أهمية فيتامين F للبشرة وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
أهمية فيتامين F للبشرة وكيفية استخدامه

تلعب الفيتامينات دوراً هاماً في تحسين صحتنا وبشرتنا، ولعل من أشهرها فيتامين سي، وفيتامين أ (الريتنول)، وفيتامين د، لكن أيضاً يجب توجيه أنظارنا إلى فيتامين ف F للبشرة، على الرغم من تسميته بفيتامين إلا أن فيتامين F ليس فيتامينًا تقليديًا؛ إنه مزيج من نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية التي تقدم فوائد متعددة لبشرتك.

يعتبر الكثير من الناس أيضًا أن فيتامين F هو منتجهم الجديد للعناية بالبشرة لأنه يرطب البشرة ويحمي حاجزها بجانب العديد من الفوائد نكتشفها في هذا المقال، وكذلك طريقة استخدامه الصحيحة، وأهم المستحضرات التي تحتوي على فيتامين F.

تعريف فيتامين

فيتامين F ليس فيتامين حقيقياً، بل هو مركب فيتامين يحتوي على اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية تسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض اللينوليك (LA) كلاهما يأتي تحت الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، حيث ينتمي حمض ألفا لينولينيك إلى عائلة أوميغا 3 بينما حمض اللينوليك هو أحد أحماض أوميغا 6 الدهنية، والذي يقدم ثروة من الفوائد الصحية مثل التهاب المنخفض، وتحسين صحة القلب، ودعم الصحة العقلية، وتسيطر على نسبة السكر في الدم.

ينظم مزيج هذين الأحماض الدهنية وظائف الجسم الصحية ويلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز توهج البشرة، لكن لا ينتج الجسم أيًا من هذه الأحماض الدهنية بشكل طبيعي، وكلاهما يحتاج إلى الحصول عليه من النظام الغذائي المعتاد.

يمكن الحصول على فيتامين F في العديد من الخيارات الغذائية، مثل اللوز وبذور الشيا وبذور القنب وصفار البيض، ويمكن أيضًا العثور عليه في مجموعة من الزيوت الأساسية مثل ثمر الورد والشيا والأرغان. [1]

فوائد فيتامين F للبشرة

الحفاظ على توازن الرطوبة: يُعرف فيتامين F بخصائصه المرطبة، كونه من الأحماض الدهنية الأساسية من أوميغا 6؛ فهو يعمل عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة في الرطوبة والحفاظ على مستوى الرطوبة الطبيعي.

يحارب حب الشباب: قامت دراسة أجريت في عام 1998 بتقييم التطبيق الموضعي لفيتامين F على الأشخاص المصابين بحب الشباب، وأظهرت النتيجة أن البثور تقل بنسبة 25% بعد شهر واحد من التطبيق.

مضاد للالتهابات: يحتوي فيتامين F على خصائص مضادة للالتهابات، وهو مفيد بشكل استثنائي للأشخاص الذين يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب أو أولئك الذين يعانون من مشاكل التهاب الجلد.

يسيطر على الصدفية: بينما يناسب فيتامين F جميع أنواع البشرة، إلا أنه يعمل بشكل أفضل للأشخاص ذوي البشرة الحساسة؛ إذ يمكن السيطرة على الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني وحب الشباب إلى حد معين باستخدام فيتامين ف.

يحجب الأشعة فوق البنفسجية: فيتامين F مضاد للالتهابات وله أيضًا بعض الخصائص المناعية. عندما تتلامس بشرتكِ مع ضوء الشمس، يحاول فيتامين F تغيير رد الفعل، لذا إذا لم تستخدمي كريم الوقاية من الشمس لمدة يوم ولكنكِ قمت بتطبيق فيتامين F الموضعي، فإن بشرتك آمنة لفترة من الوقت.

يحمي حاجز البشرة: يساعد حمض اللينوليك من فيتامين F في بناء الطبقة الخارجية من البشرة التي تحمي من مسببات الأمراض الخارجية، والبكتيريا، والجراثيم، وضوء الأشعة فوق البنفسجية.

يضيف التوهج للبشرة: نظرًا لأنه يرطب البشرة فإنه يقلل من الجفاف، ويجعل بشرتكِ الباهتة مرطبة وجذابة بينما تبدأ بشرتكِ في التوهج بشكل طبيعي بعد بضعة أيام من وضع فيتامين ف F. [2]

الآثار الجانبية لفيتامين F

ليس لفيتامين F أي آثار جانبية معروفة، بشرط أن تستخدمه حسب التوجيهات، ويمكن استخدامه صباحًا أو ليلاً ، ومع ذلك، إذا كان المنتج يحتوي على مكون الريتينول أو فيتامين A، فمن الأفضل استخدامه في وقت النوم.

لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية لفيتامين F، ولكن الإفراط في تناول أي شيء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، ويقترح الخبراء أن النسبة الشائعة لحمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض اللينوليك هي 4: 1.  [3]

طريقة استخدام فيتامين F في روتين العناية بالبشرة

يتوفر فيتامين F في أشكال مختلفة مثل أقنعة الوجه والكريمات والأمصال والتونر، يمكنك الحصول على منتج فيتامين F للعناية بالبشرة من عدة علامات تجارية، ولتحقيق أقصى استفادة من فيتامين F لبشرتكِ، اتبعي الخطوات التالية:

1. أولاً، اغسلي وجهكِ بمنظف معتدل واتركيه حتى يجف، ضعي تونر فيتامين F على وجهكِ ورقبتكِ قبل وضع أي شيء آخر.

2. تتضمن الخطوة الثانية وضع سيروم معزز للبشرة يحتوي على فيتامينات متعددة (بما في ذلك فيتامين F) ومعادن، دلكي الكريم على وجهك بأطراف أصابعكِ.

3. يجب أن تكون المرحلة الثالثة والأخيرة من روتين العناية بالبشرة هي المرطب، استخدمي مرطبًا يناسب بشرتكِ يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ALA و LA.

4. إذا كنت تستخدمين أي كريم موضعي من فيتامين F، فإن تطبيقه مرتان يوميًا يعد جيدًا بما يكفي.

يمكن استخدام الشكل النقي لزيت فيتامين F صباحًا ومساءً كجزء من روتينكِ اليومي، ومن الأفضل أن نبدأ ببطء؛ مرة واحدة في أول يوم ثم مرتين في اليوم التالي.

مستحضرات للبشرة تحتوي على فيتامين F

توجد العديد من مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي في تركيبها على فيتامين F بجانب مكونات أخرى تساعد على تحسين البشرة وصحة الجلد، ومنها:

  • زيت الوجه True Botanicals Calm Pure Radiance Oil
  • زيت تنظيف البشرة Pai Light Work Rosehip Cleansing Oil
  • سيروم The Ordinary Ascorbyl Tetraisopalmitate Solution 20% in Vitamin F
  • سيروم Perricone MD Essential FX Acyl-Glutathione Deep Crease Serum
  • سيروم Paula"s Choice Omega + Complex Serum
  • كريم الوجه  SkinCeuticals Triple Lipid Restore 2:4:2
  • ماسك Drunk Elephant F-Balm Electrolyte Waterfacial Mask