح تحديداً رائعاً لجميع درجات لون البشرة.

يمكنك مزج الظلال المختلفة معاً لتشكيل لون أو مجرد استخدامه بشكل منفصل كبرونز لامع أو أحمر خدود، كما يمكن استخدامه كظلال للجفون.

ما هي إضاءة المكياج

تُعرف إضاءة المكياج باسم الهايلايتر وهي مستحضرات مكياج تعكس الضوء، وتعزز من إشراقة البشرة ونضارتها، وتمنحها مظهراً ندياً، بالإضافة إلى جعل عظام الوجنتين تبدو أكثر بروزاً، كما أنها تعيد إيقاظ البشرة الباهتة أو المسنة وتبرز ملامح وجهك المفضلة بطريقة دقيقة وطبيعية.

ليس الغرض من إضاءة الوجه بالهايلايتر أن يبدو الوجه لامعاً وبراقاً، بل لتجلب الضوء إلى البشرة، وعادةً ما يتم استخدامها في أعلى نقاط الوجه والمناطق التي تريد إبرازها.

غالباً ما يُستخدم الهايلايتر مع الكونتور لابتكار العمق والأبعاد والشكل للمكياج، كما أنه منتج متعدد الاستخدامات، ويتوفر في عدة تركيبات مثل الستيك والبودرة والهايلايتر السائل. [2][3]

أماكن استخدام إضاءة المكياج على الوجه

يعتمد مكان وضع الإضاءة على شكل وملامح وجهكِ، ويستخدم الهايلايتر على النقاط العالية من وجهكِ أو في أي مكان ينعكس الضوء منه بشكل طبيعي، وهي الأماكن التالية: [2] [4]

  • أعلى عظام وجنتيك.
  • عظمة الحاجب.
  • مركز ذقنك.
  • قوس كيوبيد (منتصف الشفاه العلوية).
  • وسط جبهتك.
  • طرف أنفك وأحياناً على جسر الأنف.
  • الزاوية الداخلية لكل عين.

الهايلايتر وأنواع البشرة

يأتي الهايلايتر في عدة تركيبات مثل السائل والبودرة وغيرها، ولاختيار الهايلايتر الأمثل للبشرة يجب تحديد نوعها أولاً، ثم اختيار ما يناسبها كما يلي: [2]

  • البشرة الدهنية: يجب أن تبتعد أنواع البشرة الدهنية عن الكريمات والتركيبات السائلة واستخدام الهايلايتر البودرة؛ لأنه يثبت على البشرة لفترة أطول  
  • البشرة الجافة: يجب أن تستخدم تركيبات الهايلايتر الكريمية أو السائلة؛ لأنها ناعمة وتتوزع بسهولة على ملمس البشرة الجافة.
  • البشرة المختلطة: تعمل أي تركيبة هايلايتر بشكل جيد، لكن يجب تحديد مناطق الإضاءة أولاً ومعرفة إذا ما كانت دهنية أم جافة.

كيفية استخدام إضاءة المكياج على الوجه

  • يُفضل خبراء المكياج استخدام الإسفنج أو البيوتي بليند لوضع الهايلايتر الكريمي أو السائل، بتطبيق نقاط قليلية أو نقطة واحدة ثم التربيت عليها برفق، مع تجنب الاحتكاك أو الضغط الشديد، وللحصول على أفضل النتائج، بللي الإسفنجة بالماء، واستخدمي منشفة ورقية لعصر أي سائل زائد قبل وضع الهايلايتر. [2]
  • استخدمي فرشاة مروحية أو فرشاة مكياج ناعمة وخفيفة لتركيبات الهايلايتر البودرة، وضعيه على الوجه بحركات خفيفة للغاية دون ضغط، ويمكنكِ استخدام فرش مكياج أصغر حجم وأكثر دقة لإضاءة عظم الحاجب أو قوس كيوبيد.

للحصول على إضاءة وجه بالمكياج مثالية وخالية من العيوب يجب استخدام كمية قليلة من مستحضرات الإضاءة وتطبيقها برفق دون ضغط أو فرك كما نفعل مع أحمر الخدود.